تحضير نص فهم المكتوب الوطن و الوطنية المقطع الثاني حب الوطن في اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني ج2
ملخص تحضير نص فهم المكتوب الوطن و الوطنية المقطع الثاني حب الوطن في اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحضير نص فهم المكتوب الوطن و الوطنية المقطع الثاني حب الوطن في اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط
الإجابة هي كالتالي
تحضير نص فهم المكتوب الوطن و الوطنية المقطع الثاني حب الوطن في اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط
س _ كيف قسم ابن باديس أبناء الوطن؟
ج _ النّاس إزاء هذه الحقيقة أقسام .
- قسم لا يعرفون إلاّ أوطانهم الصّغيرة
- قسم يعرفون وطنهم الكبير فيعملون في سبيله كلّ ما يرون فيه خيره ونفعه
- وقسم اعترف بهذه الوطنيّات كلّها وآمن بأنّ الإنسان يجد صورته وخيره وسعادته
س: من هم الذين اعتبرهم الكاتب مصيبةً على البشرية جمعاء ؟
ج –القسم الثاني الذين يحبون وطنهم لدرجة ايذاء أوطان أخرى .
الفكرة العامّة :
- بيان الكاتب معنى الوطن والوطنية وتقسيمه لأبناء الوطن
- الوطنية أن تخدم وطنك وتحبه بإخلاص دون أن تضر بوطن غيرك
- مفهوم الوطن والوطنيّة وعلاقة النّاس بأوطانهم .
- الوطنيّة معيار لتصنيف النّاس .
مناقشة محتوى النّص وتحليله وإثراؤه :
1 ـ ما العلاقة بين حبّ الطفل لأهله وبيته ، وحبّه لوطنه ؟
ج : بحبّه لأهله وبيته يعكس حبّه لوطنه ، فما البيت إلا وطن صغير .
2 ـ من هم الذين اعتبرهم الكاتب مصيبة على البشريّة جمعاء ؟
ج : هم القسم 2 الذين يعرفون وطنهم الكبير، فيعملون في سبيله كل ما يرون فيه خيره ونفعه ولو بإدخال الضّرر والشّر على الأوطان الأخرى ...
3 ـ ابد رأيك في الوطنيّة العادلة التي خلص إليها ابن باديس؟ ج : المفهوم الصحيح للوطنية العادلة ، هي التي تعترف بجميع الأوطان ، وتنزلها منزلتها غير عادية ولا معدو عليها ، وترتّبها ترتيبها الطّبيعيّ ... لما بعدها .
س - أبْد رأيك في الوطنيّة العادلة التي خلُص إليها ابن باديس.
ج - هذا التعريف و الوصف الذي أعطاه ابن باديس للوطن لم يكن إلا الوطن الجزائري حسب المعارف الأولى للوطن تتشكل أربعة أقسام من الناس، قسم لا يعرفون إلا أوطانهم الصغيرة و هم الأنانيون، وقسم يعرفون وطنهم الكبير فيعلمون في سبيله كل ما يرون فيه خيره و نفعه ولو بإدخال الضرر و الشر على الأوطان الأخرى. وهؤلاء هم مصيبة البشرية جمعاء، وقسم آخر عاكس الطبيعة و زعموا أنهم لا يعرفون إلا الوطن الأكبر وأنكروا وطنيات الأمم الأخرى، و قسم رابع اعترف بهذه الوطنيات و نزلها منزلة عادية، و رتبها ترتيبها الطبيعي، وهذا الرابع هو الوطنية الإسلامية العادلة
الصورة البيانيّة : غذّي بالعلم . حيث شبّه الكاتب العلم بما يؤّكل (يغذّى به) فذكر المشبّه وحذف المشبّه به (الطّعام مثلا) وأبقى على القرينة (غذّي) على سبيل الاستعارة المكنية .
5 ـ استعن بالقاموس لمعرفة المعاني المختلفة لكلمة (الوطن) .
أ ـ مكان إقامة الإنسان ومقرّه ، وإليه انتماؤه ، ولد به أو لم يولد .
ب ـ مربِض البقر والغنم الذي تأوي إليه .
ج ـ الوطن الأمّ : الوطن الأصليّ ؛ موضع الولادة ، موطن المولد .
د ـ وطن فلان بالمكان : أقام به ، سكنه وألفه واتّخذه وطنا .
هـ ـ وطّن البدو : نقلهم من حال البداوة والتّرحال إلى الإقامة الدّائمة ، حضّرهم .
و ـ وطّن نباتا أو حيوانا : طبّعه ، ألّفه على بيئة جديدة .
ز ـ وطّن نفسه على الأمر : حملها عليه وهيّأها لفعله .
ح ـ وطّن الشّخص بالبلد : اتّخذه محلّا وسكنا يقيم فيه .
ط ـ الموطن : المشهد من مشاهد الحرب .
6 ـ استخرج من النّصّ (فعلا مثالا) واشرح التّغييرات التي طرأت عليه .
ج : يجد (وجد) حذف الواو لمّا أسند إلى الضمير "هو" في المضارع [عينه مكسورة] .