في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

قيل " ان الادراك يرتبط بالذات المدركة " دافع عن صحة الاطروحة

مقالة فلسفية استقصاء بالوضع حول الادراك 

قيل " ان الادراك يرتبط بالذات المدركة " دافع عن صحة الاطروحة

أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات البكالوريا شعبة آداب و فلسفة في موقع النورس العربي alnwrsraby. التعليمي المتميز بمعلوماته الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أروع المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مقالة وهي إجابة السؤال ألذي يقول....قيل " ان الادراك يرتبط بالذات المدركة " دافع عن صحة الاطروحة. مقترح بك 2023 2024 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby. يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي....... قيل " ان الادراك يرتبط بالذات المدركة " دافع عن صحة الاطروحة

الإجابة هي 

مقالة استقصاء بالوضع حول عوامل الادراك  

 قيل " ان الادراك يرتبط بالذات المدركة " دافع عن صحة الاطروحة 

طرح المشكلة: : يعتبر الإدراك من أهم موضوعات علم النفس وتتحكم فيه عوامل مرتبطة بالذات المدركة وأخرى بالموضوع المدرك ولقد شكل موضوع عوامل الإدراك أحد المحطات التي وقع فيها الاختلاف بين الباحثين والدارسين وظهرت فكرة شائعة تقول أن الادراك نشاط موضوعي منفصل عن ذات الانسان وعلى عكس ذلك هناك من يرى أن الادراك نشاط تحكمه عوامل ذاتية والمطلوب هو الدفاع عن نظرية الذات المدركة فكيف يمكن الدفاع عن الاطروحة القائلة أن الادراك ذا تي ؟ 

عرض منطق الاطروحة : : نظرية الذات المدركة العقليون والحسيون ا: تمثلها نظرية الذات المدركة وحولها اجتمع كل من العقليون والحسيون ولقد سلموا بوجود عوامل ذاتية مرتبطة بالإنسان من خلال دور العقل ودور الحواس فاما العقليين فقد أكد وان الإنسان يتدخل بعقله في عملية المعرفة فالذات تتجه الى ادراك الموضوع اما بالذكاء كادراك القضايا الرياضية أو الذاكرة كادراك المسائل المرتبطة بالحفظ كادراك التواريخ والشخصيات ومسائل الدين او استخدام الخيال كادراك المسائل المرتبطة بالقصص والروايات قال أفلاطون " المعرفة تذكر " اذا الإدراك هوجملة من العناصر المرتبطة بالعقل من تركيز واهتمام فاذا ركز الانسان مع الموضوع سهل عليه ادراكه وكلما كان مشتت الفكر صعب عليه الامر وهناك دور للخبرات السابقة فالفرد يعتمد على ذكريات الماضي في الادراك كتوقع الام عودة طفلها من المدرسة عند سماع صوت الحافلة بناء على خبرات سابقة انطبعت بالذاكرة قال ديكارت " الادراك حكم عقلي "وأما الحسيون أكدوا تدخل الذات في عملية الادراك عبر نافذة الحواس الخمس فندرك الالوان والاشكال من خلال حاسة البصر وكلما كان البصر قويا كلما سهل ادراك الاشياء وندرك الاصوات من خلال حاسة السمع وكلما امتلك الانسان سمع قوي سهل عليه ادراك الاشياء بالسمع فالإدراك مرتبط بسلامة الحواس قال ارسطو " من فقد حاسة فقد معرفة " وتنقسم المحسوسات الى قسمين محسوسات خاصة ترتبط بالحواس الظاهرة وهي خمس وتختلف في قوتها من شخص الى أخر وهناك محسوسات مشتركة وهي ترتبط بالاحساس الداخلي مثل الاحساس بالسكون والحركة والجوع أو وجع البطن أو الاحساس بتزايد وتسارع نبضات القلب وهنا يحدث الادراك تبعا للاحساس الداخلي الموجود في الجسم اذا الادراك نشاط ذاتي

عرض منطق الخصوم ونقدهم : نظرية الموضوع المدرك المذهب الجشطالتي ان ان الخصوم تمثلها المدرسة الجشطالتية من مناصريها فرثيمر وبياجي وكوهلر ويسلمون بفكرة مفادها أن الموضوع المدرك هو من يحدد الاشياء ولادخل للذات المدركة فيها والعوامل الموضوعية مستقلة عن الانسان ودليلهم في ذلك أن موضوعات العالم الخارجي تتحدد من خلال الصورة أو الشكل أو الصيغة فالذي يجعلني أدرك أن هذا مربع وهذا مثلث وأن هذا مسجد وهذه كنيسة هو الصورة أو الشكل وان ذات الانسان لايمكن ان تتدخل وتغير الصورة فالأشياء محددة منذ الوهلة الأولى وسواء تدخلت الذات أم لا فان الاشياء المدركة تظل كماهي ولن يتغير الأمر مما يعني أن الذات لادخل لها في عملية الإدراك وعليه فالادراك نشاط موضوعي منفصل عن الإنسان وأنه عند إدراك الصورة لاتكون مجزأة بل ندركها كصورة كلية فأنا أدرك السيارة كصورة كلية رغم أنها مجزأة الى عجلات وفرامل ودواسة ومحرك ’’’’’’ قال بياجي " الصيغ العقلية تكون من البداية وحدات عامة منتظمة" وقال فرثيمر "الحقيقة الرئيسة في المدرك الحسي هو بناؤه العام " وتتحكم في الادراك قوانين تحددها الصورة الكلية مثل قانون التشابه حيث نلاحظ ان الأشياء المتشابهة يسهل ادراكها مثل ادراك التوائم الحقيقية رغم وجود شخصين الا أنني أدركهما كشخص واحد و بسبب التشابه فنحن ندرك أفراد الجيش لتشابه الزي وهناك قانون الاغلاق حيث الأشياء غير المكتملة نميل الى تكملتها مثل تكملة الجمل الناقصة حتى تصبح صورة كلية وهناك قانون الشكل والأرضية حيث ندرك الشكل قبل الأرضية مثل إدراك النجوم وهي الشكل قبل إدراك السماء وهي الأرضية

النقد : ولكن واجهت المدرسة الجشطالتية جملة من الانتقادات أهمها لايمكن أن نتصور وجود مدركات من خلال الموضوع المدرك وتغيب فيها الذات المدركة فالإنسان هو محور الإدراك وغيابه معناه عدم حصول الإدراك فلابد من تدخل الذات من خلال العقل والحواس وعليه فحججهم غير مقنعة وغير كافية

تدعيم الاطروحة بحجج شخصية اننا مطالبون بتدعيم نظرية العوامل الذاتية بحجج شخصية فمن الناحية الشكلية لايمكن تصور قيام ادراك تغيب فيه ذات الانسان المدركة واما مضمونا وعلى المستوى المعرفي نقول إن بداخل الإنسان أدوات العقل من ذاكرة وذكاء وخيال فاذا غابت لايحدث الادراك مثلا شخص فقد الذاكرة قد لايستطيع ادراك زوجته واولاده وكذلك هناك دور للحواس مثلا هناك اشخاص أصيبوا بفيروس كورنا فقدو الشم والذوق وعجزو عن إدراك الروائح والأطعمة واما الاستئناس سبقني في الدفاع عن الاطروحة كل من ديكارت وهيوم قال هيوم " ان الالوان والاصوات والحرارة والبرودة كما تبدو لحواسنا لاتختلف في طبيعة وجودها" 

حل المشكلة نستنتج في الأخير أن الاطروحة القائلة ان الادراك ذاتي هي أطروحة صحيحة ويجب الدفاع عنها وتبنيها وتبرير ذلك أن دور الذات كبير في المغرفة الإدراكية فلابد من سلامة العقل والحواس لحصول الادراك قال ديكارت" الإدراك حكم عقلي" وقال ارسطو من" فقد حاسة فقد علما"

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
قيل ان الادراك يرتبط بالذات المدركة دافع عن صحة الاطروحة

اسئلة متعلقة

...