تصحيح الموضوع الثاني في الأدب العربي باك 2023 تحليل نص احمَد شَوقي الشعب الادبية لغة عربية بكالوريا
الموضوع الثاني في اللغة العربية 3 ثانوي بكالوريا 2023
موضوع حول نص احمَد شَوقي
الشُّعَبُ الأَدَبيَّةُ
الوحدة التعليمية الثالثة
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تصحيح الموضوع الثاني في الأدب العربي باك 2023 تحليل نص احمَد شَوقي الشعب الادبية لغة عربية بكالوريا
الإجابة هي كالتالي
الموضوع الثاني
احمَد شَوقي
النّصّ
قَالَ الشَّاعر احمَد شَوقي :
بِاللَهِ يا نَسَماتِ النيـلِ فـي السَحَـرِ *** هَل عِندَكُنَّ عَنِ الأَحبابِ مِـن خَبَـرِ
عَرَفتُـكُـنَّ بِـعَـرفٍ لا أُكَـيِّـفُـهُ *** لا في الغَوالي وَلا في النَورِ وَالزَهَـرِ
هِجتُنَّ لي لَوعَةً فـي القَلـبِ كامِنَـةً *** وَالجُـرحُ إِن تَعتَرِضـهُ نَسمَـةٌ يَثُـرِ
ذَكَرتُ مِصرَ وَمَن أَهـوى وَمَجلِسَنـا *** عَلى الجَزيرَةِ بَيـنَ الجِسـرِ وَالنَهَـرِ
وَاليَـومُ أَشيَـبُ وَالآفـاقُ مُذهَـبَـةٌ *** وَالشَمسُ مُصفَـرَةٌ تَجـري لِمُنحَـدَرِ
وَالنَخـلُ مُتَّشِـحٌ بِالغَـيـمِ تَحسَـبُـهُ *** هيفَ العَرائِسِ في بيـضٍ مِـنَ الأَزُرِ
وَمـا شَجانِـيَ إِلّا صَـوتُ ساقِـيَـةٍ *** تَستَقبِلُ اللَيـلَ بَيـنَ النَـوحِ وَالعَبَـرِ
لَم يَترُكِ الوَجدُ مِنهـا غَيـرَ أَضلُعِهـا *** وَغَيرَ دَمعٍ كَصَـوبِ الغَيـثِ مُنهَمِـرِ
بَخيـلَـةٌ بِمَآقيـهـا فَـلَـو سُئِـلَـت جَفناً *** يُعينُ أَخـا الأَشـواقِ لَـم تُعِـرِ
وَأَنصَفَتـنـا فَظُـلـمٌ أَن تُجازِيَـهـا *** شَكوى مِنَ الطولِ أَو شَكوى مِنَ القِصَرِ
فَقُلـتُ لِلمَجـدِ أَشـعـاري مُسَـيَّـرَةً *** وَفي غَواني العُلا لا في - المَها- وَطَـري
مِصرُ العَزيـزَةُ مـا لـي لا أُوَدِّعُهـا *** وَداعَ مُحتَـفِـظٍ بِالعَـهـدِ مُـدَّكِــرِ
خَلَّفتُ فيها القَطا ما بَيـنَ ذي زَغَـبٍ *** وَذي تَمائِمَ لَـم يَنهَـض وَلَـم يَطِـرِ
أَسلَمتُهُـم لِعُيـونِ اللَـهِ تَحرُسُـهُـم *** وَ-أَسلَمونـي- لِظِـلِّ اللَـهِ فـي البَشَـرِ
البناء الفكريّ :
ماذا يقصد الشاعر بالأحباب في البيت الأول ؟
ما هو الخيط العاطفي الذي يربط الأبيات (6،5،4)؟
ما الذي أثار حزن الشاعر ؟
في القصيدة نبرة من الوفاء ، بين ما يدل عليها في النص ؟
قسم النص باعتبار معانيه إلى وحدات و أعط لكل وحدة فكرة مناسبة .
عين النمط الغالب على النص، مبينا أهم خصائصه .
البناء اللّغويّ :
على من يعود الضمير في كل مفردة مما يلي : عندكن ، ذكرت ،يترك ،خلفت .
عين القرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر لتحقيق الاتساق و الانسجام في قصيدته .
ماذا أفاد الحرفان ( أو ) في البيت العاشر، واللام في البيت الرابع عشر ؟
اعرب ما بين مطتين( - ).
عين الصورة البيانية في البيت السابع مبينا أثرها في المعنى .
حدد نوع الأسلوب في البيت الرابع مبينا غرضه البلاغي .
ادرس البيت الأخير دراسة عروضية مسميا بحره .
التّقويم النّقديّ :
هل ترى في الصورة الشعرية عند الشاعر تقليدا أم إبداعا ؟ علل .
التصحيح
البناء الفكري :
يقصد الشاعر بالأحباب في البيت الأول مصر و أهله الذين خلفهم فيها بعد نفيه إلى الأندلس .
الخيط العاطفي الذي يربط الأبيات ( 6،5،4) هو شوق و الحنين إلى الأهل و الوطن ممزوج بعاطفة الحزن .
الشيء الذي اثار حزن الشاعر هو صوت الساقية النائح الحزين الباكي و ذلك ما دل عليه البيت السابع.
في القصيدة نبرة وفاء للوطن ودليلها ما جاء في البيت الثاني عشر حيث يقول :
مصر العزيزة مالي لا أودعها *** وداع محتفظ بالعهد مدكر .
تقسيم النص إلى وحدات هي :
البيت الأول إلى الثالث ــــــــ خطاب الشاعر الموجه إلى نسمات النيل .
البيت الرابع إلى السادس ـــــــ حنين الشاعر و شوقه على الوطن و الأهل .
البيت السابع إلى البيت العاشر ـــــــ حزن الشاعر لحال الساقية .
البيت الحادي عشر إلى البيت الرابع عشر ـــــــ وفاء الشاعر للوطن و بقاؤه على العهد .
تعيين النمط الغالب على النص و تبيين أهم خصائصه بالاعتماد على النص : النمط وصفي أما خصائصه فهي :
النص ثابت في موضوعه وهو التعبير عن الشوق و الحنين إلى الأهل و الوطن بالرغم من تعدد الطرق التي عبر فيها عن هذا الشعور ....
نميز نمو الموضوع من الرئيسي إلى الثانوي وهو واضح في النص فبعد أن بين تفجر عواطفه بسبب نسمات النيل العليلة " هجتن لي لوعة في القلب كامنة " خصص بتوضيح السبب الحقيقي لتفجر هذه المشاعر وهو تذكر مصر و الأهل ثم خصص أكثر ببيان سبب آخر لظهور هذا الحنين و الشوق وهو حال الساقية الذي رق له الشاعر .ثم في الأخير ذكر الشاعر بوفائه للوطن في أحلى صورها التعبيرية .
غزارة ووفرة الصفات كامنة ، أشيب ، مصفرة ، متشح ، منهمر ......
ظروف المكان : بين الجسر و النهر ، ما بين ذي زغب ...
الأساليب الانفعالية : المليئة الحرقة و الحزن و الحنين المتدفق و الشوق الدائم للأهل و الوطن في جميع أبيات القصيدة .
البناء اللغوي :
يعود الضمير في عندكن على نسمات النيل ، في ذكرت و خلفت على الشاعر ، في يترك على الوجد .
القرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر في تحقيق الاتساق و الانسجام في قصيدته : حروف الجر و العطف الضمائر المختلفة ، النفي و الإثبات...
فائدة حرف العطف ( أو ) في البيت العاشر هو التسوية و التقسيم .أما حرف اللام في البيت الرابع عشر الملكية .
الإعراب :
المها : اسم مجرور بفي و علامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .
أسلموني : اسلم: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على ما قبل الواو للثقل و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و النون نون الوقاية مبنية على الكسر لا محل لها من الإعراب و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
صورة بيانية في البيت السابع :صوت ساقية حيث شبه الشاعر الساقية ( مشبه ) بالإنسان الذي له صوت ( مشبه به محذوف ) و ذكر أحد لوازمه الصوت ، النوح ، العبر على سبيل الاستعارة المكنية أثرها في المعنى : توضيح المعنى و إبانته بالتشخيص الرائع .
نوع الأسلوب في البيت الرابع : أسلوب خبري ابتدائي في قوله ذكرت مصر و من أهوى ........ غرضه البلاغي إظهار الضعف و الحزن .
دراسة البيت الأخير دراسة عروضية :
أَسلَمتُهُـم لِعُيـونِ اللَـهِ تَحرُسُـهُـم وَأَسلَمونـي لِظِـلِّ اللَـهِ فـي البَشَـرِ
التفعيلات : مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
البحر البسيط فيه تغيرات
القافية : ف لبشري ، الروي الراء ، الوصل الياء القافية مطلقة
التّقويم النّقديّ :
الصورة الشعرية عند الشاعر فيها الكثير من الإبداع فقد تمكن الشاعر احمد شوقي من نقل جملة من المشاعر و الأحاسيس الوجدانية بصورة مختلفة عن الشعراء القدامى فقد أضفى على الجمادات الحس الإنساني الشاعري فخاطب النسمات في السحر ( بالله يا نسمات النيل ) و نقل أحاسيسه عبر أنين الساقية و حزنها في صورة رائعة مزج فيها الشاعر بين الطبيعة و مميزاتها و أحاسيسه مستعملا ما أمكنه من استعارات رائعة حية صوت ساقية ( بخيلة بمآقيها لو سئلت) و تشبيهات معبرة عن الحالة الشعورية له ( غير دمع كصوب الغيث المنهمر ) .