ملخص المجزوءة الاولى لغة عربية سنة الاولى باك علوم
دروس اللغة العربية سنة أولى 1 ثانوي
اللغة العربية،ملخص المجزوءة الاولى،الاولى باك علوم
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص المجزوءة الاولى لغة عربية سنة الاولى باك علوم
الإجابة هي كالتالي
ملخص المجزوءة الاولى لغة عربية سنة الاولى باك علوم
الــخــطـــاب :
إنتاج لغوي كتابي أو شفوي أكبر من جملة ، له بداية ونهاية ،لهذا هو عبارة عن نص يتناول موضوعات مختلفة ويوظف اللغة بطريقة خاصة معجميا وتداوليا ، ولهذا فهو أنواع حسب التحولات الثقافية .
الإشهار :
شكل تواصلي حديث وظيفته الإعلان المتعلق بالحقل الاقتصادي والتجاري والسياسي سبب ظهوره التحولات لاجتماعية والاقتصادية الكبرى التي عرفها العالم منذ القرن السابع عشر ، وتطور الإشهار بتطور وسائل الاتصال الحديثة حتى صار كالهواء الذي يستنشق.
الـخـطـاب الإشـهـاري :
خطاب إقناعي إغرائي له وسائله البلاغية ومن مكوناته الدليل الأيقوني ،وهو عبارة عن صور ذات دلالة ، والدليل اللغوي وهو مجموع العبارات اللغوية المصاحبة للصور ، واللوغو أو علامة المنتج وهو شعار في شكل حروف أو رموز أو صور أو أشكال وله دلالة . مقومات الخطاب الإشهاري : غياب المتكلم + الإغراء عن طريق الطبيعة أو التاريخ أو الحضارة …+ الاستقراء أو الاستنباط + المزج بين أسلوبي الخبر والإنشاء + الصور البلاغية + الإيقاع .
الــصــحــافـــة :
نشاط إعلامي نتج عن تطور الطباعة منذ القرن السابع عشر . وصارت منذ القرن العشرين صناعة تهتم بالخبر استجابة للتحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية في العالم . وعرفت الصحافة تطورا نوعيا خصوصا بعد ظهور شبكة الاتصال العالمية الإلكترونية .
الـخــطــاب الــصـحــفـي : موضوعه هو الخبر تحكمه شروط أخلاقية ومهنية تفرض عليه الأمانة والدقة والموضوعية ، والخطاب الصحفي يعالج الخبر بالشرح والتحليل والنقد بحرية .وقيمة الخبر تكمن في صحته ومطابقته للواقع . خـصــائـص الـخـطـاب الـصـحـفـي : توثيق الخبر وتحديد مصدره + اعتماد المقالة إطارا فنيا لنقله + اعتماد اللغة المباشرة + اعتماد أسلوب الإثارة + اعتماد الأسلوب الخبري التقريري
. الـــســــيــــاســـــة :
هي تدبير شؤون المجتمع وتنظيم العلاقات بين الحاكم والمحكوم . الخطاب السياسي : هو التعبير عن الآراء والأفكار والمواقف المتعلقة بالقضايا السياسية كشكل أو نوع الحكم واقتسام السلطة والفصل بين السلط ،والتداول على السلطة ،وهو عبارة عن كتابات تنظيرية أو دعائية إشهارية وهو خطاب إقناعي يعتمد أساليب الحجاج ويعتمد وسائل مختلفة كالصور والموسيقى والحركات أو لغة الجسد ، وهو يسعى لترويج أفكار وقناعات عن طريق التأثير بأدلة وبراهين مع اعتماد الأسلوب الخبري التقريري
الـــــدرس اللـــــغــــــــوي
الـــتــمــييــــــز :
عبارة عن فضلة من الفضلات ، والفضلات هي المفعول به ، والمفعول المطلق ، والمفعول له ، والمفعول فيه ، والمفعول معه ، والمستثنى ، والحال . ويسمى التمييز أو المفسر أو المبين ، وهو اسم نكرة يتضمن معنى ” من ” بكسر الميم لبيان ما قبله من إجمال ، وهو عكس الحال الذي يتضمن معنى ” في ” . والتمييز نوعان :
أ ) تمييز يبين إجمال ذات ، وهو الواقع بعد المقادير ، وهو تمييز مفرد مميزه ملحوظ . أمثلة : ” له شبر أرضا ” / ” له قفيز برا ” / له منوان عسلا ” / عندي عشرون درهما “
ب ) تمييز يبين إجمال النسبة ، وهو تمييز جملة مميزه محذوف ملحوظ . أمثلة : ” طاب زيد نفسا “ تمييز منقول من الفاعل تقديره ” طابت نفس زيد ” / ” غرست الأرض شجرا “ تميز منقول من المفعول تقديره : ” غرست شجر الأرض ” . ويقع التمييز بعد كل ما دل على تعجب . أمثلة : ” ما أحسن زيدا رجلا ” / ” أكرم بأبي بكر أبا ” / لله درك عالما ” / حسبك بزيد رجلا ” / “كفى بزيد عالما “. يجوز جر التمييز بمن إن لم يكن فاعلا في المعنى ولا مميزا لعدد . أمثلة : ” عندي شبر من أرض ” / ” غرست الأرض من شجر “ . ولا نقول : ” طاب زيد من نفس ” ولا : ” عندي عشرون من درهم “
الــــعــــــدد :
اسم مبهم الدلالة لا يتحدد معناه إلا من خلال الاسم المعدود الذي ينعته ويحدد دلالته الكمية أو الترتيبية أنواع العدد هي :
أ ) العدد المفرد : من واحد إلى عشرة ، وكذلك المائة والألف والمليون والمليار
ب) العدد المركب : من أحد عشر إلى تسعة عشر
ج) العدد المعطوف : من واحد وعشرين إلى تسعة وتسعين
د ) العدد الدال على العقود : من عشرين إلى تسعين دون ذكر ما بينهما من أعداد معطوفة
علاقة العدد بالمعدود :
أ ) علاقة تطابق : حيث يطابق العدد معدوده في سمة النوع ( واحد ، واحدة / اثنان ، اثنتان )
ب ) علاقة تخالف : حيث يخالف العدد معدوده ( ثلاثة كتب ، ثلاث ورقات ) من الثلاثة إلى التسعة
ج ) علاقة حياد : حيث لا يطابق العدد ولا يخالف معدوده ( مائة رجل ، مائة امرأة ) مائة/ ألف/ مليون/ مليار.
د ) العدد عشرة يطابق في الأعداد المركبة ، ويخالف في الأعداد المفردة ( عشرة رجال / عشر نساء) ( أحد عشر رجلا/ إحدى عشرة امرأة ).
ه ) العدد الترتيبي يكون على وزن ” فاعل ” ( واحد ، ثان ،ثالث … ) ما عدا أول فيأتي على وزن :” أفعل” ولا يطابق المعدود إذا جاء قبله ( أول رجل ، أول امرأة ). ( رجل أول ، امرأة أولى )
مـــكـــــون الـتــعــبــيــر والإنـــشـــــاء
1 ) مهارة تحليل صورة : تتطلب هذه المهارة ما يلي :
أ ) عتبة التقرير : وتشمل ما يلي :
ـ بطاقة تقنية : تتناول ( المبدع / الإبداع / النوع / المقاس / التاريخ / المصدر والمرجع )
ـ التشكيل : يشمل (الإطار / زاوية الرؤية / اللقطة / الأشكال / الألوان الإضاءة والظل / الأيقونات )
• الإطار : ( حدود الصورة من الخارج ، ومن الداخل )
• زاوية الرؤية : ( جهات الرؤية ودلالتها )
• اللقطة : ( القرب / البعد / الشمول / التفصيل )
• الألوان الإضاءة والظل : ( الحضور / الغياب / الكثرة / القلة / التداخل / الانفصال / الإضاءة / العتمة)
• الأيقونات : ( نوعها ودلالتها )
ـ الخطاب اللغوي : ( المؤشرات = عناوين عبارات دلالتها )
ـ الموضوع : ( موضوع أو قضية الصورة ماذا نقلت ؟ ، ولماذا ؟)
ب ) عتبة الإيحاء : وتشمل ما يلي :
ـ دلالة البدئية : وهي مقصدية المرسل ، ومعنى الصورة في زمنها
ـ الدلالة اللاحقة : تفاعل المتلقي مع الصورة
ـ التذوق الشخصي : حكم المتلقي الانطباعي