في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

اصل ونسب قبيلة بني محرم الموطن الاصلي للمحارمة شجرة عائلة آل محرمي شجرة بنى محــرم الجذامي وش يرجعون في اليمن والسعودية

اصل ونسب قبيلة بني محرم الموطن الاصلي للمحارمة شجرة عائلة آل محرمي شجرة بنى محــرم الجذامي وش يرجعون في اليمن والسعودية

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby. موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن نسب القبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل عن أحد فروع عشيرة مطير العربية وهو الذي يقول. ما هو اصل ونسب قبيلة بني محرم الموطن الاصلي للمحارمة شجرة عائلة آل محرمي شجرة بنى محــرم وش يرجعون في اليمن والسعودية

شجرة قبيلة بني محرم ال محرمة 

الإجابة هي 

نســـب بنى محـرم او مــحر مـه الجذامي 

اصل ونسب قبيلة بني محرم الموطن الاصلي للمحارمة شجرة عائلة آل محرمي شجرة بنى محــرم الجذامي وش يرجعون في اليمن والسعودية

 وجذام هو أخو لخم وعاملة، واسمه عمرو بن عدي بن الحارِثِ بنِ مُرَّةَ بنِ أُدَدِ بن يَشْجُبَ ابْن عَرِيبِ بنِ زَيْدِ بن كَهْلان، ويقال أن اسم جذام عمرو، وقيل عامر، وقيل عوف.

وذكر القلقشندى

ان بنى محــــرمه قيل هم بنى عقبه بن محــرمه

وفى البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب

وبنو عقبة وهم من جذام ينسبون إلى عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن الضبيب

وهوعقبـــــه بن محــــــرمه بن عبيـــــد بن مالــــك بن الصحابي ( سويد بن زيــــد ) بن وهب بن عميره بن معبد بن مقبل بن ميه من بني الضبيب بن قرط بن حفيدة ابن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام اسلم في عام الوفود مع قومه تلبية لدعوة اخاه رفاعه بن زيد الجذامي  

رهط الصحابى الجليل رفاعه بن زيد بن وهب بن عمير بن معبد بن مقبل الضبيبى الجزامى ، أحد بني روح،

اولاد عقــــبه بن محـــــرمه محرمه بن عبيد بن مالك بن الصحابي ( سويد بن زيد ) من بني الضبيب بن قرط بن حفيدة ابن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام

راشد بن عقبه احد بن محـــــرمه من بنى ميه من بنى الضبيب

ويجمعهم فخذان وعشيره

اولاد راشد - على - شاكر - واصل

- واســــد وولد له صالح بن اسد بن راشد

واعقب صالح بن اسد بن راشد ولده حميده بن صالح بن اسد بن راشد

الحرافيص - بطن من بني راشد من الحميديين من هلبا سويد من جذام منازلهم الخوف من بلاد الشرقية

صالح بن راشد وولد له حميد وهم بنى حميد بن صالح بن راشد من عشيره فى بنى عقبه بن محرمه

حميد بن صالح وولد جؤزر وهو حؤزر بن حميد بن صالح وله عقب

بطون بنى حميد بن صالح بن راشد ذوو عدد يعرفون به

بطن البراجسه

بطن الجواشنه بالشين المعجمة - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية

بطن الكعوك

بطن اولاد غانم

على بن راشد بن عقبه بن محرمه وولد له شاكر -

شاكر بن على بن راشد وولد له حميده - عامر - العجار

قال القلقشندى فى نهايه الارب فى معرفه قبائل العرب

بنو شاكر بحوف الديار المصريه من الشرقيه بطن من بنى راشد من عقبه بن محرمه من حرام بن جذام ويعرفون بشواكر بنى عقبه بن محرمه زكرهم الحمدانى ولهم شنباره بنى خصيب

وقد ورد فى كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب للمقريزى

وكان للشواكرة أولاد شاكر بن راشد بن عقبة ابن محرمة شنبارة بنى خصيب.

وكان أدلاّء الحاج في أولاد العجار من أيام السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب.

عمرو بن عقبه بن محرمه

وقدورد فى موقع النسابون العرب

الشواكر اخوه واصل بطن من بنى عقبه

قال الرحاله الجزيرى رحمه الله

فى عام 1872 م وقع صدام مع بنى شاكر بنى عقبه ضمن بنى عطيه ومع الحويطات فى منطقه حسمى واستولى الحويطات على بعض طرفيها واتفق الطرفان على ان تقسم المنطقه بينهما زكر هذه الحادثه الرحاله الانجليزى كمو كهان

والشواكر ذابت فى قبيله الحويطات وبنى عطيه ولا وجود لها حاليا مثل قبائل بنى عقبه الاخرى

وقد ورد فى كتاب صبح الاعشى للقلقشندى بنى محرم ( المحارمة ) ايام الدولة الايوبية

ويذكر القلقشندي كذلك أن من بني محرمة أولاد العجار أدلاء الحج من زمن السلطان صلاح الدين وهلم جرا [1]‏, حيث كانت طرق الحج المصرية تمر في شمال سيناء وغزة حتى بيت المقدس ثم شرق الأردن فالكرك، بدليل توقف العديد من الحجاج المغاربة في بيت المقدس وسبيلهم يمر عبر مصر, وفي العصر المملوكي كان البدو يشتركون في الجيش بقوات احتياطية، وكان يوكل إلى أُمرائهم حفظ الأمن في المناطق المختلفة مقابل الحصول على إقطاعات، ورحل بني محرمة وزيد والعائد الجذاميين وأحلاف أخرى لهم من المنطقة الشرقية المصرية إلى إقطاعات جديدة لهم، في مناطق يعرفونهامن قبل من خلال وظيفتهم كأدلاء لقوافل الحجيج ، وهي عجور ومادبا بأراضي عشائر بني صخر, المحارمة نزلوا بمنطقة حدب جلول (أحواض مادبا والزيود والطهاروة بمنطقة أم العمد, وفي القرن الثامن عشر يقال عشائر أبوزيد والطهراوي رجعوا إلى منطقة أبو كبير بالمنطقة الشرقية من الأراضي المصرية ثم ما لبثوا أن عادوا والتقوا في مضارب أولاد عمهم المحارمة في جلول مادبا حيث اتفقوا حينها على السعي لاقتطاع اراض خاصة بهم وهو ما تحقق لهم منتصف القرن التاسع عشر.

وكانت تسمى عشائر المحارمة وكانت تتكون من اثنى عشر فخذ (فرع ) وهم

لمحارمة, وتضم :

- عيال عبد الهادي .

- عيال عقل .

- عيال حسن.

- عيال شحاده .

- عيال عبد الفتاح.

- الغلايه .

- الحصوات أبو حصوة. نسبة الى الحصوة في مركز ابو كبير

- البرابير.

- العبدات .

- الطهاروة.نسبة الى طهره حميد في الزقازيق.

- الجوادين .

- الابراهيم.

وهم ابضا بالاردن الشقيق ولهم شهرة واسعة هناك ويعرفون بالمحارمة

عائله محرم بمصر

ويرجع نسبهم الى محـــرم او محــــرمه محرمه بن عبيد بن مالك بن الصحابي ( سويد بن زيد ) من بني الضبيب اسلم في عام الوفود مع قومه تلبية لدعوة اخاه رفاعه بن زيد الجذامي

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
اصل ونسب قبيلة بني محرم الموطن الاصلي للمحارمة شجرة عائلة آل محرمي شجرة بنى محــرم الجذامي وش يرجعون في اليمن والسعودية ومصر وسوريا والعراق

نســـب بنى محـرم او مــحر مـه الجذامي

محرمه بن عبيد بن مالك بن الصحابي ( سويد بن زيد ) بن وهب بن عميره بن معبد بن مقبل بن ميه من بني الضبيب بن قرط بن حفيدة ابن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام اسلم في عام الوفود مع قومه تلبية لدعوة اخاه رفاعه بن زيد الجذامي

اسئلة متعلقة

...