اصل ونسب قبيلة العكيدات الزبيدية في سوريا شجرة عائلة العكيدات آل زبيد ويكيبيديا فروع عائلات العقيدات الزبيدية
نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول........................ما هو اصل ونسب قبيلة العكيدات الزبيدية في سوريا شجرة عائلة العكيدات آل زبيد ويكيبيديا فروع عائلات العكيدات الزبيدية
...وتكون اجابتة الصحية هي الأتي
((قبيلة العكيدات الزبيدية))
واحدة من اكبر القبائل في سوريا
والوطن العربي و يعتقد البعض انهم مجموعة من العشائر تعاقدت مع بعض و لذلك سميت بهذا الاسم ( العكيدات ) و هذا خطأ بل هم اصل و عرق واحد من جد واحد
فهم قبيلة زبيد من طئ فهم ابناء علي سالم بن صهيب آل جحش الزبيدية
و ابناء علي اولاد اثنان
الاول : (( غنام )) و له اربع ابناء
كامل ، كمال ، زامل ، زمال
الثاني : ((ساري )) و هو جد قبيلة البوسرايا
و البعض يجملهم فيقول هم :
( كامل / كمال / زامل / زمال / ساري )
و لمن يحب التفاصيل
هـذه نـبـذه تفصيلية عن نسب قبيلة العكيدات كالتالي
العرب من الشعوب السامية وقد طمست معالم تاريخهم الـقـديم *ولم يبق لنا منها إلا نقوش في بــلاد اليمن يرتقي أقدمها إلي القرن التاسع قبل الميلاد * وينقسم العرب إلي بائدة مثل ( عاد وثمود وطسم وعملاق وجديس) وإلي باقية وهم
العرب العاربة ( القحطانيون اليمنيون)
والعرب المستعربة وهم ( العدنانيون )
وقحطان هو اصل لسان العرب * وبذلك يفتخر حسان بن ثابت في قوله :
تعلمتم من منطق الشيخ يعرب أبينا فصرتم معربين ذوي نفر
وكنتم قديما مالكم غـير عجمة كلام وكنتم كالبهائم بالقفــر
ولم يكن للعرب قبل مبعث الرسول (صلى الله عليه وسلم) من تاريخ إلا ما توارثــوه بالرواية مما كان شائعا بينهم من أخبار
كحديثهم عن أبائهم وأجدادهم وأنسابهم ومافي حيات الأباء والأجداد من قصص فيها البطولة وفيها الكرم والوفاء
ثم حديثهم عن الكعبة وعن زمزم وجرهم وماكان من أمرها
حتي جاء تَهدُم ( سـد مآرب) وماتبعه من تشتت وتفرق العرب في البلاد * ففي ( عام 115 ق م) تهدم سد مآرب وأندفع السيل الذي أغرق البلاد وأتلف الزرع .. فنزح عدد من القبائل فمنهم من توجه إلي الشمال ومنهم من توجه إلي يثرب ومكة والحيرة والشام * وهكذا تفرقت القبائل حتي قيل ( تفرقت أيدي سبأ)
وأما العقيدات فـينحدر نسبهم من قبيلة (مذحج) وهي أكبر القبائل القحطانية باليمن بالقرب من حضرموت قبل الأسلام وإليها يعود نسب الزبيدين ( الزبيد) وقد هاجر الزبيد من اليمن إلي الكوفة وكانت الهجرة مع الفتح الأسلامي وكانت للزبيد معارك ووقائع مع الجيش العثماني .
وعند حلول عام (1119 هجري) تحركت عشيرة زبيد وجمعت رجالها . وراحت تغزو وتغلبت على المسيب والأهوار وكثيرا ماكانت تتقلب على الحملات العسكرية التي يرسلها الولاة عليهم وقد كانت ديار زبيد ( قديما)
في الحجاز وتمتد من نجران إلي وادي .الدواسر ... فقد هاجرت زبيد من اليمن إلي الحجاز وإلي نجد( حائل ) وكانت مضاربهم تقع في (عقدة) داخل ( أجأ ) من جهته الشرقية وتبعد عن حائل عشرة أكيال بأتجاه الغرب ( وقد ذكرها الشيخ حمد الجاسر في - مجلة العرب ) ومنها للعراق والشام * ومن ثم إلي الفرات وقد بقي أخر أمراء زبيد في ( عقدة)
وهو (بهيج بن ذبيان ) وقد كانت عقدة ذات بساتين وماء وشجر .. وسكنها قدماء الزبيد ونازعهم عليها شمر وهم من ( طيء ) في نجد وطال الصراع وتدخل الوسطاء لكي يقبل الشيخ (بهيج بن ذبيان ) سيطرة شمر على المنطقة والبقاء تحت مشيختهم فرفض وترك عقدة وهي عامرة بالبساتين
وقد قال هذه الأبيات
يقول بهيج بن ذبيان مثايل
وحزنه على الأملاك قادي الشلايل
جلونا عن ديارنا العذبات شمر
قراح وبرد ماء يداوي الغلايل
نحينا رقاب الفود عنهم وغربنا
وعيون الزبيديات لنجد مايل
ليا صار ما عدل يعادل عديله
ما ينقعد بالدار والشيل مايل
وليا صار ما حق الفتى بذراعـه
هبيت ياحق يجي بالدخايل
صبار على البعد بسوء فعلهم
وبالنسب ما يوجد لهم بالقبايل
لئام لو حججتهم كعبة الرضا
يجازونك عنها بالبايرات الـفـسايل
ومن إمراء زبيد ( عمرو بن معد يكرب الزبيدي ) وهو شاعر وفارس له مآثر في معارك الفتح الأسلامي كاليرموك والقادسية .. وكان ( معد يكرب ) قد فسر إسمه على إنه من تعداه الكرب أي تجاوزه وإنصرف
عنه وكلمة ( معد يكرب ) باللغة الحميرية تعني ( وجه الفلاح) وكان معد يبلغ من الطول عشرة أشبار قوي
البنية .. حتي إن عمر بن الخطاب قال : الحمدالله الذي خلقنا وخلق عمرو تعجبا من عظم خلقه وقد
قال فيه أحد الشعراء :
كان ذراعـاه ذراع شملة وأصبعه الوسطي تزيد عن شبر
وكان من فرسان العرب سيفه الصمصامة ومن خيله
البعيث والعطيف واليعسوب
هجرة على السالم
أخذ الزبيد يهاجرون إلي الشمال بينما أثر بعضهم البقاء في نجد وصل (سالم الصهيبي) إلي الفرات فوجد المعارك مستمرة بين الزبيد الذين حرروا مابين عانه والبوكمال من الفرات وبين قبيلة قيس .. ولكن قيس أعادت
ترتيب صفوفها وأخذت تشن الغارات لطرد الزبيد من أراضيها * وفي أحدي المعارك قتل ( سالم الصهيبي) بعد أن صمد وهو يصد القيسيين عن ديار الزبيد الجديدة على الفرات * ومات الجيل الأول من الزبيد
.( سالم الصهيبي ) ..وأبنه ( علي ) وجاء الجيل الثاني وهم غنام بن علي السالم الصهيبي وأستقر الزبيد على الفرات
وبهذا يكون التجمع البشري في سوريا والعراق وفي منطقة الفرات .. إمتداد لأنتشار الزبيد على الفرات ويشكل العقيدات السواد الأعظم من هذا التوزع فقد بلغ تعدادهم مايقارب ( مليونان ونصف ) تقريبا والعقيدات من قبائل زبيد الحاضرة في الفرات وهم من العرب العاربة ( القحطانية) وتعود تسمية ( العقيدات ) إلي نجد وتحديد في منطقة حائل * حيث كان هناك أرض يسكنها العقيدات قبل قدومهم إلي الفرات وإسمها (عقدة) وهي أرض طيبة وبها الكثير من البساتين وذات طبيعة خلابة وقد هجرها العقيدات بعد معارك بينهم وبين قبيلة شمر التي كانت تفوقهم عددا
وقدموا إلي الفرات في أخر هجرة لهم بقيادة جدهم ( على السالم الصهيبي ) * وبهذا يكون أسم العقيدات قد أطلق على كافة أحفاد (سالم الصهيبي) الذين قدموا من (عقدة) في نجد * وبهذا يكون تحالف العقيدات وإسم العقيدات .
وقـد دارت الكثير من المعارك علي الفرات بـيـن العقيدات وقبائل أخــري مثل شمر والعمارات والموالي - سـيـطرت قبيلة العقيدات على أثــرها عـلى المنطـقـة سيـطرة كاملة.
العقيدات هم أحفاد علي السالم الصهيبي بن فرج بن مهيب بن عبدالله بن جحش..... بن عاصم بن ثور بن عمرو بن معدي كرب بن عبدالله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن منبه زبيد الأصغر بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد ( منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج (مالك).... بن أدد (الأزد) ..بن زيد ...بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
النخوة وصيحة الحرب
يشتهر ابناء قبيلة العقيدات بالنخوة
يتصايح العقيدات للتناصر في المعركة (أبرز). وهم ينتخون إلى اليوم بنخوتهم الشهيرة "عيال الأبرز" .
ديـــــار ومــضارب العـــقـــيـــــدات
ديار العقيدات في سوريا
تقع على الضفة الغربية من نهر الفرات قرب دير الزور من قرية البوطية شمالاً إلى مدينة البوكمال جنوباً بمسافة تقدر بـ 165 كم وعلى الضفة الشرقية من قرية جديدة حتى جبل الباغور مقابل البوكمال جنوباً بمسافة 110 كم ويتواجدون على الخابور من تل حسن وحمد شمالاً حتى البصيرة جنوباً
وتقع قراهم ومدنهم بمحافظة دير الزور - ومدنها المياذين والعشارة والبصيرة والبوكمال وهجين
وينقسم العقيدات إلي : كامل وكمال وزامل وزمال و ساري ( جد البوسرايا )
البوكامل
ومنهم : أل هفل ( البيت الكبير ) بيت المشيخة
وهم فهد بن كامل بن غنام بن على السالم الصهيبي جد القرعان والبوحسن
وقطايع بن كامل بن غنام بن على السالم الصهيبي وهو جد البكير والهفل والبورحمة والشويط
ويقيمون في المياذين والعشارة وذيبان والبصيرةوالصور والشحيل الشرقي والشحيل الغربي والحوايج
البوكمال
وهم أحفاد كمال بن غنام بن على السالم الصهيبي
ومنهم الدليج والمريح والمراشدة والحسون والدميم والجعالكة
ويقيمون في مدينة البوكمال والصالحية والمسلخةوالغبرة وحسرات والطواطحة والأذار والسوسة
والسويعية والسيال الشرقي والسيال الغربي والشعفة
البوزامل
وهم أحفاد زامل بن غنام بن على السالم الصهيبي
ويطلق عليهم لقب الشعيطات
البوسرايا
وهم أحفاد ساري بن غنام بن على السالم الصهيبي
وهناك جد مقطوع ليس له خلف وهو زمال بن غنام بن على السالم الصهيبي
كما إنه هناك بعض العوائل التي هاجرت من دير الزور إلى حماة وضفاف العاصي وحمص وغرب نهر العاصي
وتقع مضارب العـقيدات في العــراق حول بغداد
ويشكلون شبه دائرة حول بغداد ومنهم من يقيم في محافظات ديالي ونينوي ومناطق كرادة مريم والدورة والمدائن والكاظمية والرضوانية والصينية والفلوجة
واليوسفية والموصل والمحمودية والمدائن والشعب والتويثة
وحي السلام.(الطوبجي) - ومنطقةالجكوك
ويعود نسب العقيدات إلى :غنام بن علي السالم الصهيبي ومنهم
البوعيلان والمصاليخ والبوسماعيل والبومريح والمعيصف والشعيطات .
.لاحظ تكرار المريح والشعيطات فهم نصفهم بسوريا والنصف الأخر في العراق
الهـــوسة ( العـرضـة)
عرضة العقيدات تسمى الهوسة وهي مماثلة للحدرة الأردنية والعرضة النجدية ولكن أداءها يختلف ولا تقام إلا في المناسبات العامة وبخاصة بعد العودة من الحرب حيث يجتمع المحاربين ويشكلون حلقة كبيرة والسلاح في أيديهم ويقف في الوسط شاعر يقول الشعر فيردد لازمته كل من يشهد العرضة وهم يلّوحون ويرمون السلاح في الهواء ثم يلتقطونه. ومن الهوسات المعروفة أيام الحرب مع الإنجليز حيث كانت بنادقهم يونانية فيقولون:
بدل لي اليونانية وحاسبني بعشرة سواريـة
كلهم لبّاسة فينية ومعهم سيكي واحـد أسمر
ربعي دوم يزيحون الشر
والفينية هي عمرة الرأس أو القبعة لضباط الإنجليز
يتبع في الأسفل العقيدات والنظال الوطني