حل وشرح نص قصيدة دفاع عن العربية
نسعد أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول.حل وشرح نص قصيدة دفاع عن العربية ... موضحاً اجابتة الصحيحة كماهيئ اسفل الصفحة ويسعدنا زيارتكم موقع النورس العربي أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن حل السؤال الذي يقول...حل وشرح نص قصيدة دفاع عن العربية .. النورس العربي منبع المعلومات والحلول شكراً لزيارتكم أعزائي الطلاب والطالبات
الإجابة الصحيحة هي
قسطاكي الحمصي
أديب وشاعر وناقد ،ولد في حلب،وتعلم فيها ، عمل بالتجاره ودرس علوم اللغه كانحو والعرض ومبادى الفرنسيه والايطاليه ،وعشق ثقافاته برحلاته الى عده عواصم عربيه واوروبيه ،اقام في فرنسا عامين اتقن فيها الفرنسيه وكتب بها وترجم ،انتخب عضو عاملا في المجمع العلمي العربي وكان له مراسلات عربيه مع موسسه محمد كرد على من اثار ادباء حلب ذوو الاثر في القرن التاسع عشر والسحر الحلال في شعر الدلال ومنهل الوارد في عالم الالنقاد وديوان شعر مخطوط
مدخل الى النص
لغتنا العربيه لغه فريده ،تحدث العصور والوالب ،وجمعت الناطقين بها ووحدثهم زمان ومكانا ،لذلك تغني بها الشعراء والادباء ،ومنهم شاعرنا قسطاكي الحمصي الذي عشقها فدعاها نبلي ملهمه الشعراء ،وبين فضلها على الحضاره العربيه والعالميه وقد كتب قصيدته هذه عام ١٩٢٠بعد أن ظهرت بعض الدعوات التى طالبت بجعل اللغه الفرنسيه لغه رسميه في المحاكم والدوائر اللبنانيه .
النص
١ بالله يا نسمات الزند والبان
من نجد جئتن أم من روض غسان
٢ فان فيكن ربما من ملابسها
قطيب نيلي بأنفاس واردان
٣ وهل لثمن من ليلي مباسمها
إتي عتيها غيور أي غيرن
٤ الى البداوه منسوب منابتها
وان نميت فلا فخر كعدنان
٥ وثوبها يقبل الازياء ما اختلفت
وليس يخلقه تكرار أزمان
٦ غزيره الفضل لم يجحد محاسنها
الا جهول بايجاز وتبيان
٧ لها الفصاحه تعزي اينما وجدت
شهودها مثل قس او كسحبان
٨ للشعر للعلم ليلى للفصاحه قد
جاءت بابدع مروى لانسان
٩ وفي السياسه والتدبير كم خفت
لحسنها رايه من فوق تيجان
١0 وفي الصناعات لم تعثر لها قدم
وفي الحروب تخطت كل ميدان
١١ مجازها واشتقاق لا مثيل له
ولحتها معجزات كل بهتان
شرح المفردات :
الزند: شجره طيبه الرائحه ، اردان: مفردها دن وهو الكم ، مباسمها: جمع مبسم هو الثغر ، ثميت :نسبت ،قس :قس بن ساعده الايادي حكيم وحطيب جاهلي يضرب به المثل في البلاغه ، سحبان :المقصود به سحبان وقل وهو خطيب اموي يضرب به المثل في الفصاحه والبلاغه .