في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

النظرية الظواهرية في الإدراك، الإدراك والتعايش مع الأشياء مناقشة ونقد الفلسفة 

النظرية الظواهرية في الإدراك، الإدراك والتعايش مع الأشياء مناقشة الفلسفة 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ النظرية الظواهرية في الإدراك، الإدراك والتعايش مع الأشياء مناقشة الفلسفة 

الإجابة هي 

: النظرية الظواهرية (الفينومينولوجية): الإدراك والتعايش مع الأشياء.

- من أنصارها: "إيدموند هوسرل" و "ميرلوبونتي". رفضوا أن يكون الإدراك تابعا للإحساس أو لنشاط العقل، وبالتالي لا يمكن أن تكون الأشياء الخارجية موضوعا للإحساس كما يعتقد الحسيون أو موضوعا لأحكام العقل كما يظن العقليون.

- الأشياء الخارجية عند الظواهرية هي موضوع للتجربة اليومية العادية التي يعيشها الإنسان، وهي قائمة على الشعور. وإذا كان هذا الشعور يتميز بالاستمرار والتغير فإن إدراكنا للأشياء الخارجية لا بد أن يتغير بتغير شعورنا، وإذا كانت هذه الأشياء في حد ذاتها ثابتة لا تتغير. ومعنى هذا أن إدراكنا للأشياء يختلف باختلاف أحوالنا وظروفنا، فإدراك الإنسان للأسد في حفل السيرك يختلف عن إدراكه في الغابة.

- يقول "هوسرل": "أرى بلا انقطاع هذه الطاولة، سوف أخرج وأغير مكاني ويبقى عندي بلا انقطاع شعور بالوجود الجسمي، الطاولة واحدة في ذاتها لا تتغير وأن إدراكي لها يتنوع ويتغير".

- يقول "ميرلوبونتي": "إن الإدراك هو ذلك الاتصال الحيوي بالعالم".

- الإدراك عند الظواهرية يتعلق بمعرفة وصفية يؤدي إليها الشعور، فلا إدراك أو شعور إلا بموضوع.

- ترى كذلك المدرسة الظواهرية أن الإدراك لا يتعلق بالعوامل الخارجية الموضوعية كما ذهبت إليه المدرسة الجشتالتية، وإنما بالعوامل الذاتية النفسية، فالشعور له دور كبير في التأثير على عملية الإدراك.

- الإدراك عند الظواهرية يتوقف على عاملين هما: الشعور والموضوع المدرك.

- يقول "ميرلوبونتي": "إن إدراكنا للأشياء ليس ثابتا بل هو متغير بتغير شعورنا فالثابت هو الأشياء فقط أما الشعور فهو متغير وعليه فالإدراك متغير".

- إدراكنا لموضوع ما في حالة الحزن يختلف عن إدراكنا له في حالة الفرح وهذا راجع إلى الحالة الشعورية التي تتباين في كلتا الحالتين.

- كذلك مما يميز النظرية الظواهرية مصطلح القصدية، والمراد به توجه الوعي في كل أفعاله من حكم وحب ورغبة إلى موضوع أو مضمون يقصده بفعله. 

مناقشة ونقد:

- بالغوا في تفسيرهم للإدراك عن طريق الشعور وإهمالهم المعطيات الحسية وفعالية الذهن.

- كما أن الواقع يؤكد بأن العالم هو موضوع لإدراكنا ولا بد أن يتأثر به الإدراك ويتغير بتغيره لا بتغير الشعور. وبالتالي لا يمكن أن نجعل العالم الخارجي تحت سيطرة الشعور بل يتجاوزه.

- لا يمكن إنكار ما ذهب إليه الظواهرية، فكل إدراك هو إدراك شيء ما. لكن تدخل العامل النفسي في إدراكنا يجعل الإدراك في الكثير من الأحيان مجرد وهم وخيال. كما أن الإدراك لا يتم إلا بتدخل تلك العوامل الموضوعية السابقة الذكر.

#تنبيه: الفهم الجيد لتلك النظريات الأربع يمنحنا القدرة على كتابة أية مقالة تتعلق بدرس الإحساس والإدراك، مع ضرورة المحاولة وتكرارها حتى ننجح في الوصول إلى ما نصبو إليه.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
النظرية الظواهرية في الإدراك، الإدراك والتعايش مع الأشياء مناقشة ونقد الفلسفة

ملخص

اسئلة متعلقة

...