مقدمات الشخص والغير والهوية ونماذج خواتم مقدمة وخاتمة ثانية باك 2023
مقدمات الشخص والغير والهوية ونماذج خواتم مقدمة وخاتمة
ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻭﺍﻟﻐﻴﺮ ﻭﻧﻤﺎﺫﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﺍﺗﻢ
_____________________________
مقدمة حول هوية الشخص
الإجابة هي
ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ:
ﻳﺘﺄﻃﺮ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺤﻦ ﺑﺼﺪﺩ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ
ﺿﻤﻦ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻓﻲ ﺑﻌﺪﻩ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ، ﻣﻦ
ﺧﻼﻝ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺸﺨﺺ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻔﻬﻮﻡ
ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻳﺘﺤﺪﺩ ﻓﻠﺴﻔﻴﺎ، "ﻛﻜﻴﺎﻥ ﻋﻘﻠﻲ-
ﻧﻔﺴﻲ، ﻳﺤﻤﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ
ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻭﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ،
ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﻬﻮﻳﺔ
ﺍﻟﺘﺎﺑﺘﺔ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﻄﻠﻘﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ
ﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، ﺃﻱ ﺷﻌﻮﺭ
ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺛﺎﺑﺖ ﻭﻣﻄﺎﺑﻖ ﻭﻣﺴﺘﻤﺮ
ﻓﻴﻪ، ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﺮﺃ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ. ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﻒ ﺃﻣﺎﻡ ﺗﻘﺎﺑﻞ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻲ
ﺃﺳﺎﺳﻲ ﺑﻴﻦ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻴﻞ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻭﺍﻟﻤﺎﻫﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻭﻣﻔﻬﻮﻡ
ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻴﺮﻭﺭﺓ
ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ.ﻓﻬﻞ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﻭﻋﻴﻨﺎ
ﺑﻬﻮﻳﺘﻨﺎ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﺫﺍﺕ ﺟﻮﻫﺮﻳﺔ
)ﻭﺍﻗﻌﻴﺔ ( ﺛﺎﺑﺘﺔ، ﺗﺸﻜﻞ ﺃﺳﺎﺱ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻮﻋﻲ، ﺃﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣﺠﺮﺩ
ﺗﻤﺜﻞ ﻣﺸﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ
ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ؟ ﻭﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻗﺒﻠﻴﺎ ﺃﻡ ﺑﻌﺪﻳﺎ؟
)_____________________________
خاتمة حول الهوية هوية الشخص
الإجابة هي
=======ﺧﺎﺗﻤــــــــــــﺔ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ========
ﻧﺨﻠﺺ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺇﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ
ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻗﺪ ﺷﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ
ﻣﺤﺎﻭﺭ ﺍﻟﺠﺪﺍﻝ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﺣﻮﻝ ﻃﺒﻴﻌﺔ
ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﻭﻋﻴﻬﺎ، ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ
ﻣﺒﺤﺚ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ. ﺇﺫ
ﺗﺮﺍﻭﺣﺖ ﺍﻹﺟﺎﺑﺎﺕ ﻋﻨﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ
ﺍﻟﻤﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻄﻲ ﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺬﺍﺕ
ﻗﻴﻤﺔ ﺃﻧﻄﻠﻮﺟﻴﺔ )ﻭﺟﻮﺩﻳﺔ (، ﻭﺗﻨﺴﺐ
ﻟﻠﻮﻋﻲ ﺳﻤﺔ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ، ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ
ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻄﻲ ﻝ"ﻟﺬﺍﺕ" ﻗﻴﻤﺔ
ﺳﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺳﻴﺮﻭﺭﺓ
ﺫﻫﻨﻴﺔ ﻣﺘﻮﻗﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻹﺩﺭﺍﻛﻴﺔ
ﻟﻠﺸﺨﺺ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺗﺄﺳﻴﺴﺎ ﻟﻠﻤﻨﻈﻮﺭ
ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺒﻨﺘﻪ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ، ﻓﻲ
ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ
_____________________________
ﻣﻘﺪﻣﺔ حول ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ والحتمية
الإجابة هي
ﻣﻘﺪﻣﺔ: ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ
ﻭﺍﻟﺤﺘﻤﻴﺔ:
ﻳﺘﺄﻃﺮ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺤﻦ ﺑﺼﺪﺩ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ
ﺿﻤﻦ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻓﻲ ﺑﻌﺪﻩ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ، ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﺬﻱ- ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻦ
ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﻔﻬﻮﻡ
ﺍﻟﺸﺨﺺ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺸﺨﺺ
ﻳﺘﺤﺪﺩ ﻓﻠﺴﻔﻴﺎ، "ﻛﻜﻴﺎﻥ ﻋﻘﻠﻲ- ﻧﻔﺴﻲ،
ﻳﺤﻤﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ
ﻭﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ، ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ
ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ"، ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﺻﻔﺔ
ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ، ﺗﺤﻴﻞ
ﻋﻠﻰ "ﻻﺣﺘﻤﻴﺔ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺨﻼﻕ ﺑﺪﻭﻥ ﺩﺍﻓﻊ
ﺿﺮﻭﺭﻱ "، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﻒ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ
ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻴﺔ ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ ﺗﻘﺎﺑﻞ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ
ﻭ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺨﻼﻕ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ،
ﻭﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺤﺘﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﻓﻊ ﻭ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ
ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ.
ﻓﺈﻟﻰ ﺃﻱ ﺣﺪ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺸﺨﺺ
ﻣﺘﺤﺮﺭﺍ ﻣﻦ ﺣﺘﻤﻴﺔ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ
ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ..؟ ﻫﻞ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺤﺮﻳﺔ
ﻣﻄﻠﻘﺔ؟ ﺃﻡ ﺑﻬﺎﻣﺶ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﻭﻣﺸﺮﻭﻁ
ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ، ﺃﻡ ﺑﺨﻀﻮﻉ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﺸﻜﻞ
ﻣﻄﻠﻖ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﺔ
ﻋﻦ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ
_____________________________
========
خاتمة حول الشخص بين الضرورة والحتمية
الإجابة هي كالتالي
ﺧﺎﺗﻤــــــــــــــــــــــــﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ
ﻧﺨﻠﺺ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﻥ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺣﺮﻳﺔ
ﺍﻟﺸﺨﺺ، ﺃﺩﺕ ﺇﻟﻰ ﺗﺒﻠﻮﺭ ﺗﺼﻮﺭﻳﻦ
ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺳﺎﺋﺪ ﻓﻲ ﺣﻘﻞ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺸﻐﻞ، ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺷﺄﻥ ﺃﻱ ﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺒﻌﺪ
ﺍﻟﺴﺒﺒﻲ ﻟﻠﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻤﺪﺭﻭﺳﺔ، ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﺭ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺳﺎﺋﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ. ﺇﻻ
ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﺍﻟﺘﺤﻔﻆ ﻋﻠﻰ
ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻼﺯﻡ
ﺃﻳﻀﺎ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﻣﻊ ﺳﺎﺭﺗﺮ ﻓﻲ
ﺇﻃﻼﻗﻴﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺤﻔﻆ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ
ﻧﺠﺪﻩ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺒﻖ ﻋﻨﺪ ﺳﺒﻴﻨﻮﺯﺍ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺮﻥ 17، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ
ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻟﻸﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﻫﻢ ﻧﺎﺗﺞ
ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺑﺄﺳﺒﺎﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ، ﻭﺃﻥ
ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻫﻲ "ﻭﻋﻲ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ"
ﺃﻱ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩﺓ ﻟﻠﻔﻌﻞ
ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ.
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ، ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻧﺎ، ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ
ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻧﺎﺿﺞ ﺳﺎﺑﻖ ﻟﻌﺼﺮﻩ ﺑﻴﻦ ﺣﺪﻱ
ﺍﻟﺤﺘﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ. ﻟﻜﻦ ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﺬﻳﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻰ ﻓﻲ
ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻛﻜﻴﺎﻥ ﻣﻼﺯﻡ
ﻟﻠﺸﺨﺺ؟
_______________________________________________________________________________________
مقدمة حول ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ
الإجابة
مقدمة عن قيمة الشخص
ﻳﺘﺄﻃﺮ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺤﻦ ﺑﺼﺪﺩ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ
ﺿﻤﻦ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻓﻲ ﺑﻌﺪﻩ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ، ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﺬﻱ- ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻦ
ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﻔﻬﻮﻡ
ﺍﻟﺸﺨﺺ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺸﺨﺺ
ﻳﺘﺤﺪﺩ ﻓﻠﺴﻔﻴﺎ، "ﻛﻜﻴﺎﻥ ﻋﻘﻠﻲ- ﻧﻔﺴﻲ،
ﻳﺤﻤﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ
ﻭﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ، ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ
ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ"،
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻳﺤﻜﻤﻪ
ﻓﻲ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﺭﻫﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ، ﻓﺈﻥ
ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻧﻔﺴﻪ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺇﻟﻰ
ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﻫﺎﻥ، ﺇﺫ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻨﺤﻂ
ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻷﺩﺍﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺒﺮﻫﺎ ﻳﺤﻘﻖ
ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﺃﻫﺪﺍﻓﻬﻢ ﺍﻟﻨﻔﻌﻴﺔ. ﻭﻫﻨﺎ ﻧﻘﻒ
ﺃﻣﺎﻡ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﺑﻴﻦ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ
ﺫﺍﺗﺎ ﻣﺘﻤﺘﻌﺔ ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻛﻤﺎ ﺣﺪﺩﻫﺎ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭﻱ، ﻭﺑﻴﻦ ﻛﻮﻧﻪ
ﻣﺠﺮﺩ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻧﻔﻌﻴﺔ.
ﻭﻫﻲ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﺗﻨﻔﺘﺢ ﺑﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺎﺅﻻﺕ
ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ:
ﻫﻞ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻏﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﺃﻡ
ﻣﺠﺮﺩ ﻭﺳﻴﻠﺔ؟ ﻭﻫﻞ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﻄﻠﻘﺔ
ﻭﻛﻮﻧﻴﺔ، ﺃﻡ ﻣﺠﺮﺩ ﻗﻴﻤﺔ ﻧﺴﺒﻴﺔ
ﻭﻣﺸﺮﻭﻃﺔ؟ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻰ
ﺃﺳﺎﺳﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻜﺎﺋﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﺃﻥ ﻳﻤﺘﻠﻚ
ﻗﻴﻤﺔ ﺃﺻﻴﻠﺔ ﻭﻳﺠﺪﺭ ﺑﺎﻻﺣﺘﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ
ﻭﻳﺴﺘﺤﻖ ﺣﻘﻮﻗﺎ ﻛﻮﻧﻴﺔ؟
_______________________________________________________________________________________
خاتمة عن قيمة الشخص
الإجابة هي كالتالي
= ﺧﺎﺗﻤﺔ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ=
ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﺷﺘﻐﺎﻟﻨﺎ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻲ ﻭﺍﻟﻨﻘﺪﻱ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ، ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ
ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻜﺎﻧﻄﻲ ﻣﻨﺬ ﻋﺼﺮ
ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﻳﻤﺜﻞ ﺧﻄﺎ ﻓﻠﺴﻔﻴﺎ
ﻣﺪﺍﻓﻌﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ
ﻛﺈﻧﺴﺎﻥ، ﺿﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺩﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳﺘﺨﺬﻫﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﻏﻤﺎﺭ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﻤﻮﺳﺔ، ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ
ﺳﻴﺎﺩﺓ ﻗﻴﻢ ﺍﻟﺴﻮﻕ. ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺘﺼﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ ﻣﻌﺒﺮﺓ ﻋﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ، ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻤﺎ ﻫﻮ ﻛﺎﺋﻦ
ﻓﻌﻠﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ
ﻋﻠﻰ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺮﻛﻪ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ
ﺍﻟﺮﺑﺢ ﻭﺍﻟﻤﺮﺩﻭﺩﻳﺔ ﻭﺗﺤﻜﻤﻪ ﺍﻟﻘﻴﻢ
ﺍﻟﺴﻠﻌﻴﺔ، ﺑﺤﻴﺚ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ
ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ، ﺧﺎﺿﻊ ﻟﻠﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﺴﻠﻌﻲ. ﻓﺈﻥ
ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺆﻛﺪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺒﻨﻴﻬﺎ ﻧﻈﺮﻳﺎ ﻭﺍﻟﻨﻀﺎﻝ
ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺤﻘﻴﻘﻬﺎ ﻋﻤﻠﻴﺎ.
_______________________________________________________________________________________
مقدمة عن معرفة الغير باك 2 ثانوي
الإجابة هي
======ﺍﻟﻐﻴﺮ====
ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ / ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ
ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻨﺎﺀ ﻧﻈﺮﻳﺎ
ﻛﻠﻴﺎ ﻭﻣﺠﺮﺩﺍ، ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺤﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻭﻁ
ﺧﺎﺻﺔ ﺗﻤﻴﺰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ
ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻐﺮﻳﺰﺓ ﻫﻲ
ﻧﻤﻂ ﺣﻴﺎﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ، ﻓﺈﻥ ﻛﻴﻨﻮﻧﺔ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﺑﻌﺎﺩ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻮﻕ-ﻏﺮﻳﺰﻳﺔ
ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﺎﻟﺘﻌﻘﻴﺪ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﺇﺫ ﻫﻮ
ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻘﻂ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ،
ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺫﺍﺗﻪ، ﻭﻫﻮ ﻻ
ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻷﻏﻴﺎﺭ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺟﻨﺴﻪ ﺑﻮﺷﺎﺋﺞ
ﺑﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻓﺤﺴﺐ )ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻞ، ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ
ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ... (، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺮﺑﻄﻪ ﺑﻬﻢ
ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺃﻛﺜﺮ ﺗﻌﻘﻴﺪﺍ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺍﻟﻘﻮﻝ
ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﻋﻼﺋﻘﻲ. ﺇﺫ
ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺍﻵﺧﺮ،
ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺬﺍﺕ، ﺍﻟﺸﺒﻴﻪ ﺑﻬﺎ
ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻵﻥ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻫﻮ
ﻣﻦ ﺛﻤﺔ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻬﺎ،
ﻭﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﺸﻔﺎﻑ ﺃﻣﺎﻡ ﺣﺪﺳﻬﺎ، ﻭﻫﻮ
ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻻﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﻭﺍﻷﻟﻔﺔ ﻭ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﺤﺬﺭ
ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ. ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﻜﺜﻔﻬﺎ ﺍﻟﻘﻮﻟﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ":ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻫﻮ
ﺍﻵﺧﺮ، ﻫﻮ ﺍﻷﻧﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﺃﻧﺎ"، ﻣﻤﺎ
ﻳﺪﻓﻌﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺴﺎﺅﻝ:
ﻛﻴﻒ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺑﺈﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻭﺇﺩﺭﺍﻙ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ؟ ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ
ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﺩﺍﺧﻠﻴﺎ ﻛﺬﺍﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻤﺎﺛﻠﺔ ﻟﻬﺎ،
ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺨﻮﺍﺹ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻖ
ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ، ﺃﻡ ﺃﻥ ﻣﻌﺮﻓﺘﻬﺎ ﺑﻪ ﻻ ﺗﺘﺄﺗﻰ ﺇﻻ
ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﺧﺎﺭﺟﻲ ﻣﻮﺿﻮﻋﻲ، ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺪﺭﻙ ﺑﻪ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ؟
ﻭﻣﺎ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﺍﺕ
ﻭﺍﻟﻐﻴﺮ؟ ﺃﻫﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺻﺪﺍﻗﺔ ﻭﺗﻌﺎﻳﺶ
ﻭﺗﻔﻬﻢ ﻣﺘﺒﺎﺩﻝ، ﺃﻡ ﻫﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﻏﺮﺍﺑﺔ
ﻭﺻﺮﺍﻉ ﻭﺇﻗﺼﺎﺀ ﻣﺘﺒﺎﺩﻝ؟ ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ
ﻷﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻋﻼﻗﺔ ﺗﻌﺎﻳﺶ
ﻭﺗﻜﺎﻣﻞ؟ ﻭﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﺣﺪ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺻﺎﺣﺐ
ﺍﻟﻘﻮﻟﺔ ﺃﻥ ﻳﺤﻴﻂ ﺑﻜﻞ ﺃﺑﻌﺎﺩ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ
ﺍﻟﻌﻼﺋﻘﻲ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ؟
_______________________________________________________________________________________
خاتمة عن الغير ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ وﺍﻟﻌﻼﻗﺔ مع الغير
الإجابة هي كالتالي
=ﺍﻟﺨﺎﺗﻤـــــــــــــــــــــــــــــــﺔ==الغير ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ / ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ
ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ ﺃﻥ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻛﻴﺎﻧﺎ ﻣﺨﺘﻠﻔﺎ ﻋﻦ ﺫﺍﺗﻨﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﻋﻼﻗﺘﻨﺎ ﺑﻪ ﺗﺘﺨﺬ ﺻﺒﻐﺔ ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ، ﺗﻠﺘﺒﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺍﺑﺔ ﺑﺎﻟﻐﺮﺍﺑﺔ، ﻭﺗﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻳﺶ ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻉ. ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﺩﺍﺓ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺗﺠﺪ ﺟﺬﻭﺭﻫﺎ ﺃﺳﺎﺳﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺒﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻧﻬﺎ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻋﻨﻪ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺃﻱ ﺃﺳﺎﺱ ﻭﺍﻗﻌﻲ، ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺎﺏ ﺃﻳﺔ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻟﻠﺘﻔﻬﻢ. ﺇﺫ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﺍﺓ ﺑﺈﺭﺟﺎﻋﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﻭﻁ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻌﻴﺸﻬﺎ ﺍﻟﺬﺍﺕ، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻭﺍﻹﺣﺒﺎﻁ، ﺗﺪﻓﻌﺎ ﺇﻟﻰ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﺰﺍﺀ ﻭﺍﻟﺘﻌﻮﻳﺾ ﻓﻲ ﺩﻓﺊ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻭﺗﻮﻫﻢ ﺍﻣﺘﻼﻙ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻟﻬﻮﻳﺔ ﻧﻘﻴﺔ ﻭﻣﺘﺠﺎﻧﺴﺔ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻧﺴﺒﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺴﺎﻭﺉ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﺇﺣﺒﺎﻃﺎﺗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﻴﺮ