في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة

سلسلة صراع العروش 10 أغنية الجليد والنار لجورج آر آر مارتن كتب باختصار حول رواية صراع العروش

سلسلة صراع العروش 10 أغنية الجليد والنار لجورج آر آر مارتن كتب باختصار

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................سلسلة صراع العروش 10 أغنية الجليد والنار لجورج آر آر مارتن كتب باختصار 

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

سلسلة صراع العروش 10 كتب 

صراع العروش ( أغنية الجليد والنار لجورج آر آر مارتن )

لعبة العروش 1-2

صدام الملوك 1-2

عاصفة السيوف 1-2

وليمة الغربان 1-2

رقصة مع التنانين 1-2

حول رواية صراع العروش

سلسلة صراع العروش 10 أغنية الجليد والنار لجورج آر آر مارتن كتب باختصار حول رواية صراع العروش

هذه الرواية تعد اول جزء من اجزاء السلسلة الخيالية "الثلج و النار", و تم بناء العديد من الاعمال الروائية الاخري لاسيما المترجم منها الي اعمال تلفزيونية و منها المسلسل "صراع العروش" الذي تم عرضه لصالح قناة "HPO" التلفزيونية في عام "2011" الماضي. لم يقتصر الامر علي مجرد تمثيل الرواية بل انها دارت في اطار التراجم الي اكثر من اربعين لغة منها اللغة العربية بطريق دار نشر تسمي ب "دار التنوير" في عام "2015" الميلادي الماضي. هذه الرواية حازت علي عدد من الجوائز الذي ادي بدوره لنشرها بشكل اوسع, منها و اهمها جايزة "LUX" و الترشيح لجائزة ال "SAdeem" التي تكرم اعمال الخيال و الفانتازيا في عام "1997" الماضي. و فازت ايضا الرواية المبنية علي احداثها بجائزة "Hugo" لاحسن رواية قصيرة.تدور احداث الرواية داخل ممالك سبعة , يقطن فيها حاكم يدعي ب "اللورد ستاراك" و يصدر حكمه بالاعدام علي احدالهاربين من حراس الليل الذين يقومون بحماية الجدار الشمالي للقارة الخيالية و الذي يتكون من جليد و حجارة. هذا الجدار هو الواقي الحامي للممالك ال7 جميعها و عند العودة يعثر ابن الملك علي 6 ذئاب من اضكور و الاناث و يتزاوجون بشكل غير شرعي منتجين اولادا مختلفين و يتم توزيعهم بين سكان البلاط حتي ياتي خبر موت الملك مفاجئة و ان هناك ملك اخر يدعي "روبرت" سوف ياتي الي العاصمة يتزوج فيما بعد من داخل العائلة الملكية ليكون خلفا للورد "جون ارين". وتتوالي الصراعات لحماية القارتين في شكل خيالي و فانتازيا عالية . 

رواية "صراع العروش" هي احد روايات مجموعة متنوعة من روايات الاساطير و المعروفة بسلسلة "الجليد والنار".الرواية من فئة اساطير الفانتازيا و الاحداث الخيالية التي برع في اخراجها المؤلف الامريكي الاصل "جورج مارتن". الرواية يرجع اول صدروها الي اواخر عام "1996" ميلادية. و وقعت احداثها في قاراتين خياليتين يدعون ب "ويتروس" و "ايسوس". الصيف علي هذه القارات هو صيف طويل للغاية و وقعت جميع احداث الرواية علي طولها في نهاية فصل الصيف بهذه القارات. تقوم الرواية علي سرد احداث ابطال من عائلات ذات قيمة اجتماعية عالية و نبيلة بدات من القارة الخيالية "ويستروس" يتصارعون فيها علي الحكم باطلاق ابواق الحروب من الجهات الشمالية للقارة. الهدف من وراء هذه الحروب كان لاستعادة امجاد الاجداد علي يد "دينريس" الحفيدة الباقية لعائلة الملك "تارجاريان" و ابنة الملك الذي تم نفسه بعيدا محاولة منها للاتيان بعرش جدودها المنهوب. 

لمعرفة المزيد عن الرواية تابعنا الي نهاية المقال في اسفل الصفحة على مربع الاجابة اسفل الصفحة شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه 

سلسلة صراع العروش 10 أغنية الجليد والنار لجورج آر آر مارتن كتب باختصار حول رواية صراع العروش

حول رواية صراع العروش

.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
رواية صراع العروش

للكاتب ميشال فوكو

منذ بداية التّاريخ البشري كانت السّلطة تسير جنباً إلى جنب مع العنف، حتّى أضحيا متلازمين تلازم الشّيء مع ظلّه؛ فقد أبانت التّجارب التاريخية في مختلف الحضارات أنّ أفضل وأنجع وسائل التّدجين والسّيطرة هي الحكم بقوة السّيف، وبثّ الرّعب في نفوس الرعية، وهو ما يوفّر لهذه السّلطة فرصاً ثمينة للاستمرارية. القاعدة كانت دائما نفسها، حتى لو اختلفت طبيعة الأنظمة السياسية، وهي: لا يمكن أن تتحكم على البشر دون أن تكون قادراً على ترويعهم؛ فأعظم الحكّام في التاريخ كانوا أيضا رموزاً للرعب.

في سلسلة «صراع العروش»(Game of Thrones) المقتبسة عن رواية «أغنية الجليد والنار» للكاتب الأمريكي جورج رايموند ريتشارد مارتن(1948)، تصوير تخييلي لفكرة الصّراع الدّموي لأجل السّلطة، والتي تحكي عن حروب لا نهاية لها بين مماليك مختلفة، كلّ مملكة تدعي أحقيّتها في السّيطرة على كلّ الأراضي، غير أنّ ما ينوي إليه هذا المقال هو التّركيز تحديداً على صورة (الملك) باعتباره رمزا للسّلطة، وعلاقته بفنون العنف التي يُمارسها على رعيته وعلى أعداء مملكته؛ فالسلسلة التي تبث في قناة مشفرة، تعرض الكثير من مشاهد الإعدام الفظيعة، ومشاهد القتل والتّنكيل بالجثث، إذ في كل حلقة نكتشف أسلوباً مختلفا من التّعذيب والقتل، وكلّ أسلوب يعكس تصوّرا ما لفلسفة العقاب.

وفي هذا السّياق، نجد أنّنا بمقدورنا تحليل هذه المشاهد وتفسيرها على ضوء ما كتبه الفيلسوف الفرنسي «ميشال فوكو»(1926-1984) وتحديداً في كتابه المهم «المراقبة والمعاقبة، ولادة السّجن»(1975)، عن أشكال العقاب في الثّقافة الأوروبية القروسطية،(ولابد أن نشير إلى أنّ سلسلة صراع العروش اتخذت من أجواء العصور الوسطى مسرحاً لأحداثها) وكيف تحوّلت هذه الأساليب إلى تقنية سياسية تعبّر عن رؤية سياسية لفكرتي الحياة والموت  

كتب ميشال فوكو في الكتاب نفسه: «إنّ التّعذيب لا يُعيد العدالة؛ إلى نصابها، بل يُقوّي السّلطة»، إذ نفهم من هذه الجملة العميقة أنّ تسليط العقاب على المجرم أو الخارج عن القانون، لا يكون الغرض منه تجسيد العدالة في المجتمع، أو الاقتصاص من المجرمين، بل ثمة غاية أجلّ منها وهي خدمة السلطة لأجل تقوية أركانها، واستمرار وجودها.

إنّ وراء مشاهد التّعذيب والقتل التي كثرت بشكل ملفت في «صراع العروش» وأمام عيون الرّعية، كانت دائما تُمارس ضمن طقس سياسي، بحضور الملك أو ممثّل عن السّلطة، ليتحوّل جسد المجرم (والمجرم في الغالب هو ذلك الشخص الذي خرج عن الطّاعة) إلى مسرح دموي يبرز قوة الملك، وقدرته على الفتك.

فالغاية من العقاب ليست الاقتصاص من المجرمين والخارجين عن القانون، بل هي ضمان الطمأنينة للسّلطة، وسنُلاحظ أنّ أغلب مشاهد التّعذيب والإعدام تتمّ بين الحشود، وهو الأمر الذي يعني أنّ إعدام المجرم أو تعذيبه أمام مرأى من يمثلّون الرعية ليس الهدف منه إشباع رغبتهم في الانتقام من المجرمين، فهذا ظاهريا ما تريد السلطة أن توحي إليه، لكن في العمق، هو نقل الرعب إليهم، وغرس فكرة الخوف من بطش السّلطة، وهي رسالة لكلّ من ستوسّل له نفسه في المستقبل لأن يفكر في الخروج عن الطاعة.

ويضيف فوكو بأنّ التّعذيب يلعب هذه الوظيفة السياسية، وهو نوع من الطقس الاحتفالي تجدد السلطة قوتها أمام مرأى الرعية وقد انتابهم الخوف من تلك المشاهد.

يلعب التّعذيب إذن على مساحة المخيال الجمعي للرعية من حيث أنه يجعل كل فرد يُراجع مواقفه من السّلطة، وكأنّ هذه السّلطة على علم بأنّ الجميع ناقم عليها، وسيأتي يوم تثور عليها تلك الجموع، فهي مسألة وقت فقط، ولأجل تأجيل هذه الثّورة، تعمد إلى هذه اللعبة الدموية.

إنّ التّعذيب هو تقنية سياسية، لهذا قال فوكو مستنتجا بأنّ «عدالة الملك تبدو وكأنها عدالة مسلحة». إذ لا توجد عدالة آمنة أو سلمية، طالما أن السّلطة مدار صراع قوى الحكم، فلا بد من أن تعمّ عدالة السّيف، طالما أن كلّ مجرم هو في نظر السلطة عدو للملك.

اسئلة متعلقة

...