مقالة جدلية حول مصدر المعرفة هل مصدر المعرفة الاحساس ام الادراك"
أقوال الفلاسفة عن مصدر المعرفة بكالوريا شعبة آداب و فلسفة مقالة جدلية حول مصدر المعرفة
مقالة جدلية حول مصدر المعرفة 2022 - 2023
أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات البكالوريا شعبة آداب و فلسفة في موقع النورس العربي alnwrsraby.net التعليمي المتميز بمعلوماته الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أروع المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مقالة وهي إجابة السؤال ألذي يقول.....هل مصدر المعرفة الاحساس ام الادراك مقترح بك 2022 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي....... مقالة جدلية حول مصدر المعرفة هل مصدر المعرفة الاحساس ام الادراك
الإجابة هي
مقالة جدلية حول مصدر المعرفة
السؤال "هل مصدر المعرفة الاحساس ام الادراك"
هل ادراكنا للعالم الخارجي اساسه الاحساس ام الادراك"
المقدمة
يعتبر الانسان كاءن اجتماعي و فضولي بطبعه يسعي دائما الي تحقيق التكيف مع محيطه الخارجي وفهم ما يجري حوله لانه يتميز عن غيره من الكائنات بالعديد من الوظائف النفسية و الفيزيولوجية و العقلية من هذه الوظائف نجد الاحساس الذي هو "عملية فيزيولوجية بسيطة تتم عن طريق تاثر احدي الحواس بمنبه خارجي"كما يتميز الانسان عن غيره من الكائنان بالادراك الذي يعرفه البعض "مجموعة العمليات الغقلية العليا يقوم من خلالها الغقل بتفسير معطيات الحس و يعطيها معني " و وقد اختلف الفلاسفة و المفكرين حول اصل المعرفة منهم من يري ان اصل المعرفة الاحساس و منهم من يري ان اصل المعرفة الادراك من هنا نطرح الاشكال التالي :هل ادراك العالم الخارجي يتم بالحواس او بالعقل ? و بعبارة اخري هل ادراكنا لاشياء يتم عن طريق الحولس فقط?
الموقف الاول يري اصحاب الموقف الاول ان اصل المعرفة الحواس من انصار هدا الطرح ابن سينا و دافيد هيوم و جونستوتمين و اخرون حيث يرون ان الحواس اصل المعرفة و بدونها لا يتسني لانسان التكيف مع العالم الخارجي حيث يقول دافيد هيوم "لو سالت النسان متي بدا يعرف لاجابك متي بدا يحس "و يذهب جون لوك الي انكار وجود افكار فطرية في العقل في قوله "لو كان الناس يولدون و في عقولهم افكار فطرية لتساوي جميع الناس في المعرفة "و العقل في نضر الحسيين ليس سوي صفحة بيضاء تنقش عليه التجربة الحسية ما تشاء يقول جون لوك "العقل صفحة بيضاء تنقش عليه التجربة ما تشاء "اضافة ان الاطفال لا يدركون الاشياء الي اذا قدمناها لهم علي شكل معطيات حسية يقول جون ستورتمين "ان الطفل الصغير لا يدرك فكرة العدد الي اذا قدمنا له علي شكل معطيات حسية لهذا تبقي الحواس اصل المعرفة
النقد علي الرغم مما ذهب اليه انصار هذا الطرح في اثبات ان اصل المعرفة هي الحواس لكنهم بالغو كثيرا في تقديس الحواس و اهملو دور العقل الذي به يختلف الانسان عن الحيوان اذ حتي المجنون له حواس و لكنه لا يدرك حقيقة الاشياء كما ان الحواس في كثير من الاحيان خادعة
الموقف الثاني يري انصار الطرح الثاني اصل المعرفة هو العقل من زعماء هذا الطرح العقليين امثال الاان و سقراط و ديكارت حيث يرون ان العقل بصفته اعلي ملكة عند الانسان هو السبيل الوحيد لتحقيق المعرفة و التعرف علي العالم الخارجي لان نتائج العقل ثابتة و نتائجه يقينية يقول ديكارت "العقل اعدل قسمة بين البشر"فالحواس تخدعنا حيث اننا نصعد الي القمة و نري معاطف و قبعات تمشي اكننا ندرك بالعقل انهم اناس من صحح لي تامفاهيم انه العقل يقول سقراط "الحواس تخدعنا كما ان النسان يولد بافكار عقلية فطرية كما قال ديكارت حيث قسمي افلطون العالم الي مستويين عالم المثل الذي يرتقي اليه النسان عن طري التامل العقلي و عالم الحس الذي تنقله الينا الحوس يقول ديكارت "اني ادرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت احسب اني اراه بعيني"لهذا يبقي العقل مصدر المعرفة
النقد علي الرغم بما ذهب اليه انصار هذا الطرح في اثبات العقل مصدر المعرفة الي انهم بالغو في تقديس العقل و الجزم بوجود افكار فطرية في عقل الانسان ليس لها اساس علمي كما انكرو دور الحواس في تزويد العقل بالافكار و التجارب كما تعتبر العقل يخطء احيانا و يتجلي ذلك في تطور العلوم
التركيب ان معرفة العالم الخارجي اوسع و اعمق من ان تحصر في جهة العقل او الحواس لان المادة المعرفية معقدة و متشابكة الخيوط تحتاج الي تجمع العقل و الحواس معا للوصول الي قمة المعرفة و الحقيقة يقول كانط الذي استطاع الجمع بين الطرحين "الحدوس الحسية بدون مفاهيم عقلية عمياء و المفاهيم العقلية بدون حدوس حسية جوفاء"
الخاتمة نستنتج مما سبق ان اصل المعرفة و اصل الادراك الحواس و العقل معا و لا يمكن الفصل بينهما فهما يكملان بعضهم البعض و لو نقص احدهما نقصت و اختلت عملية الادراك