كل مايخص « التقويم النقدي » أسئلة مع الحل وفق البرنامج الجديد 2022 - 2023 باك
#وفق البرنامج الجديد - المعدل-
كل مايخص « التقويم النقدي » أسئلة مع الحل
التقويم النّقدي :
نشاط يساهم في تفتّح ذهن الطالب في مجال النّقد الأدبي بغية تقييم و تقويم و تعريف الأجناس الأدبية.....!
عصر الضّعف و الانحطاط
1- س/ التّقويم النّقدي:
" ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق".
- حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون.
· مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف:
هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان.
و الزهد طبقات:
فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط.
و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا.
· أسباب انتشار الزهد:
حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو
و المجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفع المعنويات.
· أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن:
ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري و ابن الوردي.
1
2- س/ التّقويم النّقدي:
- ما سبب انقسام الشّعراء بين المدح النّبوي و الزّهد و شعر الفجور في عصر الضّعف؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/- انقسم الشّعراء بين من يدعو إلى الزّهد، و من يدعو إلى الفجور في عصر الضّعف بسبب ما ألّم بالأمة من نكبات و انحطاط مسّ جميع جوانب الحياة السّياسية و الاجتماعية و الأدبيّة.
فقد توقفت الفتوحات و كلّت العقول عن الإبداع فركن الشعراء إلى قصائد الزهد و المدائح الدينية للشعور بالتهميش و التذمر و جهل الخلفاء و الحكام و غياب التشجيع و التحفيز.
- الهجمتان المغولية و الصّليبيّة كان لهما عظيم الأثر في شّل حركة الأدب حيث غاب المنهل الذي كان من المفروض أن يستغلّه الشّعراء و الأدباء في تطوير و تنمية قدراتهم الإبداعية.
- إلغاء " ديوان الإنشاء" و هو مصلحة إدارية أدبية تتولى شؤون المراسلات و الكتابة إلى الملوك و الولايات.
و قد كان هذا الديوان يعنى بأصحاب الأقلام و المبدعين و يحتضنهم و يوّظفهم للاستفادة من إبداعاتهم في فنون الكتابة، فبإلغائه قضي على ما تبقى من أنفاس روح الأدب و الكتابة في هذا العصر، فأضحى المجال فسيحا للمتطفلين من الشعراء الذين يدّعون الشّاعرية.
3- س/التّقويم النّقدي:
- اذكر خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته؟
ج / النّثر العلمي نثر يتطرّق للقضايا العلميّة كعلم الفلك أو علم الأحياء هدفه إيصال المعارف العلميّة.
من خصائصه:
أ- الدّقة و الوضوح.
ب- الاستعانة بالأرقام و الإحصاء و المصطلحات.
جـ - التدرّج في عرض المعارف.
د- خلوّه من الخيال و المجاز.
من رواده:
ابن خلدون ( طريقة التعلّم – فن التّاريخ ... )
القزويني ( عجائب المخلوقات – خواص القمر ... )
· خصائص النّثر العلمي المتأدّب:
تناوُلُه لمواضيع علميّة بأسلوب أدبيّ يوّظف فيه الخيال و التّرادف و التّضاد في غير إسراف.
3
۩ خصائص شعر المنفى في العصر الحديث ۩
4- س/ التّقويم النّقدي:
قاومت الشّعوب الإسلامية الاستعمار و تحدّث جبروته بالقلم و السّيف، فما كان منه إلاّ أن عمد إلى نفي المفكرين و الأدباء الذين سعوا إلى إحياء جذوة الجهاد في نفوس النّاس.
- اذكر بعض رواد شعر المنفى و خصائصه؟
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ شعر المنفى شعر وجداني نُظِم خارج أوطان الشّعراء بسبب النّفي من طرف الاستعمار ففاضت قرائح الشّعراء بمشاعر جيّاشة مُلتهبة صادقة.
من خصائص شعر المنفى:
1- الحنين إلى الأوطان و الخلاّن و شوق الأهل و الأرض.
2- التّعبير عن المعاناة و الشعور بالوحدة.
3- وصف الشّعراء الأوطان التي هاجروا إليها بما حباها اللّه من جمال في الطبيعة و وفرةٍ في النّعم.
4- خصّ الشّعراء الأوطان التي كانت تحت أيدي المسلمين بالرّثاء ، و وقفوا مطوّلا على عتبات آثارها. معبرين عن عبقرية أصحابها، و مثال ذلك ما حصل في بلاد الأندلس.
5- عبّر الشّعراء عن خلجات أنفسهم بِلُغَةٍ عَذبة، و معاني رقيقة.
6- اقتفاء ( تتبُّع و محاكاة ) آثار الشّعراء القدامى: ابن زيدون – البحتري ...
من رواده:
محمود سامي البارودي و أحمد شوقي.
4
5- س/ التّقويم النقدي:
ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.
- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير،
و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.
· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:
جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي،
رشيد أيّوب ...
· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:
1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...)
2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير،
( بساطة التعبير ).
3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية.
4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها.
5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة.
6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.
4- التّقويم النقدي:
ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.
- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير،
و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.
· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:
جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي،
رشيد أيّوب ...
· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:
1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...)
2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير،
( بساطة التعبير ).
3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية.
4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها.
5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة.
6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.
5
5- س/ التّقويم النّقدي:
- وازن بين المذهب الرّومانسي و المذهب الواقعي مبيّنًا أوجه التّشابه
و أوجه الاختلاف؟
ج/ المذهب الواقعي لم يظهر مُعاديًا للرومانسية ظهر في الثلث الثاني من القرن 19 تحت تأثير الحركة العلمية و الفلسفيّة و كردّ فعل للإفراط العاطفي للرومانسية.
· أوجه التّشابه بين المذهبين:
- كلاهما يُعبّر عن معاناة الشّعوب و آلامهم.
- الصّدق في التّعبير بلغة غير متكلّفة تخلو من أثقال الصّنعة اللّفظيّة.
- التّجديد و الإبداع عن طريق التّميّز عن القدامى.
- الدّفاع عن الضّعفاء و التّوق إلى عالم تسوده مبادئ العدل و المساواة.
- معالجة موضوعات اجتماعية و سيّاسية تهمّ المجتمع الإنساني.
· أوجه الاختلاف:
- الرّومانسيّة أدب العاطفة و الخيال.
- الواقعية تنطق من الواقع المعيش لِتَغور في التّنقيب عن مشاكله بصورة أكثر واقعية.
- الرّومانسية تنطلق من الواقع لِتَفِر إلى عالم الطّبيعة و الخيال.
- آثرت الرومانسية " الشّعر" ، بينما فضّلت الواقعية " النّثر" ( القصّة - الأقصوصة – الرّواية – المسرحيّة).
- الواقعيّة نهجت في اتّجاهها عدّة اتجاهات و هي:
الواقعيّة الانتقادية ( انتقاد المجتمع) – الواقعية الطبيعيّة ( صلة الأدب بالعلوم التجريبية) – الواقعية الاشتراكيّة ( تطبيق النّظرة الماركسية في العمل).
6
- س/ التّقويم النّقدي:
الكلاسيكية أقدم مذهب ظهر في أوروبا.
- اذكر أهمّ مبادئه و خصائصه الأدبية، و هل تأثر العرب به؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ ظهر المذهب الكلاسيكي ( المدرسة الاتّباعيّة) في أوروبا في النّصف الأوّل من القرن 16م مع جماعة البلياد بفرنسا.
أبرز ملامحه:
- محاكاة الأدب القديم اليوناني و الرّوماني.
- التّقيّد و الالتزام بأشكال التعبير المعهودة و عدم الخروج عليها.
- تقديس العقل و الحدّ من جنوح الخيال و الإسراف العاطفي.
- اعتماد قانون الوحدات الثلاثة في المسرح:
( وحدة الموضوع، وحدة الزمان، و وحدة المكان).
- الاعتناء بالأدب الموضوعي من قصة و مسرحية.
- الحرص على جودة الصّباغة اللّغويّة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تأثير الكلاسيكية على الأدب العربي:
كان تأثير محدودا حيث اقتصر على" الشّعر المسرحي" بداية من الترجمة
مارون النّقاش في ترجمة مسرحية " البخيل" لموليير Molière.
أمّا الإبداع فكان على يد "احمد شوقي" في مصرع كليوباترا.
8 – س/ التّقويم النّقدي:
- ما سبب انتشار النّزعة الإنسانية في الأدب الرومانسي؟
ج/ من مظاهر التّجديد في الشعر الرومانسي انتشار النزعة الإنسانية نتيجة إيمان الشعراء بعالمية الأدب و اشتراك البشرية جميعها في مصير واحد و تالّمها من واقع حاد.
ــــــــــــــــــــــــــــ
- س/ التّقويم النّقدي:
- اذكر ثلاثة موضع تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة؟
ج/ المواضع الثلاث التي تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة هي:
1- العقل و القلب ( العاطفة) حيث سلّمت الكلاسيكية القيادة للعقل في حين رأت الرومانسية أنّه لا هادي للإنسان كالقلب.
2- تذوب شخصية الفرد في المدرسة الكلاسيكية و تحل محلها سلطة الجماعة و تضخم الرومانسية الفرد و ترفع من شانه.
3- يهتم الكلاسيكيون بشكلية اللّغة و لا يسمحون بالأخيلة و العواطف بأن تطفو على السّطح، في حين يرجّح الرومانسيون المضمون على الشكل و يرون البوح بالعواطف و المشاعر الذاتية.
* الرومانسية أدب العاطفة و الخيال و التّجديد.
* الكلاسيكية أدب العقل و صرامة اللّغة و المحاكاة.
- س/ التّقويم النقدي:
- كيف ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في نجاح التّجربة الشّعرية الجديدة أو ما يسمى شعر التّفعيلة؟
ج/ ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في إنجاح التّجربة الشعرية الجديدة انطلاقا من:
1- رغبة مُلحة لدى الشّعراء في التّغيير، تفاديًّا للرّتابة التي فرضتها القصيدة العمودية لمدّة قرون.
2- ظروف العصر المستجدّة التي فرضت طرائق جديدة في التّعبير عن القضيّة الأولى التي شغلت الأمّة العربية في النصف الثاني من القرن الماضي.
3- تأثر الشّعراء العرب مشرقا و مغربا بالقضيّة الفلسطينيّة و مساهمتهم في نقلها إلى الرأي العالمي.