في تصنيف قواعد النحو والاعراب بواسطة

إعراب الفعل المضارع المرفوع. شرح أمثلة على أنواع الفعل المضارع المرفوع لغة عربية 

أمثلة إعراب الفعل المضارع المرفوع

تدريبات على الفعل المضارع المرفوع

ملخص الفعل المضارع المرفوع

الفعل المضارع هو الفعل الوحيد المعرب من الأفعال . وينقسم الفعل المضارع المعرب إلى : مرفوع ، ومنصوب ، ومجزوم .

الفعل المضارع المرفوع : يكون الفعل المضارع مرفوعًا ، إذا لم يسبقه ناصب أو جازم .

علامات رفع الفعل المضارع :

1. الضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر ، نحو : يدرسُ الطالبُ بجدٍ .

2. الضمة المقدرة ، إذا كان معتل الآخر :

- تقدر الضمة للتعذر إذا كان معتل الآخر بالألف ، نحو : يسعى الطالبُ للنجاحِ .

- تقدر الضمة للثقل إذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء ، نحو :

يدعو الإسلامُ إلى الخَيرِ . يقضي الطالبُ وقتَهُ فيما ينفعُ .

3. ثبوت النون في الأفعال الخمسة ، نحو : الفلاحونَ يزرعونَ الأرضَ .

نماذج معربة :

1. قال تعالى : " إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ "

يحبّ : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

2. قال تعالى : " وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ "

يسعى : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

3. قال تعالى : " إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ "

تعملون : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، و(الواو) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

إعراب الفعل المضارع المنصوب

الفعل المضارع المنصوب :

ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأحد أحرف النصب وهي : ( أن ، لن ، كي ، إذن ) .

علامات نصب الفعل المضارع :

1. الفتحة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر ، نحو : لن ينجحَ الكسولُ . أو إذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء ، نحو : جدّ واجتهد كي تدنوَ من تحقيق الهدف . لن يرميَ اللاعبُ الكرةَ .

2. الفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف : نحو : أحبُّ أنْ أرعى الغنمَ .

3. حذف النون من الأفعال الخمسة ، نحو : لن يحضرا الاجتماعَ .

حروف نصب الفعل المضارع :

ينصب الفعل المضارع مباشرة إذا سبق بأحد أحرف النصب الآتية :

1. أَنْ : حرف مصدري ونصب ، يؤول مع الفعل بمصدر مؤول . والمصدر المؤول اسم ، لذا لا بد أن يكون له محل من الإعراب ، نحو: أريدُ أَنْ تحضرَ . والتقدير : ( أُريدُ حضورَكَ ) .

2. لَنْ : حرف نفي ونصب يفيد نفي الحدث في المستقبل ، نحو: لَنْ أخونَ العهدَ .

3. كَيْ ( للتعليل ) : حرف مصدري ونصب ، تنصب الفعل المضارع سواء ذُكرت معها لام التعليل أو لم تذكر ، وتؤول مع الفعل المضارع بمصدر يكون في محل جر بحرف الجر ، نحو : أَقرأُ كثيرًا لِكَيْ أزدادَ معرفةً . أَحفظُ الشعر كَيْ تنموَ لغتي .

4. إِذَنْ : حرف نصب وجواب واستقبال. ومن ذلك قولك : ( إِذَنْ تنجحَ ) ، لمن قال لك :

( سأجتهدُ ) .

وينصب الفعل المضارع بتقدير ( أن المضمرة ) بعد كل من الأحرف الآتية :

• لام التعليل : نحو قوله تعالى : " وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ "

• لام الجحود : وهي اللام المسبوقة بكان المنفية ، نحو قولنا : ما كنتُ لأخونَ وطني .

• حتى : نحو قوله تعالى : " وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ " .

• واو المعية : نحو : لا تأمرنّ بالصدق وتكذبَ .

• فاء السببية : نحو قوله تعالى : " يَا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا "

 الفعل المضارع المرفوع

نماذج معربة :

1. قال تعالى : " وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا "

أن : حرف مصدري ونصب مبني على السكون .

يتوب : فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

والمصدر المؤول من ( أن يتوب ) في محل نصب مفعول به للفعل ( يريد ) .

أن : حرف مصدري مبني على السكون .

تميلوا : فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، و(الواو) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به للفعل ( يريد ) .

2. قال تعالى : " فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ "

كي : حرف مصدري ونصب مبني على السكون .

تقرَّ : فعل مضارع منصوب بكي ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

عينها : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف ، و(الهاء) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

والمصدر المؤول من ( كي تقر عينها ) في محل جر بحرف الجر .

ولا تحزن : الواو حرف عطف مبني على الفتح ، ( لا ) حرف نفي مبني على السكون .

تحزن : فعل مضارع منصوب ،وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي) .

4. قال تعالى : " لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ "

لن : حرف نفي ونصب مبني على السكون .

تنالوا : فعل مضارع منصوب بلن ، وعلامة نصبه حذف النون ، و(الواو) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

البرّ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

حتّى : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

تنفقوا : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة ، وعلامة نصبه حذف النون ، و(الواو) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

إعراب الفعل المضارع المجزوم

الفعل المضارع المجزوم :

الجزم خاص بالأفعال المضارعة ، ويجزم الفعل المضارع إذا سبق بأداة من أدوات الجزم التي هي حروف وأسماء .

علامات جزم الفعل المضارع :

تتوقف علامة جزم الفعل المضارع على هيئة آخره :

1. السكون ، إذا كان صحيح الآخر ، نحو قوله تعالى : " رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا

"

2. حذف حرف العلة ، إذا كان معتل الآخر ، نحو قوله تعالى : " وَلا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا "

3. حذف النون في الأفعال الخمسة ، نحو قوله تعالى : " وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ "

أدوات جزم الفعل المضارع :

1. ما يجزم فعلًا واحدًا ، وهي : لم ، لمّا ، لام الأمر ، لا الناهية .

• لَمْ : حرف نفي ، وجزم ، وقلب ، أي أنه ينفي ما بعده ، ويجزم الفعل الذي يدخل عليه ، ويقلب زمن الفعل

( المضارع ) إلى الماضي ، نحو : لَمْ ينقطعْ نزول المطر .

• لمّا : حرف نفي وجزم وقلب ، ويفيد نفي الحدث في الماضي متصلًا بالحاضر ، نحو : جاءَ موعدُ الامتحاناتِ ولمّا تدرسوا بعدُ . نشطَ الطلاب لمراجعة الدروس ولمّا تنشطْ .

• لام الأمر : تفيد طلب حصول الفعل بعدها ، نحو : لِتَدرسْ درسَكَ . لِيكنْ عملك خالصًا لوجه الله .

• لا الناهية : تفيد طلب ترك الفعل بعدها ، وتدخل على الفعل المضارع المخاطب فتجزمه ، ومن ذلك قولنا : لا تسرعْ في السّيرِ .

2. ما يجزم فعلين ( فعل الشرط وجواب الشرط ) ، وهي :

أ). حروف : إن ، إذما :

• إِنْ : حرف شرط يجزم فعلين الفعل الأول شرط الحصول على الفعل الثاني ، نحو : إِنْ تدرسْ تنجحْ .

• إِذْمَا : حرف بمعنى إن ويستعمل استعماله ويعرب إعرابه ، نحو : إِذْمَا تتعلمْ تستفدْ .

ب). أسماء : من ، ما ، مهما ، متى ، أيّان ، أين ، أنّى ، أينما ، حيثما ، كيفما ، أيُّ .

وأسماء الشرط بخلاف الحروف لها موقع من الإعراب ، ومن أمثلة هذه الأسماء : مَنْ تكرمْهُ يكرمْكَ . متى يسافرْ أخي أسافرْ معه . أيانَ تذهبْ إلى القرية تجدْ خيرًا وفيرًا . أنّى تكثرْ المصانع يزدحمْ الناس . حيثما ينزلْ المطر ينبتْ الزرع . كيفما تجلسْ أجلسْ .

وكل هذه الأسماء مبنية ما عدا ( أي ) فهي معربة ؛ لأنها واجبة الإضافة إلى اسم مفرد ، ومن أمثلتها : أيُّ طالب يكسل يندم . أيَّ سيارةٍ تركبْ أركبْ . بأيِّ قلم تكتبْ أكتبْ . أيًا تجلسْ أجلسْ . أيَّ يومٍ تسافرْ أسافرْ . أيَّ مكانٍ تسافرْ إليه أرافقك .

نماذج معربة :

1. قال محمد الشاطري ( اليمن ) :

ماذا يفيدُ العيدُ شعبًا لَمْ يَزَلْ .... مِثْلَ الأَسِيْرِ يَئِنُّ في الأَصْفَادِ

لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون .

يزل : فعل مضارع ناقص مجزوم بلم ، وعلامة جزمه السكون . واسمها ضمير مستتر تقديره ( هو ) .

2. قال الشاعر :

لا تَحْسَبِ المجدَ تمرًا أنتَ آكله ... لَنْ تبلغَ المجدَ حتى تلعقَ الصَّبرا

لا : حرف نهي وجزم مبني على السكون .

تحسبِ : فعل مضارع مجزوم بلا ، وعلامة جزمه السكون وحرك الفعل بالكسر لالتقاء الساكنين.

3. قال تعالى : " بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ "

لمَّا : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون .

يأتهم : فعل مضارع مجزوم بلمّا ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره ، و( هم ) في محل نصب مفعول به .

4. قال تعالى : " وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا "

إن : حرف شرط مبني على السكون .

يتفرقا : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، و(الألف) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

يغنِ : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره .

الله : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .

5. قال تعالى : " أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ "

أينما : اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان .

تكونوا : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، و(الواو) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

يدرككم : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، و( كم ) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به وحرك بالضم لالتقاء الساكنين .

الموت : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .

6. قال تعالى : " إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا "

إن : حرف شرط جازم مبني على السكون .

تذرهم : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، و (هم ) ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنت) .

يضلوا : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، و(الواو) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
نون التوكيد الثقيلة في القرآن الكريم

بمشيئة الله نكمل ما قد بدأنه في الدرس السابق عن التوكيد وأنواعه وقد تكلمنا في هذا الدرس عن التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي وهما من طرق التوكيد وها نحن اليوم نستعرض طرق أخرى للتوكيد فكونوا معنا

________________________________________

 الطريقة الثالثة : التوكيد بالحروف .

ويمكن إيجازها بما يأتي :

1. (إن , أن) وهما يفيدان التوكيد , واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : { إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} (65) سورة يونس .

- وقوله تعالى : {إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ} (6) سورة الصافات .

- وفي المقولة : ( إنّ لنا آمالاً كباراً ) - وزاري -

س/ ثمة توكيد في الجملة , استخرجه مبيناً نوعه ؟

ج / التوكيد : (إنّ) , نوعه : توكيد بالحرف .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

2. ( قد) الداخلة على الفعل الماضي , ويكون حرف تحقيق , واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا} (9) سورة الشمس .

- وقوله تعالى:{قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى} (14) سورة الأعلى .

ملاحظة 1: تدخل اللام الواقعة في جواب القسم المحذوف على (قد) لتجعلها أكثر توكيداً .

مثال :

- قوله تعالى : {قَالُواْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ } (79) سورة هود .

س/ في النص الكريم جملة توكيدات , دُلْ عليها مبيناً نوعها ؟ - وزاري -

ج / اللام الداخلة على قد : لام توكيد , نوعه : توكيد بالحرف ,

قد: توكيد بالحرف .

- وقول الشاعر :

ولقد نزلت فلا تظني غيره مني بمنزلة المحب المكرم

- وقوله تعالى : {لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ} (7) سورة يوسف .

ملاحظة 2: إذا دخلت (قد) على الفعل مضارع , فإنها لا تفيد التوكيد وإنما تكون حرف تقليل .

مثال ذلك :

- قوله تعالى : {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء } (144) سورة البقرة .

- وقول الشاعر :

وقد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كل الظن أن لا تلاقيا

(قد) في المثالين السابقين حرف تقليل لأنها دخلت على فعل مضارع .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3. (أمّا) الشرطية التفصيلية التي تفيد التوكيد , ويكون جوابها دائماً مقترناً بالفاء .

واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ} (9-10) الضحى .

- وقولنا : أما محمدٌ فناجحٌ .

(أما) في المثالين السابقين أفادت التوكيد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4. لام التوكيد : وهي لام مفتوحة غير عاملة ويؤكد بها ما يأتي :

‌أ. المبتدأ : وهي عند دخولها على المبتدأ تسمى ( لام الابتداء) , واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : { وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ } (221) سورة البقرة .

- وقوله تعالى : {وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى} (4) سورة الضحى .

- وقولنا : لكلمة ٌ طيبة ٌ خير ٌ من صدقة .

‌ب. الخبر المتقدم على المبتدأ .

كقولنا : لناجحٌ أنت . - لمنتصرٌ الحقُ .

حيث دخلت لام التوكيد على الخبر المقدم على المبتدأ .

‌ج. خبر إنّ : وهنا تسمى اللام المزحلقة , لأنهم كرهوا ابتداء الكلام بمؤكدين (إنّ + لام التوكيد ) فزحلقوا اللام من (إن) إلى خبرها . واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : { إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء} (39) سورة إبراهيم .

- وقوله تعالى : { وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } (124) سورة النحل .

- وقوله تعالى : {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} (4) سورة القلم .

- وقوله تعالى : { إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} (143) سورة البقرة .

س/ ثمة توكيد في النص , استخرجه مبيناً نوعه ؟ - وزاري -

ج / التوكيد الأول (إن) , نوعه : توكيد بالحرف .

التوكيد الثاني : (لام التوكيد المزحلقة ) , نوعه : توكيد بالحرف .

- قال الشاعر :

إنا لقومٌ أبت أخلاقنا شرفاً أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا

س/ باستثناء(إن) الواردة في صدر البيت , هل تلمح توكيداً آخر ؟

‌د. اسم إنّ المتأخر عنها : واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } (12) سورة النحل .

اسم إن (آيات) دخلت عليه اللام للتوكيد .

- وقوله تعالى : {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى} (26) سورة النازعات .

- وقوله (صلى الله عليه وسلم) :{ إنّ من البيان لسحراً , وإنّ من الشعر لحكمة ً}.

س/ ما نوع اللام الواردة في قول الرسول (صلى الله عليه وسلم) ؟ فكر ثم أجب.

‌ه. إن الشرطية : وتعرب اللام الداخلة على (إن) الشرطية : (اللام الموطئة للقسم) , أو المشعرة به . واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ } (9) سورة الزخرف .

س/ ما نوع اللام الواردة في النص وما الغرض منها ؟ - وزاري -

ج / اللام الموطئة للقسم , والغرض منها التوكيد .

- وقوله تعالى : {قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ } (14) سورة يوسف .

- وقوله تعالى : { لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ } (7) سورة إبراهيم .

‌و. ضمير الفصل : وهو الضمير الذي يؤتى به للفصل بين المبتدأ والخبر وليس له محل من الإعراب , فتدخل لام التوكيد على هذا الضمير . واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ} (106) سورة الصافات .

- وقولنا : محمدٌ لهو الناجحُ .

‌ز. (قد) : وقد سبق الكلام عليه في موضوع (قد) .

- قال تعالى : {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ} (12) سورة المؤمنون .

- وقول الشاعر :

لقد أتاني من الحبيب حبيب ورسول الحبيب عندي حبيب

حيث دخلت اللام على (قد) للتوكيد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5. التوكيد بـ (نون التوكيد) :

نون التوكيد نونان , ثقيلة وخفيفة , يؤتى بهما لتوكيد الفعل في زمني الحال والاستقبال , ولذلك لا يؤكد الفعل الماضي بهما لأنه لا يدل على الحال كما لا يدل على الاستقبال .

 الغاية من نون التوكيد هو تقوية الفعل , وتجعل الفعل المضارع يدل على المستقبل بعد أن كان قلقاً بين الحال والاستقبال .

 أحكام توكيد الفعل المضارع :

‌أ) وجوب التوكيد : يجب توكيد الفعل المضارع إذا توفرت له هذه الشروط :

1. أن يكون الفعل المضارع مثبتاً غير منفي .

2. أن يكون الفعل المضارع دالاً على المستقبل غير محدد بزمن أو بقرينة تدل على الماضي أو الحاضر .

3. أن يكون مسبوقاً بقسم و وقد يكون القسم مقدراً .

4. أن يكون الفعل المضارع متصلاً باللام الواقعة في جواب القسم غير مفصول عنهما بأي فاصل , واليك الأمثلة :

- قال تعالى : {وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم } (57) سورة الأنبياء .

- وقال تعالى : {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} (82) سورة ص .

- وقولنا : وحياتك لأفيَنَّ بالوعد .

- وقولنا : لأعملنَّ الخير .

- وقول الشاعر :

في عنقي لأسدينَّ يدا لكل ذي حاجة ترجيها

حكم الأفعال المضارعة في الأمثلة السابقة واجبة التوكيد لتوفر شروط حالات الوجوب .

ملاحظة : الفعل المضارع الذي تتصل به (نون التوكيد) يكون مبني على الفتح , ونون التوكيد ليس لها محل من الإعراب .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ .

‌ب) جواز التوكيد :وفيها يجوز توكيد الفعل المضارع وعدم توكيده في موضعين :

o الموضع الأول : أن يكون الفعل المضارع مسبوقاً بـ (إنْ) الشرطية الجازمة المدغمة بـ (ما) الزائدة للتوكيد (إمّا) , واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : {فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ........ } (57) سورة الأنفال .

- وقولنا : إمّا تجتهدَنَّ تبلغ مرادك .

o النوع الثاني : أن يكون الفعل المضارع مسبوق بطلب , والطلب يشمل :

( الأمر , النهي , التمني , الترجي , الاستفهام , الدعاء ) واليك الأمثلة :

- لا تهملنَّ واجبك . - لا تهمل واجبك . جواز الوجهين لأنه مسبوق بنهي .

- ليعملنَّ بجد . - ليعمل بجد . جواز الوجهين لأنه مسبوق بلام الأمر.

- ليتك تتطلعنَّ إلى مستقبلك - ليتك تتطلع إلى مستقبلك . لأنه مسبوق بالتمني .

- هل تنجزنَّ واجبك - هل تنجز واجبك . لأنه مسبوق باستفهام.

________________________________________
0 تصويتات
بواسطة
امتناع التوكيد

يمتنع توكيد الفعل المضارع بنون التوكيد في حالتين :

الحالة الأولى : إذا وقع الفعل المضارع جواباً لقسم ولم يستوفي باقي شروط حالات الوجوب ,

واليك الأمثلة :

- قال تعالى : {وَلَسَوْفَ يَرْضَى} (21) سورة الليل . - وزاري -

س/ إذا كانت في قوله تعالى (ولسوف يرضى ) , واقعة في جواب قسم محذوف فما حكم توكيد الفعل المضارع (يرضى) , بنون التوكيد ؟ ولماذا ؟

ج / يمتنع توكيد الفعل (يرضى) , السبب لوجود فاصل بين اللام والفعل .

- وقولنا : والله لأقرأ الآن .

- وقولنا : والله لا أهمل واجبي .

س/ بين السبب الذي من أجله منعت الأفعال المضارعة في الأمثلة السابقة من التوكيد (بنون التوكيد) .

الحالة الثانية : إذا لم تتوفر في الفعل المضارع شروط حالات الجواز كقولنا :

- يقرأ الطالب كتابه .

امتنع توكيد الفعل المضارع لأنه لم يسبق بأسلوب طلب .

- قال المتنبي :

لا يَخدَعَنَّكَ مِن عَدُوٍّ دَمعُهُ وَاِرحَم شَبابَكَ مِن عَدُوٍّ تَرحَمُ

- وقال الآخر :

أتهجُرَنَّ خليلاً صان عهدكم وأخلص الودَّ في سرٍ وإعلان

س/ ما حكم توكيد الأفعال المضارعة في الأمثلة السابقة من حيث الوجوب والجواز , ثم كيف تجعلها ممتنعة من التوكيد بحذف ما تراه مناسباً ؟

طرق توكيد الأفعال الخمسة بنون التوكيد

الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصلت به (الف) الأثنين , او (واو) الجماعة , أو (ياء) المخاطبة , وصيغها هي :

( تفعلان - يفعلان - تفعلون - يفعلون - تفعلين ) .

والفعل المضارع يبنى على الفتح اذا اتصلت به نون التوكيد اتصالاً مباشراً , اما اذا فصل فاصل بين الفعل المضارع ونون التوكيد والفاصل هو واو (الجماعة - الف الاثنين - ياء المخاطبة ) فان الفعل المضارع يكون معرباً وليس مبنياً , واليك الأمثلة التوضيحية :

- لتنجحَانِّ أيها المجدان .

اصل هذا الفعل : تنجحان + نون التوكيد التي هي في الأصل نونان , فاجتمعت ثلاث نونات , نون الفعل التي هي علامة الإعراب في الأفعال الخمسة ونون التوكيد (نْ + نَ ) , فحذفت نون الفعل للتخفيف , ويكون الإعراب على النحو الآتي :

تنجحان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال , والألف ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل , والنون حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

- لتنجحُنَّ أيها المجدون .

أصله : تنجحون + نون التوكيد (نْ + نَ ) , أجتمعت ثلاث نونات , فحذفت نون الفعل , فصار ( تنجحونْ نَ ) فالتقى ساكنان واو الجماعة والنون الأولى من نون التوكيد , فحذفت (الواو) ووضع بدلاً منها ضمة فيكون الإعراب :

لتنجحُنَّ : اللام : واقعة في جاب القسم , تنجحنَّ : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال , واو الجماعة : ضمير في محل رفع فاعل .

- لتنجَحِنَّ أيتها الطالبة .

أصله : تنجحينَ + نون التوكيد , اجتمعت ثلاث نونات , فحذفت نون الفعل , فصار ( تنجحينَّ ) فالتقى ساكنان ياء المخاطبة والنون الأولى من نون التوكيد , فحذفت الياء لدلالة الكسرة عليها , ويكون الإعراب على النحو الآتي :

لتنجحِنَّ : اللام : واقعة في جواب القسم , تنجحِنَّ : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال , والياء المحذوفة لالتقاء الساكنين : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل , والنون حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

 سؤال وزاري :

- قال تعالى : {وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءتْهُمْ آيَةٌ لَّيُؤْمِنُنَّ بِهَا } (109) سورة الأنعام .

س / ما حالة الفعل المضارع المؤكد بالنون من حيث الإعراب والبناء ؟ ولماذا ؟

ج / الفعل المضارع ( ليؤمنُنَّ ) معرب , والسبب : لوجود فاصل بين الفعل ونون التوكيد وهو (واو الجماعة ) المحذوفة لالتقاء الساكنين .

________________________________________

 الطريقة الرابعة : التوكيد بالحروف الزائدة :

الحروف الزائدة : وهي الحروف التي يمكن الأستغناء عنها في الجملة , والغاية منها هو التوكيد وتقوية الربط بين اجزاء الجملة .

ويعرب الاسم الواقع بعدها مجرور لفظاً (مرفوع أو منصوب) محلاً . والحروف الزائدة هي :

1. الباء : حرف جر زائد يفيد التوكيد ويأتي زائداً في المواضع الآتية :

‌أ) يأتي زائداً في (خبر ليس وما الحجازية ) راجع موضوع النفي (ليس - ما ) , واليك الأمثلة الآتية :

- قوله تعالى : { أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انتِقَامٍ} (37) سورة الزمر .

- وقوله تعالى: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ } (36) سورة الزمر .

- وقوله تعالى: { وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ} (132) سورة الأنعام .

- وقوله تعالى: { مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ } (28) سورة المائدة .

- وقوله تعالى: { وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ } (14) سورة الرعد . - وزاري -

س/ ثمة حروف زائدة في النصوص القرآنية المباركة استخرجها , مبيناً الغرض من زيادتها ؟

ج / الحرف الزائد هو (الباء) في جميع النصوص القرآنية , الغرض من الزيادة :

التوكيد .

‌ب) يأتي زائداً في ألفاظ التوكيد المعنوي (نفي - عين) , مثل :

- جاء الطالب بنفسه , أو بعينه .

‌ج) يأتي زائداً اذا دخل على فاعل الفعل (كفى) , مثل :

- كفى بالموت واعظاً .

‌د) يأتي زائداً قبل فاعل فعل التعجب في صيغة (أفعل به) , مثل :

- أكرم بالعربي .

‌ه) ويزاد كثيراً في المبتدأ الواقع بعد (اذا) الفجائية , مثل :

- خرجتُ فاذا بالمطرِ ينهمرُ .

‌و) يزاد قبل المفعول به , مثل :

- أدلى زيدٌ بدلوه .

- وقوله تعالى : {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ } (25) سورة مريم .

2. مِنْ : وتزاد للتوكيد قبل النكرة مسبوقة بالنفي ,

- كقوله تعالى : { وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا } (59) سورة الأنعام .

 أو مسبوقة بالاستفهام :

- كقوله تعالى : { فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ} (3) سورة الملك .

- وقوله تعالى : {وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى} (19) سورة الليل . وزاري

- وقولنا : هل الى لقائك من سبيل ؟ وزاري

 أو مسبوقة بالنهي :

- كقول عمر بن عبدالعزيز (رضي الله عنه) : {اللهم لا تُخلنا من واعظ} .

- وقولنا : لا ترَ من أحدٍ .

 أو وردت في سياق التعجب :

- كقول امرئ القيس :

فيا لك من ليل كأن نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبل

3. (إنْ) المكسورة الهمزة الساكنة النون , وتكون زائدة اذا وردت بعد (ما) النافية .

- وكقول ابن عبد ربه :

ما ان رأيت ولا سمعت بمثله دراً يعود الى الحياء عقيقاً

- وقول النابغة :

ما ان رأيت بشئٍ أنت تكرهه إذن فلا رفعت سوطي اليَّ يدي

- وقولنا : ما إن احترمنا المهمل .

4. (لا) زائدة لتوكيد النفي اذا :

‌أ) سبقت بنهي أو نفي .

‌ب) ان تقع بعد واو العطف .

‌ج) أن ياتي بعدها اسم مفرد وقبلها اسم مفرد , أو قبلها شبه جملة وبعدها شبه جملة. (راجع موضوع النفي بـ (لا)) , مثال :

- قوله تعالى : {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا} (25) سورة الواقعة .

- وقوله تعالى : { لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ } (51) سورة الأنعام .

- وقولنا : ما حضر محمدٌ ولا زيدٌ .

5. (الكاف) حرف جر زائد يفيد التوكيد اذا اتصل بـ (مثل) .

- كقوله تعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (11) سورة الشورى .

- وقولنا : ليس كمثل رسول الله رجلٌ .

6. (ما) حرف زائد للتوكيد واذا حذف من الكلام يبقى المعنى مستقيماً , وتكون زائدة في المواضع الآتية :

‌أ- بين الجار والمجرور , مثال ذلك :

- قوله تعالى : {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ } (159) سورة آل عمران .

س / بين حرف الجر الزائد والغرض من زيادته . - وزاري -

ج / الحرف الزائد هو (ما) , الغرض من الزيادة هو التوكيد .

‌ب- تكون زائدة بعد ادوات الشرط (إمّا التي اصلها (إن+ما) - اذاما - اينما - كيفما - حيثما - متى ما ) .

- قال تعالى : {أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ } (78) سورة النساء .

- وقولنا : اذاما سافرت لقيت خيراً .

- وقولنا : متى ما تستقم يحرمك الناس .

- وقولنا : ما تفعلنّ الخير تنل جزاءه .

‌ج- تزاد بعد حرف النصب المصدري (كي) :

- كقول ابي الأسود الدؤلي :

تَصِفُ الدَّواءَ لِذي السَّقامِ وَذي الضَّنا كيما يَصحّ بِهِ وَأَنتَ سَقيمُ

‌د- وتزاد بعد (قليلاً - قصر - كثيراً - طال) كما وتزاد في نهاية الجملة . مثل :

- سمعت كلاماً ما .

- كثيراً ما علمت .

________________________________________

  .
بواسطة
الطريقة الخامسة : التوكيد بالمصدر (المفعول المطلق ) .

ويتحقق هذا النوع من التوكيد اذا ورد في سياق الجملة فعل من لفظ (المصدر) على شرط ان يكون هذا المصدرلم يوصف ولم يضف , واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : {ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا} (97) سورة طـه . وزاري

- وقوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنزِيلًا} (23) سورة الإنسان. وزاري

س/ ورد المفعول المطلق (المصدر) مرتين في النصوص السابقة , ماذا افاد , ولماذا ؟

ج / المصدر الأول (نسفاً) والثاني (تنزيلاً) كلاهما افاد التوكيد لأنه لم يوصف يضف .

• ملاحظة : اذا وصف المصدر او اضيف فانه لا يفيد التوكيد , ومثال ذلك :

- قوله تعالى : {وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا } (116) سورة النساء .

- وقولنا : لا تحدثنا حديثاً واحداً . وزاري

س/ ما المانع من افادة المصدر التوكيد ؟

ج / لأن كلا المصدرين موصوف .

________________________________________

 الطريقة السادسة : التوكيد بالنعت العددي .

ويكون هذا النوع بالعددين (1, 2) اذا تأخرا عن المعدود , مثال :

- قال تعالى : { قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ } (40) سورة هود .

س/ أي نوع من انواع التوكيد تجده في النص السابق ؟ وزاري ج / التوكيد بالنعت العددي (اثنين) .

- وقوله تعالى : {تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ } (44) سورة الإسراء .

- وقولهم : (( انصف اذنيك من فيك , فانما جعل لك اذنان اثنان وفم واحد لتسمع اكثر مما تقول )). وزاري س/ استخرج طرق التوكيد في النص السابق مبيناً نوعها .

________________________________________

 الطريقة السابعة : التوكيد بالقصر .

القصر : هو التخصيص ويكون بالطرق الآتية :

1) القصر بـ (النفي والاستثناء المفرغ) . واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : { مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا } (15) سورة يــس .

- وقوله تعالى : { إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ } (48) سورة الشورى .

- وقولنا : ما شاعرٌ إلا المتنبي .

2) القصر بـ (إنما) , واليك الأمثلة :

- قال تعالى : {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ } (55) سورة المائدة . - وزاري -

- وقوله تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا } (275) سورة البقرة .

- وقوله تعالى: {فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ} (82) سورة النحل .

راجع وجوب تقديم الخبر على المبتدأ الحالة رقم (4) .

3) القصر بـ (تقديم ما حقه التأخير) حالات الجواز , ويقسم الى :

‌أ. تقديم الخبر على المبتدأ جوازاً , ومثال ذلك :

- قوله تعالى : { لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ } (4) سورة الروم .

- وقوله تعالى: { وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} (10) سورة البقرة .

- وقولنا : في الحديقة الورد .

راجع حالات جواز تقديم الخبر .

‌ب. تقديم المفعول به على فعله ويشمل حالات الوجوب والجواز عدا حالة الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام لانها للشمول والعموم وليست للتوكيد .

واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : { وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} (118) سورة النحل .

حيث قدم المفعول به (انفسهم) على الفعل يظلمون للتوكيد . - وزاري -

- وقوله تعالى : {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ } (9) سورة الضحى .

- وقوله تعالى : {وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ} (3) سورة المدثر .

- وقولنا : الخير افعل ْ .

‌ج. تقديم الجار والمجرور او الظرف (شبه الجملة) على الفعل والفاعل للتوكيد . مثل :

- قوله تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ....} (159) سورة آل عمران . - وزاري -

في هذا النص توكيدان : التوكيد الأول هو الجار والمجرور , والثاني (ما) الزائدة للتوكيد .

- وقول الشاعر :

الى الله اشكو لا الى الناس انني أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب

‌د. تقديم الحال على الفعل والفاعل للتوكيد :

- كقولنا : مبكراً جاء المدرس .

4) القصر بـ (أل التعريف) الداخلة على الخبر مع ضمير الفعل أو من غيره .

- كقولنا : محمدٌ المجتهدُ .

- وقوله تعالى : {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ} (106) سورة الصافات .

- وقوله تعالى : {إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} (26) سورة لقمان .

________________________________________

 الطريقة الثامنة : التوكيد بالقسم .

القسم: اسلوب يستخدم للمبالغة في تأكيد الكلام .

وحروفه هي (الباء - الواو - التاء - اللام) وهي ايضاً حروف جر . واليك الأمثلة :

- قال تعالى : {قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ } (73) سورة يوسف .

- قوله تعالى: {وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ} (57) سورة الأنبياء .

- وقوله تعالى:{قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} (82) سورة ص .

- وقوله تعالى: {وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ} (1 - 2) سورة العصر .

• وحروف القسم + الاسم الذي يليها تعرب : مبتدأ لخبر محذوف تقديره قسمي .

ملاحظة 1: هناك بعض الألفاظ التي يتم بها القسم , تسمى (ألفاظ القسم) وهي : ( لعمرك - في عنقي - يميناً - قسماً - في ذمتي - وعزتي ) واليك الأمثلة :

- قول الشاعر :

يميناً لنعم السيدان وجدتما على كل حال من سحيل ومبرم .

- وقول الآخر :

في عنقي لأسدينّ يدا لكل ذي حاجة ترجيها .

ملاحظة 2 : تستخدم (لا) النافية للجنس للتوكيد لأنها أكثر أنواع النفي توكيداً . مثال :

- قال تعالى : {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ } (2) سورة البقرة .

- وقوله تعالى: { فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ } (94) سورة الأنبياء .

- وقوله تعالى: {إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ } (160) سورة آل عمران .

ملاحظة 3 : هناك بعض المصادر السماعية التي تستخدم للتوكيد , منها :

( حقاً - يقيناً - قطعاً - أبداً - حتماً ) وغيرها .

- كقوله تعالى : {أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا } (4) سورة الأنفال


إعراب نون التوكيد الثقيلة والخفيفة
تدخل نون التوكيد الثقيلة والخفيفة على الأسماء
نون التوكيد المباشرة وغير المباشرة
آيات التوكيد في القرآن الكريم
فعل ماض اتصلت به نون التوكيد
نون الوقاية في القرآن الكريم
ألف الاثنين مع نون التوكيد

اسئلة متعلقة

...