في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

القعيطي وش يرجع نسب قبيلة القعيطي

نسب قبيلة القعيطي

فروع قبيلة القعيطي

أين تأسست الدولة القعيطية

السلطان غالب القعيطي في الرياض

السلطان القعيطي جدة

القعيطي ويكيبيديا 

شجرة آل القعيطي

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات عائلة.....القعيطي .. ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في الجزيرة العربية لذلك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم الاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح من كتاب تاريخ القبائل العربية وانسابها كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما هو أصل ونسب قبيلة. القعيطي ويش يرجعون باصلهم

القعيطي وش يرجع ؟ القعطة وش يرجعون ؟

نسب قبيلة القعيطي

هي قبيلة عربية من أصل يافع الحميرية وأهم أبناء قعيط القعيطي اليافعي الحميري وترجع قبيلة  بنو يافع أو قبيلة يافع هي قبيلة قحطانية من حِميَر تسكن في منطقة دهسم جنوب اليمن (والذي سُمّيت بٳسم أرض يافع نسبة للقبيلة التي تقطنها) بالاضافه لمحافظتي حضرموت والمهرة شرق اليمن، ويوجد منهم ايضاً من استوطن ولايات جنوب ووسط سلطنة عمان ودولة قطر والامارات العربية المتحدة ومنطقة نجران جنوب المملكة العربية السعودية 

فروع قبيلة القعيطي

تتواجد عائلات القعيطي في اليمن والسعودية والإمارات وقطر 

أين تأسست الدولة القعيطية

تأسست الدولة القعيطية في حضرموت اليمن الجنوبي 

تاريخ الدولة القعيطية

علم السلطنه القعيطيه:

السلطنه القعيطيه: 

سلاطينها من ال القعيطي من مكتب (فخيذة) الموسطي من قبيلة يافع الحميريه

عاصمتها المكلا في حضرموت بالجنوب 

اهم اسباب تاسيسها احراق حصن الخلاقي (دار معمّر) وتدميره بمن فيه من قبل السلطنه الكثيريه 

مؤسسها :

السلطان عمر بن عوض بن عبدالله بن عامر القعيطي اليافعي 

من عام (١٨٦٥م_١٩٦٧م)

حكمت السلطنه القعيطيه معظم حضرموت وكانت من اقوى السلطنات بالمنطقه واحسنها تنظيما واداره وسلطنه متكامله عسكريا واداريا وثقافيا وفكريا

وقسمت المناطق التابع لها الى ست الويه 

١-لواء الشحر

٢-لواء دوعن

٣-لواء شبام

٤-لواء حجر

٥-لواء المكلا

٦-اللواء الغربي

وكان للسلطنه القعيطيه دستور وهويه وعلم ونشيد وطني وسلطاني خاص بها وجواز خاص فيها يتكون من (٣٢) صفحه وطوابع بريديه 

ومن ابيات نشيدها الوطني:

كتب كلماتها الشاعر المرحوم:

عبدالله بن احمد الناخبي اليافعي

تقول الابيات:

بلادي بلادي بلاد الهدى

بلادي بلاد العلا والندى

بلادي بلادي كفيت الردى

فانت بلاد الهدى والرشاد

وكان الحكم فيها وراثيا ولها نظام مالي وعمله ونظام قضائي 

والنظام العسكري ينقسم الى:

١-جيش المكلا النظامي

٢-جيش الباديه 

وكان لها جيش غير نظامي تعدداه ١٤٠٠ مقاتل جلهم من قبيلة يافع 

وقد اهتمت بالتعليم وفي عهدها افتحتت المكتبات والصحف ودار التأليف

وانديه ثقافيه ورياضيه وفنيه وخدمات صحيه وطرف مواصلات بريه وبحريه والكهرباء والماء وغيرها من مقومات الدوله وايضا لها حدود بريه مع السلطنه الكثيريه والسلطنه الواحديه والسلطنه المتوكليه الزيديه في اليمن الشمالي والمملكه العربيه السعوديه وسلطنة عمان

انتهت السلطنه مع دخول الحقبه الاشتراكيه في الجنوب عام ١٩٦٧م

تعاقب على حكمها سبع سلاطين:

١-عمر بن عوض بن عبدالله بن عامر القعيطي اليافعي

٢- عوض بن عمر بن عوض بن عبدالله القعيطي اليافعي

٣-غالب بن عوض بن عمر القعيطي اليافعي

٤-عمر بن عوض بن عمر بن عوض القعيطي اليافعي

٥-صالح بن غالب بن عوض بن عمر القعيطي اليافعي

٦-عوض بن صالح بن غالب بن عوض 

القعيطي اليافعي

٧-غالب بن عوض بن صالح بن غالب القغيطي اليافعي

السلطان غالب القعيطي في الرياض

السلطان القعيطي جدة

القعيطي البخيل

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
اصل ونسب قبيلة القعيطي سلاطين الدولة القعيطية وش يرجع فروع شجرة عائلة القعيطي ويكيبيديا
0 تصويتات
بواسطة
تم الإظهار مرة أخرى
القعطة هو اسم على عدة عوائل وقبائل ينبغي عدم الخلط بينهم، وكذلك القعيطي، وقعيط، جميعها اسماء منتشرة، ومنهم :

1- القعيطي من بيت كشوب من قبائل الحكلي العمانية في سلطنة عمان، وهم عائلة صغيرة تسكن مابين الجبل وصلالة وتختلف عن اسرة القلم من القعطة سلاطين يافع المتواجدين في منطقة مرباط، وينتمي اليهم الشيخ العقيد محمد بن بخيت بن سعيد القعيطي الحكلي.

2- القعطة من قبيلة الكرب، وهم عيال سالم بن لسود الكربي الملقب بالقعيطي نسبة لكونه عاصر حكم السلطنة القعيطية لحضرموت، ويقال ان الاسود ابو سالم المذكور هو احد ابناء سويد جد السودة من قبيلة سبيع ولكنه انتقل الى بلاد الكرب فحالفهم، ينتمي الى القعطة الكرب فخذان، هما آل مخيران، وآل ذيبان، بادية رحل كانت مضاربهم تمتد من خشم العين جنوبا الى حمراء نثيل شمالا، ومنهم عدد كبير في شرورة اليوم.

3- القعيطي من قبيلة عنس المذحجية شمال اليمن، وجمعهم الاقعوط، منهم الفقيه علي بن الحسن القعيطي العنسي من قدماء فقهاء اليمن، ومنهم في يومنا الحاضر عدد لا بأس به يقيم في بلاد عنس في ذمار، بالاضافة الى نقيلة منهم في بلاد اب في اقليم الجند.

4- القعيطي من قبيلة عك في قرية الزيدية بالحديدة شمال اليمن، بالاضافة جيزان جنوب السعودية، وهؤلاء ليس لهم علاقة بقعطة يافع.

5- القعيطي من تعز، شمال اليمن ايضا، وهم فخذ من المشاولة من المعافر، والنسبة لهم القعيطي المشولي المعافري، وتسمى بلادهم القعيطة نسبة اليهم، وهؤلاء ايضا ينبغي التفريق بينهم وبين القعطة من يافع فهم يحملون لقب القعيطي نسبة الى جد مختلف ينسبون اليه، دون وجود اي علاقة تربطهم بالقعطة سلاطين حضرموت وامراء يافع، ومنهم عدة عوائل : منهم آل مسلم، وآل شمسان، وآل بريع، وشيخهم عبدالباري بن سلطان.

6- القعيطي من قبيلة الخوارج في الضالع وهم عائلة صغيره، منهم آل معيد، ويدعون انهم من قعطة يافع، ولكنه مجرد ظن مبني على تشابه الاسم.

7- القعيطي من الموسطة من بني مالك من قبيلة يافع، في سراة يافع وحضرموت وسلطنة عمان ودول الخليج العربي، وهم القعطة من يافع، منهم امراء يافع وسلاطين السلطنة القعيطية بحضرموت الملقبين بهل الدولة، وعزوتهم حاكم الدولة وانا ابن مقعط، وهم محور حديثنا هذا.

8- القعيط من البريك من الخرصة من الاسلم من قبيلة شمر، في حائل شمال المملكة، ومنهم هايس القعيط الفارس المعروف.

9- القعيط من قبيلة الظفير، والنسبة لهم القعيط الظفيري، وهم اسرة تقيم بالكويت وحفر الباطن.

10- القعيط من العيسى من قبيلة بالحارث في ترج، والنسبة لهم القعيط الحارثي.

11- القعيط من آل حبيش من العجمان من قبيلة يام، والنسبة لهم ابن قعيط العجمي.

12- القعيط من آل بريك من آل زايد من قبيلة الدواسر، ومنهم مسفر بن عبدالرحمن القعيط الدوسري.

13- القعيط من قبيلة الرولة من عنزة، ومنهم النقيب فالح بن قعيط الرويلي، وهم شمال المملكة.

ونلاحظ انتشار اسم القعيطي في عدة قبائل بشبه الجزيرة عموما ومنطقة اليمن خصوصا، وذلك لان قعيط هو اسم عربي جنوبي مذكر يرمز في اصله للشدة والجلافة، وهو اسم دارج لدى ابناء البادية قديما، ويشتق منه : قعط ، وقعطان.

وبما ان القعطة من يافع هم اشهر هؤلاء السالف ذكرهم لكونهم امراء و شيوخ في قبيلتهم و سلاطين في حضرموت، سنعرفكم عنهم، عن القعطة المنتمين الى قبيلة يافع، ابناء قعيط بن حسين الصيّات، الذين يقال عن مفردهم القعيطي اليافعي ..

هم عائلة كبيرة تنتسب الى عيال حسين من ربع ابن سعدي من الموسطة من يافع، وهم ابناء عمومة ثلاث فخائذ من الموسطة، هم العلوس والنسبة لهم العلسي، والدغاشرة او خلاقة والنسبة لهم الخلاقي، والريوية والنسبة لهم الريوي، وكانت في الماضي تقيم بمنطقة وادي حطيب في بلاد يافع المعروفة شمال شرق مدينة عدن وهي آخر منطقة جبلية من مناطق جبال السروات باتجاه الجنوب كان القعطة في الماضي فخيذة تقطن هذه الجبال حتى خرج منهم ابناء عبدالله الى حضرموت وقاموا اولا بغزو منطقة لحروم والسيطرة عليها وعظم شأنهم فيها ثم انتقلوا الى الكسر وشيدوا حوطة القعطة المعروفة واستقر جزء منهم فيها فسطع نجمهم بالمنطقة ولحقت بقية فخائذ يافع بهم بعد قرن ونصف من الزمان تلبية لنجدة قبائل حضرموت فعين القعطة شيوخا على يافع وتوالت الاحداث بعد ذلك فظهرت الحاميات والامارات اليافعية وسيطرت يافع على حضرموت وحاربت آل كثير والمتصوفة وظلت على هذا الوضع حتى استعان ال كثير بالاتراك واضعفوا شوكتهم وقمعوا تمردهم، لكن ما ان ضعفت شوكة يافع الا ان انجاهم الله بخروج احد ابناء شيوخهم القعطة الى الهند وعودته لحضرموت بسبب حادثة حرق حصن ابن معمر فجمع قبائل يافع ودعمهم بالغالي والنفيس لاخذ الثار من آل كثير وقام بغزو حضرموت واستطاع فرض سيطرته على كل مناطقها فلم يترك القعطة لآل كثير الا حكم بلادهم بموجب اتفاقية سلام فرضها الانقليز حينما تدخلوا في شؤون الجزيرة العربية ، سقطت سلطنة القعطة في عهد سابع سلاطينها السلطان غالب الثاني بن عوض بن صالح القعيطي بسبب التمرد القومي الناصري على حكم الانظمة الملكية آنذاك، وبحكم الحلف القديم بين القعطة وآل سعود - الذين اتفقوا على التمسك بدعوة محمد ابن عبدالوهاب - ارتحل معظم القعطة من حضرموت الى السعودية ورحب بهم الملك فيصل ملك السعودية آنذاك وحاز الكثير منهم على الجنسية السعودية وتوزع القعطة بالمدن السعودية فمنهم من سكن شرورة ومنهم من عاش بالدمام ومنهم الآن في جدة والرياض،

ومن القعطة سبع فصائل هم اولاد جارالله، واولاد عبدالله بن عامر، واولاد خميس، واولاد عطاف، واولاد عتيق، واولاد جعموم، واولاد دغيفل، واولاد بريم، ومن آل جارالله اكثر القعطة، آل سعد وآل عمران وآل عمار وآل ظفر وآل مقيدح وآل مقدم، ومن آل مقيدح عيال عديس بن عواض بن مقيدح، وعيال جعفر بن مقيدح شيوخ ناصفة الاحمدي، وعيال صالح بن مقيدح ومنهم الشيخ بخيت بن عقيل بن مقيدح القعيطي بحورة، ومن آل مقدم الحداديين ومفردهم الحدادي القعيطي، ومن آل خميس عيال مخلد وهم أبناء خالد بن جلّاد بن خميس، والنسبة لهم خالدي، وأبناء شمسان بن خميس الملقبين بالبعالية، والنسبة لهم بعالي، ومن آل عطاف عوائل كثيرة، تقيم في بلاد القعيطي بيافع الجبل منهم آل جريان، وآل جزير، وآل عنبر، وآل حمري، وآل ناصر، وآل عبار، وفي الضالع منهم اولاد مشبع، اما آل عتيق فهم شيوخ القعطة بيافع الجبل، ومنهم الشيخ راشد بن عتيق القعيطي بدولة الامارات، والشيخ عارف بن شايع بن عتيق القعيطي، والشيخ يوسف بن عبدالله بن عتيق القعيطي شيخ القعطة الحالي في يافع الجبل، اما آل جعموم فهم كثرة، ومنهم الشاعر فهد بن عسكر بن جعموم القعيطي الحائز على لقب شاعر المليار بمسابقة نظمها مشايخ قبيلة يافع، والمتوج لعام 1443هـ كصاحب لقب شاعر شعّار يافع، ومن فصائل القعطة آل دغيفل او دغفل وهم الدغافلة، وينتمي لهم ابناء قرواش بن دغيفل المتواجد حاليا ببلاد القعطة، وابناء مطلق بن دغيفل القعيطي المنتقل الى ردفان، والجراميل، ابناء جرمول بن دغيفل، واخيرا وليس آخرا نذكر من فروع القعطة آل بريم أو عيال بريم، او البرمان بصيغة الجمع، ومفردهم البرمي القعيطي، ومنهم آل حيان عيال حيان بن عمودي بن محمد القعيطي اسرة الشاعر المعروف حيان بن حيان القعيطي، ومنهم آل الخلاقي القعيطي المنسوبين الى جدهم الخلاقي بن بريم، المسمى بذلك تكريما لضيف قدم لأبيه من آل خلاقة، ومنهم ايضا آل دبيش، وآل منصور، ويضاف للسالف ذكرهم آل داعر ومفردهم الداعري، وهم فخيذة بدوية من الموسطة ويعدون ابناء عمومة القعطة، وهم من ذرية داعر ابن حسين، وتفرقوا على ثلاث افخاذ من يافع فانضم بعضهم لابناء عمومته من القعطة واصبح داعيه داعيهم حلفا لا نسبا، ناهيك عن بعض افراد قبيلة آل دينيش الحناطرة، المفرقين بين بني بكر، والقعطة، والريوية ، وكما يلاحظ في المقال لم يتم التطرق لذكر عيال عبدالله بن عامر، رغم كونهم اهل الدولة، ورؤوس القعطة الكبار، وشيوخ من ابرز شيوخ يافع، ومؤسسي السلطنة القعيطية الشهيرة بحضرموت، وذلك لأنهم خارج التقسيم القبلي لفخيذة القعطة وخارج نطاق مشيخة ابن عتيق وابن مقيدح، فهم عائلة متفرده بذاتها وهم المعنيون حينما يقال اسرة القعطة، فبقية القعطة اقرب للفخيذة من الاسرة، ويتفرع منهم عوائل عدة بوادي حضرموت - وينسب لهم بيوت بمختلف مدن المملكة العربية السعودية - ناهيك عن عائلة القلوم في ظفار، ومن عوائلهم تلك : آل مخارش وهم عيال عبود بن مخارش القعيطي، وآل جحلان وهم عيال جحلان بن عمر القعيطي، وآل عبدالله وهم عيال عبدالله بن عمر القعيطي، وآل احمد وهم عيال احمد بن عبدالله القعيطي، وآل مدشل أو المداشلة وهم عيال محمد بن مدشل القعيطي واخوانه غلّاب بن مدشل القعيطي وغالب بن مدشل القعيطي، وآل دهري، وهم عيال دهري بن حمد القعيطي، وآل مبارك وهم عيال حمود بن مبارك بن عبدالله القعيطي، وآل بركات وهم عيال بركات بن محمد بن عيسى القعيطي، وهؤلاء - اي آل بركات وآل مبارك - يطلق عليهم النقباء، والنسبة لهم النقيب القعيطي، ومنهم الشيخ عبدالحميد بن عوض النقيب القعيطي وابنائه واخوانه في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، ومن عيال عبدالله بن عامر اولاد رعيدان (حمد) بن بريك القعيطي بمركز السهب، والمتواجدين في الربع الخالي وبراس تنورة بالمنطقة الشرقية بجوار اخوانهم ونسايبهم من قبيلة المهرة، ويعلم ان القلوم، والنسبة لهم القلم القعيطي، بمنطقة ظفار جنوبي عمان هم عدة اسر منهم آل سعدون وآل حسن وآل فارح وآل جمعان وآل سهل، ومن القعطة في قطر اسرة آل مثنى من البعالية آل خميس، ومن القعطة في الامارات العربية المتحدة اسرة آل حمدان القعيطي .. وهؤلاء هم القعطة المعروفون في شبه جزيرة العرب، ولم اجد من يحمل هذا الاسم غيرهم، الا من كان ينتمي لهم بالولاء، وخصوصا الى قعطة يافع لكثرة مواليهم بحكم تسيدهم، وتواجد العديد من العوائل المحمية تحت كنفهم، والتي قد ينتسب افرادها الى القعطة بالولاء لا بالنسب، كعائلة المصور الشهير نبيل القعيطي - رحمه الله - المنسوب الى احدى تلك العوائل.

اسئلة متعلقة

...