بطون وفروع قبيلة يافع في الجاهلية حتى عصرنا الحاضر افخاذ وفروع
كم عدد قبائل يافع
سلاطين يافع
قبيلة اليزيدي يافع
السادة في يافع
قبائل لبعوس يافع
يافع اليمن
أصل يافع يهود
بيوت يافع
بطون وفروع قبيلة يافع في الجاهلية وامتدادها الى وقتنا الحاضر
كتبت هذا الموضوع في مشاركة بموضوع آخر وآثرت أن أكتبها مرة أخرى لعلاقتها وأهميتها بأنساب وفروع يافع القديمة ومن بقي منها محافظاً على أسمه القديم بخلاف بعض البطون المنقرضة وهذا الموضوع هو جهد فيه من الخطأ والصحة وأجتهدت فيه قدر الإمكان وقد تحدث عنه عدة كاتبين ومؤرخين كمحسن ديان والأستاذ فضل الجثام وغيرهم ....
الهمداني ذكر يافع وبطونها في صفة جزيرة العرب وفي الاكليل وبعض القبائل مذكورة في احدها وليست مذكورة في الآخر ولم يربط بأنسابها واين تلتقي قبل الجد يافع لذلك فمن المحتمل ان هناك قبائل تعتبر اساسية متفرعة من بطن رئيسي قد يكون اختفى وهناك فروع انقرضة فجزء منها قتل في الحروب والآخر دخل في العشيرة الأقرب نسباً والبطن القوي هو الذي يحافظ على كيانه وهكذا في القبائل بطون ذكرها الهمداني في مذحج وهمدان انقرضة ولم يعد لها وجود وكذا بالنسبة ليافع هناك فروع انقرضة وفروع ما زالت والمؤرخ الاكوع وهو مؤرخ اليمن وعارف احوال قبائلها وانسابها يقول عن يافع انها ( لا ناقلة فيهم ) و ( ولا يسكن مخلافهم غيرهم ) فخبرته بقبائل اليمن جعلته يقول هذا الكلام لان القبائل الحميرية الأخرى وحتى الرعينية الاقرب ليافع في النسب قد ضعفت بنيتها القبلية واستضعفوا فتفرقوا ...
البطون التي ذكرها الهمداني والتي من نسل (بلدة) و (جحيملان) ابني يافع بن قاول ، مع اني اشك بوجود ابن ثالث وهو شرحبيل والذي من سلالته الصحابي الجليل مبرح بن شهاب اليافعي وآل أحمد وغيرهم ، كما ذكر الشيخ عبد الله الناخبي ـ رحمه الله ـ في مشجرة نسب يافع بكتابه ، يافع في أدوار التاريخ .
وهي كالتالي مع ذكر امتدادها الحالي :
الأدان - وفي صفة جزيرة العرب ( الأذان ) بالذال ، موطنها العر وينسب اليها وادي دان بالحد ولا وجود لها على ما اعتقد ( ينبغي البحث ) .
الأبقور - قبيلة بيافع كلد " الباقري " ومنهم بالضالع مشائخ الشعار ( الشاعري ) ولهم وجود في ردفان وغيرها من المناطق ، وذكر المؤرخ الهمداني المتوفى في القرن الرابع الهجري بوجودهم في لحج وبالتحديد في " بنا ابه " .
الأصووت - وموطنها علة ، انقرضه وعلى رأي الدكتور فضل الجثام انهم المواسط " الموسطة " وصفهم الهمداني بقوله " ولهم ثروة " وهو ما ينطبق على الموسطة بكثرة تجارها .
الذراحن - وموطنها ثمر في المفلحي ، من اكبر قبائل يافع ويتبعها الدهارش وهم ابناء عمومتهم في الجبل لعلي وجزء كبير من قبيلة الذراحن خارج يافع واكثر سكان مدينة جبن بالضالع من الذراحن ومنهم بني طاهر ملوك اليمن في القرن العاشر الهجري وذريتهم في يافع ومكيراس وابين ورداع وتعز وذمار وخولان وغيرها وتفرقهم بسبب قضاء الزيود على دولتهم , ومنهم سلاطين يافع .
بني قاسد - وموطنها حطيب على رأي الهمداني وهي اليوم قبائل يهر وآل سعد وذي ناخب ومكتب اليزيدي ، وربما أخطأ الهمداني حيث حدد منطقتهم بوادي حطيب وبني شعيب في يهر والصحيح أن بني شعيب تنسب لهم الشعيب والقريبة من حطيب .
بني كلد - من اكبر قبائل يافع السفلى .
بني شعيب - وموطنها سلفة ويهر وعرميحان على رأي الهمداني وذكرنا الخلط في أماكن القبائل ، ينسب لهم الشعيب شمال شرق يافع ، على رأي المؤرخ محمد الأكوع والجثام وغيره وربما منهم بقية .
بني جبر - وموطنهم ذي ناخب وسلب، انقرضه ومنهم بقية آل بريك في شبوه ويافع وحضرموت ، إذ أنهم كانوا من أقدم سكان ذي ناخب على رأي الشيخ الناخبي .
بني صائد - موطنهم ذو ثاوب وأظنها المحجبة وما حولها والله أعلم ، انقرضه .
بني سمي - وموطنهم شعب ، انقرضه .
بني أديد - ذكر الهمداني ان مسكنهم بوادي ضول في مشألة ولا زالوا موجودين اهل الدييدي في قبيلة الطالبي بمشألة - وادي ضول ، على رأي الأستاذ فضل الجثام .
الأهجور - وموطنهم العرقة ، انقرضه ، وهي رعينية النسب ، وهناك الأهجور في الحجرية ( المعافر) وهم ليسوا من يافع كما قد يتوهم البعض ، بل من سلالة المعافر .
الأملوك بن بلدة بن يافع ( بني مالك ) - قبائل يافع العليا الموسطة والضبي ونواحيها .
الأريوم - وهم من نسل يريم بن شرحبيل بن يافع الأريوم وهم آل مرة بن ذي يزن بن يريم الأكبر بن شرحبيل بن يافع بن قاول وهي من أقدم وأكبر قبائل يافع قسم منهم في يافع وقسم في حراز بصنعاء وهم
كما ذكرهم المؤرخ القرطبي في كتابه التنويه بذوي الأحساب :
( من نسل يافع بن عمر بن مرة بن ذي يزن بن يريم الأكبر بن شرحبيل بن يافع ) .
أما الذين في يافع فهم من نسل بنو أحمد بن عبد الجبار بن محمد بن عبد الله بن زائد بن عاصم بن مرثد بن يفضل بن ذي جنى بن النضير بن يزيد الأصغر بن عمربن مرة بن ذي يزن بن يريم الأكبر بن شرحبيل بن يافع ، ومساكنهم كانت في العسكرية ويهر العمري ورخمة وغيرها وهم اصل خميس العمري يهر نسبة الى جدهم عمر بن مرة بن ذي يزن بن يريم الأكبر بن شرحبيل بن يافع ، فهم من آل أحمد ثم من بني عمر ولم يبقى في خميس العمري يهر غير بيت واحد الذي من اصل العمري وهم آل بن درويش وقد ابيدت هذه القبيلة على يد قبائل كلد وذكرنا قصتهم في أعلى الصفحة وهذه القبيلة مع انها منقرضة ولكن بقي منها بعض البيوت وهم :
أهل درويش الأحمدي في يهر العمري وهؤلاء لم يهاجروا من ارضهم الاصلية - اهل بن حراشي الأحمدي في كلد - اهل احمد في قبائل الفضلي - الأحمدي في قبيلة السعيدي كلد - آل أحمد في شمال فلسطين - أهل أحمد في الضالع ، وهذه القبائل لو جمعناها لكانت مثل قبيلة من قبائل يافع مع انها منقرضه وهذا دليل على كبر وتشعب القبيلة سابقاً ، وقد تحدث الشيخ نادر بن حلبوب العمري في موسوعة قبائل يافع وذكر بعض تفاصيلهم وأخبارهم وذكر وثيقة تعود للقرن الثامن الهجري فيها ذكر بائع عمري من خميس العمري آل أحمد لمشتري من قبيلة الجرادمة في كلد .
السياوون - وفي الإكليل السيارون ، وموطنهم الهجر في يافع كما ذكر الهمداني وإحتمال كبير أن تكون قبيلة الأبعوس من نسل السياوون .
فيافع مثل غيرها من القبائل لا زالت محافظة على الكثير من المسميات في أنسابها وبعض قبائلها انقرضة وهذا موجود في كل القبائل ولهذه القبائل امتداد كبير فمنهم نقايل كثيرة في مناطق شمال اليمن وغيرها .
والحمد لله اولاً وآخراً ...
المصدر ..... منتديات قبيلة يافع الرسمية سرو حمير