في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة
عُدل بواسطة

شجرة عشيرة المشاهدة ويكيبيديا قبيلة المشاهدة وش يرجعون اصل ونسب المشاهدة، أفخاذ وفروع عشائر المشاهدة ونوطنها الأصلي في العراق وسوريا 

شجرة عشيرة المشاهدة 

عشيرة المشاهدة في العراق وسوريا

عدد عشيرة المشاهدة

عشيرة المشاهدة سنة أم شيعة

عشيرة المشاهدة في دير الزور

كتاب عشيرة المشاهدة

شيخ عشيرة المشاهدة 

نسب #قبيلة السادة المشاهدة

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات عائلة وأسر آل المشاهدة ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في الجزيرة العربية وموطنها الاصلي لذلك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم الاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح من كتاب تاريخ القبائل العربية وانسابها كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما هو أصل ونسب قبيلة.المشاهدة  ويش يرجعون باصلهم وهي كالتالي 

اولاً شجرة عشيرة المشاهدة

 (النسب والتسمية ، السكن ،الفروع والعوائل) في العراق  المشاهدة  النسب وسبب التسمية 

تنتسب قبيلة السادة المشاهدة إلى السلسلة الذهبية لآل البيت الكرام ، والجد الأكبر للقبيلة هو السيد مسلم الكبير الذي قدم بعوائل من القبيلة من الحجاز في نهايات القرن السادس الهجري مع ولديه(ثابت ومنصور) إلى منطقة مشهد الحجر التي تعرف بأسم(مشهد علي) في غرب العراق والواقعة على بعد من 5 إلى 10 كم شمال غرب مدينة عنه(عانة)الحالية واستقروا بها. 

وقد كان أفراد القبيلة حتى أواسط القرن السابع الهجري يعرفون بأسم(الأشراف السادة) وبعد أستقرارهم في منطقة مشهد الحجر أصبحوا بعدها يعرفون بأسم (السادة المشاهدة).

وقد ورد ذكرهم في العديد من كتب الأنساب القديمة والحديثة منها(بحر الأنساب للنجفي والذي يسمى المشجر الكشاف)طبعة الكتبي. كذلك في(تهذيب الأنساب) و(الشجرة المباركة) و(الفخري)و(الوارد في بحر الانساب والتهذيب) وفي مواطن عديدة من كتاب (عشائر الشام) لأحمد وصفي زكريا. وهناك رواية تقول في تغيير الأسم بسبب الخوف والقتل من التنكيل بآل البيت الكرام . ولايستطيع الشخص الأنتساب للقبيلة زورا بسبب صفاء النسب وحقيقته وصدق الأنتساب للجد بالتسلسل ، ولذلك من يتتبع النسب من وقتنا الحاضر وصولا إلى أمير المؤمنين وخليفة المسلمين سيدنا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(رضي الله عنه وكرم الله وجهه) وأبنه الإمام سيدنا الحسين(رضي الله عنه) وهما أجداد القبيلة نجد أن الفرد الواحد من القبيلة يتصل بهما تقريبا من(42 إلى 45) جد ، وإذا قسمنا لكل قرن ثلاث جدود لوصلنا لهذه الحقيقة بالضبط.

والسيد مسلم الكبير بن السيد ابي بكر الهاشمي بن السيد إبراهيم بن السيد أبي بكر بن السيد إبراهيم بن السيد اسماعيل ابن السيد جعفر بن السيد اسماعيل بن السيد يعقوب بن السيد عبدالله(ابي القاسم) الوارد ذكره في كتاب بحر الانساب .

بن السيد محمد النازوك الاشقر الوارد ذكره في كتاب بحر الأنساب وكتاب تهذيب الأنساب وكتاب الشجرة المباركة.

بن السيد عبدالله الوارد ذكره في كتاب بحر الانساب وتهذيبها والشجرة المباركة.

بن السيد علي المنتخب الوارد ذكره في كتاب بحر الانساب والتهذيب والشجرة المباركة والفخري.

بن السيد جعفر الزكي(أبي عبدالله)

بن السيد الإمام علي الهادي (رضي الله عنه)

بن السيد الإمام محمد الجواد (رضي الله عنه)

بن السيد الإمام علي الرضا (رضي الله عنه)

بن السيد الإمام موسى الكاظم (رضي الله عنه)

بن السيد الإمام جعفر الصادق (رضي الله عنه)

بن السيد محمد الباقر (رضي الله عنه )

بن السيد الإمام علي زين العابدين السجاد (رضي الله عنه)

بن السيد الإمام الحسين (رضي الله عنه)

بن أمير المؤمنين وخليفة المسلمين علي بن أبي طالب (رضي الله عنه وأرضاه وكرم الله وجهه).

       مناطق سكن القبيلة وأنتشارها 

تتواجد بطون وأفخاذ وعوائل القبيلة في وقتنا الحاضر في المناطق الآتي ذكرها:

أولا" : 

#المدينة المنورة في(أثيفية في وادي العقيق) وهم أبناء ابو بكر بن مسلم الكبير.

ثانيا" :

الرحبة في #سوريا وتمتد بين المياذين والبوكمال وفي البوكمال وقرى(السويعية ، السكرية ، الحمدان ، عشاير ، معيزيلة ، الغبرة ، العرقوب ، حويجة المشاهدة ، المصلخة ، ناحية هجين ، ابو حمام ، منطقة المياذين ، الطيبة)

وفي محافظة دير الزور في (حي المشاهدة ، حي العرفي ) وقرى (الصبحه ، البغيلية ، السعدة ، الزيانات) وفي (بلدة مركدة .)

وفي #محافظة الحسكة رأس العين 

وفي محافظة حمص داخل المدينة وفي قرى(المشاهدة ، بابا عمرو ، الخالدية ، تل الشور ، جوبر ، القصير )

وفي تدمر الطيبة بالقرب من السخنة .ومحافظة حماة قرية تريمسة 

وفي ريف محافظة إدلب وريف محافظة الرقة وفي محافظة حلب وريف حلب وقرية العيس والوسطة و#زيتان_الزربة وخان طومان وجرابلس وسراقب وقرية البويطي وماحولها .

وفي غوطة دمشق وتل الصوان وعذرا ودوما وماحولها .وبعض المناطق الصغيرة في الشام.

ثالثا" :

حوض نهر #الفرات ابتداءا" من البوكمال في سوريا مرورا" بالمدن الواقعة على ضفة النهر #الانبار(القائم ،عانة ، راوة ، حديثة ، هيت ، الرمادي ، الفلوجة ، ابو غريب ، الرضوانية ، اللطيفية ، الاسكندرية ، المحمودية ، المسيب) حتى سدة الهندية وعين التمر في كربلاء. والنجف ،

رابعا" :

#بغداد وخاصة في الطارمية والمشاهدة والتاجي والاحياء القديمة في الكرخ(حي المشاهدة ، الحرية) وأحياء غرب بغداد الاخرى(العدل ، الجامعة ، الخضراء ، العامرية ، الغزالية) في شرق بغداد في حي الأعظمية وباب الشيخ.

خامسا" :

في محافظة #نينوى في الأحياء القديمة وأقضية ونواحي المدينة.منها مدينه المشاهده مركز المحافظة 

سادسا" :

في محافظة #صلاح الدين(الدجيل وبلد) وبعض العوائل المتفرقة في المحافظة ومحافظة ديالي وكركوك والناصرية والبصرة 

سابعا":

في الخليج العربي (قطر ، البحرين ، الكويت ،السعودية ).

     بطون وفروع وأفخاذ وعوائل 

          قبيلة السادة المشاهدة 

أولا" :#آل أبو بكر بن السيد مسلم الكبير :

ويتواجدون في الحجاز والمدينة المنورة .

ثانيا":#آل ثابت بن السيد مسلم الكبير وهم :

(البو فراس ، البوظاهر ، البوياسين ، البوصالح ، البوعثمان ، البوشيتي ، البوحسين الحديد ، البويوسف ، البومعلك ، البو يونس ، البوبدر ، البوشبلي ، البوشنيدح ، البوعلي ، البوحداد ، البوهيار ، البوحلو ، البوعبدعون ، البونهير ، البوحبيب الشلال ، البوهبش ، البوربيع ، البوعون الدين ، البوعمر ، البولطيف ، البودرويش ، البوعز الدين ، البوصالح الياسين ، البوتاج الدين ، البوخالد ، البوعبدو ، البوكمولي ، البوطرودي ، البو حمدون ، البومشيهد ، البوبكر ، البوابراهيم الشبل ، البوحجازي ، البومحسن ، البوخليفة ، البوشوكة العبدالله ، البوعكله ، البوغزال ، الأفتيحات ، البوغنطوس ، الشراعبة ،البوزين الدين ).

ثالثا":#آل منصور بن السيد مسلم الكبير وهم :

(البومحمد الدهموش ، البوعلاو ، البوجمعون ، البوغنام ، البوصالح ، البوحمد ، البوعيسى ، البوجراد، البوشويل ، البوخضر ، البوكطاية ، البوشهاب(شهابات) ، البوزرير ، البوذرباع ، البوحسن الجديع ، البهرموش البوشوكة ، البعلي الشوكة ، البو ركينه ، البوسحاب ، البو مرجان ، البومحمدامين ، البوذان ، البومحمد الناهض ، البومدلج ، البوجرنه).

وقد توسعت #القبيلة وتكاثرت عوائلها وافخاذها وعشائرها الكريمة..تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي عشيرة المشاهدة في سوريا وتاريخها 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نسب عشيرة المشاهدة في سوريا

شيخ عشيرة المشاهدة في سوريا

عشيرة السادة المشاهدة الأشراف العربية في سورية :

 

عشيرة المشاهدة في سورية ، ليس لها شيخ واحد، تدين له أفخاذ العشيرة بالولاء مثل بقية العشائر الأخرى ، وإنّما لكل فخذ وجيه على جماعته. ونزحت العشيرة إلى سوريا من موطنها في العراق.

تتألف العشيرة من أربعة أفخاذ:1ـ الشهابات 2ـ الهرموش 3ـ أبوغنام 4ـ أبوجراد

توزعها على الخارطة السورية:تتوزع في عدة محافظات سورية في الرقة وحلب وحمص وحماه ودمشق ، لكن أغلب أبناء هذه العشيرة يقيمون في محافظتي ديرالزور والحسكة.

نسب المشاهدة:

للمشاهدة وجهاء كثيرون في أماكن انتشارهم بسورية ، ونتعرف الآن إلى نسبهم من خلال أحد وجهائهم ، وهو الحاج حمدان بن محمد العسّـاف أخوه الأكبر محمود بن محمد العسّاف. محمود وحمدان هما ابنا محمد بن عسّـاف بن شحاذه بن جاسم بن حسين بن طعمه بن إبراهيم بن أسود بن سليمان بن حسين بن شهاب ، وشهاب جد فخذ الشهابات ،

 

 وأخوانه هم: هرموش وغنام وجراد.. هذا ما أفاد به المرحوم حمدان بن محمد العسّـاف ، وهو على فراش الموت قبل أن ينتقل إلى رحمته تعالى يوم الإثنين في الثالث والعشرين من شهر آب ألف وتسعمئة وثلاثة وثمانين ، وحضرإفادته هذه إبنا عمه ، وهما يعودانه على فراش مرضه، ووافقاه عليها، وهما الحاج عيسى ورمضان إبنا علي السوادي ، وسوادي وعسّاف أخوان ، وهما إبنا شحاذه بن جاسم بن حسين ..إلخ.. أمّا شهاب جد الشهابات الذي انتهت إليه إفادة الحاج حمدان والحاج عيسى وأخوه رمضان ، فيواصل كتاب (بحرالأنساب في كربلاء) تسلسل أجداده ، فيقول: (شهاب بن محمد بن غنيمة بن عبد الله بن محمد بن بكربن إبراهيم بن أبي بكر بن إبراهيم بن إسماعيل بن جعفربن إسماعيل بن يعقوب بن عبد الله محمد النازوك بن محمد بن عبد الله بن علي بن جعفرالربحي ( ولجعفرعدة ألقاب: الربحي ، أبوجرين ، والجيم مصرية (ك) (كرين) بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفرالصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه..)

وهكذا كما يتبين من سلالة نسبهم الموثقة ، فإن قبيلة المشاهدة سادة حسينية نسباً، أمّا مذهب مشاهدة سوريا فهم سنة.محمود أخوحمدان الأكبرأعقب: علوش وعيد وحمود.

علوش أعقب أربعة أولاد ، هم: منهل وسفيان وفراس وحسن.

عيد أعقب ولدين ، هما: معن ومحمد.

حمود أعقب ستة أولاد ، هم: عساف وهاني ومالك ومحمد ومنير وإبراهيم.

حمدان الأخ الأصغرأعقب ستة أولاد ، هم: حسين وحسن ومحيسن ومحمد وسليمان وسالم.حسين أعقب ثلاثة أولاد، هم: إياد وقيس وأوس.

حسن أعقب أربعة أولاد ، هم: ضرار وحمدان ومحمود وفهد.

محيسن أعقب ستة أولاد، هم: مهنّد وحسن ولؤي وحسين وفيصل وطلال.

محمد أعقب ثلاثة أولاد ، هم: ليث وغيث وحسّـان.

سليمان أعقب ثلاثة أولاد ، هم: محمد ومجد وإبراهيم.

وللحاج حمدان العساف قرية المرات سابقاً والآن أسمها مشيرفة حمدان.تقع القرية وهي ملكاً له في ناحية الدرباسية إلى الجنوب الشرقي من قرية تل جميلو وكان الحاج حمدان قد وزعها على أولاده قبل وفاته.وهم حسين وحسن ومحيسن ومحمد وسلمان.وكان الحاج حمدان قد وفد إلى قرية تل جميلو منذ الربع الأول من القرن العشرين وبقيَّ في قرية تل جميلو حتى فلح قسما من أراضي البور في قرية المرات وتم تسجيل ذلك القسم باسمه ووالدي حنا وخالي جميل اصلاني وبحدي الفارس حرثوا تلك الأرض على طلب من الحاج حمدان كلّ واحد بفدانه كونه كان جارنا في القرية وقد منحه السيد عبد المسيح أبو شفة الذي هاجر إلى فرنسا القسم الذي كان له من القرية كهبة للحاج حمدان وفي الربع الأول من الستينات يتشري الحاج حمدان القسم الذي كان للقصوارنة وهكذا أصبحت كلّ القرية ملكا له وفيما بعد يأتيه حسينو وهو أحد الأكراد جعله يشرف على القرية والمزروعات عندما انتقل الحاج حمدان العساف في عام 1954م إلى الحسكة وبنى قرب محطة صياح قباقيبي داراً له وكان حسينو هو الموجود بالقرية ولكن تمَّ تمليكه أرضاً نعتقد تتجاوز ال100 دونم.

1ـ محافظة ديرالزور:

1ـ مدينة ديرالزور: فيها مشاهدة كثيرون ، وجهاؤهم في المدينة عائلة العرفي ، ظهرفي هذه العائلة كتـّاب وعلماء في الدين.

قرية الجفرة، شرق مدينة ديرالزورقرابة 3كم ، قريبة من ديرالزور، أهلها مشاهده ، يقال لهم:(الويسات)

2ـ مدينة المياذين: ووجيه العشيرة في هذه المدينة كان الراحل غازي المصلح وحالياً أبو اديب من عائلة العليوي. قرية العشارة.قرية (المصلـّخة) اسمها الجديد (الجلاء)، أصبحت الآن ناحية تابعة لمنطقة أبو كمال ، قريبة منها.

قرية الجرذي ، وتسمى حالياً (الكرامة)، مجاورة لـ (المصلخة) (الجلاء) تابعة لمنطقة أبوكمال ، على طريق المياذين ـ أبو كمال..

صبيخان: فيها مخفر تابعة لناحية المياذين ، تبعد حوالي خمسة عشركيلومتراً شرق المياذين على طريق المياذين ـ أبوكمال، بعض أهالي القرية مشاهدة ، أمّا أغلبهم ، (عكيدات) عشيرة (الشويط).

قرية الكشمة:وتسمى حالياً (تشرين) ، تقع على طريق المياذين ـ أبو كمال ، تبعد خمسة كيلو مترات عن صبيخان ، عشرين كيلو متراً عن المياذين باتجاه أبو كمال ، فيها مشاهدة، وأغلب أهل القرية (عكيدات) فخذ (شويط ) وفخذ(بوكامل)

قرية الجزيرة:مقابل الشويط ، تابعة لناحية المياذين ، تبعد عنها حوالي عشرين كيلو متراً، فيها مشاهدة، وأغلبها (عكيدات).

3ـ مدينة أبو كمال: لاسيما حيّها (السكرية) أغلبه مشاهدة ـ قرية (عشائر) قريبة جداً من مدينة (أبو كمال)، ووجيه المشاهدة في هذه القرية وفي قرى المشاهدة الأخرى القريبة من قرية عشائركان الراحل مصطفى حرب الحاج ، وقرية معيزيلة ، جنوب غرب أبوكمال ، تبعد عنها حوالي 40كم ، تابعة إدارياً لها، أهلها (مشاهدة)

قرية الصبحة بين ديرالزور والبصيرة ، أغلب أهلها مشاهدة ، وجيههم حطاب محمد العبيد الكلش.

2ـ محافظة الحسكة:قرى السعده مركدة ، الدشيشة علوة شمدين ، الشمساني ، الزيانات ، ووجيههم كان الراحل سالم الزيانات ، وخلفه في الوجاهة ابنه فارس أبو أنور، وقرية الملالي ، ووجيهاكان الراحل ملامخلف السلامة ، وهو رجل دين محترم ، ومتكلم ، واشتهربحلّ الخلافات بين المتنازعين ، وقرية الحدادية، أبو فاس (الزعيلي) قرية بئرالحلو، تابعة لناحية تل براك ، قرية الأسدية تابعة لمنطقة رأس العين.

مدينة الحسكة: في أحياء غويران ، العزيزية، تل حجر. والوجاهة في هذه المدينة لعائلة العسّـاف المعروفة، وكان الراحل حمدان بن محمد العسّـاف وجيه فخذ البوسليمان ، والبوسليمان فخذ من الشهابات أحد الأفخاذ الأربعة الرئيسة لعشيرة المشاهدة ، وهومعروف في مدينة الحسكة ، وما حولها، وكان محترماً ومقدّراّ من شيوخ العشائرلاسيما الشيخ عبد العزيز المسلط شيخ قبائل الجبوروالشيخ دهام الهادي وسطام الحواس وميزرالعبد المحسن وعنترالميزر شيوخ قبائل شمر وراغب البشيرشيخ قبائل البكارة الذين كانت تجمع بينهم صداقة ومودة ، وبرزفي عائلة العسّاف ثلاثة، منهم ولدا حمدان بن محمد العسّـاف ، وهما حسين وحسن ، أعتقد أنَّ الأخ الأكبر حسين حمدان العساف يُشهد له باتساع معارفه وعلومه كونه مطالعٌ عنيد ومقتني أمهات الكتب والمراجع والدوريات مواظبٌ على قراءتها قراءة عارف وعالم ومنقب عن الكنوز في خلقه حمدٌ ،نابهٌ، مصانعٌ ، يأبى الهوان ،يناصر الضعفاء، كريم ٌ في أخلاقه وخلقه.باحثٌ منذ نعومة أظفاره عن كنوز المعرفة صديقٌ إذا وعد وفى وإن أقدم حقق مايريده تربطه علاقات عدة مع مختلف مشارب مدينته وغيرها ، معلمٌ ومدرسٌ ناجحٌ في مهنته محبها، ترك آثاراً في نفوس طلابه وطالباته ...وأيام المحن والملمات يقودها إلى الحلول الواقعية، نعتقده أنهُ هو الرجل الذي يحلُّ مكان والده المرحوم الحاج حمدان العسّاف في كلِّ شيءْ.كانت مكتبته العامرة مرجعي وكان هو بالنسبة لي من أبوح له بآمالي وكم من وثائق تثبت أنه كان لي المشجع والداعم وكم من مرة ومرة أستأنس بمعرفته في النحو والصرف والقواعد وكم من كتاب وديوان ومرجع شجعني على قراءته؟!!! بيننا رحلت عمر ٍ طويلة أساسها الصدق والإخلاص والوفاء أما أخيه وأخينا الأصغر منهُ حسن حمدان العساف، فنان تشكيلي عشق الفن وكان ملاذه الوحيد بعدة تجاربه مع الروح النضالية التي اتسم بها زمننا مجتهدٌ وكريمٌ مجاهدٌ في سبيل أسرته تغرب رغم أنه لم يكن بحاجة لغربة لكنه آثر أن يضيف إلى أسرته ويرسم لهم معاني التضحية ،يسارع إلى الكرم وكأنه خلق من أجله....لابدّ من أن نذكر أنه تربطني معهم علاقة رضاعة أنا وإخوتي مع الباحث حسين والفنان حسن. أما الرجل الثالث في أسرة العسّاف التي في الحسكة فيأتي الشاعرعلوش بن محمود العسّـاف.يعرفُ كيف يقرأُ طقوس الحياة وكيف يرسم معالمها نعتقد أنه يتمتع بعزة نفس ٍ وكبرياء مجاهدٌ في رسم شخصيته واستطاع أن يصل إلى أن يكون شاعراً نترك للقارىء التعرف على شاعرنا من خلال دواوينه .كما لابدّ من أن نذكر أن الحاج حمدان العساف عندما جاء من نواحي دير الزور إلى الجزيرة في مطلع الأربعينات سكن أول ماسكن في قريتنا تل جميلو التي على طريق الحسكة الدرباسية وهناك ولدت امرأته ولدها البكر حسين وقد امتلك قرية المرات ( التي هي مشيرفة حمدان) على ثلاثة دفعات حرث أرض بور من أراضي القرية وشراء قسم منها من القصوارنة وأعطاه عبد المسيح أبو شفة حصته منها عندما غادر المذكور سوريا متوجها للعيش في فرنسا بمرسيليا .وهكذا اصبحت القرية بكاملها ملكاً للحاج حمدان العسّاف المشهداني.

3ـ محافظة الرقة: عائلة علي الظاهر.4ـ محافظة حلب: قرية العيس ، قرية الواسطة ، قرية الزربة.5 ـ محافظة حماه: قرية تريمسة ، عائلة الأزرق وعائلة المر.

6ـ محافظة حمص: بحيرة قطينة.7ـ محافظة ريف دمشق: (دوما) ، عذرا.

البحث عن عشيرة المشاهدة في سورية مأخوذ من واقعهم الحالي ومن مشاهدة شيوخ كبارفي السن راحلين وأحياء من مختلف مناطق انتشارهم في سورية.

عشيرة المشاهدة كما جاءت في كتابنا المخطوط قبائل الجزيرة السورية:

عشيرة المشاهدة في دير الزور

كتاب عشيرة المشاهدة

عشيرة المشاهدة في النجف

عدد عشيرة المشاهدة

عشيرة المشاهدة سنة أم شيعة

اسئلة متعلقة

...