مسألة =كيفية تحلل الأصلع من الإحرام ؟كيف يحلق الأصلع في العمرة
.
مسألة =كيفية تحلل الأصلع من الإحرام
كيف يحلق الأصلع في العمرة
الفرق بين الحلق والتقصير
طريقة التحلل من العمرة
وقت الحلق والتقصير في الحج
أحكام التحلل من الإحرام
هل يجب حلاقة الشعر قبل العمرة
نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.........................حل مسألة =كيفية تحلل الأصلع من الإحرام ؟كيف يحلق الأصلع في العمرة
..وتكون اجابتة الصحية هي الأتي
مسألة =كيفية تحلل الأصلع من الإحرام ؟كيف يحلق الأصلع في العمرة
قال ابنُ المُنْذِر: (أجمع كلُّ من نحفَظُ عنه مِن أهلِ العِلمِ على أنَّ الأصلَعَ يُمِرُّ على رأسِه الموسى وقْتَ الحَلْقِ)
.
وهذا مذهب الأئمة الأربعة رحمهم الله خلافا للظاهرية
.
وقال شمس الدين ابن قُدامة: (يُستحَبُّ أن يُمِرَّ الموسى على رأسِه؛ رُوِيَ ذلك عن ابنِ عُمَرَ، وبه قال مسروق، وسعيد بن جبير، والنخعي، ومالك، والشافعي، وأبو ثور، وأصحاب الرأي، ولا نعلم عن غيرهم خلافَهم، وليس بواجبٍ، وقال أبو حنيفة يجِبُ). ((الشرح الكبير)) (3/457).
.
وقد سُئل عن هذه المسألة الفقيه د محمد المختار الشنقيطي المدرس بالمسجد النبوي في درس زاد المستقنع :
من كان بلا شعر، أو كان محلوق الشعر، فكيف يصنع عند التحلل؟
.
فأجاب :
.
من كان بلا شعر فقد قال بعض العلماء: لا تحلل له، فلا يلزمه حلق ولا تقصير؛ لأن التكليف شرطه الإمكان، وقد فات المحل، يعني: ليس بمحل حلق، ولا بمحل تقصير.
.
واختار جمع من العلماء -ومنهم جمع من الأئمة المتقدمين- أنه إذا كان أصلع لا شعر له أنه يُمر الموس على رأسه، وهذا من باب إبقاء الفعل مع فوات الصورة، وذلك أن الشرع طلب من المكلف التحلل، فيكون التحلل بالحلق أو التقصير، فإذا فات الحلق والتقصير بقيت صورة الفعل، كما قالوا: إن الإنسان إذا طلب منه الفعل وصورته، فإذا فات الفعل بقيت صورة الفعل التأسي والاقتداء، فالأفضل والأكمل أن يمر الموس، قالوا: لاحتمال أن يكون هناك شيء من الشعر موجوداً، خاصة إذا كان حديث عهد بحلاقة.
أما إذا كان محلوق الشعر فإنه يمر الموس؛ لأنه سينبت شيء من الشعر، وسيكون فيه فضلة الشعر، فيمر الموس، ويمضيه حتى يحصل به التحلل، والله تعالى أعلم.
كيف يحلق الأصلع في العمرة
ما معنى الحلق والتقصير في العمرة؟
الحلق والتقصير: وهي شعيرةٌ دينيةٌ يؤدّيها الحاجُّ في الدّيار المُقدَّسة بمكة المكرمة تعبُّداً لله سبحانهُ وتعالى تعظيماً لشعائرهِ وامتثالاً لأوامره وتعليماته. والحلق: هو إزالة شعر الرأس كاملاً وهذا خاص بالرجال فقط، أمَّا التقصير: فهو قصُّ جزءٍ بسيطٍ من شعر الرأس، وهذا مُتعلِّق بالنساء أكثر من الرِّجال
كيف يحلق الأصلع في العمرة؟
واستشهدوا بما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رمى جمرة العقبة، ثم انصرف إلى البدن فنحرها، والحجام جالس. وقال بيده عن رأسه، فحلق شقه الأيمن فقسمه فيمن يليه، ثم قال: احلق الشق الآخر، فقال: أين أبو طلحة؟ فأعطاه إياه» أخرجه مسلم.
هل يجوز تاخير التحلل من الاحرام؟
وهذا خطأ عظيم ؛ لأن الإنسان لا يحل من العمرة إلا بالحلق أو التقصير ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم حين أمر أصحابه في حجة الوداع ممن لم يسق الهدي أن يجعلها عمرة ، قال : ( فليقصر ثم ليحلل ) رواه البخاري (1691) ، ومسلم (1229) . وهذا يدل على أنه لا حل إلا بعد التقصير
وألمح إلى أن العلماء اختلفوا في القدر المجزئ -الكافي- لقص الشعر للتحلل من الإحرام: فذهب المالكية والحنابلة إلى أنه لا يجزئ حلق بعض الرأس، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حلق جميع رأسه، فكان تفسيرًا لمطلق الأمر بالحلق، فوجب الرجوع إليه، وذهب الحنفية إلى أن المجزئ حلق ربع الرأس، فإن حلق أقل من ربع الرأس لم يجزئه