في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

قبائل الصحراء الغربية المغربية ويكيبيديا اصل ونسب أقسام قبائل الصحراء الغربية المغربية من هم العائلات في صحراء الغرب في المغرب العربي 

اسماء قبائل الصحراء الغربية المغربية

عائلات المتواجدة في الصحراء الغربية المغربية

نسب قبائل الصحراء الغربية المغربية

أصول أقسام قبائل الصحراء الغربية المغربية

كم عدد قبائل الصحراء الغربية المغربية

قبائل المغرب القبيلة أصلها نسبها

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................قبائل الصحراء الغربية المغربية ويكيبيديا اصل ونسب أقسام قبائل الصحراء الغربية المغربية من هم العائلات في صحراء الغرب في المغرب العربي 

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

قبائل الصحراء الغربية المغربية

--------------------------------

تنقسم القبائل الصحراوية الى الأقسام الأربعة التالية

----------------------

قبائل الرقيبات

وتقع مواطنها في منطقة الساقية الحمراء، ووادي الذهب ووسط الصحراء، وتنقسم الى جذعين كبيرين وهما

قبائل رقيبات الساحل : 

وتنقسم الى الأقسام التالية

قبيلة أولاد موسى : ويغلب عليهم التأثير العربي على الأمازيغي

قبيلة السواعد

قبيلة أولاد داود

قبيلة المؤذنين : وينحدرون مباشرة من جدهم الأعلى الولي سيدي احمد الرقيبي

قبيلة أولاد الشيخ : وهي القبيلة الرئيسية في صحراء تيريس وأدرار

قبيلة أولاد الطالب : وينحدرون من جدهم الولي سيدي احمد الرقيبي

قبيلة أولاد التهالات : وينحدرون من جدهم الولي سيدي احمد الرقيبي

قبائل رقيبات الشرق : وتسمى أيضا بالقاسم، وتنقسم الى

قبيلة البيهات : يتنقلون بين الساقية الحمراء ووادي الذهب ودرعة

قبيلة أهل ابراهيم اوداود

قبيلة الفقرة : وهي من أغنى قبائل الرقيبات ويتنقلون بين درعة والحمادة حتى تابلبالت وايكيدي

---------------------

قبائل تاكنة

وهي من أعظم المجموعات البشرية القاطنة بالصحراء، وتنقسم الى جذعين أمازيغي وهم أيت عثمان وعربي وهم أيت جمل

قبائل أيت عثمان : وهم الجذع الأمازيغي وترجع أصولهم الى جزولة التي استوطنت الصحراء الافريقية منذ القدم، وينقسمون الى القبائل التالية

قبيلة الزوافيط : أو الزفاطيون

قبيلة أيت احماد

قبيلة أيت ياسين

قبيلة ايدا

قبيلة لكان

قبيلة أيت عثمان : ومنهم أيت اوسا

قبيلة ادابراهيم

قبيلة أيت باعشرا

قبيلة أيت بوهو

قبيلة أيت زكري

قبائل أيت جمل : وهم الجذع العربي، وتعود أصولهم الى بني معقل الذين ابتدأ وصولهم الى الصحراء الغربية في القرن 13 الميلادي، وينقسمون الى الأقسام التالية

قبيلة أيت موسى او علي

قبيلة الزركيين : وهم من أعرق قبائل بني معقل وفيهم رئاسة قبائلهم ولديهم ظهائر التعيين السلطاني

قبيلة أيت حسين

قبيلة يكوت

قبيلة أيت الحسن : وهم من أعرق قبائل بني معقل وفيهم رئاسة قبائلهم

قبيلة أيت تيدرارين

قبيلة المجاطيين الصحراويين

قبيلة العروسيين

قبيلة أولاد دليم

---------------------

القبائل المفردة

مجموعة من القبائل التي لاتنتمي الى الرقيبات ولا تكنة، كما لا يعرف زمن استقرارها بالصحراء، إلا أنها ترفع نسبها الى جدها الأعلى حسان بن مختار بن محمد بن معقل، ولذلك احتفظوا بالطباع العربية الأصيلة بينهم، ومنها

قبيلة أولاد دليم : وينتشرون في المناطق الساحلية الجنوبية، وتحيط مواطنهم بمدينة الداخلة، ومن فروعها

الشناكلة : وهم صيادوا الحيتان والاسماك

المناصير

قبيلة العروسيين : ومواطن هذه القبيلة تقع بجنوب مدينة العيون في المكان الفاصل بين الساقية الحمراء ووادي الذهب في أرض السبخات الكبرى، غير بعيد عن الساحل الأطلسي، ويرفع نسبها الى الشيخ سيدي احمد العروسي دفين الساقية الحمراء قرب مدينة السمارة، وهو شريف النسب وعاش بمراكش

قبيلة أولاد تيدرارين : ويعتبرهم اهل المغرب من الأنصار نسبة الى أحد الصحابة الذي صاحب عقبة بن نافع الفهري أيام الفتوحات الاسلامية للمغرب الاقصى، ولم يغيروا مواطنهم ببوجدور منذ زمن بعيد فحافظوا على أصولهم وأنسابهم، ومن أشهر خيامهم

أهل البشير الطالب علي

قبيلة فيلالة : من القبائل الصحراوية الشريفة النسب، وقد استقرت بالساقية الحمراء منذ قرون، واشتهرت قبيلتهم بزاويتهم العلمية بالحكونية، ومن علمائها سيدي أبوبكر شيخ الطريقة الفيلالية والشيخ مامين من أسرة آل بوجمرة من القراء المشهورين بالصحراء

قبيلة أهل الشيخ ماء العينين : وتقع مواطنهم على الساحل الاطلسي، وترفع نسبها الى الشيخ الطالب المختار الادريسي الحسني، 

وتنقسم هذه القبيلة الى فرعين

فرع أهل أدرار

فرع أهل الحوض الموريطاني : وأصله يرجع الى الطالب الفاضل محمد بن مامين المولود في ولاتة سنة 1780 والمتوفى سنة 1869 دفين دار السلام بإحدى دوائر جومبو الواقعة على نهر السنغالفي الجهة الموالية لأراضي دولة مالي، وقد اتخذت ذريته التجوال عادة، فضربوا في الأرض، ومنهم من قصد أدرار في وسط موريطانيا، ومنهم من قصد مدن السودان، ومنهم من استقر على وادي السنغال، ومنهم من اتصل بالمغرب وفيهم أحد أنجاله، الشيخ محمد الاغظف المعروف بماء العينين المولود سنة 1838 في بلدة مدارة بقبيلة صنهيس، وتزوج من قبائل تكنة، واستقر على ضفاف الساقية الحمراء نادبا نفسه للبحث العلمي والعزلة الفلسفية، فأسس مدينة السمارة، وهو شيخ الطريقة الفاضلية، وكان على اتصال دائم مع السلطان مولاي عبد الرحمن بن هشام العلوي، حيث كان يستمد منه الدفاع عن الوطن ضد المد والتدخل الاجنبي من جنوب أكادير بسوس الى نهر السنغال، وزار مدينة مراكش سنة 1907 ثم استقر بتيزنيت سنة 1910 وتوفي بها سنة 1912 وخلفه في الجهاد ضد الاحتلال الاجنبي ابنه الشيخ احمد الهيبة ثم من بعده ابنه محمد الاغظف

------------------------

الحراطين

ولا يشكل هذا القسم البشري في الصحراء قبيلة قائمة بذاتها، بل هم طبقة تدخل في تبعية الرقيبات والتكنةوبقية القبائل الصحراوية، ويرجع بعض المؤرخين أصولهم الى قبائل الجيتول – جزولة – مع الاختلاط الدموي بالعناصر السوداء، ويتميز الحرطانيون ببشرة برونزية......

------------------------------

 إعادة سرد القبائل الصحراوية 

#الرقيبات وهي كالتالي على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية تابع القراءة 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
قبائل الصحراء المغربية pdf

كتاب قبائل الصحراء الغربية

تاريخ قبائل الصحراء الغربية

تاريخ الصحراء الغربية وقبائلها العربية pdf

قبائل تكنة الصحراوية

من هم البوليساريو
0 تصويتات
بواسطة
إعادة سرد القبائل الصحراوية

قبائل الصحراء الغربية المغربية

#الرقيبات

1. أولاد علي بن سيدي أحمد الرقيبي وبطونهم

· أولاد موسى

· السواعد

· أولاد داود

· المؤذنين

2. أولاد اعمر

· أولاد الشيخ

· اتهالات

· أولاد طالب

· أهل الدليمي: أصلهم من أولاد الشيخ، لكن لكثرتهم انفردوا عنهم

3. القواسم وبطوانهم

· البيهات

· أهل ابراهيم وداود

· الفقراء

· سلام

· أهل الحسن واحماد

· أهل القاسم وابراهيم

· الجمحة

· أهل سيدي علال

· السلالكة

· أولاد سيدي احماد

· الحميدنات

وأولاد أبي السباع(5)ويتفرعون إلى ما يلي:

· أولاد النمور أولاد عمران

· أولاد عمر

· أولاد إبراهيم

· أولاد بكار

· العوامر

· أولاد الغازي

· العبيدات

· الدميسات

· أولاد الحاج

· أولاد محمد

وقبائل تكنه

و تشمل :

· الزرﮔيين

· ءايت الحسن

· ءايت موسى وعلي

· يـﮕوت

· أولاد بوعيطة

· ءايت الخمس من ءايت باعمران

· مجاط التي ترجع إلى قبيلة مجاط الكبيرة المعروفة بسوس

· لميار

· لفيكات

· أبناء تيدرارين

· ءايت وسه

· آزوافيط

· ءايت ابراهيم

· ءايت حماد ءايت ياسين

· اصبويه من ءايت باعمران

· ءايت عثمان

· ءايت بوهو

· ءايت برييم

  #أولاد دليم

تنتسب لدليم بن حسان، وقد شكلوا وحدة قبلية قوية ومؤثرة، وهم يتكونون من وحدات محاربة كل منها له رئاسته المستقلة، منها:

· أولاد المولاة في أزواد بمالي حاليا.

· الـﮕـرع في انوذيبو وإينشيري.

· أولاد اللب في ولاية إينشيري بموريتانيا.

· لوديكات في الصحراء المغربية.

· أولاد تــﮕـدي في الصحراء.

· أولاد باعمر في الصحراء.

· أولاد لخليـﮕـه في الصحراء.

· السراحنه في الصحراء.

العروسيون، وهي قبيلة شريفة ذات وزن بشري ومادي وثقافي كبير

قبائل جنوبية أخرى مهمة

· فلاله

· توبالت

· أهل الشيخ ماء العينين

· إديقب

· أهل بارك الله

· تاجكانت

· أولاد أبييري

· أهل محمد سالم

· كنته
0 تصويتات
بواسطة
قبائل وتاريخ الصحراء الغربية المغربية.

قبائل الصحراء الغربية المغربية

تنتمي القبائل الصحراوية الغربية المغربية الأساسية إلى ثلاث انتماءت عربية اندمجت مع القبائل الأمازيغية و هي الشرفاء و الأنصار و عرب المعقل وهذه القبائل حسب الإحصاء الإسباني الذي اجري سنة 1974 هي :

1. الرقيبات 2. تكنة : أزرقيين ـ آيت لحسن _ آيت موسى وعلي ـ ـ يكوت ـ آيت اوسى 3. أولاد دليم 4. أولاد تدرارين 5. العروسيين اضافة إلى أولاد بوسبع ـ أهل الشيخ ماء العينين ـ فيلالة ـ توبالت ـ لميار ـ مجاط ـ الفويكات ـ المناصير ويهمل ذكر قبائل أخرى ذكرها بنعزوز حكيم مثل زمور- شتوكة - المويسات - أولاد عبد الواحد ..ويمكن تقسيم القبائل الصحراوية إلى ثلاث مجموعات حسب مميزاتها الاجتماعية ونشاطها فهناك مجموعات مقاتلة : (رقيبات الساحل ـ رقيبات القواسم ـ تكنة ـ أولاد دليم ـ أولاد بوسبع ـ العروسيين - برابيش - سكاما ) .

وهناك قبائل مرابطية أصحاب زوايا دينية : (أهل الشيخ ماء العينين ـ اولاد تيدرارين ـ اهل بارك الله ـ أهل عبد الحي ـ فيلالة ـ توبالت ـ تجاكانت - تارقا ) . و هناك قبائل الحرفيين الذين يمارسون الصيد أو التجارة أو غيرها (لفويكات ـ المناصير ـلميارـ ايمراغن) . وهناك قبائل انتقلت من صنف قبائل مقاتلة إلى الزوايا إما بسبب هزيمتها في الحروب أو تمركزها حول الزوايا و المشائخ و الأولياء الصالحين, عٌرف الصحراويون قديما بنظامهم المتميز والمتمثل في مجلس ايت أربعين بمعنى حكم الأربعين ، والذي كان مجلس من الأعيان في قبائل الصحراء الغربية المغربية و تتم العضوية فيه على أساس الترشيح القبلي ورئاسته متداولة بين الأعضاء، وتصدر قراراته بالإجماع طبقا للأعراف والتقاليد وعلى قاعدة الشريعة الإسلامية.

وجل قبائل الصحراء من وسط المغرب ويتسمون حتى الآن بأسمائهم الأصلية المغربية أيت لحسن - أيت موسى و علي - أيت أوسى - أولاد دليم بسيدي قاسم و بمدينة تمارة قرب الرباط العاصمة - أولاد تدرارين - العروسيين من بني عروس بكل شمال المغرب - أولاد بوسبع بسيدي المختار (شيشاوة ـ بعيداً عن مراكش بـ 70 كلم) - فيلالة (قبيلة صحراوية كلها "فيلالة" تعتبر امتداداً لقبائل تافيلالت التي تنتسب إليها الأسرة العلوية . بل إن الصحراويين أخوال للملوك العلويين كما ذكر الناصري عن زواج الشريف بن علي بفتاة صحراوية عندما كان معتقلاً عند أبي حسون السملالي فانجب منها ولدين ، الاستقصاء ج 7 ص 14)) مجاط (من المجاطية اولاد الطالب إقليم مديونة الدار البيضاء) - المناصرة - ويهمل ذكر قبائل أخرى ذكرها بنعزوز حكيم مثل زمور (قبيلة كبيرة ومتجدرة بمدينة الخميسات وسط المغرب) شتوكة (إقليم كبير بمدينة أكادير السياحية المغربية) المويسات (من سوس المغرب) وأيموراغن (من سوس المغرب) ووو... الكثير!!!

 (الركيباتً ينتسبون إلى الأدارسة في الشمال وجدهم الأول الذي انتقل من ضواحي تطوان ـ جبل العلم ـ إلى الصحراء هو أحمد الركيبي .وأولاد تيدرارين جدهم أحمد بن غنبور هاجر إلى الصحراء من وزان بالشمال .والعروسيون كذلك أدارسة هاجروا من جبل العلم قرب تطوان إلى الصحراء أن الامتداد القبلي لسكان الصحراء ليس قاصراً على دولة بذاتها بل هو موزع بين أطراف المنطقة العربية كلها .فأولاد دليم مثلا ينتمون إلى عرب العراق ـ وفرع من اولاد تيدرارين في ليبيا وفروع في المغرب في حوز مراكش و الصويرة و قرب سيدي قاسم .والركيبات :

يوجدون في تندوف ويوجدون وفي بليبيا ،في موريتانيا (أطَّار والزويرات) .وآيت لحسن : في موريتانيا باسم (إدا بلحسن) .أولاد بو سبع : في مالي من الطوارق ـ في غرب ليبيا الجبل الغربي ـ وفي مصر ـ وفي سيدي المختار (وسط المغرب بالقرب من مراكش) .والعروسيون : في ناحية سطات بالمغرب ـ وفي موريتانيا . وفي ليبيا .ازرقيين : في تونس قرب منطقة تطاوين باسم الزرقان ، وفي يفرن بليبيا .وهكذا نجد أن القبائل الصحراوية كلها تقريباً ذات امتدادات عربية أغلبيتها مغربية .

من جهة أخرى فتاريخ الصحراء "الغربية" المغربية المتواجدة بمنطقة شمال إفريقيا مرتبط أشد الارتباط، وفي علاقة وطيدة بتاريخ بلاد تامازغا، مند العصور القديمة إلى يومنا هذا. فقد عرفت حضارة قديمة تعود إلى ما قبل التاريخ واحتلت بذلك مركزا مهما في هذه الحضارة. وذلك خلال الفترة المتراوحة ما بين 10000 بل وإلى غاية 8500و5000 ق.م التي عرفت بعصر التجمع على ضفاف الأنهار، في شمال خط الاستواء: المغرب، والصحراء وكينيا...

 ( المرجع : الحضارات الإفريقية.دونزيولم. ترجمة نسيم نصر، منشورات عويدات. بيروت- باريس، الطبعة الثانية غشت 1978، ص: 18 و 19)

بذلك فإن جميع الحضارات القديمة جعلت منها الطريق إلى التجارة الإفريقية:

 "فبعد الحروب القرطاجية والمرحلة المضطربة التي أعقبتها، امتدت سلطة أغوسطوس قيصر سيد إفريقيا الشمالية، حتى حدود الصحراء" و "كان لدخول الجمل إلى إفريقيا في أوائل التاريخ الميلادي أثر بالغ في الغزوات التي كان يقوم بها الرحل، وعظم شأن البرابرة فيها، لأنهم كانوا خير من يمتطون الجمال، فإذا تحركوا لغزو كان تحركهم نشيطا حادا يملؤون به الصحراء المقفرة" (نفس المرجع ص: 52.).

و"حتى أولئك الذين ترمنوا من البربر بقوا على حنينهم إلى الصحراء، فنبيلوس الكاتب النوميدي كان يعتز بمغربيته فيقول: (أنا نصف جدالي)، وجدالة قبيلة بربرية بدوية كانت مضاربها بالجانب الصحراوي الشرقي للمغرب" ((عروبة الجزائر) عبر التاريخ، عثمان سعدي 1982 ص: 74.).

ففي القرون الأولى للمسيحية لجأ برابرة إفريقيون شماليون متهودون إلى واحات ”توات“ هربا من الاضطهادات، ولما كان هؤلاء حرفيين وتجارا لعبوا دورا في تجارة الذهب، وبعضهم امتد دوره حتى السودان“ (الحضارات الإفريقية نفس المرجع ص: 55). وكانت الصحراء خلفية "آمنة" لكل القبائل التي نزحت من الشمال منذ القدم سواء لسبب اقتصادي أو عسكري أو ديني أو لكل ذلك جميعا.

ففي القرن الثاني بعد الميلاد ارتحل عدد كبير من البرابرة الصنهاجيون باتجاه الجنوب بحثا عن مستقر آمن لوقت محدد، انتهى بعودة قسم منهم واستقرار القسم الباقي الذي سوف يكون لاحقا الذرية التي سينحدر منها مؤسسو الإمبراطورية المرابطية المرجع : (محمد غربي: الساقية الحمراء ووادي الذهب. دار الكتاب.البيضاء الجزء الأول ص: 192).

الصحراء المغربية والعد التنازلي باختصار نحو الاستعمار

منذ انهيار امبراطورية الموحدين عام 1269 م دخلت المنطقة مرحلة الضعف وكانت أولى بوادره تعددية مراكز السلطة (بنومرين في المغرب الأقصى ، بَنُوزيَّان في الجزائر ، بنو الأحمر في الأندلس) .

وأخذ الوضع السياسي يأخذ شكل علاقات متناقضة وتحالفات متغيرة تدفع بني زيان إلى محاربة المرينيين أحياناً ، وتدفع بني الأحمر إلى التحالف مع المسيحيين ضد بني مرين أحياناً أخرى .

وفي نفس الوقت كانت بوادر استراتيجية أوربية غربية مسيحية تتكون على أساس توحيد شبة جزيرة "إيبريا " وعزل بني الأحمر عن مراكز القوة الإسلامية في المنطقة تمهيداً لطرد العرب من أسبانيا ، ثم التقدم لاحتلال المناطق الساحلية لأفريقيا الشمالية تمهيداً للسيطرة عليها .

وقد بدأت الخطوات الأولى لتنفيذ هذه الاستراتيجية بإشراف الكنيسة الكاثوليكية ، وذلك بتوحيد الممالك الصغيرة في استورياس ، وأراغون ، وقشتالة ، وتوجت باتفاقية طور ديسياس سنة 1494م التي مهدت لقيام سياسة مشتركة لتقسيم أفريقيا عام 1509 م والتي أخذت شكلها الكامل بقيام وحدة شبه الجزيرة الإيبيرية تحت عرش فليب الثاني ملك أسبانيا عام 1580 م ، الأمر الذي انتج أسبانيا موحدة وقوية في وجه مغرب ضعيف ومفتت ، ثم تلتها الخطوات التالية بقيام الوحدة البرتغالية ـ الإسبانية على أسس استعمارية قوامها احتلال الشواطئ المغربية واتخاذها منطلقاً للدفاع عن الوحدة المسيحية في مواجهة إسلام دائم الاستنفار .

وفي نفس الفترة بدأت عمليات التدخل الإسباني في الصحراء الغربية المغربية مستغلة انكفاء السلطة المركزية على نفسها ، وانحسار نفوذها عن شواطئها الشمالية وانشغالها بمكافحة الأتراك في الشرق (الجزائر) والمسيحيين في الشمال والثورات الداخلية في السهول والجبال .

ففي عام 1504 م قام الإسبان بأول غزو للصحراء الغربية المغربية انطلاقاً من جزر الكناري حيث نهبوا قافلة لقبيلة "تكنة" في عملية بحثهم عن الذهب والعبيد .

في أواسط القرن الخامس عشر (1476 م) أنشأت أسبانيا برجاً في مصب وادي الشبيكة أطلقت عليه "Santa CRUZ De Mar PEQUENA " .

وفي سنة 1492 م استرجعه المغاربة ، ولكن الأسبان أعادوا بناءه سنة 1496 م ، فاسترجعه المغاربة مرة أخرى سنة 1517 م ، ثم أعاد الأسبان احتلاله في نفس السنة ، ولم يسترجعه المغاربة إلا في سنة 1527 م .

ومرت 240 سنة على تحطيم البرج بعد استرجاعه من طرف المغاربة ، حين حط بنفس المكان الإنجليزي "كلاص" سنة 1764 فطرده المغاربة .

وأثناء المفاوضات الإسبانية المغربية سنة 1766 م على يد السفير المغربي أحمد الغزال كان من بين المطالب التي قدمها الملك كارلوس الثالث الإذن بإعادة بناء البرج "SANTA CRUZ" . ونصت الاتفاقية بين الطرفين في نصها العربي على أن المغرب لا يوافق على طلب الأسبان ولكن محرر النص الإسباني أثبت أن البرج خارج حدود المملكة المغربية …

ومرت 93 سنة دون أن تتمكن أسبانيا من بناء البرج ـ رغم خديعتها للمغرب بالنص الأسباني ـ إلى أن أعلنت الحرب على المغرب سنة 1859 وهزم الجيش المغربي في عهد السلطان محمد بن عبد الرحمن فعرضت عليه السلطات الأسبانية ، صلحاً يقضي بأن يسلم إلى أسبانيا قطعة أرض لإنشاء مركز صيد في المكان الذي كان يوجد فيه برج سانتا كروز سنة 1478م ، ودون أن يعرف المفاوض المغربي ولا الإسباني المكان الذي كان فيه البرج ، وإنما نصت المعاهدة على أن تقوم لجنة مشتركة بتعيين موقعه .

وفي سنة 1879 نزل بطرفاية الإنجليزي Mackenzic ، مدعيا أن الأرض خلاء ، رغم احتجاجات المغرب المتوالية التي أيده فيها الأسبان لأبعاد تاكتيكية ، والتي قدمها نائب السلطان بطنجة إلى سفراء الدول المعتمدين هناك يوم 28/1/1879 .

وفي يوم 3 نوفمبر 1884 قررت أسبانيا أخذ ما نصت عليه المعاهدة قسراً ، فنـزل في منطقة الداخلة الأسباني RONELLI وأنشأ كوخاً من خشب جعله مركزاً للتجارة باسم شركة تجارية أسبانية

وفي يوم 26 ديسمبر 1884 أعلنت الحكومة الأسبانية للدول الأوربية نزولها بالداخلة وبسط حمايتها عليها دون أن تخبر المغرب إلا أن المغاربة استطاعوا طرد الأسبان من المركز في 9 مارس 1885 م .فاحتجت أسبانيا يوم 16 إبريل على الاعتداء المغربي ، فأجابها المغرب بأنه كان قد حذر من عواقب نزول الأجانب بالشواطئ المغربية وإذاك قررت أسبانيا استخدام القوات العسكرية ، فأرسلت مع بونيلي كتيبة عسكرية تحت قيادة ضابط يوم 8 يونيو 1885 … ومنذ ذلك الوقت ظل المركز يتعرض لمحاولات التحرير (سنة 1886 ـ 1887 ـ1888 ـ 1889 ـ 1890 ـ1892 ـ 1894) .

وفي يوم 13 مارس 1895 أبرمت بين المغرب وبريطانيا العظمى معاهدة مراكش التي استرجع المغرب بمقتضاها المنطقة التي كان الإنجليزي ماكينزي قد أنشأها بطرفاية .

وفي يوم 20 يوليوز سنة 1900 م أبرم بمراكش بروتوكول مغربي أسباني ينص على أن يعهد إلى لجنة مشتركة بالبحث عن مكان يقام فيه مركز للصيد المتفق عليه في معاهدة تطوان ، 26-4-1860 ، وأن ذلك سيكون بالشاطئ المغربي الممتد من راس جوبي ـ في طرفاية إلى راس بوجادور بالساقية الحمراء ، وهذا اعتراف ضمني بأن الصحراء مغربية يضاف إلى اعتراف بريطانيا في المعاهدة السابقة (معاهدة مراكش 13-3-1895) .

وفي نفس الوقت كانت أسبانيا تفاوض فرنسا من أجل اقتسام الأرض المغربية برمتها ووقع الطرفان يوم 27-6-1900 بباريس معاهدة جزئية خاصة بالصحراء تأخذ بمقتضاها أسبانيا وادي الذهب من الرأس الأبيض في الجنوب إلى رأس بوجادور في الشمال .

وفي يوم 11/11/1902 تم الاتفاق بين أسبانيا وفرنسا على اقتسام باقي الأراضي المغربية على أن تكون لأسبانيا منطقتان محميتان واحدة بشمال البلاد ، وأخرى بجنوبها ، والجنوبية تمتد من رأس "غير" قرب أكادير إلى راس بوجدور بالساقية الحمراء ، إلا أن البرلمان الأسباني لم يوافق على المعاهدة .

وفي 8 أكتوبر 1904 كانت بين فرنسا وأسبانيا معاهدة سرية لاقتسام المغرب على أن تكون لإسبانيا منطقة شمالية (سلسلة جبال الريف وشاطئ الأبيض المتوسط) ومنطقة جنوبية (من رأس بوجدور جنوباً إلى قرب أكادير شمالاً) ولكن هذه المعاهدة لم يتم تنفيذها إلا بعد عقد معاهدة مدريد 27/11/1912 التي تمت بعد صفقة مقايضة بين فرنسا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا ، تتنازل فيها فرنسا لبريطانيا وإيطاليا وألمانيا على حقها في احتلال طرابلس ومصر والكونغو ، على أن تتنازل هذه الدول لفرنسا عن حقها في احتلال الشمال الأفريقي . وكان على أسبانيا نتيجة هذه الصفقة أن تعوض لفرنسا بالتنازل لها عن بعض التراب المغربي الذي حصلت عليه بمقتضى معاهدة 8 أكتوبر 1908 .

وبعد أن فرضت الحماية على المغرب في 30 مارس 1912 نفذ الاتفاق الفرنسي الأسباني على تقسيم المغرب بينهما ، فكان لأسبانيا منطقة بالشمال ـ الشريط الساحلي على الأبيض المتوسط وجبال الريف في امتداد جنوبي إلى سوق أربعاء الغرب - ومنطقة بالجنوب هي الساقية الحمراء ووادي الذهب ، وبقي لفرنسا ما دون ذلك (ما بين سوق الأربعاء شمالاً إلى قرب إيفنى جنوباً ، ومنطقة شنقيط (موريطانيا) .

وبمقتضى عقد الحماية وقع الاتفاق بين الأسبان والفرنسيين والمملكة المغربية على أن يكون للملك خليفة في مناطق النفوذ الأسباني ، وعين بمقتضى ذلك الأمير المهدي بن إسماعيل بظهير سلطاني يوم 14 مايو 1913 ، ثم أخذ الخليفة السلطاني يعين نوابا عنه في مناطق النفوذ الأسباني ، فعين في راس جوبي سالك بن عبد الله بظهير خليفي بتاريخ 22/12/1917 ، وعين محمد الأغضف بن الشيخ ماء العينين على أفني بظهير خليفي بتاريخ 1/10/1934 …الخ .

وبذلك بقيت الصحراء المغربية تحت السيادة الإسمية للمغرب برغم معاهدة الحماية الفرنسية والأسبانية .

ثم بمقتضى التصريح المشترك المغربي الأسباني يوم 7/4/1956 الذي اعترفت فيه أسبانيا باستقلال المغرب والتزامها بوحدته الترابية ، كان على أسبانيا أن تغادر المنطقة -الصحراء الغربية ـ وتردها إلى المغرب ، لكنها بدل ذلك أعلنت عن ضم الصحراء كلها (افني ـ طرفاية ، الساقية الحمراء ، وادي الذهب) إلى التراب الأسباني بمرسوم فرانكو ليوم 10-1-1958 ، واحتاج المغرب إلى صراع سياسي دام عشر سنوات لينتزع من أسبانيا منطقتي أفني ، وطرفاية ، بمعاهدة فاس ليوم 4/1/1969

اسئلة متعلقة

...