في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

اختبار تجريبي التقويم النقدي لجميع الشعب التقويم النقدي خاص بشعبتي الأدب + لغات

لغة عربية بكالوريا 

اختبار تجريبي التقويم النقدي لجميع الشعب التقويم النقدي خاص بشعبتي الأدب + لغات

 مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ اختبار تجريبي التقويم النقدي لجميع الشعب التقويم النقدي خاص بشعبتي الأدب + لغات بكالوريا 2023 الجزائر 

    

الإجابة هي كالتالي 

اختبار تجريبي التقويم النقدي لجميع الشعب التقويم النقدي خاص بشعبتي الأدب + لغات

  

 اعلم أن كثيراً من ضعفاء العقول في الأمصار، يحرصون على استخراج الأموال من تحت الأرض، ويبتغون الكسب من ذلك. و يعتقدون أن أموال الأمم السالفة مختزنة كلها تحت الأرض، مختوم عليها كلها بطلاسم سحرية، لا يفض ختامها ذلك إلا من عثر على علمه، واستحضر ما يحله من البخور والدعاء والقربان. 

         فأهل الأمصار بإفريقية يرون أن الإفرنجة الذين كانوا قبل الإسلام بها، دفنوا أموالهم كذلك، وأودعوها في الصحف بالكتاب إلى أن يجدوا السبيل إلى استخراجها. وأهل الأمصار بالمشرق يرون مثل ذلك في أمم القبط والروم والفرس. ويتناقلون في ذلك أحاديث - تشبه حديث خرافة- من انتهاء بعض الطالبين لذلك إلى حفر موضع المال ...فيجدونه خالياً أو معموراً بالديدان. أو يشارف الأموال والجواهر موضوعةً، والحرس دونها منتضين سيوفهم. أو تميد به الأرض حتى يظنه خسفاً، أو مثل ذلك من الهذر. 

        ونجد كثيراً من طلبة البربر بالمغرب ...، يتقربون إلى أهل الدنيا بالأوراق المتخرمة الحواشي، إما بخطوط أعجمية، أو بما ترجم - بزعمهم- منها من خطوط أهل الدفائن، بإعطاء الأمارات عليها في أماكنها - يبتغون بذلك الرزق منهم- بما يبعثونهم على الحفر والطلب، .... وربما تكون عند بعضهم نادرة أو غريبة من الأعمال السحرية يموّه بها على تصديق ما بقي من دعواه- وهو بمعزل عن السحر وطرقه- فتولّع كثير من ضعفاء العقول بجمع الأيدي على الاحتفار، والتستر فيه بظلمات الليل، مخافة الرقباء وعيون أهل الدول. فإذا لم يعثروا على شيء ردّوا ذلك إلى الجهل بالطلسم الذي ختم به على ذلك المال، يخادعون به أنفسهم عن إخفاق مطامعهم.

         والذي يحمل على ذلك في الغالب، زيادة على ضعف العقل، إنما هو العجز عن طلب المعاش بالوجوه الطبيعية للكسب ...، فيطلبونه بالوجوه المنحرفة، وعلى غير المجرى الطبيعي، من هذا وأمثاله، .... ولا يعلمون أنهم يوقعون أنفسهم بابتغاء ذلك من غير وجهه ، في نصب ومتاعب وجهد شديد أشد من الأول، ويعرضون أنفسهم مع ذلك لمنال العقوبات. 

                                                                                                               مقدمة ابن خلدون ص464-465 بتصرف

شرح المفردات: - يشارف: يقارب أو يرى. – تميد: تضطرب. – منتضين: انتضى السيف: أخرجه من غمده – الدفائن: الكنوز.

 الأســـئلــة

البنــــــاء الفكـــــري:10ن

1- ما الموضوع الذي عالجه ابن خلدون في هذا النص؟ ما قيمته الاجتماعية؟

2- يتناقل أهل الشرق قصصًا حول هذا الموضوع؟ وضحها. بم وصفها الكاتب؟

3- كيف يخدع الطلبة البربر الناس و يستدرجونهم للحفر؟ ما هدفهم ؟

4- حدد النمط الغالب على النص و مثل بخاصيتين.

5 - إلى أي نوع من أنواع النثر ينتمي النص . علل 

 6- لخص مضمون النص .

البناء اللغوي: 06ن

 1- صنف الكلمات التالية في حقلين معجميين و سمِّ كل حقل: الأموال- استخراج - الكسب -مختزنة- مختوم عليها - الجواهر- الحفر - الدفائن .

2-قسم النص إلى وحداته الأساسية ، و ضع عنوانا لكل وحدة.

3- في العبارتين: " فتولّع كثير من ضعفاء العقول بجمع الأيدي على الاحتفار " و " مخافة الرقباء وعيون أهل الدول " صورتان بيانيتان اشرحهما مع تحديد نوعهما و بلاغتهما.     

4 - أعرب ما تحته خط .

5- اعتمد الكاتب على قرائن عديدة لربط الأفكار، مثِّل بثلاث منها.

التقويم النقدي:4ن

      جاء نثر ابن خلدون مختلفا عن النثر السائد في عصره. بيّن أوجه الاختلاف بين كتابات ابن خلدون و كتابات غيره في هذا العصر.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أسئلة التقويم النقدي

.

.مقدمة

التقويم النّقدي نشاط يساهم في تفتّح ذهن الطالب في مجال النّقد الأدبي بغية تقييم و تقويم و تعريف الأجناس الأدبية.

نرجو من خلال هذه المقتطفات تعميم الفائدة لأبنائنا المقبلين على امتحان شهادة الباكالوريا.

و الله وليّ التوفيق

*عصر الضّعف و الانحطاط *

1- س/ التّقويم النّقدي:

" ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق".

- حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون.

· مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف:

هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان.

و الزهد طبقات:

فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط.

و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا.

· أسباب انتشار الزهد:

حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو

و المجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفع المعنويات.

· أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن:

ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري و ابن الوردي.

1

2- س/ التّقويم النّقدي:

- ما سبب انقسام الشّعراء بين المدح النّبوي و الزّهد و شعر الفجور في عصر الضّعف؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/- انقسم الشّعراء بين من يدعو إلى الزّهد، و من يدعو إلى الفجور في عصر الضّعف بسبب ما ألّم بالأمة من نكبات و انحطاط مسّ جميع جوانب الحياة السّياسية و الاجتماعية و الأدبيّة.

فقد توقفت الفتوحات و كلّت العقول عن الإبداع فركن الشعراء إلى قصائد الزهد و المدائح الدينية للشعور بالتهميش و التذمر و جهل الخلفاء و الحكام و غياب التشجيع و التحفيز.

- الهجمتان المغولية و الصّليبيّة كان لهما عظيم الأثر في شّل حركة الأدب حيث غاب المنهل الذي كان من المفروض أن يستغلّه الشّعراء و الأدباء في تطوير و تنمية قدراتهم الإبداعية.

- إلغاء " ديوان الإنشاء" و هو مصلحة إدارية أدبية تتولى شؤون المراسلات و الكتابة إلى الملوك و الولايات.

و قد كان هذا الديوان يعنى بأصحاب الأقلام و المبدعين و يحتضنهم و يوّظفهم للاستفادة من إبداعاتهم في فنون الكتابة، فبإلغائه قضي على ما تبقى من أنفاس روح الأدب و الكتابة في هذا العصر، فأضحى المجال فسيحا للمتطفلين من الشعراء الذين يدّعون الشّاعرية.

3- س/التّقويم النّقدي:

- اذكر خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته؟

ج / النّثر العلمي نثر يتطرّق للقضايا العلميّة كعلم الفلك أو علم الأحياء هدفه إيصال المعارف العلميّة.

من خصائصه:

أ‌- الدّقة و الوضوح.

ب‌- الاستعانة بالأرقام و الإحصاء و المصطلحات.

جـ - التدرّج في عرض المعارف.

د- خلوّه من الخيال و المجاز.

من رواده:

ابن خلدون ( طريقة التعلّم – فن التّاريخ ... )

القزويني ( عجائب المخلوقات – خواص القمر ... )

· خصائص النّثر العلمي المتأدّب:

تناوُلُه لمواضيع علميّة بأسلوب أدبيّ يوّظف فيه الخيال و التّرادف و التّضاد في غير إسراف.

3

۩ خصائص شعر المنفى في العصر الحديث ۩

4- س/ التّقويم النّقدي:

قاومت الشّعوب الإسلامية الاستعمار و تحدّث جبروته بالقلم و السّيف، فما كان منه إلاّ أن عمد إلى نفي المفكرين و الأدباء الذين سعوا إلى إحياء جذوة الجهاد في نفوس النّاس.

- اذكر بعض رواد شعر المنفى و خصائصه؟

ـــــــــــــــــــــــــــــ

ج/ شعر المنفى شعر وجداني نُظِم خارج أوطان الشّعراء بسبب النّفي من طرف الاستعمار ففاضت قرائح الشّعراء بمشاعر جيّاشة مُلتهبة صادقة.

من خصائص شعر المنفى:

1- الحنين إلى الأوطان و الخلاّن و شوق الأهل و الأرض.

2- التّعبير عن المعاناة و الشعور بالوحدة.

3- وصف الشّعراء الأوطان التي هاجروا إليها بما حباها اللّه من جمال في الطبيعة و وفرةٍ في النّعم.

4- خصّ الشّعراء الأوطان التي كانت تحت أيدي المسلمين بالرّثاء ، و وقفوا مطوّلا على عتبات آثارها. معبرين عن عبقرية أصحابها، و مثال ذلك ما حصل في بلاد الأندلس.

5- عبّر الشّعراء عن خلجات أنفسهم بِلُغَةٍ عَذبة، و معاني رقيقة.

6- اقتفاء ( تتبُّع و محاكاة ) آثار الشّعراء القدامى: ابن زيدون – البحتري ...

من رواده:

محمود سامي البارودي و أحمد شوقي.

4

5- س/ التّقويم النقدي:

ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.

- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير،

و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.

· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:

جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي،

رشيد أيّوب ...

· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:

1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...)

2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير،

( بساطة التعبير ).

3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية.

4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها.

5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة.

6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.

4- التّقويم النقدي:

ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.

- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير،

و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.

· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:

جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي،

رشيد أيّوب ...

· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:

1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...)

2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير،

( بساطة التعبير ).

3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية.

4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها.

5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة.

6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.

5

5- س/ التّقويم النّقدي:

- وازن بين المذهب الرّومانسي و المذهب الواقعي مبيّنًا أوجه التّشابه

و أوجه الاختلاف؟

ج/ المذهب الواقعي لم يظهر مُعاديًا للرومانسية ظهر في الثلث الثاني من القرن 19 تحت تأثير الحركة العلمية و الفلسفيّة و كردّ فعل للإفراط العاطفي للرومانسية.

· أوجه التّشابه بين المذهبين:

- كلاهما يُعبّر عن معاناة الشّعوب و آلامهم.

- الصّدق في التّعبير بلغة غير متكلّفة تخلو من أثقال الصّنعة اللّفظيّة.

- التّجديد و الإبداع عن طريق التّميّز عن القدامى.

- الدّفاع عن الضّعفاء و التّوق إلى عالم تسوده مبادئ العدل و المساواة.

- معالجة موضوعات اجتماعية و سيّاسية تهمّ المجتمع الإنساني.

· أوجه الاختلاف:

- الرّومانسيّة أدب العاطفة و الخيال.

- الواقعية تنطق من الواقع المعيش لِتَغور في التّنقيب عن مشاكله بصورة أكثر واقعية.

- الرّومانسية تنطلق من الواقع لِتَفِر إلى عالم الطّبيعة و الخيال.

- آثرت الرومانسية " الشّعر" ، بينما فضّلت الواقعية " النّثر" ( القصّة - الأقصوصة – الرّواية – المسرحيّة).

- الواقعيّة نهجت في اتّجاهها عدّة اتجاهات و هي:

الواقعيّة الانتقادية ( انتقاد المجتمع) – الواقعية الطبيعيّة ( صلة الأدب بالعلوم التجريبية) – الواقعية الاشتراكيّة ( تطبيق النّظرة الماركسية في العمل).

6

- س/ التّقويم النّقدي:

الكلاسيكية أقدم مذهب ظهر في أوروبا.

- اذكر أهمّ مبادئه و خصائصه الأدبية، و هل تأثر العرب به؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/ ظهر المذهب الكلاسيكي ( المدرسة الاتّباعيّة) في أوروبا في النّصف الأوّل من القرن 16م مع جماعة البلياد بفرنسا.

أبرز ملامحه:

- محاكاة الأدب القديم اليوناني و الرّوماني.

- التّقيّد و الالتزام بأشكال التعبير المعهودة و عدم الخروج عليها.

- تقديس العقل و الحدّ من جنوح الخيال و الإسراف العاطفي.

- اعتماد قانون الوحدات الثلاثة في المسرح:

( وحدة الموضوع، وحدة الزمان، و وحدة المكان).

- الاعتناء بالأدب الموضوعي من قصة و مسرحية.

- الحرص على جودة الصّباغة اللّغويّة.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

تأثير الكلاسيكية على الأدب العربي:

كان تأثير محدودا حيث اقتصر على" الشّعر المسرحي" بداية من الترجمة

مارون النّقاش في ترجمة مسرحية " البخيل" لموليير Molière.

أمّا الإبداع فكان على يد "احمد شوقي" في مصرع كليوباترا.

8 – س/ التّقويم النّقدي:

- ما سبب انتشار النّزعة الإنسانية في الأدب الرومانسي؟

ج/ من مظاهر التّجديد في الشعر الرومانسي انتشار النزعة الإنسانية نتيجة إيمان الشعراء بعالمية الأدب و اشتراك البشرية جميعها في مصير واحد و تالّمها من واقع حاد.
بواسطة
ــــــــــــــــــــــــــــ

- س/ التّقويم النّقدي:

- اذكر ثلاثة موضع تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة؟

ج/ المواضع الثلاث التي تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة هي:

1- العقل و القلب ( العاطفة) حيث سلّمت الكلاسيكية القيادة للعقل في حين رأت الرومانسية أنّه لا هادي للإنسان كالقلب.

2- تذوب شخصية الفرد في المدرسة الكلاسيكية و تحل محلها سلطة الجماعة و تضخم الرومانسية الفرد و ترفع من شانه.

3- يهتم الكلاسيكيون بشكلية اللّغة و لا يسمحون بالأخيلة و العواطف بأن تطفو على السّطح، في حين يرجّح الرومانسيون المضمون على الشكل و يرون البوح بالعواطف و المشاعر الذاتية.

* الرومانسية أدب العاطفة و الخيال و التّجديد.

* الكلاسيكية أدب العقل و صرامة اللّغة و المحاكاة.

- س/ التّقويم النقدي:

- كيف ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في نجاح التّجربة الشّعرية الجديدة أو ما يسمى شعر التّفعيلة؟

ج/ ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في إنجاح التّجربة الشعرية الجديدة انطلاقا من:

1- رغبة مُلحة لدى الشّعراء في التّغيير، تفاديًّا للرّتابة التي فرضتها القصيدة العمودية لمدّة قرون.

2- ظروف العصر المستجدّة التي فرضت طرائق جديدة في التّعبير عن القضيّة الأولى التي شغلت الأمّة العربية في النصف الثاني من القرن الماضي.

3- تأثر الشّعراء العرب مشرقا و مغربا بالقضيّة الفلسطينيّة و مساهمتهم في نقلها إلى الرأي العالمي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

10- س/ التّقويم النقدي:

إلى أيّ مدى تحققت فكرة الالتزام عند محمود درويش في قصائده؟

ج/ يعتبر محمود درويش شاعرًا ملتزمًا يظهر ذلك جليًّا في نبرة الغضب

و الكراهيّة التي يكنّها للمحتل الغاصب إضافة إلى نفحات من الأمل و مساحات للتّبشير بغدٍ أفضل يفنى فيه الظلم.

و من جهة أخرى فقد كرّس محمود درويش معظم شعره للدّفاع عن قصيّة وطنه الأولى عن إيمان و قناعة.

11- س/ التّقويم النقدي:

يميّز النقادين بين نوعين من الشعر السيّاسي، ما هما و بم يتميّز كلّ نوع؟

ج/ ينقسم الشّعر السيّاسي إلى قسمين:

من رواد الشّعر السيّاسي: مفدي زكرياء ، سليمان العيسى – أبو القاسم الشابي – محمود درويش و نزار قبّاني ...

1- شعر سيّاسي تحرّري ينظم قبل الثورة أو خلالها، موضوعه شحذ الهمم و الدّعوة إلى رضّ الصفوف و الإشادة بالبطولات.

2

- شعر سيّاسي وطني يُنظم بعد تحرير الأوطان موضوعه الإشادة بالانجازات ، و تخليد المآثر و الدّعوة إلى البناء و التّشييد.

* اذكر خصائص الشّعر السيّاسي؟

- يتناول قضايا الحكم و السيّاسة.

- مواضيعه متعددة و متنوعة: الحملة على الاستعمار.

- التّنديد بجرائمه.

- التّغني بالحريّة و الاستقلال، الحثّ على الاتّحاد و الكفاح و الجهاد.

- الإشادة بالأبطال و الشّهداء و تمجيدهم.

- الطّابع الحماسي حيث يعبّر الشّعراء فيه بأسلوب الحماس.

- التّعبير عن مختلف العواطف باعتباره من الشّعر الغنائي الوجداني.

- استعمال مختلف أساليب الإثارة و الحماس مثل: النّداء، الأمر، التعجّب، الاستفهام ...

- وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية.

- يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا.

- من خلال دراستك للنصوص الشّعرية لا شك أنّك تعرّفت على الشعراء المحافظين و الشّعراء المجددين ، من هم؟ و ما هي سماتهم الأدبية بإيجاز؟

الجواب:

* من الشعراء المحافظين:

محمود سامي البارودي – أحمد شوقي – حافظ إبراهيم و معروف الرّّصافي ،

- اتّسمت كتاباتهم الشعرية بمحاكاة فحول الشّعراء القدامى:

المتنبي – ابن زيدون و البحتري ، ثراء بلاغتهم بالأخيلة و الصّور البيانية، المحافظة على نظام القصيدة العمودية: وحدة الرويّ و القافية.

* من الشعراء المجدّدين:

شعراء الرّابطة القلمية ( المهجريون) ميخائيل نعيمة – إيليا أبو ماضي –

جبران خليل جبران – نسيب عريضة.

- اتّسم شعرهم بالتحرّر من قيود الروي و القافية و نظام الشطرين

( شعر التفعيلة ).

- التعبير عن الحريّة و الانطلاق بانتقاد أوضاع المجتمع العربي و الإنساني.

- سهولة اللّغة و خلوّها من التّعقيد.

- وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية.

- يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

13-س/ لماذا احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشعر المعاصر؟

ج/ احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشّعر المعاصر نتيجة لطغيان التّفكير الماديّ على حساب القيّم الروحية و المبادئ الإنسانية و تفشي الظّلم و انتشار الجشع و الأطماع الاستعمارية ممّا ولّد في نفوس الشّعراء الاضطراب و القلق و الأسى و الحزن، من هؤلاء:

الشاعرة العراقية نازك الملائكة و عبد الرحمان جيلي و غيرهما.

ـــــــــــــــــــــــــ

-س/ التّقويم النقدي:

- ما الفرق بين الإلزام و الالتزام في الشّعر؟

ج/ الإلزامُ: هو أن يصدر الأديب أدبا عن إكراه و إجبار.

الالتزام: هو أن يُشيءَ الأديب أدبا عن قناعته و إيمان بما يقول، و الأدب الملتزم هو أدب يتعرض إلى انتقاد أوضاع المجتمع مفتشا عن الحلول الناجعة لمشاكله أدب ايجابي يخدم مصالح الأمة، يحافظ على قيمها و مقدّساتها.

من رواده: شعراء القضية الفلسطينية و شعراء الثورة الجزائرية.

ـــــــــــــــــــــــــــ

14-س/ التّقويم النّقدي:

- ما هي أسباب شيوع الرّمز في الشّعر المعاصر؟

ج/* من أسباب شيوع الرّمز في الشعر المعاصر:

أ)- خوف الشاعر من الإفصاح عن آرائه لمواصلة رسالته الإصلاحية.

ب)- كلّ رمز يختصر قصّة أو حادثة.

ج)- يلبي الرّمز حاجة في نفس الشّاعر هي إشراك القارئ في عملية الإبداع.

من الرّموز التي وظّفها الشّعراء ( أيوب – الصليان – الأساطيل – العتيقة – الأوراس كرمز ... )

و من شعرائه: محمود درويش و نزار قبان

اسئلة متعلقة

...