بواسطة
عرف المد اللازم

نسعد أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول...عرف المد اللازم

. موضحاً اجابتة الصحيحة كماهيئ اسفل الصفحة ويسعدنا زيارتكم موقع النورس العربي أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن حل السؤال الذي يقول....عرف المد اللازم

. النورس العربي منبع المعلومات والحلول شكراً لزيارتكم أعزائي الطلاب والطالبات

عرف المد اللازم

واليكم الحل هو :

سمي المد لازما :للزوم سببه وهو السكون حالتي الوصل والوقف أو للزوم مده وصلا ووقفا مشبعا باتفاق القراء

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
المدُّ اللَّازِمُ:

تعريفُهُ: هو أن يأتي بعد حرف المد أو اللِّين ساكن لازم وصلا ووقفًا سواء كان ذلك في كلمة أو حرف.

أمثلتُهُ: {الْحَاقَّةُ} 1، {ءَآلئَنَ} 2، {الم} 3، {كهيعص} 4.

حكمُهُ: لزوم مدِّه مدًّا متساويًا اتفاقًا وصلا ووقفًا.

مقدارُ مدِّهِ: يمد ست حركات دائمًا إلا في لفظ "عين" أول مريم والشورى

ففيه وجهان: الإشباع والتَّوسط وذلك لوقوع السكون الأصلي فيه بعد حرف لين ولم يوجد غيره في القرآن،

والإشباع هو المقدم في الأداء،

وكذا حرف ميم من: {الم} أول آل عمران في حالة الوصل فقد روي فيه وجهان:

الأول: المد ست حركات استصحابًا للأصل.

الثاني: القصر حركتان اعتدادًا بحركة الميم العارضة وهي الفتحة التي أتى بها للتخلص من التقاء الساكنين، وإنما أُوثرت الفتحة هنا على الكسرة التي هي الأصل في التخلص وذلك لكون الفتحة وسيلة إلى تفخيم لفظ الجلالة، وإنما قصد تفخيمه ليتلاءم مع تفخيم معناه، أما في حالة الوقف فيتعين فيه المد ست حركات فقط.

وجهُ تسميتِهِ لازمًا: سمي مدًّا لازمًا للزوم مده ست حركات من غير تفاوت، وأيضًا للزوم سببه وهو السكون وصلا ووقفًا.

أقسامُهُ: ينقسم المد اللازم إجمالا إلى قسمين:

الأول: المد اللازم الكلمي وهو أن يقع السكون الأصلي بعد حرف المد في كلمة مثل: {الطَّامَّةُ}.

الثاني: المد اللازم الحرفي وهو أن يقع السكون الأصلي بعد حرف المد في حرف من أحرف الهجاء مثل: {ن} وينقسم تفصيلا إلى أربعة أقسام:

1- مد لازم كلمي مخفف. 2- مد لازم كلمي مثقل.

3- مد لازم حرفي مخفف. 4- مد لازم حرفي مثقل.

القسم الأول: المد اللازم الكلمي المخفف

تعريفُهُ: هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في كلمة خاليًا من التشديد.

أمثلتُهُ: {آلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ} 1، {آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ} 2 بموضعي يونس وليس في القرآن غيرهما.

وجهُ تسميتِهِ كلميًّا: لوقوع السكون الأصلي بعد حرف المد في كلمة واحدة.

وجهُ تسميتِهِ مخففًا: لخفة النطق به نظرًا إلى خلِّوه من التشديد والغنة.

القسم الثاني: المد اللازم الكلمي المثقل

تعريفُهُ: هو أن يأتي بعد حرف المد سكون في كلمة بشرط كونه مشددًا.

أمثلتُهُ: الألف مثل: {الْحَاقَّةُ}، والواو مثل: {أَتُحَاجُّونِّي} ولم يأتِ في القرآن مثال للياء.

وجهُ تسميتِهِ كلميًّا: سمي كلميًّا لوقوع السكون الأصلي بعد حرف المد في كلمة.

وجهُ تسميتِهِ مثقلا: سمِّي مثقلا؛ لثقل النطق به نظرًا إلى كون سكونه فيه تشديد.

تنبيهات

الأول: لقد أشرنا في تعريف المد اللازم الكلمي أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في كلمة؛ وذلك ليخرج ما إذا كان حرف المد آخر كلمة، والسكون في أول الكلمة التالية، فإنه يحذف منه حرف المد عند النطق به نحو: {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ} ، {وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا} ، {وَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ} ، وهذا يعتبر من النوع الثاني للمد الأصلي الذي يثبت فيه حرف المد وقفًا ويحذف وصلا، وقد سبقت الإشارة إليه.

الثاني: في القرآن الكريم ثلاث كلمات في ستة مواضع تمدُّ مدًّا مشبعًا ست حركات، ويجوز فيها أيضًا التسهيل مع القصر وهي: {آلذَّكَرَيْنِ} معًا

التسهيل: هو أن ننطق بالهمزة الثانية بين الهمزة والألف فلا هي همزة خالصة ولا هي ألف خالصة وهذا لا يعرف إلا بالأخذ من أفواه المشايخ.

بالأنعام، {آلْآنَ} معًا بيونُس، {آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ } بها أيضًا، {آللَّهُ خَيْرٌ} بالنمل

وقد أشار المحقق ابن الجزري إلى ذلك بقوله:

وهمز وصل من كآلله أذن ... أبدل لكل أو فسهل واقصرن

الثالث: المد اللازم الكلمي المثقل المتطرف الموقوف عليه ليس فيه سوى الإشباع؛ تغليبًا لأقوى السببين وهو السكون المدغم بعد حرف المد وإلغاء للأضعف، وهو السكون العارض. وعليه فإذا وقف على المنصوب منه نحو: {صَوَافَّ} فبالسكون المجرد فقط، وعلى المجرور نحو: {غَيْرَ مُضَارٍّ} فبالسكون المجرد فقط ثم بالرَّوم، وعلى المرفوع نحو: {وَلا جَانٌّ} فبالسكون المجرد ثم بالرَّوم ثم بالإشمام وكلها مع الإشباع

وقد أشار إلى ذلك صاحب لآلئ البيان بقوله:

سَكِّنهُ إن تَقفْ وأشمِمْ رافعًا ... ورُمْه مع جرٍ بمدٍ مشبعًا

القسم الثالث: المد اللازم الحرفي المخفف

تعريفُهُ: هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في حرف من أحرف الهجاء خاليًا من التشديد.

أمثلتُهُ: {ن وَالْقَلَمِ} ، {ق وَالْقُرْآنِ} ، والميم من {الم}.

وجهُ تسميتِهِ حرفيًّا: سمي حرفيًّا لوقوع السكون الأصلي بعد حرف المد في حرف من أحرف الهجاء الواقعة في فواتح السور.

وجهُ تسميتِهِ مخففًا: سمِّي مخففًا لخفة النطق به نظرًا إلى خلِّوه من التشديد والغنة.

القسم الرابع: المدُّ اللازمُ الحرفيُّ المثقلُ

تعريفُهُ: هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في حرف من أحرف الهجاء بشرط أن يكون فيه تشديد.

أمثلتُهُ: اللام من {الم} ، {المص} ، {المر} والسين من {طسم} .

وجهُ تسميتِهِ حرفيًّا: سمي حرفيًّا؛ لوقوع السكون الأصلي بعد حرف المد في حرف من أحرف الهجاء الواقعة في فواتح السور.

وجهُ تسميتِهِ مثقلا: سمي مثقلا؛ لثقل النطق به نظرًا إلى كون سكونه فيه تشديد

تنبيهٌ

المد اللازم الحرفي ضابطه أن يوجد في حرف في فواتح السور هجاؤه على ثلاثة أحرف وسطها حرف مد، والحرف الثالث مبني على السكون، وهذا يوجد في ثمانية أحرف أشار إليها صاحب التُّحفة بقوله: "يجمعها حروف كم عسل نقص" منها سبعة تمد مدًّا مشبعًا بلا خلاف -وصلا ووقفًا- إلا حرف "ميم" أول آل عمران في حالة الوصل فقد سبق حكمه عند الكلام على مقدار المد اللازم، أما الحرف الثامن فهو "عين" فاتحة مريم والشورى وقد سبق حكمه أيضًا.

والْحَاصِلُ: أن أحرف الهجاء الواقعة في فواتح السور: أربعة عشر حرفًا مجموعة في قول صاحب التُّحفة:

ويجمع الفواتح الأربع عشر ... صله سحيرًا من قطعك ذا اشتهر

وهي على أربعة أقسام:

القسم الأول: ما كان هجاؤه على ثلاثة أحرف وسطها حرف مد وله سبعة أحرف مجموعة في "كم عسل نقص" باستثناء حرف "عين" وهذا القسم يمد مدًّا مشبعًا مقداره ست حركات كما سبقت الإشارة إلى ذلك.

القسم الثاني: ما كان هجاؤه على ثلاثة أحرف وسطها حرف لين وهو حرف "عين" من فاتحة مريم والشورى وقلنا بأنه يجوزم فيه الإشباع والتوسط.

القسم الثالث: ما كان هجاؤه على حرفين ثانيهما حرف مد، وحروفه خمسة مجموعة في لفظ: "حيٌّ طَهُرَ" وهذا القسم يمد مدًّا طبيعيًّا فقط.

القسم الرابع: ما كان هجاؤه على ثلاثة أحرف ليس في وسطها حرف مد وله حرف واحد وهو: "ألف" وهذا ليس فيه مد أصلا.

فائدةٌ:

الحروف الهجائية وقعت في فواتح تسع وعشرين سورة وهي على خمسة أنواع.

الأول: آحادية وذلك في ثلاث سور هي: "ص، ق، ن".

الثاني: ثنائية وهي في تسع سور: " {طه} ، {طس} " أول النمل، " {يس} ، {حم} " في سورها الست.

الثالث: ثلاثية وذلك في ثلاث عشرة سورة: {الم} أول البقرة وآل عمران والعنكبوت والروم ولقمان والسجدة، {الر} أول يونُس وهود ويوسُف وإبراهيم والحجر، {طسم} أول الشعراء والقصص.

الرابع: رباعية وذلك في سورتين: {المص} أول الأعراف، {المر} أول الرعد.

الخامس: خماسية وذلك في سورتين: {كهيعص} أول مريم، {حم عسق} أول الشورى.

عن موقع التجويد و القراءات العشر.
...