في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

ملخص وحل دروس مادة التربية الإسلامية للصف العاشر بدون تحميل، حل كتاب التربية الإسلامية اول ثانوي ف 2   

حل أسئلة التربية الإسلامية للصف العاشر الفصل الثاني المنهاج الجديد

أوجه من الإعجاز القرآني

سورة المؤمنون

أنواع الابتداء 

الابتداء التام

كتب السنن

الجهاد في سبيل الله

الابتداء الكافي

اللباس 

حل كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الفصل الثاني pdf 2022

كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر PDF

كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر الفصل الثاني PDF

حل كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر pdf 2022 

كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الفصل الثاني 2022

حل أسئلة التربية الإسلامية للصف العاشر الفصل الثاني منهاجي

حل أسئلة كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر 

حل كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر pdf

التربية الاسلامية للصف العاشر الفصل الثاني

التربية الاسلامية للصف العاشر .

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص وحل دروس التربية الإسلامية للصف العاشر بدون تحميل تلخيص كتاب التربية الإسلامية اول ثانوي ف 2 

الإجابة هي كالتالي 

حل كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر وهي كالتالي 

اولاً.. 

ملخص وحل درس أوجه من الإعجاز القرآني للصف العاشر 

الإجابة هي 

الدرس الاول

أوجه من الإعجاز القرآني

أولاً:-الإعجاز الغيبي:-

هو إخبار القرآن الكريم عن أمور دنيوية غيبية وقعت في الماضي أو الحاضر،أو ستقع في المستقبل،في وقت لا يمكن أن يبينها إلا نبي مؤيد بالوحي من الله. 

صور الإعجاز الغيبي:-

1-إخبار القرآن عن أحداث وقعت في الماضي.

مثل:-قصة أصحاب الكهف و قصة قوم صالح و ديارهم.

2-إخبار القرآن عن أحداث الحاضر التي وقعت في عهد النبي.

مثل:-إخبار القرآن عن أهداف المنافقين من بناء المسجد الذي بنوه لزرع الفتنة و الفرقة بين المسلمين والتآمر عليهم.

3-إخبار القرآن عن أحداث ستقع في المستقبل.

مثل:-إخبار القرآن في مكة قبل الهجرة عن هزيمة الروم أمام الفرس .

ثانيا ً :-الإعجاز التشريعي:-

هو مجيء القرآن الكريم بأحكام تنظم حياة الناس و تتفوق على الأحكام جميعها الموضوعة من قبل البشر في كل زمان و مكان على وجه يؤكد استحالة وصول البشر إليها.....

وضح كيف يظهر الإعجاز التشريعي؟

في اشتماله على مجموعة من الاحكام التي تنظم شؤون الفرد و المجتمع .

ويتضح تميز تشريع القرآن عن طريق مقارنته بما قدمته البشرية من أنظمة و تشريعات، ومثال ذلك تشريع القرآن للمواريث (فقد قسمت التركة تقسيما ً عادلاً يراعي درجة القرب من الميت)

ثالثاً:-الإعجاز العلمي:-

هو إخبار القرآن الكريم بحقائق علمية ثابتة في وقت لا يملك فيه النبي صلى الله عليه و سلم أدوات البحث العلمي ـوقد كشف عن هذه الحقائق العلم الحديث مؤخراً.

من الأمثلة على ذلك:-

1-توصل العلماء في علم البحار إلى وجود فاصل مائي بين أي بحرين عندالتقائهما.فلا يطغى أحدهما على الآخر و إنما يحافظ كل بحر على خصائصه وهذا ما اكتشفه العلماء بين البحر الأحمر و المحيط الهندي في مضيق باب المندب، وكان قد أخبر القرآن عن هذه الحقيقة العلمية في قوله تعالى((مرج البحرين يلتقيان۝بينهما برزخ لا يبغيان))

علل:-ينبغي ألا يكون الإعجاز العلمي في القرآن في نظريات أو فرضيات

لأنها قابلة للنقض أو البطلان أو التغيير.

حل أسئلة

 أوجه من الإعجاز القرآني

السؤال الثالث:-قال تعالى((تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين)) وضح دلالة هذه الآية على الإعجاز الغيبي.

أنها أحداث وقعت في الماضي ولا علم لسيدنا محمد ولا لقومه بها و لا سبيل لمعرفتها إلا عن طريق الوحي الإلهي.

السؤال الرابع:-بين وجه الإعجاز العلمي في قوله تعالى ((مرج البحرين يلتقيان۝بينهما برزخ لا يبغيان))

 توصل العلماء في علم البحار إلى وجود فاصل مائي بين أي بحرين عند التقائهما.فلا يطغى أحدهما على الآخر و إنما يحافظ كل بحر على خصائصه وهذا ما اكتشفه العلماء بين البحر الأحمر و المحيط الهندي في مضيق باب المندب.

السؤال السادس:-لماذا لا يكون الإعجاز العلمي في القرآن و النظريات؟

لأنها قابلة للنقض أو البطلان أو التغيير.

السؤال السابع:-تأمل قوله تعالى(( لقد صدق الله رسوله الرؤيا........))ثم استنتج صو رالإعجاز الغيبي فيه.

صورة الإعجاز في الآية((غيبي مستقبلي))

تابع قراءة حل أسئلة كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر لجميع الدروس على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية وهي كالتالي 

5 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

سورة المؤمنون

  • ملخص وحل درس سورة المؤمنون للصف العاشر تفسير سورة المؤمنون اول ثانوي 

الإجابة هي 

الدرس الثاني

سورة المؤمنون

 

 

تفسير الآيات الكريمة:-

1-فلاح المؤمنين:-

لمن كتب الفلاح؟ لعباد الله المؤمنين الملتزمين بشرعه.

2-أسباب تحقق الفلاح:-

أ-المحافظة على الصلاة و الخشوع فيها.

كيف يكون الخشوع في الصلاة؟ باستشعار القلب رهبة الوقوف بين يدي الله.

كيف تكون المحافظة على الصلاة؟ بأدائها مستوفية الأركان و الشروط على وقتها من غير تكاسل أو إهمال.

ب- الإعراض عن اللغو.

ما معنى اللغو؟ هو ما لا فائدة فيه من أقوال أو أفعال.

ج-فعل الزكاة.

ما الذي يتحقق عند إخراج الزكاة؟ 1-تحقيق الأجر،2-تطهير نفس الغني من البخل و الشح،3-تطهير نفس الفقير من الحقد و البغض على الأغنياء،4-إنقاذ المجتمع من الفقر.

د-حفظ الفرج.

هـ-حفظ الأمانة و رعاية العهد. و تشمل الأمانة كل ما يقوم به الإنسان من حقوق لله أو للناس.

3-جزاء المؤمنين:-

دخول جنة الفردوس، والتنعم بما فيها من نعيم أبدي، ويرث ما فيها من منازل.

حل أسئلة

 سورة المؤمنون

السؤال الثالث:-وضح ما يأتي-

أ-من خشع قلبه في الصلاة خشعت جوارحه و أعضاؤه.

لأن القلب حين يستشعر رهبة الوقوف بين يدي الله تسكن جوارحه و تهدأ و يتفرغ العقل من شواغل الدنيا.

ب-الزكاة طهارة لنفس الغني و الفقير معاً.

حين يؤدي الغني الزكاة فإنها تطهر نفسه من البخل و الشح. و حين يأخذ الفقير من هذه الأموال فإنها تطهرنفسه من الحقد و الحسد للأغنياء.

السؤال الرابع:-فسر قوله تعالى((فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون))

========++=+++++++

ملخص درس الابتداء التام اول ثانوي علوم إسلامية الصف العاشر تعريف الابتداء التام

الإجابة هي 

الدرس الثالث

الابتداء التام

الابتداء التام:-هو البدء بالتلاوة من موضع يؤدي معنىً صحيحاً،ولا يتعلق بما قبله تعلقاً مباشراً لا في اللفظ و لا في المعنى.

حكم الابتداء التام:-جائز

الابتداء التام عادةً يكون من مواضع معينة مثل:أول السور،أ|ول القصص،أول الأحكام،أول صفات الجنة أو النار،أول صفات المؤمنين أو الكافرين أو المنافقين أو غيرها. 

===++==++++++++++++++

ملخص وحل درس كتب السنن تربية إسلامية للصف العاشر 

الإجابة هي 

بواسطة
ملخص وحل دروس مادة التربية الإسلامية للصف العاشر بدون تحميل، حل كتاب التربية الإسلامية اول ثانوي ف 2
0 تصويتات
بواسطة
كتب السنن

ملخص وحل درس كتب السنن تربية إسلامية للصف العاشر

الدرس الرابع

كتب السنن

1-سنن أبي داود:-

التعريف بالإمام:-

هو سليمان بن الأشعث السجستاني،ولد في سجستان سنة202هـ ،اجتهد في طلب الحديث الشريف فارتحل من أجل ذلك إلى العراق و الجزيرة و الشام و مصر، توفي سنة275هـ.

التعريف بالكتاب:-

يسمى كتابه(سنن أبي داود) وقد بلغت أحاديثه(5274)حديثاً في الأحكام،و لم يضمنه ما ورد في الأخلاق و الأخبار و الزهد؛بل اكتفى بأحاديث الفقه و التشريع ،ولم يبينها من حيث الصحة و الضعف، وكان قد عرضه على الإمام أحمد بن حنبل و استحسنه.

من أبرز شروحه(معالم السنن) لأبي سليمان الخطابي.

2-سنن الترمذي:-

التعريف بالإمام:-

هو محمد بن عيسى،ولد في ترمذ سنة(209هـ) و ينسب لها،كان قوي الحافظة و قد أقبل على طلب الحديث و ارتحل لأجله ومن أبرز شيوخه البخاري و مسلم.توفي سنة279هـ

التعريف بالكتاب:-

يسم كتابه(سنن الترمذي) و يطلق عليه:جامع الترمذي و الجامع الصحيح. وقد بلغت أحاديثه(3956)، تميز الترمذي عن غيره من أصحاب السنن بما يأتي:-1-بيان درجة الحديث من حيث الصحة والضعف

      2-جمع بين الحديث و الفقه في آن واحد

      3-توسع في ذكر أبواب االتفسير و المناقب

من أبرز شروحه(عارضة الأحوذي في شرح سنن الترمذي) لابن العربي الأندلسي

3-سنن النسائي:-

التعريف بالإمام:

هو الإمام أحمد بن شعيب،ولد في نسا سنة214هـ، وإليها ينسب،أقبل منذ صغره على طلب الحديث النبوي،وارتحل في طلبه إلى الحجاز و العراق و الشام و مصر.

التعريف بالكتاب:-

صنَّف النسائي كتابه(المجتبى) الذي بلغت أحاديثه(5761)حديثاً،جمع فيه الحديث الصحيح،و سمّاه(السنن الصغرى) المشهور بسنن النسائي، وه مختصر لكتاب(السنن الكبرى) و قد اعتنى العلماء بشرحه، ومن أبرز شروحه(زهر الربى على المجتبى) للإمام السيوطي.

4-سنن ابن ماجة:-

التعريف بالإمام:-

ابن ماجة هو محمد بن يزيد القزويني، ولد في قزوين وإليها ينسب،ارتحل في طلب الحديث النبوي إلى الشام و الكوفة و الحجاز و مصر

التعريف بالكتاب:-

يسمى كتابه(سنن ابن ماجة)و تبلغ أحاديثه(4341)،وقد شرحه بعض العلماء منهم السيوطي في كتابه(مصباح الزجاجة على سنن ابن ماجة)

+=====++++44444

ملخص وحل درس الجهاد في سبيل الله تربية إسلامية للصف العاشر تعريف الجهاد في سبيل الله اول ثانوي

الإجابة هي

الدرس الخامس

الجهاد في سبيل الله

تعريف معنى الجهاد:-هو القتال في سبيل الله.

ما هي أنواع الجهاد؟

1-جهاد النفس((الجهاد الأكبر))

علل:-يعد مقاومة الشهوات و الرغبات جهاد في سبيل الله؟

لأنه يحتاج إلى صبر و عزيمة و مقاومة لوساوس الشيطان.

ما الهدف منه؟

تحقيق السعادة و الخير للنفس و للآخرين.

ما هي الطرق التي تعين على جهاد النفس؟

1-أداء العبادات

2-الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم

3-الصبر و الدعاء

 2-جهاد الدعوة

ما هو؟ هو دعوة الناس إلى الخير و الإسلام و المعروف.

و هو من مهمة العلماء و المختصين في الدعوة،من خلال الحوار العلمي بعيداً عن الإكراه.

3-الجهاد الأصغر

وهو القتال في سبيل الله بالنفس و المال ضد المعتدين ، وهو الجهاد بالمعنى الخاص.

لماذا شرع الإسلام القتال في سبيل الله؟

شرع لحفظ الضرورات الخمس(الدين،النفس،العقل،المال،والعرض) و للدفاع عن الأوطان و حظ النظام و الأمن و المصالح العامة و الخاصة.

أحكام الجهاد:-

يكون فرض عين في حالة رد العدو الذي يعتدي على المسلمين في عقر دارهم و يحتل أرضهم.

و يكون الجهاد فرض كفاية عندما تقوم به جماعة مكلفة من الحاكم ، ومثاله ما يقوم به الجيش من حماية للحدود و تحقيق الأمن في البلاد.

ما هي الآداب و الأخلاق أثناء الجهاد؟

-تحريم النهب و التمثيل بالجثث

-تحريم الاعتداء على كل من لا يشترك في القتال من المدنيين.

=====++++++++=+++++

ملخص وحل درس الابتداء الكافي إسلامية اول ثانوي. تعريف الابتداء الكافي للصف العاشر

الإجابة هي
0 تصويتات
بواسطة

الابتداء الكافي

  • الدرس السادس
  • الابتداء الكافي

الابتداء الكافي:-هو البدء في التلاوة من موضع يؤدي معنى صحيحاً ،و يتعلق بما قبله في المعنى .

ما حكم الابتداء الكافي؟

جائز

أثر الإيمان في بناء شخصية المسلم

إن الإيمان له الدور العظيم في بناء شخصية المسلم و يظهر ذلك فيمايأتي:-

1-تحقيق التوازن في شخصية المسلم:-

وضح كيف يجعل الإيان شخصية المسلم شخصية متوازنة؟

تبنى أفكاره و تصوراته بعيدا عن التطرف و المغالاة في عباداته و جميع نواحي حياته.

بيّن كيف يكون المسلم بين حالتي الرجاء و الخوف؟

يرجو رحمة ربه و يخشى عذابه و هو يؤمن بالاآخرة و يعمل لها و لا ينسى نصيبه من الدنيا

2-إكسابه الشعور بالعزة:-

وضح كيف يكون ذلك؟

فبالإيمان يرتبط الإنسان بالله و منه يستمد قوته و عزته.

3-تمكينه من التفسير الواضح للوجود:-

علل:يحتاج الإنسان الى تفسير واضح للوجود من حوله

ليعلم مكانه و دوره في هذا الوجود

                    

من الآثار الإيجابية في حياة المسلم (لتفسيرات الوجود):-

1-التحرر من القلق و الحيرة و اليأس

2-نبذ التقليد الأعمى و التفسيرات المناقضة للعقل و الفطرة

3-الإيجابية و الإقبال على العمل المثمر في الحياة.

4-اكسابه الأخلاق الفاضلة:-

وضح كيف يكون الإسلام رابطا وثيقاً بين الإيمان و الأخلاق؟

لأن الإنسان يحب الله و لا يعصيه و يكون باطنه مثل ظاهره مستقيما.

صلاة الإستخارة

ما حكم صلاة الإستخارة؟

سنة ,في الأمور المباحة.

كيف تكون صلاة الاستخارة؟

1-تصلى ركعتان مثل الصلاة العادية

2-بعد التسليم يدعو المسلم بدعاء الاستخارة

ما العلاقة بين صلاة الاستخارة و التوكل على الله؟

صلاة الاستخارة هي نوع من أنواع التوكل على الله،بحيث يصليها الإنسان بذاته و لا يطلب من أحد ذلك 

ما الحكمة من هذه الصلاة؟

لأنها تبعث في النفس الطمأنينة و تعلم معنى التوكل.

الابتداء الحسن

الابتداء الحسن:هو بدء التلاوة من موضع يؤدي معنى صحيحاً، مع تعلقه بما قبله تعلقاً ظاهراً واضحاً.

 ما حكم الابتداء الحسن؟

حكمه جائز

محاسن الأخلاق و منازلها

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :"أنا زعيم ٌ ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقاً ،و ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحاً ، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه"

المفردات و التراكيب:-

زعيم:ضامن

ربض الجنة:-جوانبها و أطرافها

المراء:-الجدال بقصد إظهار الغلبة.

التعريف بالصحابي الجليل:-

هو صدي بن عجلان ، سكن الشام ، و هو آخر من مات فيها من الصحابة توفي سنة 86هـ

شرح الحديث:-

أرشد النبي في الحديث إلى الأمور التي توجهنا إلى محاسن الأخلاق ومن ذلك:-

1ترك المراء:-

نهى النبي عن هذا الأمر، و إن كان المجادل محقاً فيما يقول؛ لما له من آثار سلبية تتمثل في ظهور الخصومة و العداوة و البغضاء بين الناس .

2-ترك الكذب:-

علل:-حث الإسلام على الصدق و نهى عن االاكذب؟

لما له من آثار سيئة على الفرد و المجتمع .

ما جزاء من ترك الكذب؟

أعد الله له منزل في وسط الجنة.

3-التحلي بالأخلاق الحسنة:-

كيف يكون التحلي بالأخلاق الحسنة؟

1-المسلم لا يؤذي غيره

2-يعفو عمن أساؤوا إليه

3-يصبر عليهم

اللباس و الزينة

 اللباس:-هو كل ما يغطي جسم الإنسان أو جزءاً منه.

ما هي الأحكام الاتي شرع لأجلها اللباس؟

1-لتكريم الإنسان و صون له و للمجتمع من الإنحلال و الفساد.

2-حفظ النفوس و صيانة الأجسام من كل ما يؤذيها

3-إظهار نعمة الله تعالى و شكره.

4-التزين و التجمل باللباس

ما هي أحكام اللباس و الزينة؟

ألا تكون الملابس مما يصف أو يشف

تحريم لبس ما فيه تشبه الرجال بالنساء أو العكس

الاعتدال في اللبس و التزين من غير إسراف

الابتداء القبيح

الابتداء القبيح:-هو بدء التلاوة من موضع يؤدي إلى فساد المعنى 

ما حكم الابتداء القبيح؟

حكمه غير جائز

*و من الواجب على القارئ الرجوع إلى موضع سابق يكون الابتداء منه صحيح جائز، وذلك اذا توقفت في القراءة في أثناء التلاوة لأي سبب كان.

0 تصويتات
بواسطة
التصور الإيماني في الإسلام

علل يقدم الإسلام تصوراً واضحاً و مميزاً عن الله و عن الكون والإنسان و الحياة.

ليعيش الإنسان سعيدا في حياته كريما مطمئناً و يفوز برضا الله يوم القيامة.

وضح العبارة التالية:-

((يستطيع العقل بما حباه الله من قدرات أن يدرك حقيقة وجود الله))

يكون ذك الشيء عن طريق التفكر و التدبر في هذا الكون فمن خلاله يتوصل إلى الإيمان بالله تعالى.

كيف يدرك العقل وحدانية الله؟

من خلال التفكر و التدبر فلو كان أكثر من إله لفسد هذا الكون

علل:سخر الله الكون بكل ما فيه للإنسان.

ليتمكن من أداء وظيفته بوصفه خليفة الله في إعمار هذه الأرض.

كيف تتوسع دارك الإنسان و تزداد معارفه؟

بالنظر و التفكر في مخلوقات الله الكونية.

علل:عرَّفَ الله الإنسان في أصل خلقته و نشأته

حتى لا ينسى نفسه فيطغى و يتكبر

ما موقف الإسلام من احترام العقل و التفكير؟

فقد وقف الإسلام موقفاً حازماً ضد كل ما يستخف بعقل الإنسان من سحر و شعوذة، وحرَّم على المسلم تلمس المنفعة من غير الله

وضح حقيقة التصور الإيماني عن الحياة:

إن الحياة في نظر الإسلام قائمة على مسؤولية استخلاف الإنسان و إدراك العقلي لهذه الحياة المملوءة بالزينة فيستمتع بما أحل له و يعلم أنها طريق للآخرة.

عام الوفود

وضح سبب تسمية العام التاسع للهجرة بعام الوفود؟

نظراً لكثرة وفود القبائل العربية على الرسول في هذا العام

كيف كان استقبال الني صلى الله عليه و سلم لهذه الوفود؟

1-كان يستقبلهم ببشاشة وجه.

2-يلبس أحسن اللباس.

3-يعلم القادمين شرائع الإسلام

4-يرسل معهم من يعلمهم أموردينهم

5-يرسل معهم رسائل لأمرائهم يدعوهم فيها إلى الإسلام.

مواقف و دلالات من عام الوفود:-

1-وفد ثقيف:-

سارعوا إلى إعلان إسلامهم و لكنهم اشتروا شروط منها:-

أن يترك لهم النبي صنم اللات 3سنين

2-أن يعفيهم من الصلاة .

لكن النبي رفض هذين الشرطين،فقبلوا ما أقرهم عليه النبي،و بعث معه أبا سفيان و المغيرة بن شعبة فهدما صنم اللات.

2-وفد بني تميم:-

قدم وفد بني تميم و قاموا بمناداة النبي من وراء الحجرات فآذى ذلك النبي لكنه خرج إليهم ،ونزلت فيهم آيات ((إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون))

أعلنوا إسلامهم و علمهم الرسول :1-التأدب عند ذكره 2-أدب الاستئذان.

3-وفد بني سعد:-

أرسل بنو سعد ضمام بن ثعلبة إلى النبي صلى الله عليه و سلّم،فسأله الكثير من الأسئلة ثم بعد ذلك أعلن إسلامه.

و كان للضمام أثر كبير في الدعوة الى الإسلام ، فقد انطلق إلى قومه و أنكر عليهم عبادة الأصنام و دعاهم إلى الإسلام فأسلموا جميعا.                          

وفاة النبي صلى الله عليه و سلم

حج النبي حجة واحدة في السنة العاشرة للهجرة ، وخطب فيها خطبة بين فيها أحكاما كثيرة من أحكام الاسلام ، وسميت هذه الحجة بحجة الوداع

من القضايا المهمة التي أشار النبي اليها في خطبته :-

1-تأكيد قيم الأخوة و الوحدة

2-حرمة الاعتداء على الدماء و الأموال و الأعراض

3-إبطال ما كان من عادات سيئة عند العرب في الجاهلية

4تأكيد أهمية الأسرة و تماسكها

5-وجوب التمسك بكتاب الله و سنة نبيه.

مرض النبي صلى الله علي و سلم:-

بعد رجوع النبي من الحج طلب الى الصحابة الاستعداد لقتال الروم فجهز جيشا و أمر عليه اسامة بن زيد ولكن في هذه الأثناء مرض النبي واشتدت عليه الحمى ،فاستأذن زوجاته أن يمرض عند السيدة عائشة .

وفاة النبي صلى الله عليه و سلم:-

في يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة شعر النبي صلى الله عليه وسلم بتحسن فخرج إلى المسجد و جلس مع الناس يوجههم و يرشدهم ثم عاد إلى بيته ومات في حجر عائشة رضي الله عنها وفاضت روحه الطاهر الى بارئها

وانتشر خبر الوفاة بين الصحابة فمنهمم من دهش و منهم من لم يقدر على القيام و منهم من لم يصدق الخبر و أنكره.

توفي و عمره ثلاثة و ستون عااً و قد أدى الأمانة و بلغ الرسالة و نصح الأمة و قد دفن في حجرة أم المؤمنين عائشة .

الثبات في حياة المسلم

الثبات:-هو دوام الإستقامة على التزام شرع الله

فوائد الثبات:-

1-مواجهة التحديات و الصعوبات

2-الصبر على المصائب

علل:يرتبط الإخلاص ارتباطاً وثيقاً بالثبات

لأنه من أبرز دواعيه ، فكلما زاد صدق العبد مع الله زاد ثباته

نتائج الإخلاص في الثبات:

الحياة الطيبة،حسن الخاتمة،الفوز بالجنة

أثر الثبات في حياة المسلم:

1-نيل رضا الله و محبته

2-الشعور بالراحة والطمأنية الداخلية

3-الإعتزاز في الدين

4-التمسك بالقيم و الفوز بالجنة.

من الأمور التي تعين المسلم على الثبات:-

1-الإيمان بالله

2-استشعار رقابته

3-اتخاذ الصحبة الصالحة

4-التفكر في خلق الله.
0 تصويتات
بواسطة
الأيمان و النذور

الأيمان:-هي جمع يمين و هو الحلف أو القسم بالله أو بصفة من صفاته على أمرمعين.

وقد أباحه الإسلام.

*يحرم الحلف بغير الله، أو على أمر فيه معصية

*يكره الإكثارمن الحلف.

النوع

التعريف و مثال توضيحي

الأحكام المترتبة عليه

المنعقدة

الحلف الذي يقصد منه الحالف القيام بفعل أو الامتناع عنه في المستقبل.

مثال:قول أحدهم والله لأعطينك.

على الحالف أن يفي بيمينه ما لم يكن على معصية،فإن لم يتمكن من الوفاء به أو وجد غيرها خيراً منها كفَّر عن يمينه.

الغموس

الحلف الكاذب على أمر حدث في الماضي.

مثال:-من أقسم أنه لم يأخذ مالاً من فلان و هو قد أخذه، أو حلف يميناً شهد بها زور.

حذر منه الرسول ؛ لأنه وسيلة لهضم الحقوق و ظلم الآخرين.

فمن حلف كاذباً فعليه أن يكفر عن يمينه و يجب عليه التوبة و رد الحقوق لأصحابها.

اللغو

الحلف الذي يجري على ألسنة الناس من غير قصد،مثل قولهم((لا والله)) أو ((بلى والله))

ليس عليه كفارة و لا إثم على صاحبه

كفارة اليمين:-

1-إطعام عشرة مساكين أو 2- كسوة عشرة مساكين أو 3-عتق رقبة

فمن لم يجد فعليه صيام ثلاثة أيام

النذر:-هو إلزام المكلف نفسه بطاعة غير واجبة عليه تعظيماً لله تعالى.

مثل أن يقول لله علي أن أوزع عشرة دنانير على الفقراء إن شفى الله أمي.

*وقد أثنى الله على الذين يوفون بالنذر

أحكام النذر:-

1-وجوب الوفاء بالنذر ما لم يكن في معصية

2-إلزام الناذر بأداء كفارة اليمين في حالت:-

أ-إذا لم يستطع الوفاء بالنذر ب-إذا نذر معصية أو شيئ يستحيل الوفاء به.

من شهداء الصحابة على ثرى الأردن

الحارث بن عمير الأزدي:-

بعثه النبي بكتاب إلى ملك بصرى الشام يدعوه الى الاسلام،فاعترض طؤيقه شرحبيل بن عمرو الغساني فقتله.

دفن في منطقة بصيرا جنوب الطفيلة.

زيد بن حارثة رضي الله عنه:-

هو خادم رسول الله يكنى أبا أسامة و هو رابع من أسلم و هو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه في القرآن و قد تربى في بيت النبوة

استشهد في مؤتة و دفن على ثرى الأردن في المزار الجنوبي الكرك

جعفر بن أبي طالب:-

هو ابن عم النبي و أخو علي بن أبي طالب، قال عنه النبي ((أشبهن خلقي و خُلُقي))

سماه النبي أبا المساكين ؛ لأنه كان يحب المساكين و يجلس اليهم يخدمهم و يخدمونه.

كان القائد الثاني الذي استشهد بعد زيد بن حارثة في مؤتة و دفن في المزار الجنوبي من الكرك.

عبد الله بن رواحة:-

شهد بيعة العقبة مع السبعين من الأنصار ، وشهد بدراً و ما بعدها و في مؤتة بعد استشهاد زيد و جعفر رفع عبد الله الراية ثم تقدم فقاتل حتى استشهد و دفن في المزار الجنوبي بجوار صاحبيه.

القمار

القمار:هو أن يشترط أحد اللاعبين على أن يأخذ من المسبوق ما يتفقان عليه إن فاز في المسابقة و إن سبق أخذ الفائز منه،ويسمى(المراهنة)و(الميسر)

حرم الإسلام القمار و نهى عنه

من صور القمار:-

1-اللعب على الشرط.

ويكون باشتراط احد اللاعبين أن يدفع المغلوب للفائز مبلغا من المال

2-الرهان:-

وه و اتفاق الطرفا على أن يقوم أحدهما بدفع شيء من المال للطرف الثاني إن خسر أو فاز طرف ثالث.

من آثار القمار:-

1-انتشار العداوة و الكراهية بين المتقامرين

2-أكل أموال الناس بالباطل

3-التكاسل عن العمل والبطالة

4-ارتكاب الجرائم مثل السرقة و القتل

لا حسد الا في اثنتين

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:((لا حسد الا في اثنتين رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار فسمعه جارله فقال:ليتني اوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل و رجل آتاه الله مالا فهو يهلكه في الحق فقال رجل ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل ))

المفردات:-

آناء الليل و آناء النهار:-ساعات الليل و النهار

يهلكه:ينفقه.

الحسد و الغبطة:-

الحسد خلق مذموم ناتج عنن ضعف الإيمان و قد نهى عنه الإسلام،فقد أمرنا الله بالاستعاذة من شر الحاسدين.

و في الحديث اشارة الى أنه لا شيئ يستحق الحسد و ان كان؛فليكن لتعلم القرآن و تعليمه و في انفاق المال في وجوه الخير

فضل تعلم القرآن والعمل به:-

في الحديث توجيه للمسلين الى الإقبال على طلب العلم و تعهد القرآن ابلحفظ و التلاوة و العمل به.

كسب المال و انفاقه:-

دعا النبي إلى كسب المال بالطرق المشروعة و وجه إلى انفاقه في وجوه الخير مثل التصدق على الفقراء و الاسهام في مشاريع البر و الخير.

التضحية

التضحية:-هي تقديم الإنسان ما يملكه و يجبه إرضاءًا لله و تحقيقاً لمصالح الناس و خدمتهم.

من مظاهر التضحية:-

1-التضحية بالنفس:و هي من أعظم وجوه التضحية؛ لأن المضحي يقدم فيها نفسه في سبيل الله حماية للوطن و الأعراض

بماذا وصفها الله؟

بالتجارة الرابحة.

2-التضحية بالمال:- و تكون بالإنفاق في سبيل الله بالصدقة على المحتاجين

3-التضحية بالوقت:- و يكون بأن يصرف الإنسان جزء من وقته الذي هو بحاجته، ويريد من ذلك وجه الله و خدمة أمته و وطنه و رفعتهما دون النظر للمقابل المادي.

من آثار التضحية:-

1-للفوز برضا الله

2-سبيل لرفعة الأوطان و المحافظة عليها

3-تجعل الإنسان إيجابياً و فاعلاً

الاحتكار

الاحتكار:-هو الامتناع عن تقديم منافع و خدمات يحتاجها الناس و ترفع المشقة عنهم؛من أجل زيادة الأجر المقابل لتقديمها أو من بيع سلعة اساسية بقصد رفع اسعارها عليهم

حرم الاسلام الاحتكار

آثار الاحتكار:-

1-يقلل من حرية المنافسة بين التجار

2-يعرض مصالح الناس للضرر

3-يزيد الفقر و البطالة في المجتمع

وسائل منع الاحتكار:-

1ضبط الأسعار ومراقبتها من الجهات المعنية

2-السماح بزيادة أعداد المنتجين و المستوردين

3-تشجيع الاستثمار و بث روح التنافس بين القطاعات في العل و الانتاج

الإرهاب

عرف القانون الأردني الإرهاب بأنه:-كل عمل او امتناع عن عن عمل مقصود أو تهديد به أيا كانت بواعثه و أغراضه و وسائله،يقع تنفيذاً لمشروع إجرامي فردي أو جماعي من شأنه تعريض سلامة المجتمع و أمنه للخطر

إن الممارس للإرهاب قد يكون:-

1-فرداًا يتعدى على حقوق الآخرين في أموالهم و أعراضهم

2-مجموعة أو منظمة إرهابية تسعى لتحقيق مصالحها الشخصية

تعريف الإرهاب من وجهة نظر المجمع الفقهي الإسلامي:-

هو جميع صنوف الإرهاب التي تتمثل في التخويف و التهديد و القتل بغير الحق.

دوافع الإرهاب:-

1-دوافع نفسية

2-دوافع فكرية وثقافية

3-دوافع اجتماعية

4-دوافع اقتصادية

موقف الإسلام من الإرهاب:-

يرفض الإسلام الإرهاب و يجعل من واجب أفراد المجتمع التصدي للإرهابيين.

و حرَّم تخويف المسلمين و نهى عن الاعتداء على الجمادات و الحيوانات .

اسئلة متعلقة

...