قبيلة الزهيرية .............قبيلة بنو زهير ( الزهيرية )
قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ }
من عشائر عبس من غطفان من قيس عيلان, وينتسبون إلى مجيد بن مالك بن زهير بن جذيمة بن رواحة بن ربيعة بن مازن بن حارث بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن
قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارح بن ناحور بن شاروخ بن
أرغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك
ا بن متوشلخ بن أخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش
ابن شيث بن آدم عليه السلام.
ديارهم :
العراق , السعوديه ,اليمن , مصر , الكويت ,وبلاد المغرب العربي وغيرها من البلدان.
نسبها
قبيلة عربية أصيلة النسب تنحدر من الملك (زهير بن جذيمة )ملك العرب في حينها , حيث كانت في شبه الجزيرة العربية وبلدان الشام تتكون من سبعة إمارات وكان أمير الإمارات السبعة (زهير بن جذيمة )
سكنها
سكن قبيلة الزهيرية قبل الإسلام بفترة طويلة جدا في شبه الجزيرة العربية في نجد والحجاز على ارض تسمى ارض (عبس )وكانت حدود هذه المملكة من الشمال وادي الجبل ومن الجنوب وادي العين والدريب ون الشرق الهضبات الداخلية لشبه الجزيرة ومن الغرب البحر الأحمر ,وأما قبل الإسلام بفترة وجيزة وبعد ظهور الإسلام انتشرت جماعات من قبيلة الزهيرية لاسباب عديدة ومنها للمشاركة في معركة ذي قار , ومعركة القادسية .
بالنسبة للعراق وفي انحاء الوطن العربي وعلى امتداد العالم الاسلامي حيث نجدهم الان بجميع البلدان وباعداد كبيرة جدا علما ان الاحصائيات اثبتت بان عددهم في جمهورية اليمن اكثر من مليون ونصف نسمة وفي مصر وسوريا والاردن ولبنان وبلدان المغرب العربي وفي السعودية وحتى في روسيا( مسلمين الشيشان )باعداد كبيرة , اما في ايران يقدر عددهم اكثر من مليون ونصف زهيري , وفي العراق يتواجدون كما يلي :-
1- محافظة ديالى (65)الف نسمة
2- في الموصل –مركز المحافظة اكثر من عشرة الاف نسمة
3- في الشيخان شمال الموصل اربعة الاف نسمة
4- في محافظ بابل وكربلاء والنجف والقادسية والمثنى يتجاوز عددهم اكثر من عشرة الاف نسمة .
5- في محافظة ميسان وواسط اعداد كبيرة جدا حيث يسكن في الاقضية والنواحي والارياف
6- وفي محافظة بغداد يسكن اكثر من اثني عشر الف نسمة .
7- وفي محافظة البصرة ستة الاف نسمة , او اكثر
8- اما في محافظة ذي قار اكثر من خمسة عشر الف نسمة اي لايمكن ان يقول احد بأن جميع المحافظات في العراق والاقضية والنواحي خالية من الزهيرية وهذا هو الدليل الذي يؤكد بان الزهيرية قبيلة امتدادها في جميع انحاء الكرة الارضية وانها من اقدم القبائل العربية .
تسميتها
نسبة الى مجيد بن مالك بن زهير بن جذيمة بن رواحة تربى بدار جده بعد مقتل ابيه واصبح يكنى بالامير على امتداد التاريخ .
الديانة
يكفي ان قبيلة الزهيرية لم تسجد لأي صنم قبل الاسلام وانما كانت على الحنفية الابراهيمية (تتبع دين نبي الله إبراهيم عليه السلام )حيث كانت تتعبد جبل عبس وجبال السعده والدليل على ذلك معلقة عنترة بن شداد العبسي على جدار الكعبة والتي كانن يقسم برب البيت والركن ولم يقسم باللات والعزة من اصنام قريش.
نخوتها
المجايسة او قيس نسبة الى جدها الأمير قيس .
من اشهر معارك القبيلة
لعل من ابرز معارك الزهيرية هي معركة داحس والغبراء التي دارت رحاها بين عبس وفرازه والتي ظلت مستعرة عشرات السنين بسبب بسيط هو ان فرس بدر بن جذيمة الفرازي (الغبراء) سبقت فرس الملك قيس بن زهير (داحس )بالحيلة فاشتعلت الحرب وكانت النتيجة انتصار العبسيون على فرازة بحملة الملك قيس بن زهير . اما المعركة التي حدثت في العام العاشر قبل الهجرة عندما هاجم الفرس الحيرة (احدى المدن العراقية )طلب النعمان بن المنذر من اخوال اولاده العبسيون نجدته وكان قائد الجند عنترة بن شداد وعروة بن الورد والتي كانت قوام الحملة (30000)فارس وانتهت بأنتصار فرسان بني عبس.
من ابطال القبيلة
1- عنترة بن شداد
2- عروة بن الورد
من حكماء القبيلة
1- خالد بن هرم بن سنان
2- قيس بن زهير المكنى بقيس المرئي .
شعرائها
1-عنتر بن شداد
2-الخطيئة واسماء كثيرة
اما الان فان القبيلة تسكن افرادها في عموم محافظات العراق ومنها في عدة دول عربية واسلامية ولكن الاغلبية تسكن في محافظتي ذي قار وديالى .
من افخاذ القبيلة
1- أشرفة
2- البدور
3- مناتي
4- المغيلات
5- الصولاغ
6- السودان
8- التحول
9- السنية
10- النويدره
11 الجقاجقه
(لقد احببت ان أذكر من باب العلم بالشيء , ان قيمة الانسان بعد تقوى الله هي بنسبه وكما قال النبي صلى الله عليه وآله ((خياركم في الجاهلية خياركم في الاسلام ان فقهوا))
وما يهمنا نذكربما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم (( إثنان فيهما كفر الطعن في النسب والنياح على الموتى))
نبرأ الى الله من الطعن بأي نسب ولكن الناس مؤتمنون على انسابهم فعليكم الحفاظ على نسبكم وحذاري من الدخلاء الذين لايمتون لنا بصلة.
ديانتنا الوحيدة
الاسلام ومن يتدين بغير الاسلام ليس منا لامن قريب ولا من بعيد,وملعون كل من انتسب الى نسب غير نسب ابيه,هذا ليس جاهلية او تعصب ولكن فخر وعزة لنا نحن ابناء عشيرة الزهيرية وللسلف الصالح.
المصادر
1 وسبائك الذهب الطبعة الاولى في بيروت
2- مصباح الظلم في انساب العرب والعجم
3- تاريخ الحكام والملوك للطبري
4- الكامل في التاريخ لابن الاثير
5- بحر الانساب للحسين الموصلي
6- ومجمع الزوائد (ج10ص49)لابن الهيتي
7_في الكبير والاوسط ورجال تقات لابن الطبراني)اب /ثامر عبد الحسين العامري
8_تاريخ ابن خلدون "كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيّام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر
9_ كتاب "الدر المفاخر في أخبار العرب الأواخر" للشيخ محمد البسام"
10_كتاب انساب الأسر والقبائل في الكويت/د.احمد المزيني
11_نهاية الارب في معرفة أنساب العرب لأبي العباس القلقشندي
12_كتاب ((مدينة الأشعار وشواهد الأخبار )) للذيابي ص2 المقدمة