ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ للبكالوريا
. طريقة حل البناء الفكري في اللغة العربية
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ للبكالوريا
الإجابة
ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
/1 ﺍﺫﺍ ﺳﺌﻠﺖ : ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﺮﻕ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻓﺄﺟﺎﺏ
ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺑﺎﺳﻤﻪ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ، ﺛﻢ ﺗﻔﺼﻞ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﻧﺒﻪ
ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺜﺮﻱ ﺩﻭﻥ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﻣﺨﻠﻞ ﺃﻭ ﻣﺠﺤﻒ
/2 ﺫﺍ ﺳﺌﻠﺖ : ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻳﻮﺟّﻪ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺧﻄﺎﺑﻪ : ﻓﻼ ﺗﻘﻞ ﻟﻠﻘﺎﺭﻯﺀ ﺃﻭ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀ،
ﺑﻞ ﺣﺪّﺩ ﺍﻟﻔﻨﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ ﺑﺎﻟﺨﻄﺎﺏ ( ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ - ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺋﻤﻴﻦ - ﺍﻟﺸﻌﺐ
ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ .... )
/3 ﺍﺫﺍ ﺳﺌﻠﺖ : ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺪﻟﻮﻝ ﺃﻭ ﺩﻻﻟﺔ ﻟﻔﻀﺔ ﺍﻭ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﻓﺄﺟﺐ ﺑﺬﻛﺮ
ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﻨﺺ ( ﻭﻫﻮ ﻣﻌﻨﻲ ﯾﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﻤﻌﻨﯽ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻟﻠﻔﻈﺔ ﺃﻭ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ) ﻣﺜﺎﻝ : ﺍﻟﺠﺒﻨﺎﺀ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺿﺪ ﺍﻟﺸﺠﻌﺎﻥ ﻟﻜﻦ ﺩﻻﻟﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ
ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ ﻣﺜﻼ
/4 ﺇﺫﺍ ﺳﺌﻠﺖ : ﻋﻦ ﻧﺰﻋﺔ ﺍﻷﺩﻳﺐ ﻓﻲ ﻃﺮﺡ ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ، ﻓﺎﺑﺤﺚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ
ﻓﻬﻤﻚ ﻟﻠﻨﺺ ﻛﻜﻞ ﻋﻦ :
* ﺍﻟﻨﺰﻋﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ : ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺩﻳﺐ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﻗﻀﻴﺘﻪ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﻭﻃﻨﻲ
* ﺍﻟﻨﺰﻋﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ . ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺩﻳﺐ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ ﻗﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
* ﺍﻟﻨﺰﻋﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ: ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺩﻳﺐ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﻋﻠﻤﻲ ﻣﺘﺠﺎﻭﺯﺍ
ﺍﻷﻃﺮﺍﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ
/5 ﺍﺫﺍ ﺳﺌﻠﺖ : ﻋﻦ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﻓﺼﻨﻒ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺣﺴﺐ ﻓﻬﻤﻚ ﺍﻟﻰ
ﺷﻌﺮ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﺗﺤﺮﻳﺮﻱ ﺍﻭ ﻣﺎﺣﻤﻲ ﺍﻭ ﺷﻌﺮ ﺍﺟﺘﻤﺘﻌﻲ .....ﺍﻟﺦ ( ﻛﻞ ﺑﺤﺴﺐ
ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ )
/6 ﺇﺫﺍ ﺳﺌﻠﺖ : ﻣﺎ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻨﺺ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺍﻟﻔﻦ
ﺍﻟﻨﺜﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻨﺺ ﺃﻭ ﺇﻻﻡ ﻳﻨﺪﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﺍﻟﻨﺜﺮﻳﺔ
ﻓﺄﺟﻨﺐ ﺑـ: ﻣﻘﺎﻝ ( ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺃﻭ ﻓﻜﺮﻱ ﺃﻭ ﺃﺩﺑﻲ ﺃﻭ ﻋﻠﻤﻲ ﺃﻭ ﻧﻘﺪﻱ .. ) ﺃﻭ
ﻣﻘﺘﻄﻒ ﻣﻦ ﻗﺼﺔ ﺃﻭ ﺃﻗﺼﻮﺻﺔ ﺃﻭ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﻭ ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻨﺺ
( ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ، ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ .. ) ﻭﻣﻀﻤﻮﻧﻪ
/7 ﺍﺫﺍ ﺳﺌﻠﺖ : ﻋﻦ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺎﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﻓﺎﺑﺤﺚ ﻋﻦ
ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺗﺮﻣﺰ ﻟﺸﻲﺀ ﻣﻌﻴّﻦ ( ﻻ ﺑﺤﺴﺐ ﺳﯿﺎﻗﻬﺎ ﻭ ﻟﮕﻦ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺘﻌﺎﺭﻑ
ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺭﺍﻣﺰ / ﻣﺮﻣﻮﺯ ) ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻣﺜﻼ : ﺍﻟﺤﻤﺎﻣﺔ ﺭﻣﺰ ﻃﺒﻴﻌﻲ
ﻟﻠﺴﻼﻡ، ﺁﻳﻮﺏ ﺭﻣﺰ ﺩﯾﻨﻲ ﻟﻠﺼﺒﺮ، ﻫﺘﻠﺮ ﺭﻣﺰ ﺗﺎﺭﯾﺨﻲ ﻟﻠﻄﻐﯿﺎﻥ، ﺍﻟﺴﻨﺪﺑﺎﺩ ﺭﻣﺰ
ﺍﺳﻄﻮﺭﻱ ﻟﻠﺘﺮﺣﺎﻝ .....
/8 ﺍﺫﺍ ﺳﺌﻠﺖ : ﻋﻦ ﺍﻹﻳﺤﺎﺀ ﻓﺎﺑﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻦ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺃﻭ ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ ﻟﻬﺎ
ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺘﻬﻴﺔ ﺗﺘﻮﺍﻟﺪ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻟﺘﺸﻜﻞ ﻣﻨﺤﻰ ﺛﺮﻳﺎ ﻳﺨﺪﻡ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ : ﻣﺜﻞ : ﺍﻟﻔﺠﺮ : ﻳﻮﺣﻲ ﺑﺎﻟﻔﺮﺝ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺡ
ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ .. ، ﺍﻟﻠﻴﻞ . ﻳﻮﺣﻲ ﺑﺎﻟﺸﺮ ﻭﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻨﻜﺪ ﻭﺍﻻﺳﺘﺪﻣﺎﺭ .. ،
ﻭﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﻭ ﺍﻹﻳﺤﺎﺀ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺣﺴﺐ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻻﺩﻳﺐ
/9 ﺍﺫﺍ ﺳﺌﻠﺖ : ﻋﻦ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺃﻭ ﻋﻼﻗﺔ
ﻧﻬﺎﻳﺘﻬﺎ ﺑﺒﺪﺍﻳﺘﻬﺎ ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﺳﺘﻨﺘﺎﺟﻴﺔ ﺟﻮﺍﺑﻴﺔ ( ﺗﺮﺍﺑﻂ ﻭﺗﻜﺎﻣﻞ ) . ﺇﺫ ﺃﻥ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻭﺟﻮﺍﺏ ﻟﺘﺴﺎﺅﻝ ﺃﻭ ﺣﻴﺮﺓ ﺍﻧﺘﺎﺑﺖ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ
ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻗﺼﯿﺪﺗﻪ
/10 ﺍﺫﺍ ﺳﺌﻠﺖ : ﻋﻦ ﺍﻹﻟﺘﺰﺍﻡ ﻟﺪﻯ ﺍﻷﺩﻳﺐ ﻓﺘﺤﺮﻯ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻧﺼﻪ ﻫﻞ ﻳﺨﺪﻡ
ﺑﻪ ﻗﻀﻴّﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺃﻭ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﺑﻪ ﺃﻣﺮﺍ ﻣﺎ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ
ﺍﻷﺩﻳﺐ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻧﺼﺘﻪ . ( ﻭﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﻫﻮ ﻛﻮﻥ ﺍﻷﺩﻳﺐ ﺭﺳﺎﻟﻴًﺎ ﻓﻲ ﺃﺩﺑﻪ ﺍﻱ ﺃﻥ
ﻳﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺃﺩﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺗﺨﺪﻡ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ )
/11 ﺍﺫﺍ ﺳﺌﻠﺖ : ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﻓﺎﺑﺤﺪﺙ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ
ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﻨﺺ ﻋﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ (ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ : ﺗﻮﺛﻴﻖ، ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻟﺤﺪﺙ ﻣﺎ ... ) ،
ﺃﻭ ﻗﻴﻤﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ : ( ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ، ﺍﻷﻣﻦ .. )، ﺃﻭ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ : ( ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ، ﺍﻟﺘﺮﺍﺣﻢ،
ﺍﻟﻜﺮﻡ .. ) ، ﺃﻭ ﻗﻴﻢ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ : ( ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ، ﺍﻟﺼﺪﻕ، ﺍﻟﻨﺒﻞ ... ) ﺃﻭ ﻗﻴﻢ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ :
( ﺍﻟﺨﻴﺮ، ﺍﻷﻣﻞ ... ) ﺃﻭ ﻗﻴﻤﺔ ﺃﺩﺑﻴﺔ : ( ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﻓﻲ ﺣﺪّ ﺫﺍﺗﻪ ﻳﻌﺪّ ﺫﺧﺮﺍ
ﺃﺩﺑﻴﺎ ) .. ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .
/12 ﺍﺫﺍ ﺳﺌﻠﺖ : ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﻧﺼﻪ ﻓﺎﺫﻛﺮ ﺍﻟﻨﻤﻂ
ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻧﻤﺎﻁ ﺍﻟﺘﻰ ﻗﺪ ﺗﺮﺩ ﻓﻴﻪ ﻭﺍﻃﺮﺡ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ : ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ
ﺍﻷﺩﻳﺐ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﻳﺤﻜﻲ ﻭﻗﺎﺋﻊ ﻭﺃﺣﺪﺍﺙ ﻭﻗﻌﺖ ﺃﻭ ﻳﺘﺨﻴﻠﻬﺎ، ﺑﺘﻮﻇﻴﻒ
ﺍﻷﻓﻌﺎﻟﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻭﻇﺮﻭﻑ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻣﻌﺘﻜﺪﺍ ﺗﺴﻠﺴﻞ ﺯﻣﻨﻲ ﻟﻼﺣﺪﺍﺙ ﻓﻬﻮ
( ﺳﺮﺩﻱ ) . ﻳﺼﻒ ﺷﺌﻴﺎ ﻣﺎ ﺑﺪﺍﺧﻠﻪ ﺍﻭ ﻣﺎ ﻳﺤﻴﻂ ﺑﻴﻪ ﻣﻮﺿﻔﺎ ﺍﻻﺿﺎﻓﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻨﻌﻮﺕ ﻭ ﻣﻮﺭﺩﺍ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻻﻟﻮﺍﻥ ﻓﻬﻮ ( ﻭﺻﻔﻲ ) ﻳﻔﺴﺮ ﺿﺎﻫﺮﺓ
ﻣﺒﻬﻤﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﺎﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻻﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﻭ ﻣﻮﺿﻔﺎ ﺍﺩﻭﺍﺕ
ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻓﻬﻮ ( ﺗﻔﺴﻴﺮﻱ ) ﻳﺤﺎﺟﺞ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﻯ ﻣﻌﻴﻦ ﻣﻌﺘﻤﺪﺍ ﺣﺠﺠﺎ ﻭﺍﻗﻌﻴﺔ ﻭ
ﻧﻘﻠﻴﺔ ﻭﻣﻨﻄﻘﻴﺔ ﻭ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻣﻨﺘﻘﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺎﻡ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﻫﻢ ( ﺣﺠﺎﺟﻲ ) ﻭﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ
ﻳﻮﺟﻪ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﻭﻳﺮﺷﺪﻫﻢ ﺍﻟﻰ ﻓﻌﻞ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺑﺘﻮﺿﻴﻒ ﺍﻓﻌﺎﻝ ﺍﻻﻣﺮ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻓﻬﻮ
( ﺍﻳﻌﺎﺯﻱ ﺍﻣﺮﻱ )
/13 ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻣﻀﻤﻮﻥ ﺍﻻﺑﻴﺎﺕ ﺍﻭ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻭ ﻧﺜﺮ ﺍﻻﺑﻴﺎﺕ ﻓﺎﻋﺪ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻣﻀﻤﻮﻥ
ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺎﺳﻠﻮﺑﻚ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺤﺠﻢ ﺍﻗﻞ ﻣﻦ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻻﺻﻠﻲ