في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

تلخيص مدرسة الإحياء عوامل ظهور حركة البعث والإحياء

خصائص مدرسة البعث والإحياء

رواد مدرسة البعث والإحياء

مدرسة البعث والإحياء مدرسة كلاسيكية

مدرسة البعث والإحياء PDF

مقدمة البعث والإحياء

تلخيص مدرسة الإحياء

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تلخيص مدرسة الإحياء عوامل ظهور حركة البعث والإحياء

الإجابة 

حركة البعث والإحيــــــــــــــــــــــــــــــــاء:

مفهوم البعث والإحياء:هو إعادة الروح إلى الشعر العربي في بداية عصر النهضة بعد أواخر عصر الانحطاط الذي عرف شللا شبه تام في جميع الميادين ،وعرف الشعر بعثا ليساير متطلبات الذات الشعرية في التعبير عن قضيا العصر.

كان الشعر العربي في أواخر عصر الانحطاط قد فقد كل عناصر قوته وحيويته لابتعاده عن سبل الإبداع والابتكار ،وركونه إلى التقليد وترديد الصور البيانية والمعاني الموروثة عن السلف ـ كالبحتري وأبي تمام والمتنبي ـ واقتصاره على بعض الأغراض التي تأتي مع المناسبات من مدح ورثاء وهجاء.

لكن لما جاء عصر الانبعاث أو الإحياء اخذ الشعر مساره وبدأ ينتعش ويسترجع مجددا قواه شيئا فشيئا. قد تأثر الجيل الأول من شعرائه ـ أي عصرا لنهضة ـ بما نشره السلف من الشعر في دواوينهم، فاتخذوهم أسوة وقدوة ونسجوا وأبدعوا على منوالهم واقلعوا عن أسلوب الزخرفة والتصنع الذي ساد عهد الانحطاط.وبسبب هذا استرجع الشعر قوته واخذ يرتبط بالحية الجديدة.

شعراء البعث والإحياء:

خلال هذا العصر برز شعراء يعود لهم الفضل في تمثيل هذه الحقبة ونذكر منهم: الشيخ إبراهيم الأحدب (1891) والشيخ ناصيف اليازجي (1871) وعبد الله نديم (1896) ومحمود سامي البارودي (1904) واحمد شوقي(1932) .وقد اتجه كثير من النقاد إلى اقتران البارودي بالبعث والإحياء.

ويجب ألا ننسى كذلك شعراء المغرب الذين تركوا بصماتهم خلال هذه المرحلة مثل: محمد بن إبراهيم،وعلال الفاسي الذي تتلمذ على شيوخ السلفية الأوائل كابن العربي وعبد الواحد الفاسي .

كانت اللغة العربية حينها منزوية في المعاهد والمدارس ،ولا يتعاطاها إلا العلماء والأدباء .أما في المجالات الأخرى فكانت التركية ،بحيث إن العودة إلى الأدب العربي الكلاسيكي ربط الصلة والعلاقة باللغة العربية في أوج ازدهارها .ولكن هذه العودة لم تكن كافية لتحقيق الأهداف المنشودة من النهضة ،لأن الاقتصار على النماذج الكلاسيكية لايتلائم مع الإطار العصري الذي أصبح يعيشه المجتمع العربي ،حيث تواجهه مجموعة من التحديات بما فيها الحروب والمؤامرات وغيرهما.

ولذلك فإن المدرسة الأولى لبعث اللغة العربية والتعريف بأساليبها الأصيلة في التعبير الشعري لم تكن تمثل في الواقع إلا مرحلة ضرورية في التطور الفكري لذلك المجتمع. فكان لابد من اللازم أن تنبني النهضة على دعائم وأسس متينة حتى تستفيد من المكاسب التي حققتها اللغة العربية في النهضة الأولى كما يسميها البعض.

ويتكيف بسرعة على سبل التجديد وهذا الأساس يكمن في التراث القديم الذي مازال يعتز به الأدب العرب حتى حين. وبالرغم من هذه الصبغة المرحلية التي تتميز ها تلك المدرسة فقد استطاع محمود سامي البارودي أن يصل إلى مستوى عال من لإبداع والتصوير انطلاقا من تجربته في ميدان الأدب وكذلك مهنته كجندي. الشئ الذي أهله ليحتل ويتبوأ مكانا مرموقا بين أعلام الأدب العربي الحديث .إضافة إلى احمد شوقي إلي يعد رائدا في المسرح الشعري وقد انعقدت له بيعة الإمارة فبهذا الفن انطلاقا من مختلف الأقطار العربية.

البارودي : ولد سنة 1838 بالقاهرة من أب تركي وقد رزء في والده صغيرا ،فتولى احد أقربائه تعليمه والتحق بالمدارس العسكرية، فتخرج منها ضابطا .قام بعدة رحلات مابين تركي وأوربا واستفاد منها كثيرا في أدبه ومهنته العسكرية واستحق بخدماته أن يرقى ارفع المناصب السياسية .شارك في الثورة العرابية ، التي انتهت بالفشل .فكان مآله النفي إلى جزية سرنديب،حيث قضى بها سبعة عشر سنة وأعيد بعدها إلى وطنه في حالة من التدهور الصحي والنفسي يرثى لها.

كان البارودي كما رأينا رب سيف وقلم، فبالسيف خاض معارك القتال وبالقلم كان يرسم أجمل الصور لهذه المعالم. وبنفس الوقت التي كان يتوفر عليها أثناء حروبه.كان يكتب أشعاره ف وصف الحرب حتى لتكاد الأرض تهتز من تحت القارئ وهو يقرأ قصائده ذات النفس الحربي. 

وخير مثال على ذلك (قصيدة: في ربوع البلقان) وهي حرب بين تركا وروسيا في البلقان.

احمد شوقي :ولد بالقاهرة سنة 1868 من أسرة امتزت عناصرها من الكرد والترك واليونان والشركس .تلقى تعليمه الإبتدائى والثانوي بمسقط رأسه واستمر حتى نال إجازته في الحقوق والترجمة. ثم سافر إلى فرنسا حيث تضلع ف الفرنسية و تقوى في الدراسات القانونية والأدبية . عاد احمد شوقي إلى مصر ليواصل مهمته كشاعر القصر ينظم باسم الخديوي وينوه سياسته، إن هذه المهمة لم تطل بل انتهت بانتهاء عهد الخديوي عباس. عاد شوقي هذه المرة ليقف إلى جانب الشعب ليتغنى بآماله ويعبر ن همومه وآلامه. 

نظم شوقي في مختلف الأغراض الشعرية القديمة ما عدا الهجاء وجدد في أغراض شتى من ضمنها:الدين السياسة الوطنية، والاجتماعية أما المسرح فهو رائده الأول في وقتنا بلا منازع . ونظرا لما أدركه شوقي في عالم الشعر بين شعراء عصره انعقدت له بيعة الإمارة في هذا الفن، وجاءته هذه البيعة من أمصار شتى.توفي سنة 1932.

عوامل ظهور حركة البعث والإحياء

حركة البعث والإحياء

ظهرت حركة البعث والإحياء نتيجة عدة عوامل نجملها في الاتي : العامل التاريخي يتجلى في تكالب الاستعمار على البلدان العربية و المتمثل في حملة نابليون على مصر العامل الثقافي الذي يتجلى في ظهور الصحافة والطباعة وتنامي فعل الترجمة و(البعثات العلمية), وقد عملت هذه الحركة على إعادة الشعر العربي إلى ما كان عليه قديما بعد الركود والانحطاط الذي عرفه وذلك من خلال العودة إلى ماضي القصيدة العربية واتخاذها نموذجا ومثلا أعلى, كما عملت على استلهام الخصائص والأسس النظرية للقصيدة العربية القديمة التي تتمثل في جزالة اللفظ ونصاعة المعنى ومتانة التركيب وقوة الجرس، وتنتمي القصيدة قيد التحليل إلى التيار الإحيائي، ويعد (اسم الشاعر) من بين الرواد ( محمود سامي البارودي، احمد شوقي، حافظ ابراهيم ) الذين أسهموا بإبداعاتهم في إغناء وإثراء خطاب البعث والإحياء.

ما مضامين القصيدة؟ ما الخصائص الفنية والدلالية للقصيدة؟ إلى أي حد استطاع الشاعر تمثل خصائص خطاب التيار الإحيائي؟

⦿- فرضية القصيدة: انطلاقا من شكل القصيدة المعتمد على (نظام الشطرين) و عنوان القصيدة... وبدايتها...، فإننا نفترض ان... فهل مضمون القصيدة يؤكد صحة هذه الفرضية؟

⦿- مضامين القصيدة: مزج الشاعر القصيدة بين الشكوى- الفخر- المدح-الحكمة * حيث جاء موضوع الشكوى ليبرز...* أما موضوع الفخر فتوزع بين...* أما موضوع المدح جاء ليبرز...

ويمكن تتبع وحدات القصيدة كالاتي: ففي بداية القصيدة اشتكى...تم انتقل بعد ذلك الى مدح... ثم اختتم الشاعر القصيدة بنصيحة مضمونها...

⦿- الحقول الدلالية: يتوزع معجم القصيدة بين حقلين دلاليين هما ( حقل الشكوى:... –و حقل الفخر:...)و انطلاقا من المعجم نستنتج ان حقل الفخر اكثر هيمنة على حقل الشكوى في القصيدة والملاحظ ان العلاقة بين الحقلين علاقة ( تنافر و انفصال-) فحقل الشكوى يعكس نفسية الشاعر المريضة واما حقل الفخر فيعكس نفسية الشاعر المتوازنة والقوية.

⦿-الصورة الشعرية: وقد اختار الشاعر صور شعرية مشتقات من البالغة العربية القديمة من جهة ومن المخزون الشعري القديم من جهة تانية

حيث توزعت بين اسلوب الاستعارة...-ثم اسلوب المجاز ...اضافة الى اسلوب التشبيه...-بحيث لم يقتصر الشاعر على الصناعة البلاغية فقط بل تعدداته الى الإتيان بالمحسنات البديعية مثل(الطباق...-الترادف...)

* وضائف الصورة الشعرية : وقد مارست هذه الصور الشعرية على العموم الوظيفة التزينية والتجميلية والتأثيرية لدى القارئ.

⦿- الايقاع الخارجي الداخلي : نضم الشاعر القصيدة على البحر...الذي تفعيلته... كما اعتمد على وحدة الروي هو... كما اعتمد على القافية موحدة... كما لم تخلوا القصيدة من ظاهرة التصريع... اما على مستوى الايقاع الخارجي فقد وضف الشاعر التوازي التركيبي التام ...

كما يتضمن على التوازي التركيبي الغير التام...والدلالي بالتضاد... (اموت /انعش) كما اعتمد على التكرار بأنواعه الاربعة (تكرار الحرف الواحد...-اللفظة...-الجملة...-النسق العروضي...

⦿- الاساليب : مزج الشاعر القصيدة بين الاساليب الخبرية والانشائية حيث كانت الغلبة للأسلوب الخبري، لان الشاعر سعى الى اخبار المتلقي بـ... +مثال من القصيدة كما لم تخلوا القصيدة من الاساليب الانشائية كأسلوب النداء والاستفهام والامر والنهي.

⦿- تركيب وتقويم : وخلاصة القول فإن الشاعر اسم الشاعر استطاع تمثل خطاب البعث والاحياء شكلا ومضمونا، فعلى مستوى المضمون فقد تعددت الاغراض الشعرية ما بين... حيث تمكن من التعبير عن... ، اما من حيث الشكل فقد التزمت القصيدة بنظام الشطرين و بالخصائص التقليدية للقصيدة العربية القديمة معجما... وصورا بيانية إضافة الى اعتمادها على وحدة القافية والروي

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
حركة البعث والإحياء

أهم خصائص مدرسة الإحياء والبعث

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

 تعدد المجالات ( السياسي – الاجتماعي – المجال الأدبي الوجداني المتعدد والفردي كالرثاء والمدح

.

- ظهور شخصية الشعراء مع اختلاف في مدى ذلك بين شاعر وشاعر.

- غلبة الجانب البياني علي المضمون الفكري والمعني الشعوري

- نسق الأفكار مرتب . وحملت كذلك سمات الإقناع الوجداني.

- اقتباس المعاني القديمة ، والصورة والأخيلة الموسيقية , فلازال القديم والتقليد يغلبان على أفكارها.

- العناية بالأسلوب ، وبلاغته ، وروعة التركيب

- مجاراة فحول الشعراء في الانتقال من غرض إلي غرض

- الافتتاح بالنسيب والغزل ووصف ما يمر به الشاعر في طريقه .

عدم اكتمال الوحدة العضوية في هذه المدرسة فالبيت لايزال يمثل وحده مستقلة في القصيدة.

- مخاطبة شخص آخر لا وجود له في مفتتح القصائد كما في قول شوقي(( قم في فم الدنيا )).

- متابعة القدماء في موضوعاتهم " مدح- رثاء – غزل مدح

-ظهور المسرحية الشعرية على يد احمد شوقي.

- تتميز الصور غالبا في الخيال الجزئي التفسيري الحسي.

- تعني في تعبيرها بالجزالة ومتانة السبك ، والصحة اللغوية مع شيء من الموسيقى الظاهرة المتمثلة بالمحسنات دون تكلف.

- محافظتها التامة على وحدة الوزن والقافي
...