في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

مقدمة عن الشعر الحديث ومنهجية الشعر الحديث المعاصر بكالوريا 2022 الجزائر 

مقدمة وخاتمة عن الشعر الحديث

من كتاب الطالب الطالب لغة عربية بكالوريا لكل الشعب الجزائري 

مقدمة وخاتمة حول الشعر الحديث لغة عربية 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية باك 2022 لغة عربية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مقدمة عن الشعر الحديث ومنهجية الشعر الحديث المعاصر بكالوريا 2022 الجزائر 

الإجابة هي 

.مقدمة عن الشعر الحديث

منهجية الشعر الحديث

مقدمة:

ظاهرة الشعر الحديث هي دراسة نقدية تتبعت مسار تطور الشعر العربي والبحث في العوامل التي ساهمت في الانتقال من الاحياء والذات الى مرحلة التحرر من قيود التقليد,وذلك بالتركيز على المضمون والشكل,ومالحقتهم من تغيير وهذا المؤلف هو لصاحبه احمد المعداوي المجاطي,شاعر وناقد مغربي ولد سنة 1936 وتوفي سنة 1995,ويعتبر المعداوي من الرواد والمؤسسين الكبار للشعر الحر او المسمى بشعر التفعيلية. فماهو سياق هذا المؤلف داخل المؤلف؟ وماهي اهم خصائص التيار الشعري الذاتي عند جماعة الديوان؟ فما موقع المقطع ضمن فصول مؤلفه؟وماقضيته المركزية؟.

عرض:

يتحدد المقطع المقتطف ضمن الفصل(رقم الفصل) و يعالج فيه الكاتب الناقد أحمد المجاطي (مضمون الفصل:8أسطر على الأقل).

شاهد أيضاً من هنااااااا ملخص الرمز في الشعر الحديث تطورات مفهوم الرمز وأنواع الرموز ودلالتها، خصائص الرمز في الشعر المعاصر والقيمة الأدبية

خاتمة حول الشعر الحديث :

اعتمد الناقد أحمد المعداوي المجاطي في مقاربة ظاهرة الشعر الحديت مناهجا تتكامل فيها حقول معرفية متعددة.نفسية’موضوعاتية’تاريخية.وهو ما أتاح له أن يتحرر من ظغط منهج واحد وأن ينفتح على عدةمقاربات في اطار ظاهرة الشعر الحديت

منهجية تحليل نص شعري:"اخوك،ايليا ابو ماضي ،اولى باك علوم "

*المنهجية :

-تأطير النص :

تحديد نوعية النص وصاحبه ومصدره.

-ملاحظة النص :

دراسة العنوان، وبعض الأبيات الدالة،والصورة، قصد صياغة فرضية.

-فهم النص:

قراءة النص، قراءة واعية من أجل استنطاق مضامينه .

-تحليل النص:

دراسة الجوانب الفنية للقصيدة ،كالمعجم والصور الشعرية ووظائفها، ثم الأساليب(الخبروالانشاء) والضمائر، بالإضافة إلى الإيقاع الداخلي والخارجي .

*نموذج تطبيقي :أخوك، إيليا أبو ماضي 

1-تأطير النص :

*نوعية النص :النص قصيدة شعرية نظمت طبقا للشكل

 العمودي . 

*صاحب النص:

إيليا أبو ماضي من شعراء المهجر، أسس الرابطة القلمية بمعية جبران خليل جبران، وميخاءيل نعيمة، وهي من أبرز مدارس التيار الرومانسي.

*مصدر النص:ديوان ابو ماضي ،دار العودة ،ص107.

2-ملاحظة النص:

*قراءة العنوان:

يتكون العنوان من كلمة واحدة ،وتدل على أحد اسمى القيم الإنسانية وهي صلة القرابة ،وقد جاء بصيغة المخاطب وكأننا بالشاعر يدعو الناس إلى معاملة الآخرين وكأنهم إخوة ،لأننا من أصل واحد وهو آدم وحواء. 

*معاني البيتين السابع والثالث عشر :يدل البيت السابع عل خلق جميع الناس من طين،سواء الغني أو الفقير،لذا يحث الأغنياء على مؤازرة الفقراء في البيت الثالث عشر.

*فرضية القراءة:

من خلال المؤشرات السابقة ،قد يتناول الشاعر التفاوت بين الغني والفقير ،ومحاولته استنهاض الهمم قصد التؤازر والتلاحم.

3-فهم النص :

-الوحدة الاولى(1\5):معاناة الفقير المتسمة بالهم والسهاد والحزن واليأس، وألم الجوع ،والنتيجة البكاء والحرقة.

-الوحدة الثانية(6\9):لوم الغني على عدم المبالاة بالفقير.

-الوحدة الثالثة:(10\14):دعوة الأغنياء لمؤازرة الفقراء ،مع استثناء الكرماء.

-الوحدة الرابعة (البيت الاخير):تقديم موعظة دينية ،لاستدرار عطف الاغنياء.

4-تحليل النص:

-المعجم :حقاي الغني والفقير (ألم-الحزن -عضه/الغني-المستعز،ترفل ...)،علاقة تصاد وتعارض بين الحقلين.

-الصور الشعرية:نموذج البيت الرابع:عضه اليأس، استعارة مكنية ،حذف فيها المشبه به، وهو الحيوان وعوض بلازمه وهو عضه /البيت التاسع ،ترفل في الحرير كناية عن الغنى.

*تساهم في إضفاء جمالية على لغة النص،كما تؤدي وظيفة انفعالية كن خلال تبيان حالة الشاعر

-الأساليب:

المزج بين الخبر(هم ألم-نفس أقام...)،والإنشاء(قل -انصر-ما حيلة...)،فالأول(الخبر) يحاول الإقناع بوضعية الفقير،والثاني يستفز أحاسيس الغني لمساعدة المعوزين.

الضمائر:جمع بين الغاءب وكأنه يبين بأن الفقير غير حاضر في مخيلة الغني،والمخاطب لتوجيه نداء للاغنياء.

-الإيقاع:

*الداخلي:توظيف التكرار (الكلمات مثل الغني والفقير والحزن واليسار ،وتختص بالخلل والهوة بين الفقير والغني )،ثم التوازي بين الجمل(هم ألم/نفس اقام..)،ووظيفة التكرار والتوازي هي تأكيد المعنى،ثم اضفاء ايقاع على النص.

*الخارجي:

-الروي أو الحرف الأخير وهو الهمزة.

-القافية ،حسب الخليل، الساكن الاخير إلى الساكن الذي يليه،تم الحركة قبله(فاءي في البيت الأول وياءي في الثاني).

*وظيفته خلق ايقاع موسيقي داخل القصيدة،مع توظيف حروف جهرية تبين قوة الإحساس بالألم. 

تركيب:

الحث على قيم التضامن الإنساني والدعوة إلى التراحم والتعاطف بين أفراد المجتمع، ونبذ التفرقة والتفاوت الطبقي، من خلال توظيف مضامين تبين الفرق الشاسع بين الغني والفقير، واستعمال معجم يبين ذلك،مع أساليب خبرية وإنشاءية ،ثم ايقاع يهدف إلى تاكيد المعاني السابقة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
مقدمة عن الشعر الحديث ومنهجية الشعر الحديث المعاصر بكالوريا 2022 الجزائر

اسئلة متعلقة

...