أقوال الفلاسفة في الإحساس والإدراك، أقوال الفلاسفة عن العقل و الحواس
أقوال الفلاسفة في الإحساس والإدراك :
أقوال أفلاطون عن العقل
مقولات عن الإدراك
أقوال ديكارت عن الحواس
أقوال كانط عن العقل
أقوال كوهلر
أقوال ديكارت عن العقل
في النظرية الحسية
حجج وبراهين الإحساس والادراك
أقوال الفيلسوف كوفكا
الإحساس والإدراك pdf
أقوال الفلاسفة عن الإحساس
شعبة آداب و فلسفة بكالوريا 2022
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ أقوال الفلاسفة في الإحساس والإدراك، أقوال الفلاسفة عن العقل و الحواس
الإجابة هي كالتالي
أقوال الفلاسفة في الإحساس والإدراك
جون لوك " لو سألت الإنسان متى بدأ يعرف لأجابك : متى بدأ يحس "
جون لوك " إن إدراكنا للموضوعات الحسية يتم بناء على الصفات الحسية الموجودة في حواسنا "
هنري برغسون" الإحساس كيف خالص وليس كما
هنري برغسون " العباقرة لا يبدعون في برودة دم ، بل في جو حماسي فياض "
الجرجاني " الإحساس إدراك الشيء بإحدى الحواس "
ديدور " حواسنا جسرنا نحو الأشياء "
فخنر " الإحساس يساوي لوغاريتم المؤثر "
جون ستيوارت ميل "إن البرهان الوحيد على أن الشيء مرئي ، هو أن الناس يرونه بالفعل والدليل الوحيد على الناس هو أن يسمعونه بالفعل ، وهكذا في سائر التجربة عندنا "
في النظرية العقلية
ألان " أن الشيء يعقل و لايحس "
ديكارت " فأنا أدرك بما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أني أره بعيني "
آلان " إن الإدراك هو تجاوز حركاتنا و آثارها والغرض من ذلك بلا شك هو دوما ، الحصول على شيء من الإحساس أو رفضه"
ألان " هذا الأفق البعيد لا أراه بعيدا ، إني أحكم بأنه بعيد حسب لونه ، وحسب بعد الأشياء النسبي حيث أراه "
مين دوبيران " الأدراك يزيد على الإحساس بأن آلة الحس فيه تكون أشد فعلا والنفس أكثر انتباها "
باركلي " وجود الشيء قائم في إدراكي أنا له
ديكارت " إني أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أني أراه بعيني "
وليام جيمس " لا يحس الإنسان الراشد الأشياء بل يدركها "
في النظرية الجشطالتية :
جان بياجي "الإدراك ليس تركيبا لإحساسات سابقة ، بل إنه يتحكم فيه في جميع المستويات مجال عناصره مترابطة "
جان بياجي "إن الفكرة الأساسية في نظرية الصورة هي أن أنساق الذهنية ليست أدبا مكونة من تأليف أو إجتماع عناصر معطاة في حالة انعزال قبل اجتماعها ، بل هي دائما جمل منتظمة منذ البداية في صورة أو بنية شاملة "
في النظرية الظواهرية
موريس ميرلوبونتي "إن الإحساس هو ذلك الإتصال الحيوي بالعالم الي يجعله لنا حاضرا بصفته مكانا مألوفا ومنه يستمد الموضوع المدرك والذات المدركة سمكها إنها نسيج قصدي سعى إلى المعرفة "
موريس ميرلوبونتي " الإدراك الذي أعيشه كجسم ظواهري لي ولغيري ما يبدو من الخارج ومن هنا فإن رابطة باطنية تدفع إلى إدراك الغير دائما بوصفه تتمة للجملة "
إدموند هوسرل" أرى بلا انقطاع شعور بالوجود الحسي لطاولة واحدة هي في ذاتها لم تتغير وأن إدراكي لها ما فتئ يتنوع أنه مجموعة من الإدراكات المتغيرة"
ربط الإحساس والإدراك معا ً
ريد " الإدراك هو الإحساس المصحوب بالإنتباه"
التهاوني " الإحساس قسم من الإدراك "