في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

من هم الأشراف الادارسة ؟اصل ونسب قبيلة.السادة الأدارسة شجرة آل.الادارسة في ويكيبيديا عائلة اولاد..إدريس وش يرجعون 

 اصل عائلة. الادارسة

من هم أولاد أو بني إدريس 

اصل لقب.الادارسة في المغرب و الجزائر 

افخاذ..الادارسة

فروع قبائل الادارسة

تواجد الادارسة

أين تقع. الادارسة

عشيرة.. الادارسة

عدد قبيلة الادارسة

تعريف. الادارسة

نبذة عن تاريخ.الادارسة في الجزيرة العربية 

اصل تسمية. الادارسة

عائلة. الأدارسة وش يرجعون 

بحث حول السادة الادارسة

هل.الادارسة من القبائل العربية 

كتاب .الادارسة أصول القبائل الجزائرية 

من هم الأشراف الادارسة

من القبائل العربية في الوطن العربي في المغرب والجزائر وتونس وليبيا والسعوديه وقطر والبحرين والكويت والإمارات واليمن ويكيبيديا

اهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح في مجال تاريخ القبائل العربية والامازيغية المتواجدة في جميع الدول العربية وعن شجرة أصول وانساب وافخاذ ومساكن ابناء القبيلة أو العشيرة أو العائلة كما نقدم لكم الأن نبذة مختصرة عن قبيلة((.من هم الأشراف الادارسة )). من مصادر موثوقة ومراجع التاريخ القبلي القديم لذالك اعزائي الباحثين في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net فقد قمنا بالبحث عن مجموعة من القبائل العربية في كتب من أفضل مصادر التاريخ القبلي القديم حيث وقد وجدنا أهم المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تبحثون عن اجابتها وهي إجابة السؤال ألذي يقول..... من هم الأشراف الادارسة ؟اصل ونسب قبيلة.السادة الأدارسة شجرة آل.الادارسة في ويكيبيديا عائلة اولاد..إدريس وش يرجعون 

الإجابة هي

من هم الأشراف الادارسة

 الاشراف الادارسة هم من السلالة الحسنية في اقطار الشمال الافريقي واواسط الجزيرة العربية إلى جدهم الشريف إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنّى بن الإمام الحسن السبط بن الإمام علي بن ابي طالب عليهم السّلام. ونسل الشريف ادريس هذا منتشر بشكل هائل في تلك الاقطار وغيرها ، ويعرفون بالاشراف الادارسة حيثما حلّوا.

والشريف إدريس كان يسكن المدينة المنورة حاله حال السادة العلويون , وقد اشترك في واقعة فخ وقد ذكرت المصادر التاريخية بما موجزه : 

« في عام 169 هـ قامت حركة اخرى لآل البيت بقيادة الحسين بن علي بن الحسن المثلّث بن الحسن المثنّى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب عليه السّلام. وفي هذه الحركة أيضاً تمكن الجيش العباسي من القضاء عليها في يوم التروية الثامن من ذي الحجة عام 169هـ وتعرف بواقعة « فَخّ » ( بفتح أوله وتشديد ثانيه ) نسبة إلى وادي فخّ وهو الآن ضمن حدود « مكة المكرمة ». فلما قضي على هذه المعركة نجا فيها ادريس من مخالب الموت وكان الساعد الأيمن لقائده « ابي عبدالله الحسين بن علي » المتقدم ذكره إضافة إلى كونه ابن عم جده الحسن المثلث.. فقد تمكن راشد البربري مولى إدريس وأخوه في الرضاعة من الهرب به من وادي ( فخّ ) إلى مدينة يَنبُع متنكّرَين ومنها إلى ايلات ، فالعقبة ثم إلى مصر ومنها إلى برقة فالقيروان ثم تلمسان ثم ملوية فالسوس فطنجة ثم وليلي بجنبها على سفح جبل « زهرون » التي استقر بها ومعه مولاه راشد الذي يحسن البريرية واستطاع ان يعرّف مولاه إدريساً إلى البربر على خير نحو ، فوثقوا به والتفّوا حوله. ولما وجدوه من العلم على دراية واسعة وفي فنون كثيرة منها إلى جانب رفعة نسبه إلى السلالة النبويّة والعلوية وما يتمتع به من الخصال الجليلة والمزايا النبيلة بايعوه ، وفي مقدمتهم اميرهم إسحاق بن عبدالمجيد ، واكرموه واتخذوه اماماً مفروض الطاعة. فاصبح بينهم الإمام ادريس الاول وتزوج من ابنة اميرهم المذكور واسمها « كنزة » التي أنجبت له ولده الوحيد « ادريس الثاني » دفين فاس الذي لم يَحظَ برؤية أبيه ، وبدأ الشريف ادريس الاول بنشر الإسلام في بلاد المغرب ، وحارب الفرق الضالة ، وانقادت له المدن والقبائل تباعاً موالين ، وشرع بهم في التوسع جهة الشرق دون قتال ، وانضمّت إليه المناطق الجنوبية طواعية ، وانضم إليه بعض الولاة العباسيين وهرب آخرون ، فشعر الخليفة العباسي هارون الرشيد بالخطر يدق ابوابه .. ويعلم ان ادريساً يحنّ لمسقط رأسه ( الحجاز ) وأنه ممن قاد الانتفاضات العلوية في المشرق ببراعة وتمكّن بمفرده ان يسود في المغرب .. فان تمكن من الوصول إلى المشرق فمعناه أفول دولة بني العباس ، لوجود أعوان كثيرين له في الجيش العباسي ، لذلك فكر الرشيد في حيلة يتخلص بها من هذا العلوي الذي أسس اول دولة علوية هاشمية لآل البيت دون أي معين غير الله سبحانه ومولاه راشد رحمه الله حققت طموحات العلويين بسهولة ويسر، فكلّف « الرشيد » أحدَ ثقاته المدعو « شماخ » بالوصول إلى ديوان ادريس والتظاهر بحب آل البيت والولاء لهم إلى ان تمكن من دسّ السم له واغتياله والقضاء عليه , وقد حملت زوجته بابنه ادريس الثاني إلى ان ولدته ولم يَرَ والده. وتولى رعايته مولى ابيه راشد البربري وشد من ازره ووطد حكمه واخذ بيعة البربر له.

وبنى ادريس الثاني مدينة فاس ، وضرب الدرهم الادريسي متّبعاً نهج والده. أمّا مولاه راشد فقد كاد له الخليفة العباسي هارون الرشيد حيث ارسل له من قتله وقضى عليه تمهيداً للقضاء على ادريس الثاني الذي برز للملأ في الشمال الافريقي بشكل ألمع من والده علماً وشجاعة وكرماً ونبلاً حتّى قال فيه الامام علي بن موسى الرضا سلام الله عليه : 

( رحم الله ادريس بن ادريس بن عبد الله فأنه كان نجيب اهل البيت وشجاعهم , والله ما ترك فينا مثله ) 

 فالتفّت القبائل البربرية حوله بإيمان صادق ، كما التفّوا حول اولاده من بعده حيث كانوا خير أئمّة للمسلمين هناك.

وتوفي ادريس الثاني عن اولادا عددهم اثنا عشر هم ( محمد وعلي وعيسى والقاسم ويحيى وعبدالله و عمران وحمزة واحمد وداود ومحمد الاصغر وكثير وعمر وسليمان وعبيد الله ) .. وبارك الله سبحانه في نسله الشريف الذي انتشر في اقطار الشمال الإفريقي بشكل مبارك ملحوظ ...

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
قائمة تحوى أسماء قبائل وعائلات الأشراف الأدارسة

الشرفاء من آل البيت النبوي الطاهر الشريف الموجودة بالقطر العربي

 

الأشراف الأدارسه

الحمد لله الذي خلق الإنسان وعلمه البيان، عدد ما حفـظَه علـمـه، وجرى به قَلَمـه، ونفـذ به حكـمه في خلقه، وعدد ما وسعت رحمته من جميع خلقه، وعدد ما أحاطَـت به قُدرته .. الحمد لله على مكارِمه التي لا تحصى، ونعمه التي لا تستقصى، في الليلِ إذا أدبر والصبحِ إذا أسفَر، وفي البرِ والبِحارِ والغدوِ والآصالِ والعشي والإبـكارِ والظَّهيرة والأسحارِ، وفي كل جزءٍ من أجزاءِ الليلِ والنهار..الحمد لله إذ جعلتنا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، أفضل بني آدم عليه السلام وعلى آله الذين كـرمتهم وحملتهم في البرِ والبحر،ِ ورزقتهم من الطيبات وفضلتهم على كثير من خلقك تفضيلا.. وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد عبدك ورسولك الكريم، وعلى آله كما أمرتنا أن نصلى عليه، وكما يجب أن نصلى عليه، وعدد من صلى عليه من خلقك إلى يوم الدين..

قال الله تعالى:{إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا}{ الأحزاب 33} وقال تعالى:{رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد}{هود 72} صدق الله العظيم..

أما بعــــــــــد::

الإخوة الأعزاء: عشاق البحث والمعرفة وحب الإطلاع:

بدايتا وقبل أن أتكلم..عن نسب قبائل وعائلات الشرفاء مــن آل البيت النبوي الطاهر الــشــريف رأيت من الواجب أعطاء لمحة تاريخية توضح سبب تواجد السادة الأدارسة الأشراف بالمغرب الأقصى.. ومن ثم كيف أنتشر نسلهم في البلاد..

فالأدارسة أسرة عربية كبيرة من آل البيت جدها الأعلى هو الإمام إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وأبن فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم . التجأ إدريس إلى المغرب الأقصى فرارا من بطش العباسيين.. أسس دولة الأدارسة لكنه سرعان ما اغتيل فتولى بعده ابنه إدريس الأصغر الذي كان قد تركه جنينا في بطن أمه. وعن إدريس الأصغر انتشرت في معضم بلدان المغرب العربي وانحدرت أسر وفروع الأشراف الأدارسة..” فكلمة الأشراف” يقصد بها علو الشرف الذي يتحلى به منبع النسل وعلو الشرف الذي ترتفع به منزلة الحسب و النسب.. وعلو الشرف الذي تكتسب به العزة والمجد…وكلمة الأشراف : مفردها شريف وهى تطلق على كل من يرتبط نسبه بالنسب الشريف نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. والأشراف هم شريحة اجتماعية موجودة في كافة الأقطار الإسلامية يمثلون ظاهرة تقديس واحترام بفضل انتسابهم إلى الرسول محمد صلّى الله عليه وسلم..سبب وجود الأدارسه بالمغرب الأقصى

لم تنقطع ثورات آل البيت منذ أن استشهد الحسين أبن سيدنا علي كرم الله وجهه في معركة كربلاء، في العاشر من المحرم سنة 61هـ، فقد تكررت المأساة نفسها باستشهاد حفيده زيد بن علي بن الحسين بعد ما أعلن الثورة على الخليفة الأموي سنة 121هـ.. وتفيدنا بعض المصادر التاريخية التي وردة في {كتاب القرطاس: لأبن أبي زرع}وفي { كتاب دولة الأدارسة: للعربي}و في { كتاب نزهة المشتاق: للإدريسي }وفي {كتاب العقود اللؤلؤية: لشريف الحسني محمد بن علي} بأنه حتى بعد تولي أبناء عمومتهم العباسيين الخلافة، لم تنقطع ثوراتهم فقد نجح أبو جعفر المنصور في القضاء على ثورة محمد النفس الزكية و ثورة أخيه إبراهيم سنة (145هـ )

وباستشهادهم.فقد تكررت المحاولات وثار العلويين في المدينة بقيادة الحسين بن علي بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط، بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. وانتقلت الثورة إلى مكة بعد أن أعلن الحسين البيعة لنفسه،سمع الخليفة العباسي موسى الهادي بن محمد المهدي بهذه الثورة فأرسل جيشًا على وجه السرعة للقضاء عليها دارت المعركة في يوم التروية (8 من ذي الحجة سنة 169هـ الموافق 11 من يونيو سنة 786م) عند مكان يسمى>فخ< نسبة إلى وادي فخّ الذي يبعد عن مكة بثلاثة أميال، وانتهت المعركة بهزيمة جيش الحسين، واستشهاده هو وجماعة من أصحابه. وقطع رأسه وأرسل إلى الخليفة العباسي. وكان ممن فر و نجا من مخالب الموت في هذه المعركة مولانا إدريس الأول(الأكبر) إبن إمام الفقهاء عبد الله الكامل المحض إبن إمام التابعين الحسن المثنى إبن الإمام الحسن السبط إبن أمير المؤمنين الإمام على إبن أبى طالب كرم الله وجهه وإبن سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم{ مؤسس سلالة الأشراف في المغرب الأقصى }.. فقد تمكن راشد البربري مولى إدريس وأخوه في الرضاعة من الهرب به من وادي ( فخّ ) إلى مدينة ينبع متنكرين ومنها إلى ايلات، فالعقبة ثم إلى مصر ومنها إلى برقة فطرابلس ومنها إلى القيروان ثم تلمسان ثم ملوية فالسوس فطنجة ثم وليلي وهى على سفح جبل « زهرون »..

بعد إن استقر بها استطاع مولاه راشد الذي يحسن البربرية أن يعرفه إلى البربر على خير نحو، فوثقوا به والتفّوا حوله.ولما وجدوه من العلم على دراية واسعة وفي فنون كثيرة منها إلى جانب رفعة نسبه إلى السلالة النبوية والعلوية وما يتمتع به من الخصال الجليلة والمزايا النبيلة بايعوه، وفي مقدمتهم أميرهم إسحاق بن عبد المجيد، وأكرموه واتخذوه إماما مفروض الطاعة وحظي بالأنصار والأتباع. فأصبح بينهم الإمام إدريس الأول وتزوج من ابنة أميرهم المذكور واسمها « كنزة » التي أنجبت له ولده الوحيد إدريس الثاني دفين فأس والذي لم يحظَ برؤية أبيه ..وتذكر لنا المصادر التاريخية بأن إدريس الأول بدأ على الفور بنشر الإسلام في بلاد المغرب، وحارب الفرق الضالة، وانقادت له المدن والقبائل تباعاً ، وشرع بهم في التوسع جهة الشرق دون قتال، وانضمت إليه المناطق الجنوبية طواعية، وانضم إليه بعض الولاة العباسيين وهرب آخرون، فشعر الخليفة العباسي هارون الرشيد بالخطر يدق أبوابه.. وهو يعلم إن ادريساً هو أحد الذين قادوا الانتفاضة العلوية في المشرق ببراعة وتمكن بمفرده أن يسود في المغرب..ونظرا لوجود أعوان كثيرين له في الجيش العباسي فلربما يحن لمسقط رأسه بالحجاز فان تمكن من الوصول إلى المشرق فمعناه القضاء على دولة بني العباس، لذلك فكر الرشيد في حيلة يتخلص بها من هذا العلوي الذي أسس أول دولة علوية هاشمية لآل البيت حققت طموحات العلويين بسهولة ويسر. دون أي معين غير الله سبحانه ومولاه راشد.. فكلّف « الرشيد » أحد ثقاته المدعو « شماخ » بالوصول إلى ديوان ادريس والتظاهر بحب آل البيت والولاء لهم إلى أن تمكن من د س السم له واغتياله والقضاء عليه ودفن إدريس الأول بمدينة « وليلي » على رأس جبل “زهرون” قرب فاس. وقد حملت زوجته بابنه إدريس الثاني إلى أن ولدته بعد وفاة والده ببضع شهور. وتولى رعايته مولى أبيه راشد البربري وشد من أزره ووطد حكمه حتى كبر وأخذ بيعت البربر له..

بنى إدريس الثاني مدينة فاس، وضرب الدرهم الإدريسي متبعاً نهج والده. أما مولاه راشد فقد كاد له الخليفة العباسي هارون الرشيد حيث أرسل له من قتله وقضى عليه تمهيداً للقضاء على إدريس الثاني الذي برز للملأ في الشمال الأفريقي بشكل ألمع من والده علماً وشجاعة وكرماً ونبلاً حتى التفّت القبائل البربرية حوله بإيمان صادق، كما التفّوا حول أولاده من بعده حيث كانوا خير أئمة للمسلمين هناك….

توفي الأمام إدريس الثاني(الأصغر) و ترك غداة وفاته اثني عشر ذكراً منهم الكبار والصغار وهم(محمد) و(عبد اللّه) و(عيسى) و(عمران) و(أحمد) و(جعفر) و(يحيى) و(القاسم) و(عمر) و(على)و(داود) و(حمزة)

وتولى أكبرهم محمد خلافته، وأتخذ فاس مقرا و بقى بنوه متوارثين الملك من بعده إلا أنه اعتبر المملكة التي تركها له أبوه إرثا لا بد من توزيعه على الورثة. قسم محمد بن إدريس المملكة إلى ما لا يقل عن تسع ولايات، فأسند إلى كل واحد من الكبار إمارة من إمارات البلاد، وأبقى الصغار في كفالته..

فأعطى( لعلى سجلماسة وجبل الريف وبادس وأحوزها)

وأعطى (لعمر مدينة تيكساس ومدينة ترغة وبلاد صنهاجة وغمارة و رجس واحوازها)

وأعطى (لأبي القاسم سبتة وطنجة وقلعة حجر النسر وتطوان وبلاد مصمودة و احوازها)

وأعطى (لحمزة تلمسان وأعمالها والهبط واحوازها)

وأعطى (لعيسى شالة وسلا وأزمور وتامسنا و أحوا زها)

وأعطى (لعبد الله أغمات وبلاد نفيس وبلاد المصامدة وسوس وقشتا له وتادلة واحوازها) وهو الذي تلتحق وترتبط بنسبة قبائل شرفاء الصيعان.

وأعطى (ليحيى البصرة وأصيلا والعرائش إلى بلاد ورغة و غماة واحوازها)

وأعطى (لداود هوارة وتسول ومكناس وجبال غياثة وتازة و تلمسان واحوازها)

وأعطى (لأحمد الملقب بكثير مدينة مكناسة وبلاد فازاز ومدينة تادلا و مالقة وغرناطة وطرفا من جبل الفتح)

لقد بارك الله سبحانه وتعالى في نسل هؤلاء الأبناء الذين استمر حكمهم لتلك الأنحاء أكثر من قرنين مثلت العهد الذهبي لهم في أحسن وجه. فتكا ثرة منهم سلالة الأشراف بشكل ملحوظ، وتباركت القبائل بالمصاهرة معهم والولاء لهم وانتشر نسلهم في كل الأصقاع{ في أفريقيا..أسيا.. أوروبا}ُوعرفوا حيثما حلوا بالا دارسه.. فكانت ليبيا أحد أبرز هذه الأقطار التي حباها الله بأكثر من 60 ستون قبيلة يرتبط نسبها بالسادة الأشراف الأدارسه من بينهم قبيلة شرفاء الصيعان.. فالحمد لله الذي فضل رسوله وفضل آله،على جميع خلقه..ولمن أنتسب لهذا الجانب العلى حسبا وشرفا…نسب قبائل وعائلات الشرفــاء

مــن آل البيت النبوي الطاهــر

الــشــريف

نشرت جريدة النسب المغربية الصادرة في مدينة الرباط سنة(1995م)على الصفحة رقم(6) قائمة تحوى أسماء قبائل وعائلات الشرفاء من آل البيت النبوي الطاهر الشريف الموجودة بالقطر العربي الليبــــــــي وهذا هو النص الحرفي كما جاء في جريدة النسب المغربية.. للكاتب: {الباحث والنساب..سيد بن عبد الطيف الضعيفى الفيتورى الأدريسى الحسيني}وهى مقيدة كالأتي…..(1) قبيلة شرفاء الصيعان{وهم أولاد سيدي أمحمد ابوصاع} دفين مدينة سبيبة غربي القيروان بتونس وهو جد قبيلة شرفاء الصيعان بالقطرين الليبي والتونسي وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبوغراره جد قبيلة الغررات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق…

(2) قبيلة شرفاء المزاوغة أولاد الشيخ الولي سيدي عامر المزوغى دفين زاوية سيدي عامر لساحل سوسة بتونس وهو جد المزاوغة في القطرين الليبي والتونسي.

(3) قبيلة شرفاء أولاد سيدي سلام{الغراريون}

(4) قبيلة شرفاء الفواتير السبعة { أولاد سليمان}

(5) قبيلة شرفاء أولاد مسلم{فماطه}

(6) قبيلة شرفاء أولاد سيدي أبوحميرة{العواسج}

(7) قبيلة شرفاء أولاد سيدي كولان{شرفاء ودان}

( قبيلة شرفاء أولاد سيدي موسى{القذافة}

(9) قبيلة شرفاء أولاد سيدي أبو حميدة السقفي{الحميدات والسعفات}

(10) قبيلة شرفاء أولاد سيدي محمد حركات{العجيلات}

(11) قبيلة شرفاء أولاد سيدي محمد أبى طبل{ الطبول}

(12) قبيلة شرفاء أولاد سيدي إبراهيم بن سرار{السرارة}

(13) قبيلة شرفاء أولاد سيدي أبوريد{البوزيديون}

(14) قبيلة شرفاء أولاد سيدي عبد الحمن البشتى{ألأبشات}

(15) قبيلة شرفاء أولاد سيدي الرماح{الرمحة}

(16) قبيلة شرفاء أولاد سيدي أحمد المر غنى{المراغنة}

(17) قبيلة شرفاء أولاد سيدي محمد الفقية{الفقهاء}

(18) قبيلة شرفاء أولاد سيدي السايح{سياح العلاونة}

(19) قبيلة شرفاء أولاد سيدي أبى سلامة{السلامات بغريان}

(20) قبيلة شرفاء أولاد سيدي فرج بن حمدان{الفرجان}

(21) قبيلة شرفاء أولاد سيدي القطب عبد الله الخطابي{الخطاطبة العمرانيون}

(22) قبيلة شرفاء أولاد سيدي عمارة الدوادى{العمور بالزاوية}

(23) قبيلة شرفاء أولاد سيدي حامد الضرى{الحضيرات}

(24) قبيلة شرفاء الفواخر

(25) قبيلة شرفاء أولاد سيدي عبد الواحد الدوكالى{الدواكلية بمسلاتة}

(26) قبيلة شرفاء أولاد سيدي بنوليث{بنونايل وبني أحمد}وكذلك الحواوصة والفاسيون والسوادنية..

(27) قبيلة شرفاء المشاشه وهم من ذريت مولاي عبد السلام مشيش وهم قبائل كالتالى..

[أ] أولاد الشريف سيدي الحاج عبد السلام بن حسن بن عمر المشينى{قبيلة الحبون}

[ب] أولاد الشريف سيدي الحاج فخر الدين يحي بن نابل{قبيلة البراعصة}

[ج] أولاد الشريف سيدي مسمار بن عبد المولى{قبيلة المسامير}

[د] أولاد الشريف سيدي الحاج محمد عبد النبي الأصفر والملقب بكليم الطير وبأبي سيف{وهو جد قبيلة أولاد أبى سيف}

[ه] أولاد الشريف سيدي الولي المكاشف عبد الحمن الملقب بالدرعى{وهو جد عموم قبيلة المشاشة}

[و] أولاد الشريف الولي سيدي محمد الصيد المسعودي الصيدى اليحياوى وهو جد {أولاد الصيد والمسعودي}بساحل طرابلس..

(28) قبيلة شرفاء أولاد سيدي عبد الرحمن أبى زبيدة وهو من ذريت مولاي القطب سيدي عبد القادر الجيلانى وهو جد قبيلة الزبيدات وأخوتهم قبيلة الزرقان بترهونه والقرابوللى ويفرن والجد الجامع لهم جميعا وهو الشريف سيدي عمر الملقب{بالجزار}وأخوتهم الكميشات.
0 تصويتات
بواسطة
تاريخ الأشراف الادارسة

اسئلة متعلقة

...