في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

اصل ونسب ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات.الجلالي شجرة آل.الجلالي في ويكيبيديا عائلة اولاد.الجلالي. وش يرجعون 

السادة الأشراف آل الجلالي

نسب قبيلة الجلالي في البحرين 

 اصل عائلة. الجلالي

من هم أولاد أو بني الجلالي

سادة ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات

اصل لقب.ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات في 

افخاذ..ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات

فروع قبائل ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات

تواجد الجلالي

أين تقع. ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات

عشيرة.. ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات

عدد قبيلة الجلالي

تعريف. ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات

نبذة عن تاريخ.الجلالي في الجزيرة العربية 

اصل تسمية.الجلالي 

عائلة.الجلالي وش يرجعون 

بحث حول ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات

هل.ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات من القبائل العربية 

كتاب . أصول القبائل الجزائرية 

ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات

من القبائل العربية في الوطن العربي في المغرب والجزائر وتونس وليبيا والسعوديه وقطر والبحرين والكويت والإمارات واليمن ويكيبيديا

اهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح في مجال تاريخ القبائل العربية والامازيغية المتواجدة في جميع الدول العربية وعن شجرة أصول وانساب وافخاذ ومساكن ابناء القبيلة أو العشيرة أو العائلة كما نقدم لكم الأن نبذة مختصرة عن قبيلة(( الجلالي .ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات )). من مصادر موثوقة ومراجع التاريخ القبلي القديم لذالك اعزائي الباحثين في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net فقد قمنا بالبحث عن مجموعة من القبائل العربية في كتب من أفضل مصادر التاريخ القبلي القديم حيث وقد وجدنا أهم المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تبحثون عن اجابتها وهي إجابة السؤال ألذي يقول..... ما هو اصل ونسب ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات.الجلالي شجرة آل.الجلالي في ويكيبيديا عائلة اولاد.الجلالي. وش يرجعون 

الإجابة هي

#ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات نسب الجلالي 

ﺗﻨﺴﺐ قبيلة الجلالات إﻟﻲ ابيهم جلال اصغر اولاد ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺑﻦ ﺑﺮﻏﻮﺙ ﺑﻦ ﺫﺋﺎﺏ وسعدة رباه خوه حمزه بعد موت ابوهم جبريل ﻭﻫﻢ ﻳﻨﻘﺴﻤﻮﻥ إلى 7 بيوت او 7 بطون كالتالي:- 

1-بيت افنيش

2-ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺮﻣﻴﻼﺕ

3-ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺨﺪﻡ

4-ﺑﻴﺖ ﺑﻘﺎﺭ

5-ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻼﻫﻴﻂ

6-بيت العجني

7-ﺑﻴﺖ ﺍﻛﻮﻳﺮﻱ

وتضم هذه البيوت عائلات وهم كالتالي..

بوتكليله .. لملوم .. بوظهير .. البصير .. عكوه .. غيضان .. بوالفار .. بوجرادة .. الابعج .. الحطاب .. بوسروال .. العير .. النعاس .. علاق .. بوطه .. اجبالي .. سعد .. بوحيا .. سيف النصر .. راتب .. فايز .. مجحود .. ﺍﺟﺪﻳﺪ .. ﺍﻟﻌﻨﺰﻱ .. ﺍﻟﺬﻳﺐ .. ادويس .. ﺍلحول .. بوحويه .. ﺍﻣﻌﺎتيق .. ﺍﻻﺻﻬﺐ .. ﺑﻮﻳﺎﺩﻡ .. ﺍﻟﻤﻨﻔﻮﺭ .. ﺳﻜﺮﻑ .. فركاش .. ﺍﻣﻨﺎﺯﻉ .. ﺑﻮﺩﻗﻨﻴﻦ .. ﺍﻟﺴﺮﺗﻲ .. بواحميد .. بواسعيد .. جبالله .. رقيق الراس .. بوغراره .. مشرقي .. الطيار .. ارحيم .. عبود .. نوح .. الشمندي .. النوال .. الجارح .. سلطان .. اعبيدالله

اما نسب السادة آل الجلالي إشراف ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات فيختلف نسبهم وهو كالتالى 

السادة الجلاليّة

جدهم الاعلى

وهو سادة حسينيون يعود نسب السادة الجلالية إلى النقيب أبي نصر جلال الدين المولى السيد إبراهيم

في مستدرك الأسدية للسيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي نقلاً عن (الرسالة الأسدية) للسيد قاسم المختاري، : قال:نقيب النقباء، جلال الدين، أبو النصر، إبراهيم بن السيّد العالم الفاضل النقيب عميد الدين عبد المطلب

وقال السيّد ركن الدين الموصلي: المولى السيّد النقيب المعظّم الشريف المكرّم، أُمّه السيّدة عزّ النساء بنت المولى النقيب بهاء الدين داود، ابن عمّ أبيه، المولى السيّد المعظّم الشريف، جلال الدين إبراهيم أبو النصر.

الجلاليون: من الأسر العلمية الحسينية التي يرتقي نسبها إلى السيّد عُبيدالله الاعرج بن الحسين الاصغر بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام. أمّا التسمية التي لحقت بهم فهي نسبة إلى جدهم السيّد جلال الدين النقيب بن السيّد عميد الدين أبو الحرث عبدالمطّلب بن السيّد شمس الدين علي بن السيّد تاج الدين أبو علي الحسن (قائد جند الخليفتين العباسيَّين: المنتصر والمعتصم) بن السيّد أبو القاسم شمس الدين علي بن السيّد أبو جعفر محمد بن السيّد عز الدين أبو نزار عدنان امير الحاج ابن السيّد العلاّمة أبو الفضائل عبد الله بن السيّد الأكبر أبو علي عمر المختار امير الحاج بن السيّد أبو العلا مسلم الأحول بن السيّد أبو جعفر محمد بن السيّد الامير محمد الاشتر بن السيّد عبيدالله الثالث بن السيّد علي أبو الحسن المحدِّث بن السيّد عبيدالله الثاني بن السيّد علي الصالح بن السيّد عبيدالله الاعرج الجد الجامع للسادة الاعرجية ابن السيّد الحسين الاصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط شهيد كربلاء عليهم السّلام.

راجع عنه: مجالـس المؤمنين للقاضـي نور الله التستري، وأعيـان الشيعـة ج 5 ص 128. وموارد الإتحاف ص 45 وص 6.وكتب الأنساب منها: بحر الأنساب للسيّد ركن الدين الموصلي (ص 25) الذي طبع بأمر السيّد المرعشي(قدس سره) والأسديّة كذلك

الانتشار

السادة الجلالية بجميع فروعهم في العالم الإسلامي ينتسبون إلى السيد عبيد الله الاعرج بن السيد الحسين الاصغر بن الامام علي زين العابدين السجاد بن الامام الحسين الشهيد بن امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه. وقد انجب السيد عبيد الله الاعرج عشرة أبناء وهم :

علي الصالح (وهو جد السادة الجلالية) وهو علي الصالح أبي الحسن، مستجاب الدعوة(ت 204 هـ) وقبره مزار عامر في قرية تعرف باسمه

جعفر الحجة

ومحمد الجواني

وحمزة

وحسن

وحسين

واحمد

وعبدالله

ويحيى

وابراهيم،

وينتشر السادة الجلالية في مناطق كثيرة من العالمين العربي والإسلامي إلا أن وجودهم يتركز في العراق وايران كما ان هناك بعضا من العوائل الجلالية في الهند وبلاد الشام وغيرها،

تنتشر السادة الجلالية في سبزوار والعراق والهندو باكستان انظر : محمد تقي الجلالي ومحسن الجلالي وعلي الجلالي وقاسم الجلالي

شجرة السادة الجلالية

يعودُ النسب الشريف للشهيد الجلالي لى سيّد الأنام، وخاتم الرسل، وأشرف الخلق، سيّدنا ونبيّنا محمّد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم).

وسنذكر سلسلة الشجرة المباركة مع ترجمة مختصرة لبعض أعلامها غير المعصومين حسب ما وقفنا عليه في المشجرات وكتب التاريخ، ونبدأ من رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فهو أصل الشجرة السامي وغصنها النامي صلوات الله عليه وعلى أبنائه الطيبين الطاهرين.

1 ـ رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).

2 ـ الإمام عليّ بن أبي طالب()، وفاطمة الزهراء صلوات الله عليها.

3 ـ الإمام الحسين سيد الشهداء()

4 ـ الإمام زين العا بدين()

5 ـ الحسين الأصغر:

توفّي سنة 157 هـ، ودفن في المدينة المنوّرة في البقيع.

6 ـ عُبيد الله الأعرج:

ولد بعد سنة 115 هـ تقريباً، وتوفّي قبل سنة 175 هـ، وكانت وفاته في حياة أبيه، وسمّي بالأعرج لوجود نقص في إحدى رجليه، كان ذا منزلة رفيعة، وفد على أبي العباس السفّاح - مؤسّس الدولة العبّاسيّة ـ فأقطعه ضيعةً بالمدائن تغلّ كلّ سنة ثمانين ألف دينار وورد على أبي مسلم الخراساني بخراسان فأجرى له أرزاقاً كثيرة، وعظّمه أهل خراسان واحتفّوا به، مما ساء أبا مسلم الخراساني، فدسّ إليه سماً فمات(في خراسان في موضع يسمى بـ(ذي أمان) وهو ابن سبع وثلاثين كما قال أبو نصر البخاري، أو ابن ستّ وأربعين سنة كما قاله العمري

7 ـ عليّ الصالح:

يكنى أبا الحسن ويعرف بـ(مستجاب الدعوة)كان كوفيّاً ورعاً محدّثاً من أهل الفضل والزهد، وذكر أبو نصر البخاري() : أن محمّد بن إبراهيم طباطبا، القائم بالكوفة كان قد أوصى إليه، فإن لم يقبل فلأحد ابنيه محمّد وعُبيد الله، فلم يقبل وصيّته ولا أذن لابنيه في الخروج(.

قال النجاشي في حقّه : كان أزهد آل أبي طالب وأعبدهم في زمانه واختص بموسى والرضا(]) توفّي سنة 204 هـ.

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي نسب ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات في البحرين 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ومن إشراف ﻗﺒﻴﻠﺔ الجلالات

8 ـ عبيد الله الثاني:

ويوصف بالأصغر، كان عالماً عابداً وفاضلاً زاهداً، يروي الحديث.

وذهب المامقاني إلى كون عُبيد الله إماميّاً ممدوحاً بمدح عظيم أقلّه أعلى درجة الحسن

9 ـ عليّ الأكبر، أبو الحسن المحدّث في الكوفة.

10 ـ عُبيد الله الثالث :

توفي سنة 290 هـ وكان أمير الحاجّ زمن الخليفة المطيع.

11 ـ محمّد الأكبر أبو الحسين الأشت

كان أمير الحاجّ، ويعرف بالمشطّب وبـ(الأشتر) لضربة كانت في وجهه وهو ممدوح أبي الطيّب المتنبّي بقصيدة طويلة يقول في مطلعها:

أهلاً بدار سباك أغيدُها *** أبعدَ ما بانَ عنك خرّدُها

ياليتَ لي ضربة أتيح لها *** كما أتيحتْ له محمّدُها

ويقول في آخرها:

اقسر جلدي بها عليّ فلا *** أقدرُ حتّى الممات أجحدُها

فعُدْ بها لاعدمتَها أبداً *** خيرُ صلاتِ الكريمِ أعودُها

وله عقب كثير، كان له نيف وعشرون ولداً تقدّموا بالكوفة وملكوا حتى قال الناس: «السماء لله والأرض لبني عُبيد الله»

12 ـ محمّد أبو علي:

أمير الحاج، النقيب بالكوفة([13]) وولده أهل رئاسة وسيادة ونقابة

13 ـ مُسلم أبو العلاء الأحول:

استشهد سنة 389 هـ كان أميراً للحاجّ،ويدعى:كبش بني عُبيدالله

14 ـ عمر المُختار أبو عليّ ـ إليه ينسب آل المختار -:

كان نقيب الكوفة لبني عليّ () دون بني العبّاس(). كان كثير النسل حتى قيل:«السماءُ للملك الجبّار والأرض لبني المختار»ويقال لعقبه :بنو المُختار. وقال الشيخ جعفر محبوبة: إنّ آل المُختار أسرة عريقة في المجد شهيرة شريفة تقلّدت مناصب سامية ووظائف كبيرة، كانت لهم في بغداد نقابة الطالبيّين، وبعضهم تولّى ديوان عرض الجيوش في زمن المستنصر العباسي، ولهم النقابة في مشهد الإمامين الجوادين(عليهما السلام)

15 ـ عبد الله أبو الفضائل.

16 ـ عزّ الدين عدنان أبو نزار:

كان نقيباً في المشهد، كما في عمدة الطالب والمراد بالمشهد هو مشهد الإمام عليّ

17 ـ محمّد - عميد الدين الأوّل - أبو جعفر:

نقيب الكوفة ([21]) مات في القطيف.

18 ـ عليّ، شمس الدين الأول، أبو القاسم المُختار:

ولد سنة 536 هـ، وتوفّي سنة 584 هـ، كان سيّداً شاعراً نقيباً بالكوفة توفّي ببغداد، وحمل إلى الغريّ ([22]).

19 ـ الحسن، تاج الدين، أبو علي:

توفي سنة 645 ـ أو- 653 هـ، تقلّد نقابة الطالبيّين سنة 645 هـ، فعيّنَ ولدَه علمَ الدين إسماعيلَ في نقابة مشهد أمير المؤمنين ()([23]).

20 ـ عليّ، شمس الدين الثاني، أبو الحسن:

آخر نقباء العصر العبّاسي([24]) المولى النقيب الطاهر جليل القدر، صاحب المنزلة عند الخلفاء قُتل في وقعة بغداد سنة 656 هـ عند دخول هولاكو.

21 ـ عبد المطلب، عميد الدين الثاني، أبو الحارث:

توفّي في شعبان سنة 707 هـ كان سيّداً ورئيساً في قومه وسائر الطالبيّين بالعراق، وكان زاهداً عابداً ورعاً.

22 ـ إبراهيم، جلال الدين:

أبو نصر (وإليه ينسب آل الجلالي) المولى السيّد النقيب المعظّم الشريف المكرّم، في مستدرك الأسدية للسيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي نقلاً عن (الرسالة الأسدية) للسيد قاسم المختاري، والذي هو من أعلام السلسلة المباركة; إذ ينتهي إلى نقيب الكوفة (عمر المختار) قال: نقيب النقباء، جلال الدين، أبو النصر، إبراهيم بن السيّد العالم الفاضل النقيب عميد الدين عبد المطلب ([25]). وقال السيّد ركن الدين الموصلي: المولى السيّد النقيب المعظّم الشريف المكرّم، أُمّه السيّدة عزّ النساء بنت المولى النقيب بهاء الدين داود، ابن عمّ أبيه، المولى السيّد المعظّم الشريف، جلال الدين إبراهيم أبو النصر.

راجع عنه: مجالـس المؤمنين للقاضـي نور الله التستري، وأعيـان الشيعـة ج 5 ص 128. وموارد الإتحاف ص 45 وص 6.وكتب الأنساب منها: بحر الأنساب للسيّد ركن الدين الموصلي (ص 25) الذي طبع بأمر السيّد المرعشي(قدس سره) والأسديّة كذلك.

23 ـ عبد المطلب، عميد الدين الثالث، أبو الحرث:

سيّد كبير القدر، شريف النفس،... متأدّب; يقول الشعر، له بالكرم الدار الجليلة لا تكاد تخلو من الطرّق والخطّار

24 ـ عليّ، شمس الدين الثالث: وهو أوّل من هاجر من العراق إلى سبزوار توفّي سنة 836 هـ. كان نقيب سبزوار وله بها أولاد.

25 ـ محمّد، شرف الدين:

توفي في هرات مسافراً فنقل أولاده جثمانه إلى سبزوار، ودفن في جوار (الحسن) من احفاد الإمام الكاظم().

26 ـ عليّ النقيب، شمس الدين الرابع.

27 ـ مير حسين السبزواري المختاري.

28 ـ مراد شاه([27]) السبزواري، (وهو مراد شاه الأول).

29 ـ حسين، وهو أوّل من انتقل إلى كشمير، توفي بعد سنة 1103 هـ.

30 ـ مراد شاه السبزواري الجلالي (وهو مراد شاه الثاني).

31 ـ حيدر شاه الجلالي.

32 ـ أحمد شاه الجلالي.

33 ـ محمّد الوزير الجلالي.

34 ـ السيّد قاسم الجلالي:

وهو أوّل من نقل الأُسرة إلى كربلاء المقدّسة قبل عام 1289 هـ.

35 ـ الحجة السيّد عليّ الجلالي:

ولد في كربلاء سنة 1290 وتوفّي فيها يوم الجمعة 7 جمادى الأولى سنة 1367 هـ وشيّع تشييعاً مهيباً من داره في محلّة باب الخان، ودفن بالصحن الحسيني الشريف.

36 ـ الحجة السيّد محسن الجلالي:

ولد بكربلاء سنة 1330 هـ، وتوفي فيها فجر السبت 20 صفر 1396 هـ، وشيّعه جمعٌ غفيرٌ من العلماء وأهالي كربلاء في موكب عظيم من زوّار الحسين() في كربلاء ([28]) وحُمل إلى النجف الأشرف، وصلّى عليه الإمام الخوئي(قدس سره) ودفن في الصحن الشريف للإمام علي().

37 ـ الشهيد السيّد محمّد تقي الجلالي:

ولد بكربلاء سنة1355هـواستشهدفي بغداد،2شهررمضان سنة1402هـ بعد اعتقال دام أكثر من 9 أشهر، ونقل سرّاً إلى النجف الأشرف، وصلّى عليه المرحوم الشهيد السيّد محمّد تقي الخوئى(قدس سره)ودفن في وادي السلام.
بواسطة
شجرة السادة الجلالية



يعودُ النسب الشريف للشهيد الجلالي لى سيّد الأنام، وخاتم الرسل، وأشرف الخلق، سيّدنا ونبيّنا محمّد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم).



وسنذكر سلسلة الشجرة المباركة مع ترجمة مختصرة لبعض أعلامها غير المعصومين حسب ما وقفنا عليه في المشجرات وكتب التاريخ، ونبدأ من رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فهو أصل الشجرة السامي وغصنها النامي صلوات الله عليه وعلى أبنائه الطيبين الطاهرين.



1 ـ رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).



2 ـ الإمام عليّ بن أبي طالب()، وفاطمة الزهراء صلوات الله عليها.



3 ـ الإمام الحسين سيد الشهداء()



4 ـ الإمام زين العا بدين()



5 ـ الحسين الأصغر:



توفّي سنة 157 هـ، ودفن في المدينة المنوّرة في البقيع.



6 ـ عُبيد الله الأعرج:



ولد بعد سنة 115 هـ تقريباً، وتوفّي قبل سنة 175 هـ، وكانت وفاته في حياة أبيه، وسمّي بالأعرج لوجود نقص في إحدى رجليه، كان ذا منزلة رفيعة، وفد على أبي العباس السفّاح - مؤسّس الدولة العبّاسيّة ـ فأقطعه ضيعةً بالمدائن تغلّ كلّ سنة ثمانين ألف دينار وورد على أبي مسلم الخراساني بخراسان فأجرى له أرزاقاً كثيرة، وعظّمه أهل خراسان واحتفّوا به، مما ساء أبا مسلم الخراساني، فدسّ إليه سماً فمات في خراسان في موضع يسمى بـ(ذي أمان) وهو ابن سبع وثلاثين كما قال أبو نصر البخاري، أو ابن ستّ وأربعين سنة كما قاله العمري(



7 ـ عليّ الصالح:



يكنى أبا الحسن ويعرف بـ(مستجاب الدعوة)(]) كان كوفيّاً ورعاً محدّثاً من أهل الفضل والزهد، وذكر أبو نصر البخاري() : أن محمّد بن إبراهيم طباطبا، القائم بالكوفة كان قد أوصى إليه، فإن لم يقبل فلأحد ابنيه محمّد وعُبيد الله، فلم يقبل وصيّته ولا أذن لابنيه في الخروج



قال النجاشي في حقّه : كان أزهد آل أبي طالب وأعبدهم في زمانه واختص بموسى والرضا([8]) توفّي سنة 204 هـ.



8 ـ عبيد الله الثاني:



ويوصف بالأصغر، كان عالماً عابداً وفاضلاً زاهداً، يروي الحديث.



وذهب المامقاني إلى كون عُبيد الله إماميّاً ممدوحاً بمدح عظيم أقلّه أعلى درجة الحسن()



9 ـ عليّ الأكبر، أبو الحسن المحدّث في الكوفة.



10 ـ عُبيد الله الثالث :



توفي سنة 290 هـ وكان أمير الحاجّ زمن الخليفة المطيع.



11 ـ محمّد الأكبر أبو الحسين الأشتر([]):



كان أمير الحاجّ، ويعرف بالمشطّب وبـ(الأشتر) لضربة كانت في وجهه وهو ممدوح أبي الطيّب المتنبّي بقصيدة طويلة يقول في مطلعها:



أهلاً بدار سباك أغيدُها *** أبعدَ ما بانَ عنك خرّدُها



ياليتَ لي ضربة أتيح لها *** كما أتيحتْ له محمّدُها



ويقول في آخرها:



اقسر جلدي بها عليّ فلا *** أقدرُ حتّى الممات أجحدُها



فعُدْ بها لاعدمتَها أبداً *** خيرُ صلاتِ الكريمِ أعودُها (])



وله عقب كثير، كان له نيف وعشرون ولداً تقدّموا بالكوفة وملكوا حتى قال الناس: «السماء لله والأرض لبني عُبيد الله»().



12 ـ محمّد أبو علي:



أمير الحاج، النقيب بالكوفة([]) وولده أهل رئاسة وسيادة ونقابة
0 تصويتات
بواسطة
عائلة الجلال في البحرين

اصول عائلة الجلالي

عائلة الجلالي عنيزة

نسب الجلالي

(الجلالات والنواهي والجوازي )

رداً على سلسلة الافتراء والتدليس التي كتبت من قبل مجلس الجوازي و رابطتهم وصناديقهم الستة وأبواق الفيسبوك ومن اعاد نشر المقالة وهو رجب جربوع الذكيراني بتاريخ 15 اكتوبر2017م نواصل الرد والتنوير والتوضيح : ((عائلة الجلالي الجازوي الرويسات !! عائلة النهوي الجازوي سيدي حسين!! ))

قبيلة الجلالات :

وهي من سلالة أجلال ولد جبرين بن برغوث بن الذئب بن ابوالليل جد السعادي من بني سُليم المضرية و كان الجلالات من القبائل القوية الداعمة لقبيلة الجوازي في حربها ضد قبيلة الفوايد سنة 1724م ضمن تحالف الجبارنة والقرمالية ضد الفوايد وكذلك كانت داعمة اساسية في حرب الجوازي ضد قبيلة العواقير 1818م وكانت من اكثر القبائل المتآخية مع الجوازي وكان منها شخصيات ضمن وفد استسلام الجوازي ولبسهم البرانيس في قصر القرمالي وقد رحل الجلالات مع الجوازي بعد هزيمتهم من فرسان العواقير وقد خسر الكثير منهم في حروبهم مع الجوازي فقد كانوا من فرسان الشجعان مما جعل عددهم يقل وينضم بعضهم للجوازي وخاصة بعد الهجرة الى مصر (وهو ماحدث لقبيلة النواهي الجرونية ايضا) ومن نكران الجميل لهم هو نفي نسبهم للجبارنة كقبيلة من ضمن قبائل الجبارنة السبعة (العواقير والمغاربة و العريبات والمجابرة و الجوازي والجلالات والنواهي ) وهو ما قام بها المدلس الكبير محمد مقرب لقريد عندما ادعى انهم من سلالة حمزة بن جبرين بن برغوث بن الذيب وكذلك المدلس محمد مناع قد نسب بعض عائلات الجلالات الى الجوازي في كتابه الملفق الانساب العربية في ليبيا الصفحة 74 في كذبته الكبرى (عقيب الجوازي) حيث يعد ان عائلة المصري من الجوازي وهو كذب وتدليس رد عليه الاستاذ الباحث الحاج عمران علي المصري الجلالي وكما يصرح دائما انهم ليسوا جوازي بل جلالات وفي كتابه قاموس بنغازي القديمة ط 1 و الاسم واضح واللقب المصري الجلالي .وكذلك نسب عائلة بوسروال وهم جلالات وعائلة بوتكليلة الى الجوازي واما عائلة بوحوية فهم من قبيلة اجلالات مصر وليسوا جوازي وهم معروفين بمحافظة المنيا والجلالات الليبيين استوطنوا قرب منطقة النواقية وفي بنغازي معروفين ولهم شارع في منطقة سوق الفحم بارض السلاك وفي منطقة رأس اعبيدة وغيرهما و هم ناس وطنيين وطيبيين ولكن المشكلة في فتنة لمد الجوازي وتحرشيهم لبعض الجلالات واقامة العدوات مع العواقير واسعيط في منطقة النواقية وقضايا الحرس البلدي ببنغازي والفندق البلدي...

((عائلة النهوي الجازوي سيدي حسين)) .

النواهي هم من سلالة احد اولاد جبرين بن برغوث بن الذيب السبعة غلب اسم امهم (ناهية) على اسم جدهم ،وكان النواهي من القبائل الشجاعة وقوية الشكيمة وكان فرسانها يتقدمون حرب حلف الجبارنة ضد قبيلة حلف الفوايد وايضا حلف قبيلة الجوازي ضد حلف قبيلة العواقير وفي مصر ايضا وشاركوا في جيش محمد علي باشا وقد توفي الكثير منهم على ايادي الفوايد والعواقير حتى قيل في حقهم ( والنواهي مصابي ) مما يدل على شجاعتهم ومما جعل عددهم ينقص الى اعداد بسيطة فانضموا الى قبيلة الجوازي فأصبح ابناء وأحفاد فرسان النواهي من ضمن فروع قبيلة الجوازي الرئيسية فهم في الاصل ابناء جبرين بن برغوث وليسوا ابناء حمزة وقد حدث معهم مثل ماحدث السنينات واولاد فايد آبناء الذيب بن حرب بن عقار. فأبو أسنينة و فايد ولدي الذيب ابن عقار أخ علي بن عقار وحرب بن عقار حيث ضم علي ابوسنينة الى اولاده فصار من اولاد علي وضم حرب فايد الى اولاده فصار من الحرابي وهي حقائق يجهلها كثير من الناس وحتى من يخوض في الانساب ويدعي معرفتها فأولاد بوسنينة ليسوا اولاد علي و اولاد فايد ليسوا حرابي و كذلك ابناء ناهية ليسوا جوازي وهم يعرفون باسم امهم (ناهية) وقد افنتهم الحرب و الجزء المتبقي انضم وتآخ مع قبيلة الجوازي ، وقد نسب مناع والقريد وابواق التدليس النواهي لهم بل غيروا اسم جدتهم من ناهية فصار بدل الناهي الى النايض كما يزعمون انه من اولاد حمزة الخمسة ومن اشهر النواهي في برقة هم عائلة بويلة والتي تقطن مدينة اجدابيا وكانوا متاخوين مع قبيلة المغاربة بيت الرعيضات ولهم عائلات في مصر بمحافظة المنيا .

اسئلة متعلقة

...