حارث بن كعب النجراني القديس الحارث بن كعب اصل ونسب قبيلة حارث بن كعب افخاذ وفروع قبائل حارث بن كعب في الجزيرة العربية
القديس الحارث بن كعب في نجران
كنيسة حارث بن كعب
من هو حارث بن كعب
اصل الحارث بن كعب
القديس الحارث بن كعب
تاريخ قبيلة حارث بن كعب
بحث حول الحارث بن كعب
نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول........................من هو .حارث بن كعب النجراني القديس الحارث بن كعب اصل ونسب قبيلة حارث بن كعب افخاذ وفروع قبائل حارث بن كعب في الجزيرة العربية
..وتكون اجابتة الصحية هي الأتي
حارث بن كعب ويكيبيديا قبيلة الحارث بن كعب
الشهيد الحارث النجراني
القديس الحارث بن كعب
الجزيرة العربيّة التي ارتبط تاريخها بالجاهليّة والإسلام، شهدت للمسيح منذ قرون طويلة حتّى قبل ظهور الإسلام فيها، فارتوت بدمّ الشهداء الذين أبوا أن يتخلّوا عن إيمانهم رغم قساوة الظروف.
ومن مدينة نجران، سطع نجم قدّيس شهيد، كان زعيم المسيحيين، وقف في وجه السخط اليهودي، وأعلن إيمانه بشجاعة وثقة بالمسيح.
إنّه حارث بن كعب النجراني، مثال الحوار والتفاعل بين الشعوب والحضارات. عاش مستنيراً من كلمة الله، رفض أن يكفر بالمسيح، فقبل الإهانة من اليهود، وكان مثالاً لرفاقه، شجّعهم على الثبات بإيمانهم فلا عذاب ولا سيف ولا شدّة تفصلهم عن محبّة المسيح. تقدّم من الموت بشجاعة باسطاً يديه على شكل صليب فقطع عنقه وعنق رفاقه الثلاثمئة والأربعين في الرابع والعشرين من تتشرين الأول من سنة خمس مئة وثلاث وعشرين ميلاديّاً .ليصبح اليوم شفيع المسيحيين في بلاد الجزيرة العربيّة.
كان الحارثُ رئيسًا على مدينة نجران وجوارِها، في شمالي اليَمَن، مسيحيًّا يسلُك في مخافةِ الله، يسوس مدينته بالحكمة والدراية ويشهدُ له الجميع بالفضل والفضيلة. وكان قد تقدّم في السنّ كثيرًا عندما واجه سيفَ الاستشهاد.
بني الحارث بن كعب من أهم منازل هذه القبيلة قديماُ نجران وهم ملوكها وفي عصرنا الحديث فهي :
1- الجزء الأعظم منهم في نجران وعالية نجد والحجاز وتحديداً شرق وجنوب شرق الطائف ومناطقهم الآن هي : قيـا وابوراكة وميسان والصور
2- جنوب جزيرة العرب ا- وادي ترج في بيشة
3- لهذه القبيلة العريقة وجود في العراق واليمن وعمان والإمارات وقطر
قبيلة بالحارث أو بنى الحارث هي قبيلة قحطانية الأصل وهم بنوو الحارث بن كعب بن عمرو بن عُلَة بن جلد بن مالك (ومالك هم مذحج) بن أُدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان فهم من مذحج من كهلان بن سبأ بن قحطان 0
ومن بنى الحارث في التاريخ القديم
بنو عبد المدان فهم كانوا شيوخ بني الحارث وكبارهم وهم بنو عبد المدان ولهم شهرة ومنزلة وهم أخوال أبو العباس السفاح
أول خلفاء بني العباس 0 وهم الذين قال فيهم الشاعر :
ولو أني بليت بهاشمي = خؤولته بنو عبدالمدان
لهان علي ما أجد ولكن = تعالوا فانظروا بمن ابتلاني
بني الحارث بن كعب انتقالهم إلى الحجـاز
لا نشك ابدا انه حتى عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت منازل هذه القبيلة هي نجران ولا زال هناك منهم جزء كبير في هذه المنطقة. وليس بغريب ابدا ان نجد لبني الحارث تواجد كبير جدا في نجران ومنطقة الحجاز وبالطائف تحديدا ومنطقة بيشة. فالمدة الزمنية (أكثر من الف واربعمائة سنة) خلال هذه المدة الطويلة من الزمان ارتحل جزء منهم ليستوطن مناطق أخرى كالطائف وبيشة وغيرها.
بني الحـــــــــارث بن كعب القبيلة العريقة
تزخر أقدم المصادر واوثقها بذكر اسم (بني الحارث بن كعب ) منذ العصر الجاهلي حتى يوم الناس هذا وهي من القبائل القليلة التي لم يتغير اسمها أو لم تغيره كقريش ... وهذيل ... وسليم ... وثقيف ... وجهينة، ويوجد الآن قرى لهم تعود مسمياتها اليهم وهي قرية قرن قريش وقرية قرن هذيل والان يسكنون تهامه. في حين اندثر اسم أكثر من قبيلة كانت حتى عهد الخلافة الراشدة وعصر بني امية ملء السمع والبصر كغطفان وطيء وعامر ... وقيس ... والكثير الكثير من القبائل. فأين ذهبت هذه القبائل هل انقرظت بالتأكيد الجواب لا ولكنها قد اعادت صياغه تركيبتها واحلافها وظهرت بمسميات جديدة ونراها ونسمع بها اليوم. من هنا تاتي عراقة (بني الحارث بن كعب) ورسوخها التاريخي بين قبائل العرب. بواسطة عريب الجد،،
جمـرة العرب
ذكر الاصمعي ان جمرات العرب وهو اسم كانت تطلقه العرب على بعض قبائلها وهي اربع قبائل منهم بني الحارث ومعناه ( احتراق نسب كل من دخل في هذه القبائل ) والدخول في مسماها ونسبها. يقول الاصمعي انطفأت اليوم يقصد في زمنه من جمرات العرب ثلاث ولم يبقى الا واحدة يقصد بذلك (بني الحارث بن كعب) وبناء عليه لم يبقى من جمرات العرب حتى زمننا هذا سوى (بني الحارث) وبالتالي فهي الوريثة الوحيدة لهذا اللقب.
نبذة عن تاريخ قبيلة بنو الحارث بن كعب
نبـذة تاريخــية
كل مطلع على كتب السيرة وامهات المصادر التاريخية لن يجد صعوبة في ايجاد أكثر من خبر واكثر من إشارة عن هذه القبيلة وعن رجالها وفرسانها وشعراءها منذ العهد الجاهلي حتى زماننا هذا. وبني عبد المدان ... وهم روس بني الحارث في الجاهلية وصدر الإسلام حيث كان لهم ملك عظيم وجبروت جنوبا ونجد شرقا وشمالا ورد في (الايجاز فيما تشابه من أسماء المدن في العراق والحجاز) ما يلي ((وكان لبني الحارث ابهه وملك وكان ملكهم في بني عبد المدان ويذكر المؤرخون ان بني عبد المدان كانوا يغزون قلب نجد وكان من ينظر إلى نجران وبعدها عن نجد يرى ان ذلك من الخوارق لبعدها عن نجد.. وكان العرب ينظرون لبني عبد المدان نظرة اعجاب وهيبة يقول أحد شعراء العرب لآخر كان يمشي متبخترا
تلوث عمامة وتجر رمحا = كأنك من بني عبد المدان
وقد بنوا بني عبد المدان الحارثي في الجاهلية في نجران كعبة واسموها (كعبة نجران) لاعتزازهم بأنفسهم وحتى لا يعظمون الكعبه التي يعظمها كل العرب لان قريش هم اهلها وسدنتها ... وبذلك لا يكون لقريش عليهم فخرا.
وكان بني مراد وهم أبناء عمومة بني الحارث يغزون في جاهليتهم وكان رأسهم الفارس المشهور عمرو بن معدي كرب الملقب بفارس العرب ولكنهم عند حضور بني الحارث يتنحون جانبا وتكون الرياسة والكلمة الأولى والأخيرة لبني الحارث اعترافا من بني مراد بافضليتهم عليهم وكانوا بنى الحارث هم شوكة مذحج.
ملحق #1 03/06/2011 8:05:30 ص
اعلام وصحابه وفرسان بني الحارث في الجاهلية والإسلام))
بني عبد المدان منهم
... يزيد بن عبد المدان كان ذو سلاسه وشجاعة وحكمه وهو اول حارثي يحكم نجران التي قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم القرى المحفوظه اربع وهي (مكه والمدينة ونجران وايليا)) .. وعبد الله بن عبد المدان ومنهم عبد الله بن هانئ ... وهانئ بن يزيد .. وجبار بن فيض ...ومنهم الربيع بن زياد والمهاجر بن زياد رضي الله عنه .. ومحمد بن النعمان وغيرهم الكثير.
قال أبو حاتم: جمع الحارث بن كعب بنيه لما حضرته الوفاة. فقال:
يا بني قد أتت عليّ ستون ومائة سنة ما صافحت يميني يمين غادر، ولا قنعت نفسي بخلة فاجر، ولا صوت بابنة عم ولا كنة ولا طرحت عندي مومس قناعها، ولا بحت لصديق بسر، وإني لعلى دين شعيب النبي ()، وما عليه أحد من العرب غيري وغير أسد بن خزيمة، وتميم بن مرفا، فاحفظوا وصيتي، وموتوا على شريعة إلهكم... ثم أنشأ يقول:أكلت شبابي فأفنيته
أَكَلـتُ شَبابـي فَأَفنَيـتُـهُ = وَأَفنَيتُ بَعدَ شُهورٍ شُهـورا
ثَلاثَـةُ أَهليـنَ صاحَبتُهُـم = فَباتوا وَأَصبَحتُ شَيخاً كَبيرا
قَليلَ الطَعامِ عَسيـرَ القِيـامِ = قَد تَرَكَ القَيدُ خَطوي قَصيرا
أَبيتُ أُراعي نُجومَ السَمـاءِ = اقَلِّبُ أَمري بُطوناً ظُهـورا
وقــد ذكر احــد الشعراء ديــار واوديــة من ديــار القبيــلة الحــالية وقد ورد في شعر العطاف العقيلي
اذا كل حاديها من الانس أووني = بعثنا لها من ولد ابليس حاديا
فلن ترتعي جنبي ضراءولن تري = جبوب سليل ماعددت اللياليا