اصل ونسب قبيلة.بني شيبان شجرة آل الشيباني . في ويكيبيديا عائلة اولاد..بني شيبان وش يرجعون الشيابنة
ما اصل عائلة. بني شيبان
من هم أولاد أو بني شيبان
قبيلة تشوبان التركية
اصل لقب. بني شيبان
افخاذ..بني شيبان
فروع قبائل بني شيبان
تواجد بني شيبان
أين تقع. قبيلة بني شيبان
عشيرة.. بني شيبان
عدد قبيلة بني شيبان
تعريف. بني شيبان
نبذة عن تاريخ.بني شيبان في الجزيرة العربية
اصل تسمية. بني شيبان
الشيباني وش يرجع
عائلة.بني شيبان وش يرجعون
بحث حول بني شيبان
هل. من القبائل العربية
إعلام بني شيبان
مشائخ بني شيبان
كتاب . أصول القبائل الجزائرية
بني شيبان
من القبائل العربية في الوطن العربي في المغرب والجزائر وتونس وليبيا والسعوديه وقطر والبحرين والكويت والإمارات واليمن ويكيبيديا
قبيلة بني شيبان بنو ثعلبة
اهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح في مجال تاريخ القبائل العربية والامازيغية المتواجدة في جميع الدول العربية وعن شجرة أصول وانساب وافخاذ ومساكن ابناء القبيلة أو العشيرة أو العائلة كما نقدم لكم الأن نبذة مختصرة عن قبيلة((.بني شيبان )). من مصادر موثوقة ومراجع التاريخ القبلي القديم لذالك اعزائي الباحثين في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net فقد قمنا بالبحث عن مجموعة من القبائل العربية في كتب من أفضل مصادر التاريخ القبلي القديم حيث وقد وجدنا أهم المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تبحثون عن اجابتها وهي إجابة السؤال ألذي يقول..... ما هو اصل ونسب قبيلة.بني شيبان شجرة آل الشيباني . في ويكيبيديا عائلة اولاد..بني شيبان وش يرجعون الشيابنة
الإجابة هي
قبيلة بني شيبان آل الشيباني
.
أصل قبيلة بني شيبان
..
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبد الله وعلى آله أجمعين .
بني شيبان وش يرجعون باصلهم
" بنو شيبان " بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل فأصلهم ليس من الجزيرة العربية , وليس لهم أي بطون أو فروع لا في الحجاز ولا في اليمن , وليس لهم أي أعقاب هناك , ولم تكن لهم أي هجرات خارج منطقة الفرات , أي أصلهم من الفرات , و" الفرات " يشمل سوريا والعراق .
وبني شيبان قبيلة عربية , وهم من الشيعة الأقحاح , وقد نبغ منها " المثنى بن حارث الشيباني " , " وهانيء بن قيصه " .
ومن نسل هذه القبيلة فيما بعد , الإمام أحمد بن حنبل وهو إمام الحنابلة , وإمام أهل السنة . ويزيد بن مزيد , وغيرهم من العلماء .
وكانت قبيلة بنو شيبان تسافر من الفرات إلى مكة بقصد التجارة في كل عام . وكان القائد شيبان بن ثعلبة يذهب بألف فارس من قبيلته شيبان لنفس الغرض .
وفي أحدى رحلاته كانت البعثة النبوية فقي بداياتها في الجزيرة العربية , وعندما كان شيبان في مكة توجه إليه رسول الله محمد (عليه الصلاة والسلام وعلى آله ) لعلمه ما لهذه القبيلة من صدق وأمانة وبطولة وشجاعة , قال لهم (صلوات الله عليه وسلامه) وهو يخاطب قائدهم شيبان بن ثعلبة :
" أدعوكم إلى شهادة ألا إله إلا الله وحده لا شريك الله , وأني عبد الله ورسوله , وأن تؤووني وتنصروني فقريشا قد تظاهرت علي ."
ورد عليه شيبان : " يا رسول الله دعوت إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال , ولقد أفك قوم كذبوك وظاهروا عليك " .
برز من بني شيبان في بلاد الجزيرة الفراتية في شمال شرق بلاد الشام : رجل اسمه ابو السرايا الشيباني , وكان له دور خطير ضد الدولة العباسية , حيث كان هو ومن معه شيعيا بايعوا بعض آل البيت . وهو من ولد هاني بن مسعود الشيباني .
إ" إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ" (الآية 4 من سورة الصف)
جلت هذه الآية على دراهم أبي السرايا السري بن منصور الشيباني< المضروبة بالكوفة سنة 199هـ . منها درهم في إحدى المجموعات الخاصة ، وثلاثة دراهم في متحف قطر الوطني ، ودرهم في جمعية النميات الأمريكية بنيويورك ، ودرهم في متحف الآثار بإسطنبول ، وتتشابه نصوص كتابات هذه الدراهم ، وهي على النحو التالي:
-----------
الوجه المركز: (لا إله إلا – الله وحده – لا شريك له)
هامش: (بسم الله ضرب هذا الدرهم بالكوفة سنة تسع وتسعين ومئة)
الظهر: مركز (فاطمي – محمد – رسول – الله – الأصفر)
هامش: (إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص)
والأصفر: هو لقبه ، وقد ورد على كسوة للكعبة بعث بها إلى الحسين بن الحسن الأفطس عامله على مكة أثناء خروجه ، وكتب عليها ::::
(أمر به الأصفر ابن أبي الأصفر أبو السرايا داعية آل محمد لكسوة بيت الله الحرام ، وأن يطرح عنه كسوة الظلمة من ولد العباس ليطهر من كسوتهم . وكتب في سنة تسع وتسعين ومئة)
وكان قد اتخذ اللون الأصفر شعارا له، فكانت رايته يوم دخل الكوفة علمين أصفرين.
قاد أبو السرايا ثورة علوية ضد الخلافة العباسية في الكوفة، وكان يدعو لمحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ( ع ) المعرف بابن طباطبا، واستولى على الكوفة في جمادى الآخرة سنة 199هـ ديسمبر 815 وبعد وفاة ابن طباطبا في رجب 199, أقام أبو السرايا مكانه محمد بن محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( ع )
وانتهت أخبار أبي السرايا بالقبض عليه وقتله في ربيع الأول من سنة 200هـ . وكما يظهر على الدرهم فإن أبا السرايا لم يذكر عليه اسم ابن طباطبا ولا خليفته . متخذا منهما واجهة شرعية لدولته فقط