عقيدة العز بن عبد السلام بحث حول العز بن عبدالسلام حقيقية العز بن عبد السلام
عقيدة العز بن عبد السلام
بائع الملوك
العز بن عبد السلام إسلام ويب
العز بن عبد السلام pdf
العز بن عبد السلام والمماليك
الشيخ العز بن عبد السلام الشمراني
حقوق الحيوان عند العز بن عبد السلام
العز بنُ ربيعة
العز بن عبد السلام وقطز
رأي ابن تيمية في العز بن عبدالسلام
العز بن عبدالسلام سير أعلام النبلاء
العز بن عبدالسلام وابن تيمية
العز بن عبد السلام الحويني
أقوال العز بن عبد السلام
مقام العز بن عبد السلام
عقيدة العز بن عبد السلام
نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.........................عقيدة العز بن عبد السلام بحث حول العز بن عبدالسلام
..وتكون اجابتة الصحية هي الأتي
حقيقية العز بن عبد السلام
عقيدة العز بن عبد السلام
قال الشيخ محمد بن عمر بازمول حفظه الله :
- من النفائس بحث كتبه اخونا الدكتور خالد بن ضحوي الكويتي سلمه الله ورعاه عن عبد العزيز بن عبد السلام رحمه الله الملقب بسلطان العلماء قرأته في موقع سحاب قديما ورأيته على الواتساب فرأيت اتحافكم به
قال حفظه الله:
حقيقة العز بن عبدالسلام وموقف شيخ الإسلام ابن تيمية منه
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى له وصحبه ومن اتبع هداه.
- أما بعد -
فإني لما رأيت كثرة الثناء على العز بن عبدالسلام وذكره في مصاف الائمة الكبار كأحمد بن حنبل وغيره ، كما فعل سلمان العودة في كتابه عن الامام أحمد ، اضطرني ذلك إلى تبيين عقيدته للناس وتبيين ما هو منهجه الحقيقي وهل يستحق هذه المنزلة وما هو موقفه من أهل السنة في عصره ،
والعز بن عبدالسلام قد ترجمه عدد من المؤرخين والكتاب ، ومن أوسع من رأيت ترجم له هو السبكي في طبقات الشافعية ، وما ذلك إلا لانه يعتبره من أئمة الاشاعرة وممن كانت له صولة وجولة ضد أهل السنة ،
والسبكي معروف موقفه العدائي من أهل السنة وخاصة ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله تعالى.
وقد تكلم شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى على العز بن عبد السلام وناقشه في بعض ما جاء في عقيدته التي نقلها السبكي في طبقاته من اتهام لاهل السنة بالحشو والتشبيه (مجموع الفتاوى) (4/144-164).
وفي ثنايا رده على العز وصفه شيخ الاسلام ابن تيمية بعدة أوصاف منها
1) قلة خبرة العز بن عبدالسلام بمقالات الناس من أهل السنة والبدعة. (4/153).
(2) أن كثيراً من أصحاب العز بن عبدالسلام يصرحون بمخالفة السلف في مثل مسألة الايمان ومسألة تأويل الايات والاحاديث. (4/156).
(3) ووصف العز بن عبدالسلام وأمثاله بأنهم جهمية كلابية. (4/158).
(4) أن العز بن عبدالسلام وأمثاله قد سلكوا مسلك الملاحدة الذين يقولون : إن الرسول لم يبين الحق في باب التوحيد ولا بين للناس ما هو الامر عليه في نفسه، بل أظهر للناس خلاف الحق، والحق: إما كتمه وإما أنه كان غير عالم به. (4/195).
وسأتناول شيئا من المسائل المأخوذة على العز بن عبدالسلام وأوضح لكم موقفه من أهل السنة ومدى حربه لهم .
فأقول مستعينا بالله :
(1) بيان انتساب العز إلى الاشعرية : يعد العز بن عبدالسلام من كبار أئمة الاشاعرة فهو قد وقف في وجه أهل السنة في مسألة القرآن ومسألة الحرف والصوت ، وذمهم أشد الذم واتهمهم بالتشبيه والتجسيم على طريقة الاشاعرة ،
بل كان له دور كبير في انقلاب الملك الاشرف إلى المذهب الاشعري بعد أن أعز الله به أهل السنة ونصر به المذهب السلفي، وقد ذكر هذه القصة مفصلة السبكي في طبقاته (8/218-238) . وانتساب العز إلى المذهب الاشعري ظاهر في كتبه وتصنيفاته ،
فمن ذلك :
1- تقريره بأن القرآن قديم أزلي قائم بذاته وأن القرآن الذي في المصحف هو دليل على كلام الله وليس هو كلام الله . يقول العز في عقيدته المشهورة التي نقلها السبكي في طبقاته : ((متكلم بكلام أزلي ليس بحرف ولا صوت … ثم تكلم عن المصحف والمداد … فقال : ويجب احترامها لدلالتها على كلامه)) الطبقات (8/219) ويقول : ((ومذهبنا أن كلام الله سبحانه قديم أزلي قائم بذاته)) وهذا هو عين مذهب الاشاعرة.
2- إنكاره لمسألة الحرف والصوت التي يثبتها أهل السنة لدلالة النصوص عليها ، فهو انطلاقا من مذهبه الاشعري الذي يعتقد أن القرآن قديم أزلي قائم بذاته أنكر مسألة الحرف والصوت وشنع على أهل السنة بسببها وقلب الملك الاشرف على أهل السنة وكان السبب في اذلال أهل السنة من قبل الملك الاشرف والملك الكامل، يقول العز في عقيدته : (( والعجب ممن يقول : القرآن مركب من حرف وصوت)) الطبقات (8/224). وغير ذلك مما وافق فيه العز الاشاعرة كنفي كثير من صفات الله عز وجل التي جاءت بها الايات والاحاديث، وإنما هو سائر على منهج الاشاعرة من إثبات الصفات السبع، ومعلوم أن الاشاعرة حتى في إثباتهم هذه الصفات السبع لا يثبتونها على طريقة أهل السنة ولا يثبتونها على حقيقتها.
(2) انتساب العز بن عبدالسلام إلى الصوفية .
كان ابن عبدالسلام مفتونا بالرقص والوجد على طريقة الصوفية ، وله مصنفات في تأييد التصوف والرقص والسماع، بل قد لبس الخرقة على طريقة المتصوفة على يد الصوفي الكبير السهروردي.
- قال الامام الذهبي رحمه الله : (( قال قطب الدين : كان مع شدته فيه حسن محاضرة بالنوادر والاشعار. يحضر السماع ويرقص)) . العبر (3/299).
- وقال السيوطي رحمه الله تعالى في ترجمة العز :(( له كرامات كثيرة ولبس خرقة التصوف من الشهاب السهروردي . وكان يحضر عند الشيخ أبي الحسن الشاذلي ، ويسمع كلامه في الحقيقة ويعظمه)). [حسن المحاضرة (1/273) دار الكتب العلمية]
تابع قراءة المزيد حول حقيقية العز بن عبد السلام