في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة

ما حكم من مات وعليه صوم دار الإفتاء 

حكم من مات وعليه صيام دار الإفتاء

من مات في رمضان هل يصام عنه

من مات وعليه صيام بدون عذر

من مات وعليه صيام شهر فليطعم

حديث: من مات وعليه صيام

حكم من مات وعليه كفارة صيام

من مات وعليه صيام الدرر السنية

من مات وعليه صوم نذر

الإجابة 

ما حكم من مات وعليه صوم؟

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه, أما بعد:

أولاُ: إذا أفطر الصائم بعذرٍ واستمر العذر إلى الموت

فقد اتَّفق الفقهاء على أنَّه لا يُصام عنه، ولا فدية عليه، لعدم تقصيره، ولا يلحقه إثم، لأنَّه فرض لم يتمكَّن من فعله إلى الموت فسقط حكمه كالحجِّ. وكذلك لا شيء على ورثته، ولا في تركته لا صيام ولا إطعام (المجموع).

ثانياً: إذا زال العذر وتمكَّن من القضاء ولكنه لم يقضِ حتَّى مات

فللفقهاء فيه ثلاثة أقوال:

1- الجمهور من الحنفية والمالكية والجديد من مذهب الشافعية وهو المذهب عند الحنابلة: يرون أنه لا يُصام عنه بعد مماته بل يُطعَم عنه عن كل يوم مدٌّ، لأنَّ الصوم لا تدخله النِّيابة فى الحياة فكذلك بعد الوفاة كالصَّلاة. ومن أدلتهم:

1 - قوله تعالى: {وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى} (النجم: 39).

2 - قوله : «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه البخارى ومسلم).

2- وذهب أبو ثور وابن حزم وأصحاب الحديث وجماعة من السلف وهو أحد قولى الشافعى واختاره الإمام النووى: إلى أنَّه يجوز لوليِّه أن يصوم عنه، وزاد الشافعية: ويجزئه ذلك عن الإطعام، وتبرأ به ذمة الميت، ولا يلزم الولى الصومُ بل هو إلى اختياره وإن كان أَولَى من الإطعام، ودليلهم:

1 - لِمَا رواه البخارى ومسلم من حديث عائشة رضى الله عنها عن النبى : «مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ».

2 – ما رواه البخارى ومسلم من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله عنهما قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إلى النَّبِى  فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ أُمِّى مَاتَتْ وَعَلَيْهَا صَوْمُ شَهْرٍ، أَفَأَقْضِيهِ عَنْهَا؟ فَقَالَ: «لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكَ دَيْنٌ أَكُنْتَ قَاضِيَهُ عَنْهَا؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَدَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى.

3- أما الإمام أحمد والليث وإسحاق وأبو عبيد فقالوا: لا يُصام عن الميت إلا النذر فقط، حملًا للعموم فى حديث أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها على خصوص حديث ابن عباس رضى الله عنهما الذى بينت رواياتُه أنه صوم نذر.

فائدة:

1- المراد بالولى الذى له أن يصوم عن الميت: القريب مطلَقًا، ويجوز للأجنبى عن الميت أن يصوم عنه بإذن وَلِيِّه.

2- من مات وعليه صوم، وصام عنه رجال بعدد الأيام التي عليه جاز ذلك. وأما الإطعام فإن جمع وليه مساكين بعدد الأيام التي عليه وأشبعهم، جاز، كذلك فعل أنس بن مالك .

والله تعالى أعلى وأعلم.

واحة الفقه - مجمع الرحمة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
حكم من مات وعليه صيام وهو مريض

من هو الولي الذي يصوم عن الميت

حكم من ماتت وعليها قضاء رمضان

من مات وعليه صوم كفارة

مات وعليه صيام فرض ولم يتمكن من القضاء

حكم من مات وعليه صيام عند المالكية

اسئلة متعلقة

...