في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

مصادر الموسيقا الداخلية

منابع الموسيقا الخارجية

مصادر الموسيقا والخارجية

منابع الموسيقا الداخلية في الأدب العربيّ

من مصادر الموسيقا الداخلية في الأدب العربي

1. التناغم بين حروف الجهر والهمس: تكون في كلمة واحدة مثل ( يأس، كوخ، نشرب..)

وحروف الهمس عشرة مجموعة في العبارة ( سكت فحثه شخص) أما حروف الجهر فحروف اللغة العربية ماعدا حروف الهمس

2. التكرار : وينقسم إلى :تكرار الحروف مثل تكرار حرف ..

تكرار الكلمات في البيت الواحد مثل..

3. المحسنات اللفظية : وهي عديدة ومنها:

· الجناس: فيه تتشابه الكلمتان لفظاً وتختلفان معنى كقولهم : لولا اليمين لقبلت اليمين 

· التصريع: تكون التفعلية الاخيرة في الشطر الاول ( العروض) مطابقة للتفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني (الضرب) ويكون التصريع في مطلع

القصيدة ،كقول الشاعر: أراكَ عصيَّ الدمع شيمتك الصبر..أما للهوى نهي عليك ولا أمر ، فالتصريع يكمن بين (الصبر ـ أمر )

· السجع: توافق الفاصلتين في فقرتين او أكثر في الحرف الاخير، 

ويكون أغلبه في النثر كقول النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم أعطِ منفقاً خلفا وأعطِ ممسكاً تلفا

وقولهم : الحرُّ إذا وعد وفى، وإذا أعان كفى، وإذا ملك عفا

ويأتي في الشعر على قلة.كقول المتنبي: فنحن في جذل، والروم في وجل ...والبرّ في شغل والبحر في خجل

· الموازنة: تساوي الفاصلتين في الوزن لا في التقفية نحو قول أبي تمام :بيض الصحائف لا سود الصحائف .. في متونهن جلاء الشك والريب

فكلمة (صحائف) متوازنة مع ( الصفائح)

4. التوازن بين العبارات : وهي أن تتكون العبارتان من مكونات نحوية واحدة مثل المنادى +شبه جملة) / (منادى+ شبه جملة)

يا أخي في الشرق في كل سكن...يا أخي في الأرض في كل وطن

5. الصيغ الاشتقاقية: ورود كلمتين لهما الجذر نفسه في البيت الشعري 

6. التقفية الداخلية : تشبه التصريع إلا أنها تكون في أي بيت وبين أي كلمتين نحو قول الجواهري :

وساوس لو حققتها لوجدتها..من المهد كانت أذؤبًا وضباعا ، فما بين (حققتها ـ وجدتها ) تقفية داخلية

وفي قول إيليا أبي ماضي :ماتراها والحقل ملك سواها... تخذت منه مسرحًا ومقيلا ، التقفية الداخلية بين ( تراهاـ سواها )

7. المدود القصيرة والطويلة:

المدود القصيرة: هي الحركات التي ترافق الأحرف في الكلمة ( َ ُ ِ ) : لن أُطِيلَ .

المدود الطويلة :هي أن يسبق الألف أو الواو أو الياء الساكنة بحركة من جنسه، مثال : نُوْلِيْهَا.

مصادر الموسيقا الدَّاخليَّة 

كيف يأتي السُّؤال الامتحانيُّ؟

استخرجْ مصدراً من مصادرِ الموسيقا الشِّعريَّة ومثِّلْ له.

أو في البيتِ كذا...: مصدرانِ مِن مصادرِ الموسيقا الدَّاخليَّة هما : التَّقفية الدَّاخليَّة و التَّكرار مثِّل لهما.

المصادر هي:

1) التَّناغم بين حروف الجهر والهمس.

2) التَّكرار.

3- المُحسِّنات اللَّفظيَّة.

4) التَّوازن بينَ العبارات.

5- الصِّيَغ الاشتقاقيَّة.

6- التَّقفية الدَّاخليَّة.

7- المدود القصيرة والطَّويلة. 

*مصادر الموسيقا الدَّاخليَّة:

1) التَّناغم بين حروف الجهر والهمس في كلمةٍ واحدة: نشوة – حنيناً – يأس – أموت.

ملاحظة: حروف الهمس مجموعة في قولنا: فحثَّهُ شخصٌ سَكَتْ.

حروف الجهر: هي كلّ حروف العربيَّة عدا حروف الهمس.

..................................

2) التَّكرار :

أ- تَكرار الحروف، حرف الباء في قول الجواهريِّ:

أهبتُ بشبَّانِ العراقِ و إنَّما==أردتُ بشعري أنْ يَهِيْجَ سِباعا

تَكرار حرف الغين مثَلَاً :

غَزَتْ أُمَمُ الغربِ الحياةِ تُريدُها==وما زوَّدتْ غيرَ الشبابِ متاعا

ب- تَكرار الكلمات في البيت الواحد: 

كلّما قلتُ في غدٍ أُدرِكُ السؤ==لأتاني غدٌ بما لا أشاء

غد ٍ، غدٌ

لقد طبَّقَ الجهلُ البلادَ وأطبَقَتْ==على الصَّمتِ شبَّانُ البلادِ جِماعا  

طبَّق، أطبقت

وإنَّكَ لا تدري أنشئاً مُهذَّباً==تسوقُ الرَّزايا أم تسوقُ رُعاعا

تسوقُ، تسوق

.........................................

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
مصادر الموسيقا الداخلية منابع الموسيقا الخارجية مصادر الموسيقا والخارجية

اسئلة متعلقة

...