اصل ونسب قبائل العرب بورقلة ووادي ريغ . ويكيبيديا من هم قبائل العرب بورقلة ووادي ريغ اسماء عشائر وادي ريغ
قبائل العرب في الجزائر
من هم. قبائل العرب بورقلة ووادي ريغ
تاريخ قبائل العرب بورقلة ووادي ريغ
القبائل العربية المتواجده في..بورقلة ووادي ريغ. واصلها ونسبها
عائلات قبائل العرب بورقلة ووادي ريغ
عشائر.. بورقلة ووادي ريغ
شجرة عائلة. بورقلة ووادي ريغ
نبذة مختصرة عن قبائل العرب بورقلة ووادي ريغ
مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة والان نقدم لكم نبذة مختصرة عن .. قبائل العرب بورقلة ووادي ريغ
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية هي دولة تقع في شمال القارة الأفريقية، يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط، وغرباً المملكة المغربية وفي الجنوب الغربي موريتانيا ومالي وفي الجنوب الشرقي النيجر وشرقاً ليبيا وفي الشمال الشرقي تونس وعاصمتها الجزائر تقع في أقصى الشمال ، العملة المتداولة هي الدينار الجزائري،
بورقلة ووادي ريغ
الجزائر عربية الأنساب واللسان
قال الشيخ العلاّمة محمد البشير الإبراهيمي رحمة الله عليه: "الجزائر عربية الأنساب واللسان شرقية النزعات والنفحات مسلمة الدين والآداب كانت وما زالت كذلك من يوم طلعت عليها خيول عقبة والغزاة الفاتحين من أجدادكم، ومن يوم غطّت سهولها أبناء هلال بن عامر بن صعصعة، آتية من صعيد مصر، في أواسط المائة الخامسة، وكان لبني هلال في تلك الإغارة الكبرى قصد، وكان لله من ورائها حكمة. كان بنو هلال يريدون من تلك الإغارة على افريقيا الشمالية مراعي واسعة لإبلهم وشائهم، وسهولًا خصبة لتنقلهم وانتجاعهم، وكان لله في تلك الغارة حكمة وهي تعريب هذه الأقاليم التي استقامت على الإسلام أفئدتها، ولم تستقم على العربية ألسنتها، والفاتحون الأولون فتحوا الأذهان لتعاليم الإسلام، والإسلام يستتبع لغته، فحيثما كان كانت، ولكنهم- لقلّتهم- لم يستطيعوا تعريب هذه الأوطان الواسعة، ولا كان زمانهم يتّسع لذلك، وإنما يتّسع لنشر الإسلام وإقامة حدوده، وكتابة علومه، فبهذه اللغة ازدهرت العلوم الإسلامية في حواضر المغرب وأمصاره، وبها دوّنت أصولها، أما جماهير العامة فلم يعلقوا منها إلا بما تؤدى به شعائر الإسلام، فلما جاءت الغارة الهلالية كانت هي المعرّبة الحقيقية للشمال الأفريقي وجباله وقراه وخيامه".
والآن يسعدنا على موقع النورس العربي أن نقدم لكم معنى القبيلة وما أهمية البحث عن نسبها القبيلة هم مجموعة من الأشخاص من نفس العرق والنسب إخوة، يقومون بتكوين عائلة مع بعضهم البعض، بمعنى الأخوة يتزوجون وينجبون أبناء يزوجون تلك الأبناء لبعضهم البعض، وهذا حتى يعيش اسم العائلة ويكبر، فكل القبائل بدأت برجل وامرأة زوج وزوجة، وأنجبوا أولاد وهكذا، ولأن كل قبيلة أخذت على نفسها عهد بأن يظل اسمها متداول إلى أن تنتهي الحياة، تجد اسم القبيلة متداول منذ ألفي عام وأكثر كما هي قبائل ..مدينة بورقلة ووادي ريغ
الإجابة هي
قبائل العرب بورقلة ووادي ريغ
لمّا اعتزت رياح على الأمراء والدول، وتغلبوا على جبل أوراس والحضنة والزاب ووارقلة وقصور ريغ، تلافت الدولة الحفصية أمرهم بالاصطناع والاستمالة وأقطعوهم ما غلبوا عليه من البلاد.
وامتاز الذواودة بملك ضواحي قسنطينة وبجاية من التلول ومجالات الزاب وريغ ووارقلة وما وراءها من القفار في بلاد القبلة. واستقرت أكثر بطون رياح في التل والزاب، واستقرت باديتهم في الصحراء، يتقلبون بظواعنهم في قفارها في المشاتي، ويظهرون إلى التلول في المرابع والمصايف.
وكانت بطون رياح كلها تبع للذواودة ومقتسمون عليهم، وأشدّهم قوة وأكثرهم جمعاً بطون سعيد ومسلم والأخضر، يبعدون النجعة في القفار والرمال، ويختصون بالحلف فريقاً دون آخر. فسعيد، أحلاف لأولاد محمد سائر أيامهم إلا قليلا من الأحيان ينابذونهم ثم يراجعونهم، ومسلم والأخضر أحلاف لأولاد سباع كذلك إلا في بعض الأحايين.
فأما سعيد موضوع حديثنا، فكانت رئاستهم لأولاد يوسف بن زيد منهم في أولاد ميمون بن يعقوب بن عريف بن يعقوب بن يوسف، وأردافهم أولاد عيسى بن رحاب بن يوسف. ومع أولاد يوسف هؤلاء لفائف من العرب يعرفون بالمخادمة والغيوث والبحور، فأما المخادمة والغيوث فمن أبناء مخدم فمن ولد مشرف بن أثبج. وأما البحور ففيهم نفاث من بطون جذام، وزنارة من البربر من لواتة.
وكان من أحلاف أولاد محمد من الذواودة أيضا، بطن رياب بن سواءة بن عامر بن صعصعة، اندرجوا في أعداد رياح، وكان لهم معهم ظعن ونجعة، ولهم مكان من حلفهم ومظاهرتهم.
ومن أشهر بطون سعيد وأشدّهم قوة، سعيد وعتبة ابنا مالك بن رياح. وكان تجمّعهم بنواحي الحجيرة مع إخوانهم أولاد مولات، وأحلافهم المخادمة، ثم افترقوا. فاستقر أولاد مولات بتقرت، وسعيد أولاد عمر بتماسين والحجيرة، بينما توغل سعيد عتبة والمخادمة جنوبا، فاستقر سعيد عتبة بنقوسة، والمخادمة بورقلة والرويسات. واعتزّ سكان ورقلة بسعيد عتبة على حميان الذين كانوا يخشون انتقامهم.
فمن سعيد عتبه: فطناسة والرحبة وبومنصور والعمارات وأولاد فدول والصبارات والزقافرة. ومن سعيد أعمر: الأخضر من أخضر الزيبان، وأولاد ميمون، وأولاد بوحزامة، وأولاد مسيقة، وأولاد عبيد. ومن أولاد ميمون، السعيدانية وكنزوة.
ومن أولاد مولات: أولاد زيد، وأولاد حامد، والواته. ومن أولاد زيد، أولاد دباب.
وعرفت قبائل سعيد كغيرهم من بادية رياح رحلتي الشتاء والصيف. فبعد موسم جني التمور بين شهري أكتوبر ويناير، ترحل سعيد عتبة في اتجاه وادي مزاب حيث يمكثون حتى شهر أفريل، ثم ينتقلون بعد ذلك إلى وادي زرقون، وينزلون على أحلافهم الأرباع. وبعد بضعة أسابيع ينتقلون إلى منطقة تيارت مرورا بتاجرونة والأغواط وعين شلالة .
وكان بنو مرين لما انقرضت دولتهم، وتفرقت بقاياهم في الأقطار، سكنت طائفة منهم بتاجموت غربي الأغواط. ثم ذهبت طائفة منهم إلى تقرت، وكانوا يبيعون الغنم إلى أجل، فلمّا عجز أهل تقرت عن قضاء ديونهم، أجمعوا أمرهم على أن يمّلكوا أحمد الجلابي منهم سلطانا على الواحة.
وكان أولاد صولة يأخذون من السكان جباية غير مستوفاة، فاستقدم من نواحي تاجموت سعيد عتبه وسعيد أولاد عمر، وكانت طريقهم إلى شمال الأغواط كما ذكرنا، فاعتز بهم على أولاد صولة.
أمّا المخادمة أحلاف سعيد، فهم بنو مخدم بن مشرف بن الأثبج. ومن بطونهم: بنو حسن وأولاد نصير وبنو خليفة والعريمات وأولاد أحمد. وكانوا يرحلون صيفا باتجاه الجنوب الشرقي من ورقلة نحو قاسي الطويل، ويواصلون مسيرتهم حتى غدامس. وفي الشتاء يتقلبون في رحلتهم بين وادي زرقون ووادي صغور شمال غرب مدينة غرداية. وكان بنو ثور بن معاوية بن عبادة بن ربيعة البكاء بن عامِر بن صعصعة، يشتركون مع المخادمة في نطاق الترحال وطرق التنقل عبر الصحراء. وتربطهم أواصل القربى بقبائل حميان وأولاد المهدي. التفوا حول نواة يمثلها في ورقلة أولاد بلقاسم، واستقر قسم منهم منذ القرن 17م، وسكنوا قصور عين وقار والرويسات متخلين عن حياة الترحال.
أمّا شعانبة بوروبة، فقد وصلت إلى منطقة واد ميّة لأول مرّة في القرن الثاني عشر ميلادي. ومن بطونهم: أولاد إسماعيل، وأولاد أبو بكر، ودري، وأولاد فرج، وأولاد سعيد، وأولاد زايد. وكان نطاق ترحالهم يمتد من تماسين شمالا إلى عين صالح جنوبا وتصل حتى سفوح جبال القصور غربا. تقضي في هذا المجال الحيوي الرحب مدّة ثلاثة شهور، ثم تعود بعدها إلى ورقلة مع حلول فصل الخريف لجني التمور.
ثم قعدوا عن الظعن وأوطنوا بالقرى والآطام. فكان أول من استقر من هذه القبائل فرع من قبيلة بني ثور كما ذكرنا. استقروا بالقرب من عين وقار وفي الرويسات في منتصف القرن السابع عشر. ثم المخادمة ببامنديل في القرن التاسع عشر. ثم الشعانبة في النصف الثاني من القرن العشرين، وآخر من استقر من تلك القبائل، سعيد عتبة في الستينات من القرن الماضي. و قد استقروا بصفة دائمة في أحياء كثيرة من مدينة ورقلة وكانت مضاربهم بين النقوسة وبامنديل.
بقي أن أشير إلى أن هذه القبائل العربية التي كان الحكّام والسلاطين يستظهرون بها على أقتالهم، ويعتزّون بها على أعدائهم، كانت هي الآمر الناهي في البلاد. وكان السلاطين المتعاقبين مجرد أدوات في أيديهم. أمّا السكان المستقرين: بني براهيم وبني واقين وبني سيسين، فكانوا مجرد أتباع ورعايا للمتنافسين على الرئاسة والسلطة.
وخلال ذلك التنافس كانت تنشأ التحالفات والصفوف. ومنها صف الشعانبة والمخادمة وبني ثور ومدعومين من بني سيسين من جهة. وسعيد عتبة مدعومين من بني واقين من الجهة الأخرى. أما بني براهيم والذين كانوا يشكلون القسم الأكبر من السكان المستقرين، فكانوا مرة مع هؤلاء، وأخرى مع أولائك، حسب الظروف. وكان حلف الشعانبة وبني ثور والمخادمة وبني سيسين هو الأقوى ولمدة طويلة، ثم تهاوى تحت استماتت سعيد عتبة وبمظاهرة الأرباع والحرازلية. فأصبح سعيد عتبة هم الحاكم الفعلي للمنطقة، وأرغموا ورقلة على الإعتراف بتفوق نقوسة والتي أصبح لها سلاطينها يعينون من بني بابية الذين كانوا يتوارثون مشيختها.
هذا ما قدمنا لكم على صفحتنا alnwrsraby.net ولاكن لا نكتفي بهذة المعلومات فنحن ساعيين في البحث عن الكثير من المعلومات الصحيحة وسنرفقها لكم أعزائي اسفل الصفحة على مربع الاجابات والتعليقات فيمكنكم مشاركتنا الرأي بمعلوماتكم أو أي استفسار لديكم من خلال طرحها اسفل الصفحة في مربع الاجابات او في التعليقات وسيتم مراجعتها والموافقة عليها على الفور وسيتم اظهارها في موضعها اسفل الصفحة على جميع زوار صفحتنا النورس العربي alnwrsraby.net وبذلك قد تفيد غيرك بمعلوماتكم التي تقدمونها ولكم منا كثير الشكر والتقدير على زيارتكم موقعكم المتميز موقع كل عربي موقع النورس العربي alnwrsraby.net
ملاحظة هامة
إذا كان لديك أي سؤال وتبحث عن اجابته من شتى المجالات يمكنكم طرح سؤالكم علينا في اعلا الصفحة وإرسالها إلينا من خلال الضغط على اطرح سؤالك اسفل الصفحة وسنقدم لكم الأجابة الصحيحه على الفور
تابع القراءة اسفل الصفحة