قبائل ولاية البويرة في الجزائر ويكيبيديا تعريف عرب البويرة لهجة سكان البويرة تاريخ عرب البويرة واصلهم
قبائل العرب في الجزائر
عرب البويرة
من هم. عرب البويرة
تاريخ عرب البويرة
القبائل العربية المتواجده في..ولاية البويرة. واصلها ونسبها
عائلات عرب البويرة
نسب قبيلة البويرة ويكيبيديا
عشائر.. البويرة
عائلة ويش يرجعون
ما هو أصل ونسب قبائل ولاية البويرة
شجرة عائلة.البويرة
أولاد.بنو البويرة من واين اصلهم القديم
نبذة مختصرة عن ولاية البويرة.
عشيرة.عرب البويرة في الجزيرة العربية
مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة والان نقدم لكم نبذة مختصرة عن عرب البويرة في الجزائر
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية هي دولة تقع في شمال القارة الأفريقية، يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط، وغرباً المملكة المغربية وفي الجنوب الغربي موريتانيا ومالي وفي الجنوب الشرقي النيجر وشرقاً ليبيا وفي الشمال الشرقي تونس وعاصمتها الجزائر تقع في أقصى الشمال ، العملة المتداولة هي الدينار الجزائري،
الجزائر عربية الأنساب واللسان
قال الشيخ العلاّمة محمد البشير الإبراهيمي رحمة الله عليه: "الجزائر عربية الأنساب واللسان شرقية النزعات والنفحات مسلمة الدين والآداب كانت وما زالت كذلك من يوم طلعت عليها خيول عقبة والغزاة الفاتحين من أجدادكم، ومن يوم غطّت سهولها أبناء هلال بن عامر بن صعصعة، آتية من صعيد مصر، في أواسط المائة الخامسة، وكان لبني هلال في تلك الإغارة الكبرى قصد، وكان لله من ورائها حكمة. كان بنو هلال يريدون من تلك الإغارة على افريقيا الشمالية مراعي واسعة لإبلهم وشائهم، وسهولًا خصبة لتنقلهم وانتجاعهم، وكان لله في تلك الغارة حكمة وهي تعريب هذه الأقاليم التي استقامت على الإسلام أفئدتها، ولم تستقم على العربية ألسنتها، والفاتحون الأولون فتحوا الأذهان لتعاليم الإسلام، والإسلام يستتبع لغته، فحيثما كان كانت، ولكنهم- لقلّتهم- لم يستطيعوا تعريب هذه الأوطان الواسعة، ولا كان زمانهم يتّسع لذلك، وإنما يتّسع لنشر الإسلام وإقامة حدوده، وكتابة علومه، فبهذه اللغة ازدهرت العلوم الإسلامية في حواضر المغرب وأمصاره، وبها دوّنت أصولها، أما جماهير العامة فلم يعلقوا منها إلا بما تؤدى به شعائر الإسلام، فلما جاءت الغارة الهلالية كانت هي المعرّبة الحقيقية للشمال الأفريقي وجباله وقراه وخيامه".
لذلك أولاً يسعدنا على موقع النورس العربي أن نقدم لكم معنى القبيلة وما أهمية البحث عن نسبها القبيلة هم مجموعة من الأشخاص من نفس العرق والنسب إخوة، يقومون بتكوين عائلة مع بعضهم البعض، بمعنى الأخوة يتزوجون وينجبون أبناء يزوجون تلك الأبناء لبعضهم البعض، وهذا حتى يعيش اسم العائلة ويكبر، فكل القبائل بدأت برجل وامرأة زوج وزوجة، وأنجبوا أولاد وهكذا، ولأن كل قبيلة أخذت على نفسها عهد بأن يظل اسمها متداول إلى أن تنتهي الحياة، تجد اسم القبيلة متداول منذ ألفي عام وأكثر كما هي قبائل عرب البويرة..
الإجابة هي
عرب البويرة
اصل قبائل ولاية البويرة
لحق بالجزائر من العلويين، الحسن بن سليمان بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. ونزل مدينة هاز القريبة من المسيلة. قال البكري: "وكان له من البنين حمزة وعبد الله وابراهيم واحمد ومحمد والقاسم. وكلهم أعقب وعقبهم هنالك".
وباسم حمزة بن الحسن هذا سمي سهل حمزة. وكانت البويرة تسمى سوق حمزة لأنه الباني لها. قال البكري: "وسوق حمزة مدينة عليها سور وخندق. وبها آبار عذبة. وهي لصنهاجة. نزلها حمزة بن الحسن وبناها".
وكانت لحمزة بن الحسن بتلك الجهات مملكة هاز. وكانت تمتد من ناحية البويرة على مقربة من جبال جرجرة إلى نواحي زاغز الشرقي إلى نواحي قصر البخاري، فتشتمل على سهل حمزة الفسيح. وبهذه الجهة من المدن اليوم عين بسام وسور الغزلان وسيدي عيسى وغيرها.
قال ابن حزم الأندلسي: ومنهم حمزة بن الحسن بن سليمان بن سليمان بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، ملك هاز في أرض المغرب، وملك قطيعاً من صنهاجة؛ وإليه ينسب سوق حمزة، وولده بها كثير، وكذلك أيضا ولد إخوته في تلك الجهة "
واستمرت مملكة هاز لبني الحسن حتى ظهرت دعوة الشيعة، وأخذ بها زيري بن مناد الصنهاجي، فاجلب على مدينة هاز وخرّبها. وفي عهد المعز بن المنصور أجلب قائده جوهر على هذه المملكة وقضى عليها. قال ابن خلدون: "وحمل بني حمزة منهم إلى القيروان. وبقيت منهم بقايا في الجبال والأطراف معروفون هنالك عند البربر".
ولما كانت ثورة ابن غانية، انحازت زغبة الى الموحدين، ودافعت ابن غانية عن الجزائر. وكان لبني يزيد محل من زغبة بالكثرة والشرف، وكان للدول بهم عناية فكانوا لذلك أول من أقطعتهم الدول من العرب التلول والضواحي. أقطعهم الموحدون في أرض حمزة من أوطان بجاية مما يلي بلاد رياح والأثابج فنزلوا هنالك، وولجوا تلك الثنايا المفضية إلى تلول حمزة والدهوس وأرض بني حسن ونزلوها ريفاً وصحراء. وصار للدولة استظهار بهم على جباية تلك الرعايا من صنهاجة وزواوة. وكلما عجزت عساكر بجاية من جبايتهم، دفعوهم لبني يزيد هؤلاء فأحسنوا في اقتضائها. وزادت الدول بهم تكرمة وعناية بذلك واقطعتهم الكثير من تلك الأوطان. ثم امتاز بنو يزيد بملكة تلك الأوطان، وغلبوا عليها من جميع جوانبها وفرغوا لجبايتها واقتضاء مغارمها لصالحهم، وكانوا على ذلك لعهد ابن خلدون. وكانوا بطونا كثيرة، منهم: حميان، وجوّاب، وبنو كرز، وبنو موسى، والمرابعة والخشنة، وعكرمة، وأولاد لاحق، وأولاد معافى، وأولاد سعد، وبنو ماضي، وبنو منصور، وبنو زغلي. واختصت الرياسة على الظعون والحلول ببني زغلي. وكانت لعهد ابن خلدون لأبي الليل بن موسى بن أبي الفضل، وهو جد أولاد بليل (أبي الليل).
وكان رئيس بني يعقوب العامريين لعهد يغمراسن وابنه، داود بن هلال بن عطاف بن رداد بن كريش بن عياد بن منيع بن يعقوب. وكان أبو زكريا بن أبي اسحق الحفصي لدى عثمان بن يغمراسن. ورام امتلاك بجاية على عمه أبي حفص فمنعه. فتظاهر بالصيد. ولحق بداود ابن هلال. فأمره عثمان برده عليه فأبى. وأوصله الى عطية بن سليمان الذوادي، فتغلب على بجاية، وأقطع داود أرض قدارة من بسيط حمزة.
وتلافت الدولة الحفصية أمر رياح كما ذكرنا بالاصطناع والاستمالة، وأقطعوهم ما غلبوا عليه من البلاد بجبل أوراس والزاب، ثم الأمصار التي بالبسيط الغربي من جبل أوراس المسمى عندهم بالحضنة وهي نقاوس ومقرة والمسيلة. واختص أولاد سباع منهم بأقطاع المسيلة وجبال عياض ومتنان ووانوغة ونواحي بجاية من التلول. ومن رياح هؤلاء بني مسلم الذين بالبويرة.
وحالفت قبيلة عريب العتيدة المرابط سيدي هجرس بن علي اليزيدي الهلالي، ثم نزلت الحضنة وزاحمت أولاد ماضي وأحلافهم بمنكب، فدافعوها عن تلك المواطن، فانتقلت إلى وادي معمورة، ومنه إلى سهل حمزة. اصطنعهم الأتراك لتأمين السبل، وجباية القبائل فأحسنوا في اقتضائها، فنفحوهم بالامتيازات والإقطاعات.
حالف أولاد بليل قبيلة عريب وهاجموا قبيلة عبيد المخزنية التي أوطنها الأتراك سهل حمزة وهزموها وطردوها إلى التيطري. ورضخ الأتراك للأمر الواقع، وأعطوا لأولاد بليل دور المخزن الذي كان من اختصاص قبيلة عبيد حول برج البويرة.
وغداة الاحتلال الفرنسي للجزائر، كانت قبيلة عريب تضم خمس أجذام كبيرة ونحو ثلاثين فرقة، كان لأكثرهم ذكر في مقارعة الاحتلال، فعمدت سلطات الاحتلال إلى تفكيكهم، فقسّمتهم بموجب مرسوم 13 مارس 1867 إلى خمسة دواوير بلدية، وهي: سيدي زويكة، عين تزيرات، عين بسام، سيدي خليفة، الكدية الحمرا. وضمت سيدي زويكة وعين تزيرات وسيدي خليفة لبلدية البويرة. وعين بسام والكدية الحمرة لبلدية سور الغزلان.
وكذلك فعلت بأولاد بليل، وضمتهم إلى بلدية البويرة بموجب مرسوم 21 مارس 1866. وصادرت جزء من أراضيهم لتقيم عليها قرية البويرة.
وفي 24 سبتمبر 1874 أصبحت قرية البويرة مقرا لبلدية عسكرية مختلطة تضم دواوير بلديات: أولاد بلبل، سيدي زويقة، سيدي خليفة، عين تيزيرات.
وبموجب مرسوم 17 أبريل 1879 تم ترقية مركز عين بسّام إلى بلدية مدنية مختلطة تضم الدواوير والقبائل التالية: سيدي زويقة، سيدي خليفة، عين تيزيرات، واد البردي، عين حازم، متنان، أولاد سليم، أولاد سيدي سالم.
خريطة قبائل ولاية عرب مدينة البويرة
وبموجب مرسوم 1 ديسمبر 1880 تم ضم أولاد بليل وأولاد العزيز إلى بلدية عين بسام المختلطة.
وفي نفس الوقت 14 قبيلة من دائرة أومال (سور الغزلان) وهي: أولاد دريس، وأولاد فارهة، وأولاد بركة، وأولاد مريم، وأولاد سيدي موسىن وجواب، وأولاد بوعريف، ودوار ريدان، وأولاد سالم، وأولاد سلامة، وبني إنثاسن، وأولاد سلطان، وأولاد زنيم، وأولاد ضاعن، تم فصلها عن مناطق القيادة وشكّلت بلدية أومال (سور الغزلان) المختلطة.