في تصنيف قواعد النحو والاعراب بواسطة

إعراب سورة الحجرات من الآية 11 إلى الآية 13

أمثلة إعرابية من القرآن الكريم 

إعراب سورة الحجرات من الآية (11) إلى الآية (13)

تعلم الإعراب بسهولة على أمثلة من القرآن الكريم لغة عربية قواعد النحو والاعرب إعراب سورة الحجرات من الآية 11 إلى الآية 13

يسعدنا متابعينا الطلاب والطالبات الأعزاء الناشطين في البحث عن قواعد النحو والاعرب أن نقدم لكم إجابة سوالكم الذي تبحثون عنها في علم النحو والصرف والاعراب في موقعنا النورس العربي إليكم هندسة مختصرة القواعد النحوية موضحاً بالامثلة واعرابها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول....... إعراب سورة الحجرات من الآية 11 إلى الآية 13

بسم الله الرحمن الرحيم

إعراب سورة الحجرات من الآية (11) إلى الآية (13)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12)

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)

إعراب الآية رقم 11 "من سورة الحجرات 

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (11)

يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب

أيُّها: منادى مبني على الضم في محل نصب ، والهاء حرف للتنبيه مبني لا محل له من الإعراب ، والهاء: حرف للتنبيه مبني لا محل له من الإعراب.

الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نعت أو بدل

آمنوا: فعل ماض مبني على الضم - لاتصاله بواو الجماعة ، أو مبني على الفتح المقدر.

واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

والجملة الفعلية"آمنـــــوا" لا محل لها من الإعراب- صلة الموصول.

لا: حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب

يسخرْ: فعل مضارع مجزوم بعد لا الناهية وعلامة جزمه السكون على آخره لأنه صحيح الآخر

قومٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

من: حرف جرٍّ مبنيٌ على السكون لا محل له من الإعراب.

قومٍ: اسم مجرور بـ"منْ" وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره.

عسى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر 

أنْ : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

يكونوا: فعل مضارع ناقص ناسخ- منصوب بأنْ وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة

المصدر المؤول"أن يكونوا" مصدر مؤول في محل رفع فاعل 

الضمير المتصل "الواو" مبني في محل رفع اسم "يكونوا" الناسخة

خيرًا: خبر "يكونوا" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

منهم: جار ومجرور متعلق بخبر الفعل الناسخ

لا: حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

نساءٌ: فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المحذوف قبله"يسخر"

من: حرف جرٍّ مبنيٌ على السكون لا محل له من الإعراب.

نساءٍ: اسم مجرور بـ"منْ" وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره.

عسى: فعل ماض ناقص ناسخ مبني على الفتح المقدر يفيد الرجاء يرفع الاسم وينصب الخبر.

واسمه: ضمير مستتر فيه يعود على "نساء" قبله

أنْ : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

يكنَّ: فعل مضارع ناقص ناسخ- مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة- في محل نصب بأنْ

نون النسوة: ضمير متصل مبني في محل رفع اسم يكنَّ

خيرًا: خبر "يكنَّ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

منهنَّ: منْ: حرف جر مبني على السكون ، والضمير المتصل مبني على الفتح في محل جر ، والجار والمجرور"منهن"متعلق بخبر الفعل الناسخ.

ولا تلمزوا: لا: حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب

تلمزوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة

واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

أنفسكم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

والضمير المتصل"الكاف" مبني في محل جر بالإضافة ،

والميم علامة الجمع حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

ولا تنابزوا: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب

لا: حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب

تنابزوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وحذفت تاء المضارعة للتخفيف.

واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

بالألقاب: الباء: حرف جر مبني على الكسر ، 

الألقاب: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

بئس : فعل ماض جامد مبني على الفتح.

الاسم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الفسوقُ: مبتدأ مؤخر- أو خبر لمبتدأ محذوف- مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والجملة الفعلية "بئس الاسم": في محل رفع خبر مقدم جوازا

ومن: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب

منْ: اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

لمْ: حرف نفي وجزم وقلب- مبني على السكون لا محل له من الإعراب

يتبْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون ، والفاعل مستتر

فأولئك: الفاء حرف مبني لا محل له من الإعراب - لربط الجواب بالشرط

أولئك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ

هـــم: ضمير فصل مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، أو مبتدأ ثانٍ

الظالمون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم.

والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.

إعراب الآية رقم 12 "من سورة الحجرات 

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ) (12)

يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب

أيُّها: منادى مبني على الضم في محل نصب ، والهاء حرف للتنبيه مبني لا محل له من الإعراب ، والهاء: حرف للتنبيه مبني لا محل له من الإعراب.

الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نعت أو بدل

آمنوا: فعل ماض مبني على الضم - لاتصاله بواو الجماعة ، أو مبني على الفتح المقدر.

واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

والجملة الفعلية"آمنـــــوا" لا محل لها من الإعراب- صلة الموصول.

اجتنبوا: فعل أمرٍ مبني على حذف النون ، واو الجماعة في محل رفع فاعل

كثيرا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

منْ ِ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، وحُرِّك آخره بالكسر منعا لالتقاء الساكنين

الظنِّ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

إنَّ: حرف ناسخ مبني على الفتح لامحل له من الإعراب

بعضَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الظنِّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

إثـــمٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والجملة" إن بعض الظن اسم" لا محل لها من الإعراب تعليلية

ولا: لا حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب

تجسسوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة

واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

ولا: لا حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب

يغتبْ: فعل مضارع مجزوم بعد لا الناهية وعلامة جزمه السكون على آخره لأنه صحيح الآخر

بعضُكم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع حرف مبني

بعضًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

أيحبُّ: الهمزة حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

يحبُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر.

أحدكم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، 

والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع حرف مبني

أنْ : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

يأكل: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر

لحمَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو"لحم"مضاف.

أخيه: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل"الهاء" مبني في محل جر مضاف إليه

ميتا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

فكرهتموه: الفاء استئنافية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب

كرهْتموه: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك ،

والضمير المتصل"التاء" مبني على الضم في محل رفع فاعل

والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.

واتقوا: الواو حسب ما قبلها حرف مبني

اتقوا: فعل أمرٍ مبني على حذف النون ، واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

الله: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

إنَّ: حرف ناسخ مبني على الفتح لامحل له من الإعراب

الله: لفظ الجلالة اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

توَّابٌ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

رحيمٌ: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

إعراب الآية رقم 13 "من سورة الحجرات 

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (13)

يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب

أيُّها: منادى مبني على الضم في محل نصب ، والهاء حرف للتنبيه مبني لا محل له من الإعراب ، والهاء: حرف للتنبيه مبني لا محل له من الإعراب.

الناسٌ: نعت أو بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

إنَّا: إنَّ: حرف ناسخ مبني على الفتح لامحل له من الإعراب ، نا: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إنَّ

خلقناكم: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك.

"نا" : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

كم: الكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ، والميم للجمع.

وجملة "خلقناكم" جملة فعلية في محل رفع خبر الحرف الناسخ إنَّ.

من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

ذكرٍ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

وأنثى: الواو عاطفة ، حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

أنثى: معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف المقصورة منع من ظهورها التعذر.

وجعلناكم: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك.

"نا" : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

كم: الكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول ، والميم للجمع.

والجملة الفعلية"جعلناكم"في محل رفع معطوفة على جملة "خلقناكم".

شعوبًا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

وقبائل: الواو عاطفة ، حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

قبائلَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

لتعارفوا: اللام للتعليل حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.

تعارفوا: فعل مضارع- حُذفت تاء المضارعة منه للتخفيف- منصوب بأنْ المضمرة وجوبا بعد اللام ، وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.

واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

إنَّ: حرف ناسخ مبني على الفتح لامحل له من الإعراب 

أكرمكم: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،

والضمير المتصل"الكاف" مبني في محل جر بالإضافة ،

والميم علامة الجمع حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

عند: ظرف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

إنَّ: حرف ناسخ مبني على الفتح لامحل له من الإعراب

الله: لفظ الجلالة اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

عليم: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

خبير: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

هذا وما كان من توفيق فمن الله ، وما كان من تقصير فمني ومن الشيطان

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب سورة الحجرات من الآية 11 إلى الآية 13

أمثلة من سورة الحجرات

فن الإعراب

اسئلة متعلقة

...