سؤال وجواب عن الصيام - فتاوى إسلامية عن الصيام أحكام مختصرة في مفطرات الصيام لابن باز
- أحكام مختصرة في مفطرات الصيام
- أسئلة عن رمضان واجوبتها
- أسئلة عن رمضان واجوبتها
- أسئلة عن رمضان مع الجواب
- أسئلة عن الصيام للنساء
- سؤال وجواب عن الصيام
- فتاوى إسلامية عن الصيام لابن باز رحمه الله تعالى
أسئلة رمضانية مع الجواب لابن باز وابن عثيمين
نص السؤال.أحكام مختصرة في مفطرات الصيام.. ابن باز
مرحباً بكم زوارنا الأعزاء طلاب وطالبات العلم والفتاوى الرمضانية الباحثين عن اجوبة اسئلة الفتاوى الأكثر شيوعاً في شهر رمضان المبارك للشيخ الفاضل العللامه(( ابن باز )) وبن عثيمين في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر والفتاوى الرمضانية و المسائل التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول....أحكام مختصرة في مفطرات الصيام.... لابن باز
نص الفتوى /...مجموعة أحكام مختصرة في مفطرات الصيام لابن باز
. الإجابة هي كالتالي
ما الحكمة من فتح أبواب الجنة وغلق أبواب النار في رمضان ؟
الإجابة هي كالتالي
قال الإمام ابن العربي: وإنما تفتح أبواب الجنة في رمضان ؛ ليعظم الرجاء ويكثر العمل وتتعلق بها الهمم ويتشوف إليها الصابر الصائم ، وتغلق فيه أبواب النار ؛ لتخزى الشياطين وتقل المعاصي وتصير الحسنات في وجوه السيئات فتذهب سبيل النار.
ما الحكمة من فتح أبواب السماء في رمضان وما الحكمة من تصفيد الشياطين
الإجابة هي
ما الحكمة من فتح أبواب السماء في رمضان ؟
قال الحافظ ابن حجر : قال الطيبي: فائدة فتح أبواب السماء ، توقيف الملائكة على استحماد فعل الصائمين وأنه من الله بمنزلة عظيمة ، وفيه: إذا علم المكلف ذلك بإخبار الصادق ما يزيد نشاطه ويتلقاه بأريحية
وما الحكمة من تصفيد الشياطين؟
قال الحافظ ابن حجر:
قيل: في هذا إشارة إلى رفع عذر المكلف ، كأنه يقال له:قد كفت الشياطين عنك ،فلا تعتل بهم في ترك الطاعة ولا فعل المعصية.
المرجع السابق.
وقال العلامة العثيمين: وهذا من معونة الله للمسلمين أن حبس عنهم عدوهم الذي يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير ؛ ولذلك تجد عند الصالحين من الرغبة في الخير والعزوف عن الشر في هذا الشهر أكثر من غيره.
مجالس شهر رمضان (ص ٨).
////////
معنى وينادي مناد في قوله ﷺ : " وينادي مناد"؟
الإجابة هي
النداء هنا غير مسموع ويجب الإيمان به ،وله حكمة عظيمة.
قال الحافظ ابن العربي: هذا المنادى غير مسموع للآدميين ولكنهم أخبروا بذلك ؛ ليعلموا أنه غير مغفول عنهم ولا مهمولين ،فإن الباري سبحانه لا تجوز عليه الغفلة ولا الإهمال بحال ولا بوجه.
المسالك (٤/ ٢٤٩).
وقال العلامة محمد السندي : قوله:
" وينادي مناد " ، فإن قلتَ : أي فائدة في هذا النداء مع أنه غير مسموع للناس ؟ قلتُ :قد علم الناس به بإخبار الصادق ﷺ وبه يحصل المطلوب ؛ بأن يتذكر الإنسان كل ليلة بأنها ليلة المناداة فيتعظ بها.
حاشية السندي على سنن النسائي (٤/ ١٣٠).
ومن المنادي؟
قال الحافظ السيوطي :قيل: يحتمل أنه ملَك ، أو المراد: أنه يلقى ذلك في قلوب من يريد الله إقباله على الخير.
قوت المغتذي على سنن الترمذي (١/ ٢٥٤).
وقال العلامة الملا علي القاري: وينادي مناد : أي :بلسان الحال أو ببيان المقال من عند الملك المتعال.
///\%%
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : "يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر"؟
الإجابة هي
أي: ياطالب الثواب أقبل إلى الله وطاعته وزد بالاجتهاد في عبادته فإن هذا وقت تيسير العبادة ووقت إعطاء الجزاء الموفور الكثير على العمل القليل ؛ وذلك لشرف هذا الشهر العظيم.
"ويا باغي الشر" : أي: يا مريد المعصية،
"أقصر" : أي : أمسك عنها وتب إلى الله فهذا زمن المغفرة وزمن قبول التوبة والتوفيق للعمل الصالح.
وثمرة هذا النداء عظيمة.
قال العلامة الملا علي القاري: ولعل طاعة المطيعين وتوبة المذنبين ورجوع المقصرين في رمضان من أثر النداءين ونتيجة إقبال الله تعالى على الطالبين ؛ ولهذا ترى أكثر المسلمين صائمين حتى الصغار والجوار ،بل غالبهم الذين يتركون الصلاة يكونون حينئذ مصلين مع أن الصوم أصعب من الصلاة وهو يوجب ضعف البدن الذي يقتضي الكسل عن العبادة وكثرة النوم عادة ، ومع ذلك ترى المساجد معمورة وبإحياء الليالي مغمورة ، والحمدلله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
المرقاة (٤/ ١٣٦٤).
( أحكام مختصرة في مفطرات الصيام ))
ابن باز
أخذ الإبر في الصيام
س١١ / هل ضرب الإبر يفسد الصوم ؟
الإجابة هي
▪️ قال ابن باز رحمه الله :
من الأمور التي لا تفسد الصوم ضرب الإبر، غير التي يقصد بها التغذية، لكن تأخير ذلك إلى الليل أولى وأحوط .
مجموع الفتاوى : (15/ 17)
س١٢ / ما حكم الحقن الشرجية التي يحقن بها المريض وهو صائم؟
الإجابة هي
▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :
الذي أرى أن ينظر إلى رأي الأطباء في ذلك فإذا قالوا: إن هذا كالأكل والشرب وجب إلحاقه به وصار مفطراً ، وإذا قالوا: إنه لا يعطي الجسم ما يعطيه الأكل والشرب فإنه لا يكون مفطراً .
مجموع الفتاوى : (19/ 204)
س١٣ / هل الإبر والحقن العلاجية في نهار رمضان تؤثر على الصيام ؟
الإجابة هي
▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :
الإبر العلاجية قسمان :
أ - ما يقصد به التغذية ويستغنى به عن الأكل والشرب، لأنها بمعناه، فتكون مفطرة .
ب - الإبر التي لا تغذي أي لا يستغنى بها عن الأكل والشرب فهذه لا تفطر .
مجموع الفتاوى : (19/ 215)
س١٤ / ما حكم استعمال الصائم لإبر البنسلين التي ضد الحمى ؟
الإجابة
▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :
استعمال إبر البنسلين التي ضد الحمى جائز للصائم ، لأنها لا تفطر، إذ هي ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما .
مجموع الفتاوى : (19/ 220)
س١٥ / حكم الحقنة في العضل أو الوريد ؟
الإجابة
▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا احتقن بالإبر في وريده ، أو في عضلاته فإن صومه لا يفسد بذلك ، لأن هذا ليس بأكل ولا شرب، ولا بمعنى الأكل والشرب .
مجموع الفتاوى : (19/ 213)
س١٦ / حكم حقن الإبر المغذية ؟
الإجابة
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا ركب للإنسان حقن مغذية تغنيه عن الطعام والشراب فإنه يكون بذلك كالأكل والشرب، ولا يصح له الصوم .
مجموع الفتاوى : (19/ 213)
س١٧ / ماحكم تطعيم طلاب المدارس ضد الحمى المخية الشوكية في رمضان ؟
الإجابة
لا حرج في ذلك، وإن تيسر أن يكون التطعيم في الليل فهو أحوط .
اللجنة الدائمة : (10/ 251)
س١٨ / حكم استخدام إبر السكر في نهار رمضان ؟
الإجابة
لا حرج عليك في أخذ الإبرة المذكورة نهارا للعلاج، ولا قضاء عليك وإن تيسر أخذه ليلا بدون مشقة عليك فهو أولى .
اللجنة الدائمة : (10/ 252)
س١٩ / ما حكم التداوي بالحقن في نهار رمضان سواء كانت للتغذية أم التداوي ؟
الإجابة هي
أ-يجوز التداوي بالحقن في العضل والوريد للصائم في نهار رمضان ، ولا يجوز للصائم تعاطي حقن التغذية في نهار رمضان ؛ لأنه في حكم تناول الطعام والشراب ، وإن تيسر تعاطي الحقن في العضل والوريد ليلا فهو أولى .
اللجنة الدائمة : (10/ 252)