في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

تعريف الفلسفة التجريبية و العقلانية و قواعد المنهج عند ديكارت التيار العقلاني التيار التجريبي

ما المقصود الفلسفة التجريبية

ما المقصود بالفلسفة العقلانية

قواعد ديكارت المنهجية 

وقد وضع ديكارت قواعد منهجية تمكن العقل من إدراك الحقيقة وتجنب الخطأ

شرح الفلسفة التجريبية و العقلانية و قواعد المنهج عند ديكارت التيار العقلاني التيار التجريبي

تحضير درس الفلسفة التجريبية و العقلانية و قواعد المنهج عند ديكارت التيار العقلاني التيار التجريبي

اداب وفلسفة بكالوريا 

الإجابة هي كالتالي 

ملخص الفلسفة التجريبية و العقلانية و قواعد المنهج عند ديكارت التيار العقلاني التيار التجريبي

 تعريف الفلسفة التجريبية

.الفلسفة التجريبية أو الإمبريقية (مقترضة اليونانية εμπειρισμός وتترجم التجريبية) توجه فلسفي يؤمن أن كامل المعرفة الإنسانية تاتي بشكل رئيسي عن طريق الحواس والخبرة. تنكر التجريبية وجود أية أفكار فطرية عند الإنسان أو أي معرفة سابقة للخبرة العملية.

النظرية هي المفاهيم التي يتوصل إليها الباحث بناءا على ملاحظته لتجربة أو مجموعة تجارب أو حدث أو مجموعة أحداث وعلى الرغم من اختلاف الباحثين في دراسة الاعلام والاتصال لمفهوم النظرية لكنها في معظمها تتفق على أن الهدفي منها هو الوصول إلى استنتاجات علمية تصف علاقات وظيفية بين متغيرات يتم قياسها أو استقرائها ويسبق ذلك فروض علمية يضعها الباحث لمعرفة العلاقة بين تلك المتغيرات بهدف الوصف أو التنبأ أو التحكم في الظاهرة المدروسة.

تعريف الفلسفة العقلانية 

فالعقلانية اقتراب فكري يعتبر العقلَ مركزيًّا في توليد المعرفة الصحيحة، ويتحدد معنى "العقلانية" بحسب عادة ما يناقش مفهوم العقلانية في الساحة الفكرية تحت وطأة الجدل السياسي حول العلمانية والدين، حيث يحتكر الطرف العلماني الحديث باسم العقلانية، على حين يقف الطرف الذي يدافع عن الدور الفعال للدين في المجال العام بدوائره المختلفة موقف المتحفظ من العقلانية، إن لم يكن معاديا لها. وفي حين يرفع الفريق العلماني شعارات الاستنارة، ويتهم خصومه بالرجعية والظلامية والدوغمائية، بل والتمسك بالخرافة، يتهم الفريق المنافح عن الدين معارضيه بالاستهانة بالغيب والوحي، وتقديم العقل على النص، والرغبة في التحلل من القيم الأخلاقية والقواعد الشرعية.

تسمى الديكارتية نسبة لديكارت الفيلسوف الذي اعتمد على العقل في تأسيس فلسقته.نظرية المعرفه أو المنهج الديكارتي هو المنهج الجديد في الفلسفة، وبسببه سمي ديكارت بـ"أبو الفلسفة الحديثة"، ويقوم المنهج الديكارتي على أساسين، هما:

1. البداهة: أي التصور الذي يتولد في نفس سليمة منتبهة عن مجرد الأنوار العقلية.

2. الاستنباط: أي العملية العقلية التي تنقلنا من الفكرة البديهية إلى نتيجة أخرى تصدر عنها بالضرورة.

ويستند المنهج الديكارتي إلى أربع قواعد هي :

1. التسليم بيقينية المبادئ التي تبدو للعقل بسيطة وواضحة، لا تثير يقينيتها أي شك.

2. تقسيم كل مشكلة إلى أجزائها.

3. الانتقال المنظم من المعروف والمبرهن عليه إلى المجهول،

الذي يتطلب البرهان.

4. عدم إغفال أي من مراحل البحث المنطقية.

عادة ما يرتبط اسم ديكارت بموضوع الشك فالشك هو أساس الديكارتية وهو الذي يقوم عليه التفكيرالعقلاني.

وقد وضع ديكارت قواعد منهجية تمكن العقل من إدراك الحقيقة وتجنب الخطأ،

وهي قواعد مستمدة من الرياضيات:

1-قاعدة البداهة:

تنص على ضرورة التحرر من الأفكار المسبقة، وتجنب التسرع في إصدار الأحكام وتصديقها. فلا نقبل من الأفكار إلا ما ينكشف لنا بالبداهة صحته.

2- قاعدة التقسيم:

وهي أن أقسم كل مشكلة تعترض تفكيرنا –ما وسعنا التقسيم- ونرجع بها إلى أبسط الأجزاء التي تتكون منها حتى نحلها على أحسن وجه.

3- قاعدة التركيب:

وهي أن نعود فنركب أفكارنا ونرتبها بادئين بأبسط الأمور وأسهلها، متدرجين في المعرفة إلى أكثرها تعقيدا وصعوبة.

4- قاعدة المراجعة:

وتتمثل في أن نقوم في آخر هذه العملية بإحصاءات كاملة ومراجعات عامة، لنتأكد من أننا لم نغفل شيئا.

لقد اعتقد ديكارت انه بإمكان تطبيق هذه القواعد النابعة أصلا من الر ياضيات على الموضوعات العامة للتفكير الفلسفي. وهذا ما يدفعنا إلى التساؤل معكم:

إلى أي حد بإمكان المنهج الديكارتي المرتكز على هذه القواعد أن يحقق نجاحات حينما نختبره في معالجة القضايا الفلسفية ؟؟ 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تعريف الفلسفة التجريبية و العقلانية و قواعد المنهج عند ديكارت التيار العقلاني التيار التجريبي
0 تصويتات
بواسطة
تعريف الفلسفة العقلانية
0 تصويتات
بواسطة
الفرق بين مبادئ الاتجاه التجريبي و مبادئ الاتجاه العقلاني ؟

الاتجاه العقلاني والاتجاه التجريبي في الفلسفة

هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟

مقالة حول المذهب العقلاني والتجريبي بطريقة الجدل
بواسطة
مقالة حول المذهب العقلاني والتجريبي بطريقة الجدل
هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟
المقدمة طرح المشكلة :  لقد اهتمت الفلسفة منذ القدم بدراسة المعرفة على اعتبار انها خاصية إنسانية ، وذلك من ناحية الإمكان والعدم. هل هذه المعرفة ممكنة ام مستحيلة ؟ ثم نظرت الحكمة الى المعرفة من حيث المصدر ، والطريق المؤدي اليها ، لهذا يمكننا ان نتساءل : ما مصدر جميع المعارف التي يتوصل اليها الانسان ؟ هل تنطلق من العقل ، ام ان مردها الى التجربة الحسية ؟ بمعنى اخر هل المعارف التي يكونها الانسان معارف فطرية موجودة من قبل ، ام هي حقائق مكتسبة احدثتها التجربة ؟.
محاولة حل المشكلة :
الموقف الأول : يرى الفلاسفة العقلانيون وخاصة ديكارت بان العقل هوالمصدر الأول لتحصيل المعرفة الإنسانية وليس التجربة ، لان جميع المعارف تنشا عن المبادئ العقلية القبلية والضرورية الموجودة فيه ، وبالتالي فان معارف الانسان عقلية.
البرهنة : لان المعرفة ترتد الى ما يميز الانسان وهو العقل لا الحواس لان العقل ملكة ذهنية يستطيع الانسان بواسطتها ادراك المعرفة وإصدار الاحكام ، ايانه مصدر جميع أفكاره ، وهو قوة فطرية لدى جميع الناس يقول ديكارت : " العقل هو اعدل الأشياء توزيعا بين الناس ، اذ يعتقد كل فرد انه اوتي منه الكفاية.....يتساوى بين  الناس بالفطرة ". اما الحواس فموضوعها عالم الأشياء ومعطياتها نسبية ، وبفضل العقل يكتشف خداع الحواس في قوله :" كل ما تلقيته حتى الان على انه اصدق الأشياء واوثقها ، قد تعلمته من الحواس غير اني اختبرت أحيانا هذه الحواس فوجدتها خادعة...".هذا ويضيف العقلانيون بان المعرفة العقلية التي يتوصل اليها العقل تعتبر حقائق كلية وصادقة فهي شاملة لأنه يمكن تعميمها على كل العقول البشرية في كل مكان وزمان ، وهي قضايا صادقة صدقا ضروريا ، لا يتطرق اليه الشك وبالتالي فهي من الأولويات العقلية البديهية.كما نجد اليقين في الرياضيات والمنطق لانهما يعتمدان على المنهج الاستنتاجي العقلي مثال ذلك : الكل اكبر من جزئه. هذا الحكم صادق دائما وهو ما أكده ديكارت " لا اقبل شيء على انه حق ما لم يتحقق بالبداهة انه كذلك....".
لهذا الحقيقة عند العقلانيين معيارها عقلي هذا وقد اكد الديكارتيون من أمثال سبينوزا  ما لنبرانش ، ليبنتز  بان العقل يحتضن جميع  الحقائق المحدوسة التي تعتبر موضوع المعرفة لان هذه الأخيرة يتوصل اليها الانسان عن طريق الحدس ومن غير مقدمات ، والحدس نور فطري يمكن العقل من ادراك فكرة ما دفعة واحدة ، فهو ادراك مباشر غير مسبوق بمبادئ ولا يقوم على اختبار تجريبي لأنه عمل عقلي محض.
النقد والمناقشة : لكن ما يعاب على انصار هذا المذهب انهم يعتقدون ان المعرفة التي نتوصل اليها عن طريق العقل يقينية بالرغم من ان التاريخ يؤكد بانها نسبية وليست مطلقة بدليل تطور علم الرياضيات كمفاهيم عبر العصور التاريخية وهذا ما يؤكد نسبية المعيار العقلي.  كما ان هؤلاء قد بالغوا في تفسيرهم للمعرفة لانهم ركزوا على العقل كمصدر للحقائق التي يتوصل اليها الانسان واهملوا دور الحواس او التجربة وهذا ما يؤكد بان هناك معايير أخرى للمعرفة.
الموقف الثاني : يرى الفلاسفة التجريبيون وخاصة جون لوك ، دافيد هيوم بان التجربة هي المصدر الجوهري لكل أنواع المعرفة وبالتالي فهي بعدية وليست قبلية ، وقد اعتمدوا على عدة براهين منها : رفض التسليم بالأفكار الفطرية ، والمبادئ العقلية البديهية لأنه لو كانت هذه الأفكار موجودة لتساوى جميع الناس في العلم باعتبار  كل واحد منهم يحمل طابعا فطريا من الأفكار  يقول لوك :" ان الأبيض ليس هو الأسود ، واللذة ليست هي الألم ، فلا يعقل القول باننا نسلم بهذه القضايا الملموسة والجزئية لأننا نسلم بقضايا أخرى مجردة وعامة هي بمثابة المبدأ بالنسبة الى القضايا الأولى ". كما يؤكد هؤلاء بان العلم في كل صوره يرتد الى التجربة يقول لوك :" ليس في العقل شيء الا وقد سبق وجوده في الحس أولا ". لان  الانسان يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة بيضاء ، فهو لا يعرف شيئا ويبدا في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس مثال من فقد حاسة فقد العلم المتعلق. بها فالبرتقالة يصل الينا لونها عن طريق البصر ورائحتها عن طريق الشم وطعمها عن طريق الذوق وحجمها عن طريق اللمس. كما ان دايفد هيوم يميز بين الأفكار البسيطة والأفكار المركبة ، فالمركبة هي التي ينتجها العقل البشري ،اما البسيطة هي التي يكونها عن طريق التجربة. وبالتالي فاصل الأفكار حسي يقول هيوم :" لا شيء من الأفكار يستطيع ان يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لم يكن قد سبقته ومهدت له الطريق انطباعات مقابلة له".
النقد و المناقشة: لو سلمنا بأن المعرفة حسية لكان للحيوان معرفة بإعتباره يملك حواس تفوق الإنسان، وهذا ما يتعذر بطبعه. فالمعرفة لاتنتجها الحواس لأن الحواس تخدعنا فرؤية الشمس تبدو أصغر من الأرض هذا إذا ما نظرنا إليها بالعين المجردة لكنها في الواقع أكبر بكثير.
تركيب : تجاوزا للخلاف السابق يمكننا ان نتبنى موقف المذهب النقدي الذي ارسى دعائمه كانط.حيث يرى في مجال المعرفة ، بان الانسان يستطيع ادراك ومعرفة عالم الظواهر الذي يخضع للزمان والكمان عن طريق وسيلتين هما : التجربة الحسية والعقل ، فالتجربة الحسية تمنح الانسان معلومات غير مرتبة منفصلة ولتنظيمها لا بد من قوانين عقلية وهذه القوانين تعرف بالمقولات القبلية والتي توجد في عقل الانسان بصورة فطرية والراي الصحيح هو الذي يرى بان العقل يقوم بدور التأليف ومعرفة تركيب الأشياء التي نكونها من عالم الحس.
حل المشكلة :الخاتمة :   وفي الأخير يمكن ان نقول اننا ننظر الى شيء ما ، ثم نحصل على انطباعات حسية عن صفاته كاللون والرائحة والصوت ، ثم نضيف الى ذلك تصورات ومقولات عقلية كتصور الكم والكيف ،وبهذا نستنتج ان المعرفة مصدرها العقل والتجربة معا. فهي ليست فطرية وليست مكتسبة فقط ، بل هي فطرية مكتسبة في نفس الوقت.

اسئلة متعلقة

...