في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

. تحليل نص ابن رشد الفلسفة والدين صفحة 33

.اداب وفلسفة 2022 

محتوى الموضوع 

حل نص السؤال الفلسفي تحليل نص ابن رشد الفلسفة والدين صفحة 33

مقالة فلسفية حول ابن رشد الفلسفة والدين صفحة 33

مقالة مقارنة بين ابن رشد الفلسفة والدين صفحة 33

مقدمة مقالة في ابن رشد الفلسفة والدين صفحة 33

خاتمة مقالة عن ابن رشد الفلسفة والدين صفحة 33

مقالة جدلية حول ابن رشد الفلسفة والدين صفحة 33

تحضير وتحليل نص فلسفي ابن رشد الفلسفة والدين صفحة 33

تلخيص درس ابن رشد الفلسفة والدين صفحة 33

بحث حول ابن رشد الفلسفة والدين صفحة 33

البكالوريا آداب وفلسفة مقال .ابن رشد الفلسفة والدين صفحة 33 . مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسعدنا زيارتكم في صفحتنا المتميزة بمعلوماتها واسئلتها التعليمية لجميع مراحل التعليم والتخصصات الدراسية حيث نجد الكثير من الطلاب والطالبات من أنحاء مدارس الوطن العربي المهتمين بدراسة البكالوريا والعلوم الفلسفية ومنهجيتها التعليمية والثقافية بالبحث عن تحضير وتحليل وتخليص وشرح أهم دروس البكالوريا وعلم الفلسفة للسنة الاولى والسنة الثانية قسم اداب وفلسفة - و علمي للمرحلة المتوسط والمرحلة الثانوية لذالك أحبائي طلاب وطالبات البكالوريا في موقعكم التعليمي موقع( النورس العربي دوت كوم .alnwrsraby.net) يسرنا أن نقدم لكم ما تبحثون عن اجابتة وهي إجابة السؤال ألذي يقول. .تحليل نص ابن رشد الفلسفة والدين صفحة 33.

 وهي كالتالي

تحليل نص ابن رشد"الفلسفة والدين".صفحة 33

الاطار المفاهيمي:

الاسئلة:

1-المفردات هي:النظر-الموجودات-الشرع-الاعتبار-الاستنباط-القياس الشرعي-الحق.

2-معجم ديني,شرعي-معجم فلسفي.

3-فعل الفلسفة-الصانع-معرفة-الاستنباط-القياس العقلي-النظر.

4-(جدول).

المعجم الشرعي:الشرع-الواجب-المندوب-لقياس الشرعي-الاعتبار-الحق-الايات القرانية.

المعجم الفلسفي:فعل الفلسفة-النظر-الموجودات-الاستنباط-الصانع-المعرفة-القياس العقلي.

1.4-علاقة تكامل لان الشرع يدعو الى التأمل.

2.4-الادوات هي:النظر-الموجودات-القياس العقلي.

3.4-العلاقة بين الفلسفة والدين هي علاقة توافق وانسجام.

الاطار الحجاجي:

1- وظف النص طريقة حجاجية اعتمدت على نصوص مستمدة من الحقل الديني و هي قوله تعالى: "فاعتبروا أولى الأبصار”، و قوله تعالى: "أولم ينظروا في ملكوت السماوات و الأرض و ماخلق الله من شيء”. ووظيفتها الحجاجية هي تدعيم رأي ابن رشد القائل بضرورة الفلسفة ووجوبها شرعا.

2-إن كان ..... فإن.......- إذا كانت الفلسفة نظر في الموجودات لمعرفة صانعها، فإن المعرفة الدقيقة بالصانع

تكون من خلال معرفة صنعته

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي 

شاهد أيضاً :- من هنااااااا نص ابن رشد: علاقة الفلسفة بالدين /من هو ابن رشد شرح المفاهيم خلاصة فكرة بن رشد

تحليل نص ابن رشد"الفلسفة والدين".صفحة 33

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تحليل نص ابن رشد الفلسفة والدين صفحة 33

نص ابن رشد: علاقة الفلسفة بالدين /من هو ابن رشد شرح المفاهيم خلاصة فكرة بن رشد
0 تصويتات
بواسطة
نص لإبن رشد - جدع مشترك

(الصفحة 26 من كتاب"في رحاب الفلسفة")

(14/11)

إشكالية النص :

ما العلاقة بين الفلسفة و الدين ؟ هل هي علاقة انفصال وقطيعة ؟ أم هي علاقة ترابط وانسجام ؟

أطروحة النص :

يتمحور النص حول الحث على ضرورة النظر في الموجودات انطلاقاً من الحكم الشرعي الداعي إلى التدبّر في الكون و استعمال القياس العقلي لاستنباط المجهول من المعلوم كما يوضح أنه لاتعارض بين الفلسفة والدين.

البنية الحجاجية :

لإغناء نصه و تدعيم فكرته اعتمد ابن رشد على التقنيات و الأساليب و الآليات

 التالية :

• آليات حجاجية: حيث اعتمد على نصوص قرآنية لتدعيم رأيه.

• أسلوب التفسير: حيث انتقل ابن رشد من فكرة عامة ثم بعدها قام بتحليل جزئياتها منتهيا باستنتاج منطقي و هو أن الشرع يدعو إلى الفلسفة.

كما تعمّد مزج مفاهيم فلسفية (الموجودات، النظر، القيم، الإستنباط...) و أخرى دينية (الواجب، الحق، الإعتبار، الشرع...)

• نص ابن رشد (ص 26).

مؤلف النص :

هو الفيلسوف العربي المسلم ابن رشد (1126 – 1198م)، من كبار فلاسفة الإسلام و من أعظم شراح فلسفة أرسطو. و قد وجد في هذه الفلسفة إمكانية تأسيس فلسفة عقلانية قادته إلى الفصل بين الدين و الفلسفة على مستوى المنهج دون أن يضاد أحدهما الآخر على مستوى الغاية. من أهم مؤلفاته (تهافت التفاهت) و (فصل المقال).

1- فهم النص:

أ‌- يبدأ النص بتعريف فعل التفلسف، و يتجلى في اعتبار الفلسفة بحث في الموجودات لدلالتها على الصانع.

ب‌- يدعو الشرع حسب النص إلى التأمل في الموجودات باعتبار دلالتها على الصانع.

ج- تعني عبارة “الحق لا يضاد الحق” أن الحقيقة التي يتوصل إليها عن طريق النظر العقلي الفلسفي لا تخالف الحقيقة الدينية التي يعتبر الوحي مصدرها الأساسي.

2- الإطار المفاهيمي:

أ‌- يستعمل ابن رشد مفردات خاصة للتأكيد على أن الشرع يدعو إلى النظر في الموجودات و هي : النظر – الموجودات – الشرع – الواجب – المندوب – الاعتبار – الشريعة.

ب‌- المفردات التي استخدمها ابن رشد في النص تنتمي إلى معجمين رئيسين هما : المعجم الديني الشرعي مثل : الشرع – الواجب – المندوب – القياس الشرعي – الاعتبار ، و المعجم الفلسفي مثل: النظر – الموجودات – الاستنباط.

ج- الكلمات التي تدل على لغة فلسفية في النص هي : فعل الفلسفة -الصانع – معرفة – الحق – الاستنباط – القياس العقلي – النظر.

القياس العقلي :

كل إنسان فان ← مقدمة كبرى

سقراط إنسان ← مقدمة صغرى

سقراط فان ← النتيجة.

← النتيجة في القياس العقلي تكون متضمنة في المقدمتين

د-

المعجم الشرعي المعجم الفلسفي

- الشرع – الآية القرآنية – الواجب – المندوب – الاعتبار – القياس الشرعي – الحق. - الصانع – النظر – المعرفة – الموجودات – القياس العقلي – فعل الفلسفة.

التدبر هو التفكير العقلي الذي يستهدف معرفة الحقيقة و أخذ العبرة. و هو من شأنه أن يؤدي إلى إثبات صحة الأحكام الشرعية و أهميتها في حياة الإنسان، لذلك فالعلاقة بينهما هي علاقة توافق و انسجام.

الأدوات التي يستعملها الفيلسوف للوصول إلى الصانع هي : النظر – الموجودات – القياس العقلي.

3- الإطار الحجاجي:

أ- وظف النص طريقة حجاجية اعتمدت على نصوص مستمدة من الحقل الديني و هي قوله تعالى: “فاعتبروا أولى الأبصار”، و قوله تعالى: “أولم ينظروا في ملكوت السماوات و الأرض و ماخلق الله من شيء”. ووظيفتها الحجاجية هي تدعيم رأي ابن رشد القائل بضرورة الفلسفة ووجوبها شرعا.

ب-

الأفعال المنطقية دلالتها الفلسفية

- إن كان ….. فإن……. - إذا كانت الفلسفة نظر في الموجودات لمعرفة صانعها، فإن المعرفة الدقيقة بالصانع تكون من خلال معرفة صنعته

فأما أن الشرع………

فذلك بين في غيرما آية. - إثبات ابن رشد أن الشرع يدعو إلى النظر العقلي في الموجودات لأخذ العبرة.

هكذا اعتمد ابن رشد على أسلوب الاستدلال، حيث انتقل من قضية عامة و هي تعريف فعل الفلسفة، ثم قام بتحليل عناصرها الجزئية منتهيا باستنتاج منطقي يمكن التعبير عنه بالشكل التالي : . الشرع يدعو إلى النظر في الموجودات لدلالتها على الصانع. إذن الشرع يدعو إلى الفلسفة.

اسئلة متعلقة

...