تحليل نص للسنة الثانية تحت عنوان : في الفلسفة و علم التوحيد /كيفية تحليل نص فلسفي
.اداب وفلسفة 2022
محتوى الموضوع
حل نص السؤال الفلسفي تحليل نص للسنة الثانية تحت عنوان : في الفلسفة و علم التوحيد
مقالة فلسفية حول تحليل نص للسنة الثانية تحت عنوان : في الفلسفة و علم التوحيد
مقالة مقارنة بين الفلسفة و علم التوحيد
مقدمة مقالة في الفلسفة و علم التوحيد
خاتمة مقالة عن الفلسفة و علم التوحيد
مقالة جدلية حول تحليل نص للسنة الثانية تحت عنوان : في الفلسفة و علم التوحيد
تحضير وتحليل نص فلسفي الفلسفة و علم التوحيد
تلخيص درس الفلسفة و علم التوحيد
بحث حول الفلسفة و علم التوحيد
البكالوريا آداب وفلسفة مقال .الفلسفة و علم التوحيد . مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسعدنا زيارتكم في صفحتنا المتميزة بمعلوماتها واسئلتها التعليمية لجميع مراحل التعليم والتخصصات الدراسية حيث نجد الكثير من الطلاب والطالبات من أنحاء مدارس الوطن العربي المهتمين بدراسة البكالوريا والعلوم الفلسفية ومنهجيتها التعليمية والثقافية بالبحث عن تحضير وتحليل وتخليص وشرح أهم دروس البكالوريا وعلم الفلسفة للسنة الاولى والسنة الثانية قسم اداب وفلسفة - و علمي للمرحلة المتوسط والمرحلة الثانوية لذالك أحبائي طلاب وطالبات البكالوريا في موقعكم التعليمي موقع( النورس العربي دوت كوم .alnwrsraby.net) يسرنا أن نقدم لكم ما تبحثون عن اجابتة وهي إجابة السؤال ألذي يقول. .تحليل نص للسنة الثانية تحت عنوان : في الفلسفة و علم التوحيد.
وهي كالتالي
كيفية تحليل نص فلسفي
تحليل نص للسنة الثانية تحت عنوان : في الفلسفة و علم التوحيد
الآليات الإجرائية لتحليل نص فلسفي:
1 ـ قراءة النص : قراءة متأنية (ثلات و أربع مرات)
2 ـ التعريف بصاحب النص : ابن رشد :هو أبو الوليد محمد بن أحمد 1126/1198 ، ولد بقرطبة و توفي في مراكش اشتهر بضروحاته لأرسطو ، من مؤلفاته : فصل المقال تهافت التهافت .
3 ـ تحديد معاني كلمات النص : القياس: استدلال عقلي منطقي ننطلق فيه من مقدمتين بينهما حد مشترك إلى نتيجة متضمنة في المقدمتين. النظر البرهاني: القياس البرهاني وهو القياس الأكثر صدقا وقوة صدقه ناتجة عن قيمة مقدماته. الندب: حكم شرعي يقابله المكروه، ويعرفه الفقهاء بقولهم هو ما يتاب على فعله ولا يعاقب على تركه. الوجوب: حكم شرعي يقابله النهي.
الماهيات : ج ماهية و هي حقيقة الأشياء .الممكنات :التي يمكن ان توجد و يمكن ألا توجد و الله هو صاحب التقرير علة وجودها .
4 ـ وضع النص في سياقه الفلسفي: يثير النص مشكلة تتعلق بحقيقة مقاصد الفلسفة التي لا تختلف عن علم الكلام
5 ـ تقسيم النص الى وحدات :
1 – [ يقول ... العقلي ] .
2 – [ يقول أبو عبدالله...و أفعاله] .
6 ـ قراءة النص أفقيا : شرح النص و تحليل أفكاره ، لزيادة التأكيد ، يقرأ مرة أخرى
7 ـ مشكلة النص : هل هناك تقارب بين موضوع الفلسفة و علم الكلام ؟
8 ـ موقف صاحب النص :
يرى ابن رشد أن موضوع الفلسفة يكمن في البحث عن الحقيقة عن طريق الإستدلال العقلي.بينمها يرى ابن السنوسي أن موضوع علم الكلام هو معرفة الخالق ،و ذلك عن طريق الموجودات ، و من خلال الفقرتين يتضح تقارب موضوع الفلسفة ، و علم الكلام .
9 ـ الحجة :
أ - [إن كان .... الصانع] حجة منطقية .
ب – [ فإن الموجودات ... أتم ] حجة منطقية .
ج – [ وواجب ...العقلي ] حجة منطقية .
د – [ ماهيات ... أفعاله ] حجة معرفية .
10 ـ تقييم النص :
إ هناك أمور لا يجب للعقل أن يغوص فيها و هذا ما أمرنا به الله عز و جل في بعض المسائل وهذا ما ينطبق على علم الكلام، كما أننا نلاحظ أن موضوع الفلسفة مختلف عن علم الكلام في بعض الأحيان.
الرأي الشخصي : هدف علم الكلام مشترك مع هدف الفلسفة الإسلامية مما يبين التقارب بينهما .
تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي
الفلسفة و علم التوحيد مقالة فلسفية