في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

اصل قبائل وعائلات مركز أبنوب اسماء عائلات المتواجدة في مركزابنوب تاريخ قبيلة أبنوب ويكيبيديا 

أبناء مركزأبنوب

تاريخ عائلات مركزأبنوب

مركزابنوب ويكيبيديا 

اسماء والقاب عائلات مركزأبنوب

اصل ونسب قبائل مركزأبنوب

الإجابة هي كالتالي 

تاريخ وعائلات مركزأبنوب :

 قاعدة مركز أبنوب كانت من توابع ناحية الخصوص (الحمام) ثم فصلت عنها بأسم أبنوب النصارى وقدأنشىء المركز عام 1851فكانت تعرف بأسم أبنوب الحمام وسمى مركز أبنوب عام 1890م 

ومن عائلاته (العسيرات وهم فرع من العسيرات بسوهاج وهم فروع (جعفر –ليفة –شعلان –قايد)-

الشيمى –عبدالجواد –الكلابوة –الخلايفة –ولايدة –القواسم –عبدربة –موسى –السك –الأعرج-المزيطين –دياب –سنادة –مسعود –الجعافرة –الرمك –الدبر –عابدين –الدعابيس –منتصر –لمام –حليقة –حدى –الصبرى –حسان –نصار –الموس –الدفلانيين –عياد –مسعود –مشعلى –كف الغراب –دهب –قايد –حلاوة من بنى رزاح–أبوعيسى –العو –المقاديم الجيار -السوالم-مسعود) وغيرهم من العائلات

السوالم البحرية:

 أصلها من توابع ناحية الخصوص(الحمام) بأبنوب ثم فصلت عنها وقسمت إلى ناحيتان السوالم البحرية والقبلية ومن قرى السوالم السوالم بطهطا وسوالم ديرمواس ونجع السوالم بقنا وينتسب أهلهالعرب السوالم بطن من قبيلة لخم اليمنية ومن عائلاتها( أولادسليمان-أولادعلى-الجاهلية-العور-القراينة-الحرازنة)وغيرهم

قرية المعابدة 

:من القرى القديمة كان أسمها الأصلى طهنهور من الأعمال السيوطية وفى العهد العثمانى غير أسم طهنهور الى أسم بنى معبد ثم ذكرت بعد ذلك بأسم المعابدة ثم قسمت الى ناحيتين المعابدة الغربية والمعابدة الشرقية وتتبعهم المعابدة البحرية ومن عائلاتها (الخرابزة ومنهم العقاربة بأبوتيج وهم عباسيون -البريشية –الفقايرة –الميرة –السعايدة –ال نبوت أوالنباتية ويعرفوا ببيت الشيخ–الغراب –العفايشة –الطحاوية –الحرابوة –البهانسة –البحيرى –الشامة-السالمى –الخمايسة –ال عبدالعواض –الشوافع-الكساسبة) وغيرهم

قرية بهيج 

: أصلها من توابع أبنوب ثم فصلت عنها وهم من بطون أولاد سلام من بنى سليم وبها عائلات أولاد محمد وهم (بهنسى –حماد –أحمد أبوحسن –محمود –حسن الشحات –خليل –البدارنة عبدالجليل –عامر –الجمل –الزهرى –خليفة –الهماشرة ) أولادعبدالجليل وهم ( –هندى –عبادة –أبوشقة –منصور –الجمل –المشاهرة –المعدوية)

 قرى بهيج (نزلة بهيج –عزبة أبوعميرة –الخلايفة -الكلابوة) وغيرهم من العائلات 

جزيرة بهيج :

 تضم عائلات (أولاد عبدالجليل –أولاد أحمد –أولاد محمد – عامر –أولاد جميل –ذكى –الصباروة) 

عزبة الكلابوة 

وهم فرع من بنى كليب من بنى بكر بن ربيعة بن عوف بن جشم بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن بن هب بن أقصى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ويعرفون بالكلابية أوالكلابين أوالكلابى وينتشروا فى كثير قرى الصعيد فى أسوان ونجع وأسيوط وقيل بنى كلاب من بنى هلال بن عامر وتضم (حسن الكلبى –فاضل)وغيرهم

عزبة أبوعميرة 

: وبها عائلات (أبوعميرة –أبوشوشة –زناتى –المغربى )وغيرهم

 عزبةالخلايفة:

وهم عائلات(الخلايفة –القوايد –الطحان عبدالله –شحاته –بدران)وغيرهم سوالم أبنوب: أصلها من توابع أبنوب ثم فصلت عنها وهم من قبيلة لخم اليمنية ومن عائلاتها (البراغتة –هشام –عمر-غزال -ريان –المراغى-حامد-حسان) عرب الأطاولة: 

أصلها من توابع ناحية بنى عليج وكانت تسمى بأسم بنى عليج والأطاولة ثم فصلت عنها وعرب الأطاولة قيل من شمر من طيى اليمنية وقيل أن شمر من القبائل الحميرية اليمنية وأنهم من التبايعة وهم ينتسبون الى /طويل بن شمر بن ياسر بن عمر بن تبع بن بن زيد بن رفيدة بن عمر بن ابرهه بن الحارث بن قيس بن صيفى بن سبأ الأصغر بن كعب بن زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن عريب بن زهير بن ابير بن حمير 

ومن بطون شمر بنو طويل أوالأطاولة ومن بطونها (الحووات منتشرون فى كثير قرى الصعيد–النواجى –الديابة –العوايسة وهم منتشرون فى (ساقلتة –والحاجر وأولاد طوق) –الصوالح –الهرايدة قيل من جهينة وينتشرون فى البدارى والعقال القبلى –الجزازرة –الحمدات البعوات –السواحلية ومنهم بنو طليبة ولهم فروع بالمدابغ بأسيوط وفى منقباد والبدارى وأبنوب وسوهاج –الغوانم –الجبايدة ) البلاكووة من جهينة ومن عرب العوامر (عثمان –هلال –العوامر) ومن بطون الأطاولة (ال عبد الظاهر –الفرارحية –القعدان العطلات العكبات ) وأستقرت هذه البطون فى عرب الأطاولة بأخميم بسوهاج وغيرهم

 قرية عرب الشنابلة :

 أصلها من توابع شقلقيل ثم فصلت عنها والشنابلة بطن من بنى حامد بن محمد بن نصر بن مالك عدى بن كاهل بن نصر بن غطفان بن قيس بن جهينة ومن عائلاتها (هيبة –رقيب –البكاكرة-الحساينة –شليط –الحسانات –حمزة –حمد –طعمة –هدهود –طويل –شرموخ –أبوليلة –الجلالات) قرية الفيما: 

أصلها من توابع الخصوص (الحمام)ثم فصلت عنها ومن عائلاتها (أبونار–شوشى–أبوعرام –هريدى –الصباروة –طبرى –الوداينه –السحايمة –الخلفة –الحمودية –ال حسانين –أولاد ابراهيم–الهبابوة –حمد–أبوالنجا–المزيتين–الحشاشين –البواسق –مرزوق –الخرافيق –الدهاينه –الحجايزة –الجامد –المقرقرين)وغيرهم 

قرية العدر

: أصلها من توابع سلام ثم فصلت عنها وبها عائلات (الطويل –درويش –منصور-الطرش-الهوب-الدم –عبدالحميد –مكرم عبدالهادى -حسنين)وغيرهم نجع عبدالرسول : وتسمى نجع عبدالرسول أبوحسوبة كانت تابعه لناحية نجع سبع أو نجع لبو قديما وبها عائلات (درويش الفولى-مجاويد-وافى-موسى)وغيرهم

قرية الطوابية:

 أصلها من توابع الخصوص ثم فصلت عنها وقيل الطوابية من أبناء الطابية من بنى مهر بن طريف بن مكنوب بن الوليد بن سويد من جذام ويسكنون أسيوط وقنا والدقهلية وكذلك الطوابية من هوارة فى قنا من القليعات والبلابيش ومن عائلاتها (الطوابى –مقلد-أبودور –عزام –عبدالهادى -الدابى)والكثيرمن العائلات

قرية بنى رزاح :

هم من عرب بنى رزاح بن ربيعة بن حرام بن ضنه بن حرام بن عبد بن كثر بن عذرة من قضاعة القحطانية اليمنية ورزاح هذا هو أخو قصى بن كلاب جد الرسول من أمه فاطمة بنت سعد وقيل رزاح من قريش وكانت تتبع بنى رزاح ناحية الخصوص ثم فصلت عنها ومن عائلاتها كف الغراب وهم قسمان القسم الأول((مسعود –حلاوة –زناتى ) القسم الثانى (الرمك ومنه (الخلايفة –خلف –رجب) القسم الثالث (عبدالجواد –المظلطين –مدكور) ولهم فى أبنوب 

قرية الزاوية: 

من القرى القديمة وقيل زاوية العباد و كانت تعرف بأسم منشأة الشيخ أبى بكر الشاذلى الذى أنشأ بستانا بها ومن عائلاتها (حمد-القوايد –هلالى –موسى –القرايشة –العزابوة –العوايسة –شامخ –بخيت –الطوله –عوظلله –العساله –أيوب –صالح –عنتر –بكار-سعد –الجنب -حجنه)  

قرية بنى حسين:

 كانت تسمى كوم بنى حسين من كفور منفلوط ثم ذكرت بنى حسين الأشراف لأن نسبهم يرتفع للسادة الأشراف والهوارة ومن عائلاتها (ال فرغلى –ال خلاف –مشرف –أحمد –سليمان –فراج –حماد –خلف –بخيت –ال بطيخ ومنه (محمد –أولاد سليم) –مكاوى –عزالعرب –الخولة –العرامية –السلمانية ومنهم (محمد–عطا–شمندى –بسيون درب صدقة عزبة سليم –بيوض–درب عابدين–زايد –الجنيدية –زين العابدين–عبدالبارى –عبدالرحيم –صالح –السايح – طايع –زيدان–المسارى-سليم –مهران-جودة-عوض) 

قرية مسرع : 

من توابع بنى حسين ثم فصلت عنها ومنها (ال عمر –محمود-عيد-مدكور)

 قرية المطيعة: 

كانت تسمى القطيعة ولاستهجان هذا الأسم غيرت الى أسم المطيعة عام 1230 ه من أعمال أسيوط ومن عائلاتها (أبوكريشة وهم هوارة –الخطبة-القرايطة-غلاب-إدريس-الخواريف-حميد-آلقاسم-مفتاح-الدرنكية-خلاف-أولادخلف-الديب-فواز-فارس-حماد-نبيه-فايد)وغيرهم من العائلات

وهذا على قدر ماجمعت ولو يوجد نقص فى المعلومات ارسلوا لى للتصحيح ولكم جزيل الشكر والتقدير 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
اصل قبائل وعائلات مركز أبنوب اسماء عائلات المتواجدة في مركزابنوب تاريخ قبيلة أبنوب ويكيبيديا
0 تصويتات
بواسطة
معنى اسماء ألقاب العائلات العسيرات بمركز أبنوب محافطة أسيوط:معنى الاسماء في المعجم معاني قبائل اسيوط في المعاجم

ال شعلان = آل بهنس = آل جعفر = آل طه = آل قايد = آل أبو رشيد = آل عبد الجيد = آل عبود = آل أبو الدهب = آل روبي = آل يونس = آل علام = آل عبد الغفار = آل عبد اللطيف - آل حمد وحميد – آل فواز – آل حماية الله.

معنى الاسماء في المعجم:

شعلان:

معنى شعلان في معاجم اللغة العربية - قاموس عربي عربي

يعنى شعل:

الشَّعَلُ مَحَرَّكَةً والشُّعْلَةُ بالضَّمِّ : الْبَياضُ في ذَنَبِ الْفَرَسِ أ والنَّاصِيَةِ في نَاحِيَةٍ مِنْها وخَصَّ بعضُهم به عَرْضَها يُقالُ : غُرَّةٌ شَعْلاَءُ تَأْخُذُ إِحْدَى العَيْنَيْنِ حَتَّى تَدْخُلَ فيها و قد يكونُ في الْقَذالِ وهوَ في الذَّنَبِ أَكْثَرُ . شَعِلَ كفَرِحَ شَعَلاً وشْعُلَةً الأَخِيرَةُ شَاذَّةٌ و كذلكَ اشْعَالَّ اشْعِيلاَلاً إذا صارَ ذَا شَعَلٍ

بهنس:

معنى بهنس في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

بَهنَس: ( اسم )

الجمع : بهانِسُ

البَهْنَسُ : الأَسَدُ

بَهنَسَ: ( فعل )

بَهْنَسَ في مشيه : تبختر

اسم علم مذكر عربي.

جعفر:

معناه: النهر الصغير فوق الجدول. وقيل: النهر عامةً، أو النهر الملآن. وبه شُبهت الناقة الغزيرة اللبن، وبالنهر الكبير الواسع سمي الرجل، دلالة على غزالة كرمه. والجعفر: بنات المقدونس. وأبو جعفر المنصور ثاني خلفاء بني العباس.

اصل اسم جَعْفر : عربي

طه:

معنى .. ”طه“ : من رموز القرآن الكريم، قيل: معناها يا محمّد، وقيل: إنّها باللغات النبطية والسريانبة والحبشية معناها: يا رجل، أو يا إنسان، ويُقال: إنَّ النبي موسى""ع"" لمّا سمع كلام الله عزّ وجلّ، اضطرب وخاف، فسمع صوتاً يُنادي: طه، أي اطمئن، وطه حسين: عميد الأدب العربي *(8) . و اسم إحدى سور القرآن و معنى الاسم طه : (اسم لعميد الأدب العربي في العصر الحديث: طه حسين(

قايد:

معنى قايد في معاجم اللغة العربية - قاموس عربي عربي

القَيْدُ م أَي معروف ج أَقْيَادٌ وقُيُودٌ . وتقول : ظُوهِرَتْ عَلَيْهِ القُيُودُ والأَقْيَادُ القيد : ماضَمَّ العَضُدَيْنِ وفي بعض الأُمّهات : العَضُدَتَيْنِ مِنَ المُؤَخَّرَتَيْنِ وفي بعض النّسخ بإِسقاطِ من أَي من أَعلاهما مِن القِدِّ . القَيْدُ : قِدٌّ بالكسر يَضُمُّ عَرْقُوَتَيِ القَتَبِ . قَيْدٌ : فَرَسٌ كان لبني تَغْلِبَ بنِ وائل القبيلة المشهورة وهذا

أبو رشيد:

اسم علم مذكر عربي هو من الرُّشد.

ومعناه: العاقل، المدرك، الواعي للأمور. وقد يصغرونه فيقولون: رُشَيد، ورويشد. وأهل البادية يسكنون الراء. وهارون الرشيد أهم الخلفاءس العباسيين علماً وديناً ونصراً.

اصل اسم رَشيد : عربي

عبد الجيد:

معنى الجيد:

جَيَد: ( اسم )

جَيَد : مصدر جَيِدَ

جَيِدَ: (فعل) جَيِدَ ، يَجْيَدُ ، مصدر جَيَدٌ فهو أَجْيدُ ، وهي جَيْداءُ والجمع: جُودٌ

جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ

عبود:

معنى إسم عبود في قاموس معاني الأسماء

عَبُّود اسم مذكر (ولد)

اسم علم مذكر عربي، من "العبد" الذي هو الإنسان، والمملوك. وهو تدليع عبد المضاف إليه الأسماء الحسنى، وكأنهم يصغِّرون الاسم. وهم ينادون به مَن اسمه عبد الرزاق، أو عبد الله مثلاً. وقد يسمى به كما هو فيصبح للمبالغة.

اصل اسم عَبُّود : عربي

أبو الدهب:

معنى كلمة أبو الدهب

إبْرِيزيّ ؛ ذَهَب ؛ صُفْر ؛ عَسْجَد ؛ نَضِير

يونس:

معنى يونس في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

يونس: (اسم) اسم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل ، وهو ذو النون ، أي صاحب الحوت ، بُعث إلى أهل نينوى، والتقمه الحوت ثمّ نبذه بالعراء ، واسمه يونس بن متَّى حوت يونس : يشبّه به النَّهِم الأكول الجيّد الالتقام والالتهام كما يشبّه بعصا موسى ، اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 10 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها تسعٌ ومائة آية

روبي:

معنى روبى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

رَوْبَى: (اسم) رَوْبَى : جمع رَوبان رَوْبَى: (اسم) رَوْبَى: جمع رائِب رَوبان: (اسم) الجمع: رَوْبَى الرَّوْبان من الرجال : الرائب والرُبّان: ربان - ج ، ربابنة وربابينربان : 1- رئيس الملاحين . 2 - ربان من كل شيء : معظمه . 3 - ربان من الشباب : أوله . 4 - ربان : جماعة .

علام:

معنى علام في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

عَلاَمَ: ( اسم )

عَلاَمَ : لِمَاذَا وَهِيَ كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ عَلَى حَرْفِ الْجَرِّ ، وَمَا الاسْتِفْهَامِيَّةِ عَلاَمَ تَحْتَجُّونَ

عَلاَّم: ( اسم ) العَلاَّمُ : مِنْ عَلِمَ للمبالغة العَلاَّمُ : النَّسّابة العلاَّم : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : كثير العلم ، وما يتعلَّق به عَلاّم: ( اسم ) صيغة مبالغة من علِمَ / علِمَ بـ : كثير العِلْم عَلام: ( اسم ) عَلام : جمع عَلامة عُلاَّم: ( اسم ) العُلاَّم : صفةٌ للمبالغة من عَلِمَ

العُلاَّم : الصَّقْرُ العُلاَّم : الحِنَّاء

عبد الغفار::

معنى الغفار في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

غَفّار: ( اسم )

صيغة مبالغة من غفَرَ : كثير الغفران أو السَّتْر والمسامحة

الغفَّار : اسم من أسماء الله الحسنى ، معناه : الذي يُظهر الجميلَ ويستر القبيحَ ويغفر الذنوبَ ذنبًا بعد ذنب أبدًا ، ويستر صاحبَها في الدُّنيا وفي الآخرة

غُفار: ( اسم )

الغُفَارُ : شَعرٌ صِغارٌ قِصارٌ كالزَّغَبِ يكون على اللَّحييْن والجبهة والقفا وساق المرأَة ونحو ذلك

غِفار: ( اسم )

الغِفَارُ : مِيسَم يكون على الخدِّ

عبد اللطيف:

معنى اللطيف في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

لَطُفَ: ( فعل )

لطُفَ يَلطُف ، لُطْفًا ولَطَافةً ، فهو لطيف والجمع : لِطافٌ ، ولُطَفاء وهي لطيفة ، والجمع ِلطَاف ولطائف

لَطُفَ الشيء : رَقَّ [ ضد كثف ]

لَطُفَ كَلاَمُهُ : رَقَّ وَلَمْ يَكُنْ فِيهِ جَفَاءٌ

لَطُفَ بِحَالِهِ : رَفَقَ بِهِ

لطُفَ الشَّيءُ : دقَّ وصغُر ، عكسه ضخُم

ويقَال : لطفَ عنه : صغر عنه ،

لَطيف: ( اسم )

حمد وحميد::

معنى حمد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

حَمِدَ: ( فعل )

حمِدَ يَحمَد ، حَمْدًا ، فهو حامد ، والمفعول مَحْمود وحَميد

حمِد الشَّيءَ : رضي عنه وارتاح إليه

حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ

أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ

حمِد اللهَ : أثنى عليه وشكرَ نعمتَه : الرَّاضون بقضاء الله ، الشَّاكرون لأنعمه

فواز:

معنى .. ”فواز“ : البالخير ، والكثير النجاة من الشرّ . و كثير الفوز و معنى الاسم فواز : كثير الفوز والظفر.

حماية الله:

حَمَأ : مصدر حَمِئ

حَمَى: ( فعل )

حمَى يَحمِي ، احْمِ ، حَمْيًا وحِمايةً ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ

حَمَى الشَّرَّ مِنْهُ : مَنَعَهُ وَدَفَعَهُ عَنْهُ

حَمَى جَارَهُ : نَصَرَهُ ، دَافَعَ عَنْهُ

حَمَى نَفْسَهُ : صَانَهَا

اللهُ يحميك : يحرسُك ويحفظُك

حمَى الشَّيءَ من النَّاس : منعه عنهم

حَمَى المريضَ : منعه ما يضرُّه

اسئلة متعلقة

...