في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

التعبير الكتابي قصيدة الأرملة المرضع للصف العاشر خطة كتابة الموضوع حل التعبير الكتابي 

 تعبير الكتابي الارملة المرضع

خطة كتابة الموضوع

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ التعبير الكتابي قصيدة الأرملة المرضع للصف العاشر خطة كتابة الموضوع حل التعبير الكتابي

الإجابة هي كالتالي 

التعبير الكتابي لقصيدة الارملة المرضع اللغة العربية للصف العاشر 

الحل 

خطة كتابة الموضوع:

1 - التخطيط للكتابة: - يقرأ الطالب في هذه المرحلة نصّ الموضوع المطروح حول قضية أدبية من القضايا المطروحة في وحدات الكتاب، قراءة متأنية.

2- يحلّل هذا النصّ إلى فِكَره؛ بوضع خطٍّ تحت الفكرة.

3- يحدّد الشاهد لكلّ فكرة.

تطبيق المرحلة الأولى: لكتابة التعبير الكتابي الارملة المرضع 

1- المقدمة:

- نبدأ بتحديد المقدمة مستفيدين من الجملة المفتاحية (الجملة الأولى) في نصّ الموضوع.

- نكتب المقدمة لتكون مدخلاً إلى العرض. (لا ينبغي أن تتجاوز المقدمة أربعة أسطر)

2- تحديد الفكر: نحدّد الفكر مستفيدين من علامات الترقيم

3- طريقة العرض: نحدّد طريقة عرض المعلومات، ومناقشة الفكرة وفق تسلسل منطقي، مقنع، مريح، يتصف بالسهولة والوضوح.

- نستخدم لغة معبرة، وصوراً جميلة، وجملاً محدّدة موجزة.

- نحرص على استخدام علامات الترقيم؛ فهي تُنظِّم جُملنا وفكرنا.

- نحرص على أن تخلو لغتنا من الأخطاء مهما صغرت. (مثل همزة الوصل والقطع).

4- اختيار الشواهد المناسبة: نؤيّد الفكرة بالشاهد المناسب، ونؤكّد على:

- مناسبة الشاهد للفكرة المراد تأييدها.

- صحة رواية الشاهد لغوياً ونحوياً.

- صحة نسبته إلى قائله.

تطبيق المرحلة الثانية: معالجة الفكرة الأولى:

1- نسمّي الفكرة كما وردت في نصّ الموضوع، ثمّ نبدأ شرحها ومناقشتها، مستفيدين ممّا ورد:

- في القراءة التمهيدية.

- في نصوص كتابنا المدروسة لاستنباط المعاني المتعلقة بالفكرة التي نناقشها، وتوظيفها في تحليل الفكرة.

- في مداخل النصوص الواردة في الوحدة.

2- نناقش الفكرة بوصفها ظاهرة أدبية عامة, وليست مُلْكاً لشاعرٍ بعينه.

3- نستعمل في تناول الفكرة ما نراه مناسباً من شرح، أو وصفٍ، أو نقاشٍ، أو نقد، أو تعليق.

4- نسوق الشاهد المناسب، مراعين الربط المناسب بين الشرح وصاحب الشاهد، ويكون الشاهد بيتاً أو بيتين، وعلى الأكثر ثلاثة. (مثال: وها هو الشاعر الجواهريّ يدعو إلى تطهير عقول الشباب من الخرافات بقوله:...).

تطبيق المرحلة الثالثة: معالجة الفكرة الثانية:

1- نحرص بعد الانتهاء من مناقشة الفكرة الأولى على إيجاد الرابط المناسب بين هذه الفكرة والفكرة التي تليها، وهذا ما يُسمَّى بحسن الانتقال.

(وقد يكون بتعقيب بسيط على الشاهد، أو باستخدام أسلوب الشرط، أو بجعل الفكرة الآتية مترتبة على سابقتها، أو متمِّمة لها).

2- نحرص على تدرُّج الفِكَر واتساقها، وتسلسلها منطقياً، ممّا يُشكّل وحدة الموضوع وترابطه.

3- وهكذا نتابع مناقشة الفكرة الثالثة والرابعة من فكر الموضوع.

المرحلة الأخيرة:

خاتمة التعبير الكتابي 

صوغ الخاتمة: - تكون بتلخيص موجز وبارع لأهمّ فِكر الموضوع بلا إضافة جديدة.

- يمكن البدء بصوغ الخاتمة بعبارات معينة، من مثل: ومجمل القول..، وعصارة القول، وهكذا يمكن القول..، وممّا سبق يتبين لنا..أو ما أشبه ذلك

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
كيف نكتب الموضوع الادبي

فن كتابة موضوع التعبير الأدبي

خطة كتابة الموضوع: - التخطيط للكتابة: - يقرأ الطالب في هذه المرحلة نصّ الموضوع المطروح حول قضية أدبية من القضايا المطروحة في وحدات الكتاب، قراءة متأنية.

- يحلّل هذا النصّ إلى فِكَره؛ بوضع خطٍّ تحت الفكرة.

- يحدّد الشاهد لكلّ فكرة.

تطبيق المرحلة الأولى: 1- المقدمة:

- نبدأ بتحديد المقدمة مستفيدين من الجملة المفتاحية (الجملة الأولى) في نصّ الموضوع.

- نكتب المقدمة لتكون مدخلاً إلى العرض. (لا ينبغي أن تتجاوز المقدمة أربعة أسطر)

2- تحديد الفكر: نحدّد الفكر مستفيدين من علامات الترقيم.

3- طريقة العرض: نحدّد طريقة عرض المعلومات، ومناقشة الفكرة وفق تسلسل منطقي، مقنع، مريح، يتصف بالسهولة والوضوح.

- نستخدم لغة معبرة، وصوراً جميلة، وجملاً محدّدة موجزة.

- نحرص على استخدام علامات الترقيم؛ فهي تُنظِّم جُملنا وفكرنا.

- نحرص على أن تخلو لغتنا من الأخطاء مهما صغرت. (مثل همزة الوصل والقطع).

4- اختيار الشواهد المناسبة: نؤيّد الفكرة بالشاهد المناسب، ونؤكّد على:

- مناسبة الشاهد للفكرة المراد تأييدها.

- صحة رواية الشاهد لغوياً ونحوياً.

- صحة نسبته إلى قائله.

تطبيق المرحلة الثانية: معالجة الفكرة الأولى:

1- نسمّي الفكرة كما وردت في نصّ الموضوع، ثمّ نبدأ شرحها ومناقشتها، مستفيدين ممّا ورد:

- في القراءة التمهيدية.

- في نصوص كتابنا المدروسة لاستنباط المعاني المتعلقة بالفكرة التي نناقشها، وتوظيفها في تحليل الفكرة.

- في مداخل النصوص الواردة في الوحدة.

2- نناقش الفكرة بوصفها ظاهرة أدبية عامة, وليست مُلْكاً لشاعرٍ بعينه.

3- نستعمل في تناول الفكرة ما نراه مناسباً من شرح، أو وصفٍ، أو نقاشٍ، أو نقد، أو تعليق.

4- نسوق الشاهد المناسب، مراعين الربط المناسب بين الشرح وصاحب الشاهد، ويكون الشاهد بيتاً أو بيتين، وعلى الأكثر ثلاثة. (مثال: وها هو الشاعر الجواهريّ يدعو إلى تطهير عقول الشباب من الخرافات بقوله:...).

تطبيق المرحلة الثالثة: معالجة الفكرة الثانية:

1- نحرص بعد الانتهاء من مناقشة الفكرة الأولى على إيجاد الرابط المناسب بين هذه الفكرة والفكرة التي تليها، وهذا ما يُسمَّى بحسن الانتقال.

(وقد يكون بتعقيب بسيط على الشاهد، أو باستخدام أسلوب الشرط، أو بجعل الفكرة الآتية مترتبة على سابقتها، أو متمِّمة لها).

2- نحرص على تدرُّج الفِكَر واتساقها، وتسلسلها منطقياً، ممّا يُشكّل وحدة الموضوع وترابطه.

3- وهكذا نتابع مناقشة الفكرة الثالثة والرابعة من فكر الموضوع.

المرحلة الأخيرة:

صوغ الخاتمة: - تكون بتلخيص موجز وبارع لأهمّ فِكر الموضوع بلا إضافة جديدة.

- يمكن البدء بصوغ الخاتمة بعبارات معينة، من مثل: ومجمل القول..، وعصارة القول، وهكذا يمكن القول...، وممّا سبق يتبين لنا...أو ما أشبه ذلك.
0 تصويتات
بواسطة
التعبير الكتابي قصيدة الأرملة المرضع للصف العاشر خطة كتابة الموضوع حل التعبير الكتابي
0 تصويتات
بواسطة
قصة قصيدة معروف الرصافي (الأرملة المرضعة)

في يوم من الأيام كان الشاعر معروف الرصافي جالسًا في دكان صديقه محمد علي الكائن أمام جامع الحيدر خانة الحالي بينما كان الرصافي يتجاذب أطراف الحديث مع صديقه التتنجي وإذا بامرأة محجبة ، يوحي منظرها العام بأنها فقيرة ، وكانت تحمل صحنًا ( من الجينكو ) وطلبت بالإشارة من صاحبه أن يعطيها بضعة قروش كثمن لهذا الصحن لكن صاحب الدكان خرج إليها وحدثها همسًا ، فانصرفت المرأة الفقيرة .

هذا الحدث جعل الرصافي يرسم علامات استفهام كبيرة ، وقد حيّره تصرف السيدة الفقيرة ، وتصرف صاحبه التتنجي معها همسًا ، فاستفسر من صديقه عنها فقال له : إنها أرملة تعيل يتيمين وهم الآن جياع وتريد أن ترهن الصحن بأربعة قروش كي تشتري لهما خبزًا فما كان من الرصافي إلا أن يلحق بها ويعطيها اثني عشر قرشًا كان كل ما يملكه الرصافي في جيبه فأخذت السيدة الأرملة القروش وهي في حالة تردد وحياء وسلمت الصحن للرصافي وهي تقول : " الله يرضى عليك تفضل وخذ الصحن " فرفض الرصافي وغادرها عائدًا إلى دكان صديقه وقلبه يعتصر من الألم ، عاد الرصافي إلى بيته ولم يستطع النوم ليلتها وراح يكتب هذه القصيدة والدموع تنهمر من عينيه كما أوضح هو بقلمه وهذا يعني أن قصيدة الأرملة المرضعة كتبت بدموع عيني الرصافي فجاء التعبير عن المأساة تجسيدًا صادقًا لدقة ورقة التعبير عن مشكلة اجتماعية استأثرت باهتمام المعلمين في المدارس الابتدائية فيما بعد واعتبروها انموذجًا ، جسد معاناة الرصافي حيث استأثر بموضوع الفقر والفقراء .

تعتبر هذه القصيدة من روائع الشعر العربي في عصر النهضة...

الأرملة المرضعة - للشاعر معروف الرصافي

لَقِيتُها لَيْتَنِـي مَا كُنْتُ أَلْقَاهَـا === تَمْشِي وَقَدْ أَثْقَلَ الإمْلاقُ مَمْشَاهَـا

أَثْوَابُـهَا رَثَّـةٌ والرِّجْلُ حَافِيَـةٌ === وَالدَّمْعُ تَذْرِفُهُ في الخَدِّ عَيْنَاهَـا

بَكَتْ مِنَ الفَقْرِ فَاحْمَرَّتْ مَدَامِعُهَا === وَاصْفَرَّ كَالوَرْسِ مِنْ جُوعٍ مُحَيَّاهَـا

مَاتَ الذي كَانَ يَحْمِيهَا وَيُسْعِدُهَا === فَالدَّهْرُ مِنْ بَعْدِهِ بِالفَقْرِ أَشْقَاهَـا

المَوْتُ أَفْجَعَهَـا وَالفَقْرُ أَوْجَعَهَا === وَالهَمُّ أَنْحَلَهَا وَالغَمُّ أَضْنَاهَـا

فَمَنْظَرُ الحُزْنِ مَشْهُودٌ بِمَنْظَرِهَـا === وَالبُؤْسُ مَرْآهُ مَقْرُونٌ بِمَرْآهَـا

كَرُّ الجَدِيدَيْنِ قَدْ أَبْلَى عَبَاءَتَهَـا === فَانْشَقَّ أَسْفَلُهَا وَانْشَقَّ أَعْلاَهَـا

وَمَزَّقَ الدَّهْرُ ، وَيْلَ الدَّهْرِ، مِئْزَرَهَا === حَتَّى بَدَا مِنْ شُقُوقِ الثَّوْبِ جَنْبَاهَـا

تَمْشِي بِأَطْمَارِهَا وَالبَرْدُ يَلْسَعُهَـا === كَأَنَّهُ عَقْرَبٌ شَالَـتْ زُبَانَاهَـا

حَتَّى غَدَا جِسْمُهَا بِالبَرْدِ مُرْتَجِفَاً === كَالغُصْنِ في الرِّيحِ وَاصْطَكَّتْ ثَنَايَاهَا

تَمْشِي وَتَحْمِلُ بِاليُسْرَى وَلِيدَتَهَا === حَمْلاً عَلَى الصَّدْرِ مَدْعُومَاً بِيُمْنَاهَـا

قَدْ قَمَّطَتْهَا بِأَهْـدَامٍ مُمَزَّقَـةٍ === في العَيْنِ مَنْشَرُهَا سَمْجٌ وَمَطْوَاهَـا

مَا أَنْسَ لا أنْسَ أَنِّي كُنْتُ أَسْمَعُهَا === تَشْكُو إِلَى رَبِّهَا أوْصَابَ دُنْيَاهَـا

تَقُولُ يَا رَبِّ، لا تَتْرُكْ بِلاَ لَبَنٍ === هَذِي الرَّضِيعَةَ وَارْحَمْنِي وَإيَاهَـا

مَا تَصْنَعُ الأُمُّ في تَرْبِيبِ طِفْلَتِهَا === إِنْ مَسَّهَا الضُّرُّ حَتَّى جَفَّ ثَدْيَاهَـا

يَا رَبِّ مَا حِيلَتِي فِيهَا وَقَدْ ذَبُلَتْ === كَزَهْرَةِ الرَّوْضِ فَقْدُ الغَيْثِ أَظْمَاهَـا

مَا بَالُهَا وَهْيَ طُولَ اللَّيْلِ بَاكِيَةٌ === وَالأُمُّ سَاهِرَةٌ تَبْكِي لِمَبْكَاهَـا

يَكَادُ يَنْقَدُّ قَلْبِي حِينَ أَنْظُرُهَـا === تَبْكِي وَتَفْتَحُ لِي مِنْ جُوعِهَا فَاهَـا

وَيْلُمِّهَا طِفْلَـةً بَاتَـتْ مُرَوَّعَـةً === وَبِتُّ مِنْ حَوْلِهَا في اللَّيْلِ أَرْعَاهَـا

تَبْكِي لِتَشْكُوَ مِنْ دَاءٍ أَلَمَّ بِهَـا === وَلَسْتُ أَفْهَمُ مِنْهَا كُنْهَ شَكْوَاهَـا

قَدْ فَاتَهَا النُّطْقُ كَالعَجْمَاءِ، أَرْحَمُهَـا === وَلَسْتُ أَعْلَمُ أَيَّ السُّقْمِ آذَاهَـا

وَيْحَ ابْنَتِي إِنَّ رَيْبَ الدَّهْرِ رَوَّعَهـا === بِالفَقْرِ وَاليُتْمِ ، آهَـاً مِنْهُمَا آهَـا

كَانَتْ مُصِيبَتُهَا بِالفَقْرِ وَاحَـدَةً === وَمَـوْتُ وَالِدِهَـا بِاليُتْمِ ثَنَّاهَـا

هَذَا الذي في طَرِيقِي كُنْتُ أَسْمَعُـهُ === مِنْهَا فَأَثَّرَ في نَفْسِي وَأَشْجَاهَـا

حَتَّى دَنَوْتُ إلَيْهَـا وَهْيَ مَاشِيَـةٌ === وَأَدْمُعِي أَوْسَعَتْ في الخَدِّ مَجْرَاهَـا

وَقُلْتُ : يَا أُخْتُ مَهْلاً إِنَّنِي رَجُلٌ === أُشَارِكُ النَّاسَ طُرَّاً في بَلاَيَاهَـا

سَمِعْتُ يَا أُخْتُ شَكْوَى تَهْمِسِينَ بِهَا === في قَالَةٍ أَوْجَعَتْ قَلْبِي بِفَحْوَاهَـا

هَلْ تَسْمَحُ الأُخْتُ لِي أَنِّي أُشَاطِرُهَا === مَا في يَدِي الآنَ أَسْتَرْضِي بِـهِ اللهَ

ثُمَّ اجْتَذَبْتُ لَهَا مِنْ جَيْبِ مِلْحَفَتِي === دَرَاهِمَاً كُنْـتُ أَسْتَبْقِي بَقَايَاهَـا

وَقُلْتُ يَا أُخْتُ أَرْجُو مِنْكِ تَكْرِمَتِي === بِأَخْذِهَـا دُونَ مَا مَنٍّ تَغَشَّاهَـا

فَأَرْسَلَتْ نَظْرَةً رَعْشَـاءَ رَاجِفَـةً === تَرْمِي السِّهَامَ وَقَلْبِي مِنْ رَمَايَاهَـا

وَأَخْرَجَتْ زَفَرَاتٍ مِنْ جَوَانِحِهَـا === كَالنَّارِ تَصْعَدُ مِنْ أَعْمَاقِ أَحْشَاهَـا

وَأَجْهَشَتْ ثُمَّ قَالَتْ وَهْيَ بَاكِيَـةٌ === وَاهَاً لِمِثْلِكَ مِنْ ذِي رِقَّةٍ وَاهَـا

لَوْ عَمَّ في النَّاسِ حِسٌّ مِثْلُ حِسِّكَ لِي === مَا تَاهَ في فَلَوَاتِ الفَقْرِ مَنْ تَاهَـا

أَوْ كَانَ في النَّاسِ إِنْصَافٌ وَمَرْحَمَةٌ === لَمْ تَشْكُ أَرْمَلَةٌ ضَنْكَاً بِدُنْيَاهَـا

هَذِي حِكَايَةُ حَالٍ جِئْتُ أَذْكُرُهَا === وَلَيْسَ يَخْفَى عَلَى الأَحْرَارَ فَحْوَاهَـا

أَوْلَى الأَنَامِ بِعَطْفِ النَّاسِ أَرْمَلَـةٌ === وَأَشْرَفُ النَّاسِ مَنْ بِالمَالِ وَاسَاهَـا

اسئلة متعلقة

...