في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

ملخص العدد والمعدود في النحو

أمثلة على العدد والمعدود مع الإعراب

العدد والمعدود 11 و 12

أنواع العدد

العدد والمعدود 100

أسئلة عن العدد والمعدود

أمثلة على العدد والمعدود من القرآن

العدد والمعدود للاطفال

إعراب العدد المركب

يسعدنا متابعينا الطلاب والطالبات الأعزاء الناشطين في البحث عن قواعد النحو والاعرب أن نقدم لكم إجابة سوالكم الذي تبحثون عنها في علم النحو والصرف والاعراب في موقعنا النورس العربي إليكم هندسة مختصرة القواعد النحوية موضحاً بالامثلة واعرابها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول......ملخص العدد والمعدود في النحو

الإجابة هي كالتالي 

ملخص العدد والمعدود في النحو

شرح درس العدد و المعدود في قواعد اللغة العربية

 

العدد والمعدود

 العدد:

يكون العدد مفرداً، نحو: سَبْع، ومركَّباً، نحو: سبعَ عشرةَ، ومعطوفاً، نحو: سبع وعشرين.

وقد يوافق العددُ معدودَه في التذكير والتأنيث، وقد يخالفه، ودونك بيان ذلك: 

¨ الواحد والاثنان، يوافقان المعدود في كل حال، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف، فيقال:

رجل واحد - امرأة واحدة

رجلان اثنان - امرأتان اثنتان

أحدَ عشرَ رجلاً - إحدى عشرةَ امرأة

اثنا عشرَ رجلاً - اثنتا عشرةَ امرأة 

واحد وعشرون رجلاً - إحدى وعشرون امرأة 

¨ الأعداد من الثلاثة إلى العشرة تخالف المعدود في كل حال، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف، فيقال:

سبعة رجال - سبع فتيات

سبعةَ عشرَ رجلاً - سبعَ عشرةَ فتاة

تسعة وتسعون رجلاً - تسع وتسعون فتاة 

ولا يستثنى من هذا الحكم إلاّ الأعداد الترتيبية، فإنها توافق المعدود في كل حال فيقال: وصل المتسابق السابعَ عشر، والمتسابقة الخامسةَ عشرة.

¨ ثمان: يستعمل العدد: [ثمان] - سواء أضيف أو لم يُضف - استعمال الاسم المنقوص.

ففي حال الإضافة، تقول:

سافر ثماني نساءٍ كما يقال: سافر ساعي بريدٍ.

و: مررت بثماني نساءٍ كما يقال: مررت بساعي بريدٍ.

و: رأيت ثَمانيَ نساءٍ كما يقال: رأيت ساعيَ بريدٍ.

وفي حال عدم الإضافة تقول:

سافر من النساء ثمانٍ كما يقال: سافر من السُّعاة ساعٍ.

مررت من النساء بثمانٍ كما يقال: مررت من السعاة بساعٍ. 

رأيت من النساء ثمانياً كما يقال: رأيت من السعاة ساعياً.

فإذا كانت [ثمان] في عدد مركب، صحّ أن تستعملها على صورة واحدة، هي صورة [ثماني عشرةَ]، فلا تتغيّر في كل حال، ولا تتبدّل، فيقال مثلاً:

سافر ثماني عشْرةَ امرأة.

رأيت ثماني عشْرةَ امرأة.

سلّمت على ثماني عشْرةَ امرأة.

2- المعدود:

الأعداد من 3 ... إلى 10، معدودُها مجموعٌ مجرور، يقال مثلاً:

ثلاثة رجالٍ ... وعشر فتياتٍ.

ومن 11 .... إلى 99، معدودها مفرد منصوب، يقال مثلاً:

أحدَ عشرَ كتاباً

خمسةَ عشرَ كتاباً

عشرون كتاباً

تسعة وتسعون كتاباً

والمئة والألْف، ومثناهما وجمعهما، معدودها مفرد مجرور، يقال مثلاً:

[مئةُ كتابٍ، ومئتا كتابٍ، وثلاثُ مئةِ كتابٍ].

و[ألْفُ كتابٍ، وألْفَا كتابٍ، وثلاثةُ آلافِ كتابٍ].

¨ تعريف العدد بـ [ألـ]: 

ليس لتعريف العدد بـ [ألـ] أحكام خاصّة، فهذه الأداة تدخل على أوّل العدد عند تعريفه، مثل دخولها على سائر الأسماء عند تعريفها. ودونك الأمثلة: 

العدد العقديّ: اشتريت العشرين كتاباً.

العدد المركب: اشتريت الثلاثة عشركتاباً.

العدد المعطوف: اشتريت الثلاثة والثلاثين كتاباً. (هنا عددان، كلّ منهما مستقل بنفسه - وإن جَمَع بينهما حرف العطف - فحقُّ كلٍّ منهما إذاً أن يكون له تعريفه).

تنبيه: ليس لتعريف العدد المضاف نحو [خمسة كتبٍ] قاعدة خاصّة، فقد جاء عن فصحاء العرب، إدخال [ألـ] على الأوّل، وعلى الثاني، وعلى الاثنين معاً؛ فجاز أن يقال مثلاً: [اشتريت خمسةَ الكتبِ، والخمسةَ كتبٍ، والخمسةَ الكتبِ].

أحكام:

¨ العدد المركَّب: لا يكون إلاّ مفتوح الجزأين، نحو: [أربعَ عشرةَ، وأربعةَ عشرَ، والسابعَ عشرَ، والسابعةَ عشرةَ]. إلاّ ما كان جزؤه الأوّل مثنى، فيُعامل معاملة المثنى، نحو: [سافر اثنا عشر رجلاً، واثنتا عشرة امرأة، ورأيت اثني عشر مودِّعاً، مع اثنتي عشرة مودِّعةً]. أو كان جزؤه الأول منتهياً بياء، فتبقى على ما هي، نحو: [الحادي عشر، والثاني عشر].

¨ عشر: في العدد المركَّب، تُوافِق المعدود قولاً واحداً، فيقال: [تسعة عشَر رجلاً، وتسع عشْرة امرأةً].

وأمّا شِينها فتُفتح مع المذكر، وتُسكَّن مع المؤنث، سواء كان ذلك في عدد مفرد أو مركَّب.

¨ بضع: كلمة تدل على عدد غير محدد، غير أنه لا يقلّ عن ثلاثة ولا يزيد على تسعة، ولذلك تُعامل معاملة هذه الأعداد، فتذكَّر مع المؤنث، وتؤنث مع المذكر، [أي: تخالف معدودها]، فيقال مثلاً: [بضعة رجال، وبضع نساء]. وتُركَّب تركيب هذه الأعداد، فيقال: [بضعةَ عشَرَ رجلاً، وبضع عشْرةَ امرأةً]. 

¨ إذا اشتمل المعدود على ذكور وإناث، روعي الأول نحو: [سافر خمسة رجالٍ ونساءٍ، وزارنا خمس نساءٍ ورجال].

¨ تُقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين، فيقال مثلاً: [هذا عامُ ستةٍ وتسعين وتسع مئةٍ وألف]، كما يقال: [هذا عام ألفٍ وتسعِ مئةٍ وستةٍ وتسعين]. فكلاهما فصيح، والمتكلِّم بالخيار.

¨ في تذكير العدد وتأنيثه، يُراعى مفرد المعدود. يقال مثلاً: [خمسة رجال]، لأن المفرد: [رجل]، و [خمس رقاب]، لأن المفرد: [رقبة].

¨ إذا قيل مثلاً: [خالدٌ سابعُ سبعةٍ سافروا]، فالمعنى: أنّ الذين سافروا سبعة، منهم خالد. فإذا أُريد الترتيب والتسلسل، قيل: [خالدٌ سابع ستةٍ سافروا]، أي: هو السابع في تسلسل سفرهم وتتابعه

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تلخيص العدد والمعدود بطريقة سهلة مفيد لجميع الطلاب والطالبات بالامثلة لغة عربية

 اولا تذكير العدد وتأنيثه

1،،ما يقصد بالعدد : الرقم الحسابي الذي يحدد كم الأشياء التي نعدها ( المعدود التمييز ) .

2 ما يقصد بالمعدود : ( تمييز العدد ) الأشياء التي يجئ العدد مبيناً لكميتها .

3 ما هو العدد المذكر : ما كان خالياً من علامات التأنيث :

واحد اثنان ثلاث أربع خمس ست سبع ثمان تسع عشر .

4ما هو العدد المؤنث : ما كانت فيه إحدى علامات التأنيث :

إحدى = مؤنث بألف التأنيث المقصورة ، واحدة = مؤنث بالتاء المربوطة .

اثنتان = مؤنث بالتاء المتوسطة .

ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة عشرة .

5 ما هو تعريف المعدود المذكر : هو ما كان مفرده مذكراً : ( رجل قلم كتب جنود خطابات ريالات مساجد مسافرون رجال عمال أرغفة أبناء ..)

6 ما هو تعريف المعدود المؤنث : هو ما كان مفرده مؤنثاً : ( مدرسة مدارس قرية قري مدينة مدائن صفحة صفحات شاه شياه قبيلة قبائل ... )

وذلك لأن المعمول به في تذكير المعدود وتأنيثه هو المفرد ، لأنه الأصل :

( حدائق ، مدارس ، قري ، أمم ، عاملات ) مؤنثة ،لأن مفردها مؤنث : ( حديقة ، مدرسة ، قرية ، أمة ، عاملة ) .

و( رجال رجالات خطابات ريالات ) مذكرة ، لأن مفردها : رجل خطاب ريال .

متي يأتي العدد مذكرا ؟ ومتي يأتي مؤنثاً :

أولا : العددان ( 1،2 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثاً دائماًَ : نقول :

- رجل واحد ، امرأة واحدة قرأت قصة واحدة ، وكتاباً واحداً .

- رجلان اثنان ، امرأتان اثنتان قرأت قصتين اثنتين ، وكتابين اثنين .

- أكلت رغيفاً واحداً وتفاحة واحدة

- وقطعتين اثنتين من الجبن ، وشربت كوبين اثنين من الماء .

- " ,إلهكم إله واحد "

- إن هذه أمتكم أمة واحدة .

- اتصلت بأخي مرتين اثنتين ، وأرسلت له خطابين اثنين .

ثانيا : الأعداد المفردة من ( 3 - 9 ) تأتي عكس المعدود دائما ، أي تخالف التمييز تذكيرا وتأنيثا في جميع الحالات سواء كانت وحدها أو مركبة مع عدد آخر :

- حضر ثلاثةُ طلابٍ وحفظوا ثلاثَ قصائدَ .

- حضرت أربعةَ دروسٍ وتخلفت عن أربعِ محاضرات .

- معي خمسةُ كتبٍ ومع أخي خمسُ كراسات .

- للمنزل ستةُ أبوابٍ في قاعة المحاضرات ستُّ نوافذَ .

- الأسبوع سبعةُ أيام مدة العمل سبعُ ساعاتٍ .

- في الكتاب ثمانيةُ دروس وفيه ثمان صورٍ .

- السعر تسعةُ ريالات في الموقف تسعُ سيارات .

- في الفصل ثلاثةَ عشرَ طالباً وفي هذا الكتاب ثلاثَ عشرةَ خريطةً .

- نجح أربعةَ عشرَ طالباً أجبت عن أربعَ عشرةَ مسألةً .

- على المكتب خمسةَ عشرَ كتاباً على الشجرة خمسَ عشرةَ ثمرةً .

وهكذا ( 3 9 ) عكس المعدود دائماً .

ثالثا: العدد ( 10 ) إذا كان مفردا فحكمه حكم ( 3 9 ) أي يخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً :

- في المسجد عشرةُ أعمدة ، وقد فرش بعشر سجادات .

- حفظ خالد عشرةَ أبياتٍ ، متوسط درجاته عشرُ درجات .

أما إذا كان (10) مركبا مع عدد مفرد ( 1119 ) فإن (10 ) تأتي مثل المعدود تذكيراً وتأنيثا : والعدد المفرد يأخذ حكمه السابق :

- 11 طالبا = أحدَ عشَر مسافراً 11 محاضرة = إحدى عشرةً محاضرة

- 12 كتابا = اثنا عشر كتابا 12 درجة = اثنتا عشرة درجة .

وهكذا نجد أن العددين ( 11،12 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثا بجزأيهما :

- 13 مسافراً = ثلاثة عشر مسافراً 13 ساعة = ثلاث عشرة ساعة .

- 15 طابقا = خمسة عشر طابقاً 15مزرعة = خمس عشرة درجة .

- 19 متفوقا = تسعة عشر متفوقا 19 مسابقة = تسع عشرة مسابقة .

رابعاً : العقود : من ( 20 90 ) تأتي بصبغة واحدة مع المذكر والمؤنث :

- تقدم للمسابقة ثلاثون طالباً وثلاثون طالبة .

- في الديوان أربعون قصيدة وفي القصيدة أكثر من أربعين بيتاً .

- في القصة سبعون حدثا ، جرت في سبعين ليلة .

وإذا كان هناك عدد مفرد مع العقود فإنه يلتزم بقاعدته السابق ذكرها : نقول :

- حفظت خمسة وعشرين نصاً ، في كل نص خمس وعشرون صورة خيالية .

- في الكتاب ثلاثة وأربعون درساً ، في الدرس أكثر من اثنتين وعشرين فكرة .

خامساً : الأعداد 100 ،1000 بصيغة واحدة مع المذكر والمؤنث :

مائة كتاب ، مائة كراسة

خمسمائة ريال ، خمسمائة شجرة .

تسعمائة عام ، تسعمائة سنة .

ستمائة طالب ، ستمائة ورقة .

يكتب عدد المائة معها كلمة واحدة أو متصلاً عنها :

مئتان ثلاثمائة أربعمائة خمسمائة ، ثلاث مائة أربع مائة خمس مائة ستمائة .

عدد المائة المتصل بها مذكر دائماً لأن مائة مؤنث :

ألف ريال ، ألف زهرة

ستة آلاف ريال ، ستة آلاف ورقة .

سنة ألف ، عام ألف

سبعة آلاف طالب ، سبعة آلاف طالبةٍ

ثمانية آلاف سنة ، ثمانية آلاف عام

تسعة آلاف نخلةٍ ، تسعة آلاف بيت

عدد الألوف مؤنث دائما لأن معدودة ( ألف ) مذكر

إذا كان مفرداً وكذلك إذا كان مركباً مع ( 10 ) أو ( 20 ) فالعشرة مثل المعدود المذكر ، والعقود بصيغة واحدة :

00015.000 طالب = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبٍ

15.000 طالبة = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبةٍ

25.000 طالبا = خمسةُُ وعشرون ألفَ طالبٍ

25.000 طالبة = خمسةُُ وعشرونَ ألفَ طالبةٍ

أمثلة أخري :

" وواعدنا موسى ثلاثين ليلة ، وأتممناها بعشر فتم ميقات ربك أربعين ليلة "

" إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة "

" واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا"

" ولقد أرسلنا نوحاً إلي قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما"

إلهي لقد جاوزت سبعين حجة فشكرا لنعمائك التي ليس تكفر

تسعون ألفا كآساد الشرى نضجت جلودهم قبل نضج التين والعنب

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا أبالك يستام

نحن في سنة ألف وأربعمائة واثنتين وعشرين للهجرة ، نحن في عام ألف وأربعمائة واثنين وعشرين للهجرة .
0 تصويتات
بواسطة
ملخص العدد والمعدود في النحو
0 تصويتات
بواسطة
شرح درس العدد في النحو

قاعدة العدد والمعدود :

العدد له ستة أنواع وهي:

العدد المفرد: (1-2-3 - ....... - 10)

العدد المركب: (11 – 12 – 13 - ......... - 19)

ألفاظ العقود:

 (20 – 30 – 40 – 50 – 60 – 70 – 80 – 90)

العدد المعطوف: (21 – 35 – 69 – 44 - .............. – 99)

أعداد مائة وألف ومضاعفاتها: (100 – 200 – 300 - ........900)

(1000 – 2000 – 3000 - .......)

تمييز العدد:

هو المعدود الذي يذكر بعد العدد.

مثال: قرأنا سبعة وعشرين كتابا. (كتابا) تمييز عدد.

 قذف اللاعب خمس كُرات. (كُرات) تمييز عدد.

ملحوظة هامة :

الأعداد (2,1) ليس لهما معدود وبالتالي ليس لهما تمييز, ونكتفي معهما بذكر المعدود فقط.

إعراب المعدود:

لكي نعرب المعدود الذي يذكر بعد العدد لابد أن ننظر للعدد أولا:

(1 – 2) (نذكر المعدود فقط وإذا ذكر العدد يُعرب صفة).

قرأت كتاب. كتبت قصيدتين. أكلت تفاحة واحدة. (صفة منصوبة)

(3 -10) (تمييز جمع مجرور بالإضافة).

حضر سبعة طلابِ. نجحت خمس فتياتِ.

 (11 – 99) (تمييز مفرد منصوب).

في الفصل سبعة وخمسون طالبا, وأربع عشرة طالبة, وعشرون لوحة.

 (100 – 1000) ومضاعفاتهما (تمييز مفرد مجرور بالإضافة).

أقام المظاهرة وألف رجل ومائة سيدة .

تدريب :-

بين العدد ونوع وأعرب تمييزه.

1) رأيت في المصنع ألف وخمسمائة عامل.

2) قرأ المعلم صفحة واحدة, وثلاثة عشر سطرا.

3) يضم فريق الكرة أحد عشر لاعب, بالإضافة إلى ستة لاعبين احتياطيين.

4) استقدم المعهد خمسة أساتذة جدد.

5) توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وعن ثلاث وستين سنة.

******************************************************************************************************

أولًا : العدد المفرد:

العدد (1-2) يطابق المعدود في التذكير والتأنيث إذا ذكر في الكلام.

 قرأت قصة واحدة, وكتابا واحدا.

قرأت كتابين اثنين – وقفت فتاتان اثنتان.

انظر في المثالين السابقين تجد أن العدد (واحد – واحده – اثنان –اثنتان) جاء مطابق للمعدود الذي سبقه, فالقصة مؤنثة ولذلك أتينا ب(واحدة) المؤنثة والكتاب مذكر ولذلك أتينا ب(واحد) المذكر. وهكذا في المثال الثاني.

العدد (3-9) يخالف المعدود في التذكير والتأنيث.

 رأيت خمس صور. زار تسعة طلاب المتحف.

شارك في المباراة سبعة مصابين دخل المرمي أربعة كُرات.

انظر إلى الأمثلة تجد أن العد جاء قبل المعدود, وجاء مخالف للمعدود في التذكير والتأنيث, العدد (خمس) مذكر وتمييزه (صور) مؤنث, وهكذا في بقية الأمثلة.

ملاحظة على العدد ثمانية:

العدد ثمانية إذا لم يكن مضافاَ ولا معرفة والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء في حالتي الرفع والجر ووضع تحت النون كسرتان.

حضر ثمانٍ من الطالبات .

كرمنا من معلمات المدرسة أكثر من ثمانٍ.

ملاحظة على العدد (10)

إذا جاء مفرد يعامل معاملة المفرد فيخالف المعدود.

 رأيت عشرة طلاب - شربت عشر زجاجات.

******************************************************************************************************

ثانيًا: العدد المركب: (11-19):

العدد المركب مكون من عدد مفرد + العشرة.

العدد المفرد معروف أنه يخالف المعدود في التذكير والتأنيث ما عدا (1-2) فهما يوافقان المعدود, أما العشرة فهي توافق المعدود في التذكير والتأنيث.

زرت أحد عشر متحف. - رأيت إحدى عشرة مومياء.

رأيت خمس عشرة نجمة في السماء. - مرت بتسعة عشر منزل.

إذا نظرنا في الأمثلة نجد أن العدد المفرد خالف المعدود في التذكير والتأنيث, فالعدد (خمس عشرة) مكون من (خمس) المفرد , ومن (عشرة) وتجد أن العدد (خمس) مذكر لأن المعدود (نجمة) مؤنث والعدد (عشرة) مؤنث لأنه مركب مع عدد مفرد وقلنا قبل ذلك أن العشرة المركبة توافق المعدود,ولذلك جاءت مؤنثة مثل المعدود (نجمة).

******************************************************************************************************ثالثًا : ألفاظ العقود(20 – 90)

 

هذا العدد له صيغة واحدة في كتابته مع المذكر والمؤنث, ولا يختلف إلا في حالة الرفع والنصب والجر, فهو يعامل معاملة جمع المذكر السالم, يرفع بالواو ويجر وينصب بالياء.

 أخذ عشرون طالب شهادة تقدير.

الصفحة تحتوي على عشرين سطر.

انظر في المثالين تجد أن (عشرون) في المثال الأول تعرب فاعل ولذلك كتبت مرفوعة بالواو, وأما في المثال الثاني كتبناها (عشرين) بالياء, لأنها جاءت مجرورة بحرف جر.

******************************************************************************************************

رابعًا : العدد المعطوف (21-99)

هذا العدد مكون من عدد مفرد (1-9) + حرف عطف + لفظ من ألفاظ العقود (20-90)

واحد وعشرون مقعد في الفصل وواحد وعشرون فتاة.

حكم القاضي على المجرم بخمس وعشرين سنة.

 عددت من النجوم سبع وثمانين نجمة.

 كتب الأديب اثنين وتسعين كتابًا.

******************************************************************************************************

خامسًا : العدد (100 -1000) ومضاعفاتهما لا يتغير لفظها:

كتبت مائة ورقة وألف وخمسين سطر, وقرأت ثمانية آلاف كلمة

الأعداد الكبيرة تكتب مثال (4537)

من الشمال إلي اليمين قرأت أربعة آلاف وخمسمائة وسبعة وثلاثين كتاب.

من اليمن إلى الشمال قرأت سبعة وثلاثين وخمسمائة وأربعة آلاف كتاب.

******************************************************************************************************

                                 إعراب الأعداد

1) يعرب العدد حسب موقعه في الجملة (فاعل مفعول مجرور مبتدأ خير....)

2) إعراب العدد المركب (عدد مبني على فتح الجزأين في محل (رفع نصب جر)

ما عدا العدد(12) نعرب صدره (2) إعراب المثنى بالألف رفعا وبالياء نصبا وجرا, ونعرب العشرة عدد مبني على الفتح.

3) ألفاظ العقود تعرب إعراب جمع المذكر السالم ترفع بالواو وتجر وتنصب بالياء.

******************************************************************************************************

                           **تدريبات**

[1-] حول الأرقام الآتية إلى أعداد :

1) ذهب (18) طالب إلى المعمل, وبقيت (12) طالبة في الفصل.

2) رأينا في الميدان (9654) رجل, و(245) امرأة.

3) اعترف (8) لصوص بارتكان (23) جريمة سرقة.

4) في المجموعة الشمسية (11) كوكب.

5) اشترك في المسابقة طالب (1).

6) لكل رجل قادر الحق في الزواج من (4) امرأة.

2-] أكمل بتمييز مناسب :

1- مر من الشهر تسع وعشرون .....2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ......

3- فى الحظيرة سبع وتسعون ....... 4- سلمت على سبع عشرة ........

3-] أكمل بعدد مناسب :

1- فى مصر .... محافظة 2- رأيت ............. كوكباً

3- حضر الحفلة ....... آلاف مشاهد 4- فريق الكرة ....... لاعباً

4]- صوب الخطأ فيما يأتى :

1- إني رأيت خمس وثلاثون رجلاً

2- اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب

3- حضر المباراة ألفين مشاهدين  

4- فى المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة

5]- صوب ما تحته خط فيما يأتي:

اشترك أربعين طالبا فى رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء 0

6]- استبدل بالأرقام ألفاظًا عربية :

أجبت عن ( 5 ) أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ) مجلدًا ، لسيدنا يوسف ( 11 ) أخًا ، يدرس التلاميذ فى ( 30 ) فصلًا ، دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و ( 2 ) طائرة ، تبرع بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا ، قرأت ( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و ( 21 ) كتابًا ، فى المدرسة ( 18 ) فصلا ، اشترك فى الرحلة ( 14 ) تلميذة ، فى الحقيبة ( 12 ) كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ، أقمت بالإسكندرية ( 42 ) يومًا

اسئلة متعلقة

...