في تصنيف حلول مناهج الفقه والعلوم الدينية بواسطة

ملخص شرح درس التعصيب في الميراث معنى التعصيب في الميراث لغة واصطلاحا 

التعصيب 

التعصيب في الميراث 

التعصيب مع الغير

ماهو التعصيب

الذين يرثون بالتَّعصيب بالترتيب

معنى التعصيب في الميراث

حكم التعصيب في الميراث

ترتيب العصبات النسبية في الميراث

شرح درس التعصيب

ترتيب العصبات في الميراث

العصبة هم الذين يرثون بلا تقدير أقسام العصبة بالنسب

أقسام العصبة

من الذين يرثون بالتعصيب فقط

دليل التعصيب في الإرث

تعريف التعصيب لغة واصطلاحا

            

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها من علم الفرائض ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول........................ملخص شرح درس التعصيب في الميراث معنى التعصيب في الميراث لغة واصطلاحا 

...وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

شرح درس التعصيب

              ( التعصيب)

الدرس الخامس:

 الميراث بالتعصيب

الميراث بالتعصيب هو الطريق الثاني من طرق الميراث ، حيث يظهر إلى جانب أصحاب الفروض ذو العصبة الذين لم تحدد أنصبتهم شرعا ، و قد أشار إليهم المشرع الجزائري في المادة 150 وما بعدها من قانون الأسرة . فهم الورثة الذين يرثون بلا تقدير .

أ- تعريف العصبة 

اصطلاحا : فهو كل وارث ليس له سهم مقدر صريح في الكتاب و السنة .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقي فالأولى رجل ذكر" فالعاصب مؤخر في الاعتبار عن أصحاب الفروض .

و أحوالهم في الميراث: أنهم يأخذون و يحوزون جميع المال عند الإنفراد ، أو يأخذون ما فضل على أصحاب الفروض إذا وجدوا ، أو لا يأخذون شيء إذا استغرق أصحاب الفروض كافة الأسهم ، لذلك يعرف الفرضيون العصبة بأنهم : من يأخذون كل المال عند الإنفراد و يأخذون الباقي بعد أخذ أصحاب الفروض فروضهم.

ب- أنواع العصبة

تنقسم العصبة إلى قسمين : عصبة نسبية التي تظهر بسبب النسب و قرابة سببية تظهر سبب العتق فيرث المعتق عتيقه إذا لم يكن له وارث جزاء إحسانه.

أما العصبة النسبية فهي ثلاث أنواع و هي :

1 - العصبة بالنفس 

 العاصب بالنفس هو كل وارث أدلى إلى الميت بواسطة ذكر ، و بعبارة أخرى كل ذكر لم يدخل في انتسابه إلى الميت أنثى و هي أربعة جهات: 

- جهة البنوة و تضم : أبناء الميت ثم أبناؤهم و إن نزلوا

- جهة الأبوة : و تضم أب الميت ثم جده الصحيح و إن علو

- جهة الأخوة : و تشمل الأخ الشقيق ثم الأخ لأب ثم ابن الأخ ش ثم ابن الأخ لأب

- جهة العمومة : و تشمل العم الشقيق ، العم لأب ، ابن العم الشقيق ثم ابن العم لأب.

فيكون الترجيح بالجهة إذا اجتمعوا :

فتقدم جهة البنوة على غيرها كما تقدم جهة الأبوة على جهة الأخوة و جهة الأخوة على جهة العمومة (مع استثناء حالة الجد مع الإخوة).

- كما يكون الترجيح بالدرجة إذا اتحد العصبة في الجهة فيقدم الأقرب درجة : كابن وابن الابن أو الأب و الجد...

- أما إذا اتحدوا في الجهة و الدرجة معها فيكون التقديم بقوة القرابة ، و هذه الحالة نجدها في جهتي الإخوة و العمومة فقط .

فإذا وجد الأخ الشقيق والأخ لأب ، فإن الأخ الشقيق يحجب الأخ لأب و كذلك الأمر بالنسبة لأبنائهم و بالنسبة للعم الشقيق و العم لأب و أبناءهم.

فالإرث يكون للأقرب و ليس للأبعد حظ من الميراث .

2- العصبة بالغير

إذا وجد مع الإناث ذكورا فإن الميراث بينهم بالتعصيب على أساس قاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين ، و بهذا ، فإن ميراث النساء يتغير أو ينتقل من الميراث بالفرض إلى الميراث بالتعصب إذا وجد معهن المعصب الذي في درجتها و قوة قرابتها.

 و تطبيقا لذلك :

- إذا وجدت البنت الصلبية مع الابن ترث معه عصبة بالغير.

- إذا وجدت بنات الابن مع ابن الابن ترث معه عصبة بالغير.

- الأخت الشقيقة مع الأخ الشقيق ترث معه عصبية بالغير 

- الأخت لأب مع الأخ لأب ترث معه عصبية بالغير 

- فكل واحدة منهن ترث مع أخيها عصبة للذكر مثل حظ الأنثيين.

جـ- العصبة مع الغير: 

تظهر العصبة مع الغير عند التقاء الأخوات الشقيقات أو لأب مع البنات أو بنات الابن. فترث الأخوات مع البنات عصبة مع الغير. و دليل توريث العصبة مع الغير ما روي في البخاري و غيره أن أبا موسى الأشعري سُئل عن : بنت و بنت ابن و أخت فقال: 

للبنت النصف والأخت النصف، ثم قال السائل و أت ابن مسعود فسيوافقني : فسئل ابن مسعود رضي الله عنه فقال : لأقضين فيها بقضاء رسول الله صلى الله عليه و سلم: للبنت النصف و لبنت الابن السدس تكملة للثلثين و ما بقي فهو للأخت...فأتينا أبا موسى فأخبرناه فقال : لا تسألوني مادام هذا الحبر فيكم." رواه البخاري.

 قال أهل الفرائض : " اجعلوا الأخوات مع البنات عصبة" 

و معنى ذلك :

أن البنت أو بنت الابن تأخذ فرضها، و ما فضل فللأخت أو الأخوات ، كذلك الحال إذا تعددت البنات أو بنات الابن .

ملاحظة : الأخوات لأم لا يدخلن في مفهوم العصبة مع الغير.

التعصيب لغة

 هو الإحاطة و القرابة 

و اصطلاحا

 هو الإرث دون تقدير، و يسمى الإرث بالتعصيب أيضا بالإرث بالنسبية لارتباطه بالمورث بالنسب على عكس الإرث بالفرض الذي يرتبط بالنسب و بالنكاح (الزوج و الزوجة) لقول النبي ﷺ "ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقي فهو لأولى رجل ذكر" (متفق على صحته)و يُطلق على الوارث بالتعصيب عَاصِبًا أو عَصَبَةً. و له كامل التركة في حالة انفراده و ما بقي منها إن كان معه وارثين بالفرض بعد أن يتصل هؤلاء بفروضهم و لا شيء له إن استغرق أصحاب الفروض كامل التركة. و ينقسم العَصَبَةُ

 إلى عصبة سببية بسبب العتق

 وعصبة نسبية

ثلاثة أقسام، عصبة بالنفس(1) و عصبة بالغير(2) و عصبة مع الغير(3).

1- العصبة بالنفس:

_______________

 العاصب بنفسه هو كل ذكر انتسب إلى المورث دون أنثى و العاصبون بأنفسهم هم الابن و ابن الابن مهما نزل و الأب و الجد مهما علا و الأخ (الشقيق، لأب) و يُستثنى هنا الأخ لأم من العصبة بالنفس لوجود أنثى تصله بالمورث و هي الأم و ابن الأخ (الشقيق، لأب) و العم(شقيق، لأب) و ابن العم(شقيق، لأب).

و إذا اجتمع أكثر من عاصب يتم الترجيح بينهم بثلاثة معايير تفاضليا، إما بالمرتبة أو بالدرجة أو بقوة القرابة.

أ- المرتبة أو الجهة 

_________

أصحاب المرتبة الأولى أو الجهة مُقدمون على التي تليها و يكون الترتيب كما يلي، بنوة ثم أبوة ثم أخوة و جدودة ثم عمومة.

ب- الدرجة: 

____________

أصحاب الدرجة المتقدمة يحجبون أصحاب الدرجة المتأخرة فالابن من نفس مرتبة ابن الابن إلا أنه يتقدم عليه في الدرجة فيحجبه.

ت- قوة القرابة:

____________"

 الأقوى قرابة للمورث يتقدم على الأقل قرابة فالأخ الشقيق من نفس مرتبة الأخ للأب(الأخوة) و من نفس درجته(الأولى) إلا أن الشقيق مقدم على الذي للأب لقرب الأول من المورث بالأب و الأم و قرب الثاني له بالأب فقط.   

2- العَصَبَةُ بالغير:

_____________'

كل أنثى ترث بالفرض تُعصب بأخيها المساوي لها في المرتبة و الدرجة و قوة القرابة و لولاه لورثت بالفرض عدا الأخت لأم فإنها لا تصير عاصبة بأخيها. و العاصبات بالغير انفرادا أو تعددا أربع هن البنت بالابن و بنت الابن بابن الابن و الأخت الشقيقة بالأخ الشقيق و الأخت للأب بالأخ للأب و هؤلاء جميعا فرضهن النصف إذا انفردن و الثلثين إن تعددن و يصبحن عاصبات مع من ذُكِرَ.

3- العَصَبَةُ مع الغير: 

______________

العاصبة مع الغير هي كل أنثى اجتمعت مع أنثى غيرها و تكون باجتماع الأخوات مع البنات أو بنات الابن، و تُستثنى الأخوات لأم

قال الامام الرحبي رحمه الله تعالى في متن الرحبية

-وَحُقَّ أنْ نَشْرَعَ فِي التَّعْصِيبِ. بِكُلِّ قَوْلٍ مُوجَزٍ مُصِيبِ 

٧٤-فَكُلُّ مَنْ أحْرَزَ كُلَّ الْمَالِ. مِنَ الْقَرَاباتِ أوِ الْمَوَالِي 

٧٥-أوْ كانَ ما يَفْضُلُ بَعْدَ الفَرْضِ لَهْ. فَهُوَ أَخُو العُصُوبَةِالْمُفَضَّلَهْ 

٧٦-كالأَبِ والْجَدِّ وَجَدِّ الْجَدِّ. . والابْنِ عِنْدَ قُرْبِهِ والْبُعْدِ 

٧٧-والأَخِ وَابْنِ الأَخِ والأَعْمَامِ. والسَّيِّدِ الْمُعْتِقِ ذِي الإنْعامِ 

٧٨-وهَكَذا بَنُوهُمُ جَمِيعَا. فكُنْ لِما أَذْكُرُهُ سَمِيعَا 

٧٩-ومَا لِذِي البُعْدَى مَعَ القَرِيبِ فِي الإرْثِ مِنْ حَظٍّ وَلا نَصِيبِ 

٨٠-والأخُ والعَمُّ لأُمٍّ وَأبِ أَوْلى مِنَ الْمُدْلِي بِشَطْرِ النَّسَبِ 

٨١-والابْنُ والأَخُ مَعَ الإِنَاثِ يُعَصِّبَانِهِنَّ فِي الْمِيراثِ 

٨٢-والأَخَواتُ إنْ تَكُنْ بَنَاتُ فَهُنَّ مَعْهُنَّ مُعَصَّبَاتُ 

٨٣-وَلَيْسَ فِي النِّساءِ طُرًّا عَصَبَهْ إلا الَّتِي مَنَّتْ بِعِتْقِ الرَّقَبَهْ

وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم جميعا

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
شرح درس التعصيب

معنى التعصيب في الميراث

الدرس الخامس:

 الميراث بالتعصيب

الميراث بالتعصيب هو الطريق الثاني من طرق الميراث ، حيث يظهر إلى جانب أصحاب الفروض ذو العصبة الذين لم تحدد أنصبتهم شرعا ، و قد أشار إليهم المشرع الجزائري في المادة 150 وما بعدها من قانون الأسرة . فهم الورثة الذين يرثون بلا تقدير .

أ- تعريف العصبة

اصطلاحا : فهو كل وارث ليس له سهم مقدر صريح في الكتاب و السنة .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقي فالأولى رجل ذكر" فالعاصب مؤخر في الاعتبار عن أصحاب الفروض .

و أحوالهم في الميراث: أنهم يأخذون و يحوزون جميع المال عند الإنفراد ، أو يأخذون ما فضل على أصحاب الفروض إذا وجدوا ، أو لا يأخذون شيء إذا استغرق أصحاب الفروض كافة الأسهم ، لذلك يعرف الفرضيون العصبة بأنهم : من يأخذون كل المال عند الإنفراد و يأخذون الباقي بعد أخذ أصحاب الفروض فروضهم.

ب- أنواع العصبة

تنقسم العصبة إلى قسمين : عصبة نسبية التي تظهر بسبب النسب و قرابة سببية تظهر سبب العتق فيرث المعتق عتيقه إذا لم يكن له وارث جزاء إحسانه.

أما العصبة النسبية فهي ثلاث أنواع و هي :

1 - العصبة بالنفس

 العاصب بالنفس هو كل وارث أدلى إلى الميت بواسطة ذكر ، و بعبارة أخرى كل ذكر لم يدخل في انتسابه إلى الميت أنثى و هي أربعة جهات:

- جهة البنوة و تضم : أبناء الميت ثم أبناؤهم و إن نزلوا

- جهة الأبوة : و تضم أب الميت ثم جده الصحيح و إن علو

- جهة الأخوة : و تشمل الأخ الشقيق ثم الأخ لأب ثم ابن الأخ ش ثم ابن الأخ لأب

- جهة العمومة : و تشمل العم الشقيق ، العم لأب ، ابن العم الشقيق ثم ابن العم لأب.

فيكون الترجيح بالجهة إذا اجتمعوا :

فتقدم جهة البنوة على غيرها كما تقدم جهة الأبوة على جهة الأخوة و جهة الأخوة على جهة العمومة (مع استثناء حالة الجد مع الإخوة).

- كما يكون الترجيح بالدرجة إذا اتحد العصبة في الجهة فيقدم الأقرب درجة : كابن وابن الابن أو الأب و الجد...

- أما إذا اتحدوا في الجهة و الدرجة معها فيكون التقديم بقوة القرابة ، و هذه الحالة نجدها في جهتي الإخوة و العمومة فقط .

فإذا وجد الأخ الشقيق والأخ لأب ، فإن الأخ الشقيق يحجب الأخ لأب و كذلك الأمر بالنسبة لأبنائهم و بالنسبة للعم الشقيق و العم لأب و أبناءهم.

فالإرث يكون للأقرب و ليس للأبعد حظ من الميراث .

2- العصبة بالغير

إذا وجد مع الإناث ذكورا فإن الميراث بينهم بالتعصيب على أساس قاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين ، و بهذا ، فإن ميراث النساء يتغير أو ينتقل من الميراث بالفرض إلى الميراث بالتعصب إذا وجد معهن المعصب الذي في درجتها و قوة قرابتها.

 و تطبيقا لذلك :

- إذا وجدت البنت الصلبية مع الابن ترث معه عصبة بالغير.

- إذا وجدت بنات الابن مع ابن الابن ترث معه عصبة بالغير.

- الأخت الشقيقة مع الأخ الشقيق ترث معه عصبية بالغير

- الأخت لأب مع الأخ لأب ترث معه عصبية بالغير

- فكل واحدة منهن ترث مع أخيها عصبة للذكر مثل حظ الأنثيين.

جـ- العصبة مع الغير:

تظهر العصبة مع الغير عند التقاء الأخوات الشقيقات أو لأب مع البنات أو بنات الابن. فترث الأخوات مع البنات عصبة مع الغير. و دليل توريث العصبة مع الغير ما روي في البخاري و غيره أن أبا موسى الأشعري سُئل عن : بنت و بنت ابن و أخت فقال:

للبنت النصف والأخت النصف، ثم قال السائل و أت ابن مسعود فسيوافقني : فسئل ابن مسعود رضي الله عنه فقال : لأقضين فيها بقضاء رسول الله صلى الله عليه و سلم: للبنت النصف و لبنت الابن السدس تكملة للثلثين و ما بقي فهو للأخت...فأتينا أبا موسى فأخبرناه فقال : لا تسألوني مادام هذا الحبر فيكم." رواه البخاري.

 قال أهل الفرائض : " اجعلوا الأخوات مع البنات عصبة"

و معنى ذلك :

أن البنت أو بنت الابن تأخذ فرضها، و ما فضل فللأخت أو الأخوات ، كذلك الحال إذا تعددت البنات أو بنات الابن .

ملاحظة : الأخوات لأم لا يدخلن في مفهوم العصبة مع الغير.
0 تصويتات
بواسطة
تعريف التعصيب لغة واصطلاحا

أنواع التعصيب في الإرث

التعصيب في الميراث PDF

من يرث بالتعصيب فقط

ميراث العصبة مع البنات

ترتيب العصبة في الميراث

اسئلة متعلقة

...