في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

تدريبات درس الفن الإسلامي / اسئلة على الفن الاسلامى للصف الثانى الاعدادى

ورقة عمل الفن الإسلامي 

حل اسئلة على الفن الاسلامى للصف الثانى الاعدادى

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تدريبات درس الفن الإسلامي / اسئلة على الفن الاسلامى للصف الثانى الاعدادى

 الإجابة هي كالتالي 

 اسئلة على الفن الاسلامى للصف الثانى الاعدادى

اسئلة على الفن الاسلامى للصف الثانى الاعدادى

     اولا ضع علامة صح او خطأ مع تصحيح العبارة الخطأ ان وجدت

   1- نظر الفن الاسلامى الى الانسان على انه محورا للكون ( )

   2- مزج الفن الاسلامى فى اعماله الفنية بين عناصر ثلاثة( النسان0الحيوان-النبات ) ( )

   3- استخدم الفنان الاسلامى اللون بغرض تحقيق وظائف رمزية وتعبيرية ( )

   4- تميز الصناع بالمهارة والدقة فى العصر الاسلامى فى الحفر على الجبس ( )

   5- تزدان جدران جامع احمد بن طولون بشبابيك تنوعت اشكالها وزخارفها الخشبية ( )

   6- كان الخزف ذى البريق المعدنى فى معظم الاحيان فضى اللون ( ) 

   7- اشتهرت مصر بصناعة المنسوجات الكتانية التى كثرت صناعتها فى اقليم الجيزة ( )

   8- بلغت صناعة السجاد فى العصر الاسلامى حد الروعة والاعجازفى الزخارف المتنوعة والالوان ( )

   9- بنى جامع محمد على بالقلعة عام 1830م بقلعة صلاح الدين الايوبى على الطراز الفاطمى ( )

  10-برع المصريون فى صناعة المعادن والتحف المعدنية حيث استخدم الذهب والفضة فى صناعة الحلى والسيوف( )

                   ******************************

الاجابة—2, 3, 8, 10(صح ) 1 –خطأ (00000 على انه جزء من الكون)4- خطأ (00000فى الحفر على الحجر)

  5-خطأ (00000وزخارفها الجصية )6- خطأ ( 000ذهبى اللون) 7-خطا(00اقليم الفيوم) 9-خطأ (0الطراز العثمانى

                                                  $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

      ثانيااختر الاجابة الصحيحة من بين القوسين==

   1- استخدام اللون فى الفن الاسلامى كان بغرض تحقيق وظائف( رمزية – فنية –لونية ) 

   2- نظر الفن الاسلامى الى الانسان على انه ( جزء منه- محورا له - كل ما فى الكون )

   3- استخدم الفنان المسلم اللون الذهبى بكثرة باعتباره لونا (عاديا –مبهجا - معدنيا )

   4- المسجد فى الفن الاسلامى هو بمثابة التعبير عن العقيدة ومكان لاقامة الشعائر (الحياتية- الدينية –اليومية )

   5- اول مسجد بنى فى الاسلام مسجد ( عمروبن العاص – احمد بن طولون- قباء )

   6- من اعظم التحف الخشبية (المنبر- القبة– المحاريب الثلاثة )المتنقلة المحفوظة بالمتحف الاسلامى بالقاهرة

                                                  $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

    ثالثا ++اكمل العبارات التالية بكلمة مناسبة مما درست ***

    1-يمكن تقسيم انواع الصناعات الخشبية الى فن000وفن صناعة 000وفن التطعيم بالصداف و000و0000و000

    2-كانت الاوانى الخزفية ذات البريق المعدنى تدهن بطلاء زجاجى 000اوابيض مائل الى 000او الخضرة 

    3-نجح الفنان المسلم فى مصر فى ابتكارالخزف ذى البريق المعدنى وكان بديلا لاوانى 0000و00000 

    4-تعد صناعة النسيج من اهم الصناعات المصرية بصفة عامة وفى العصر 00000بصفة خاصة 

    5-من التحف المعدنية التى وصلت الينا تماثيل من البرونز كانت تستعمل احيانا ك00000و00000للآنية

                                                  ----------------------------------

      الاجابة 1- ----الارابيسك-----الحشوات-----العظم ----الطبخ ----الفلتو 

                 2-------ابيض------الزرقة 

                 3-------الذهب-و الفضة

                  4-------------الفاطمى

                  05-------كمباخر وكصنابير

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
مصطلحات تربية فنية خامس ابتدائي فصل ثاني

الاتزان : عباره عن الحاله التي تعادل فيها القوى المتضاده وهو احساس وجود الانسان في وضع معتدل قائم راسيا ومتوازن على ارضيه افقيه و يتحقق التوازن من خلال تنظيم علاقات الاجزاء مع بعضها البعض

الانسجام : عباره عن التوافق والتوليف بين مختلف العناصر ويكون بوسائل كثيره منها مثلا استعمال الحجوم المتقاربه والاشكال المتناسبه وتنظيمها في تكوين يخدم العمل

الانسجام اللوني : عباره عن الالوان المتجاوره في دائره الالوان وبينها عنصر مشترك

التحوير : عباره عن تبسيط للعنصر الزخرفي من خلال حدث واضافه بعض التفاصيل للوحده الزخرفيه مع الاحتفاظ وخصائص الوحده الزخرفيه المحوره الاساسيه

التشكيل بالوصل : عباره عن تجميع جزئين او اكثر من الاجزاء المعدنيه المختلفه الاشكال والاحجام مع بعضها البعض للحصول على اشكال مختلفه

التماثل : عباره عن قاعده هامه من قواعد الزخرفه التي تقوم عليها بعض التكوينات الزخرفيه التي ينطبق احد نصفيها على النصف الاخر تمام الانطباق والتماثل يحقق الاتزان في العناصر وهو نوعان تماثل نصفي وتماثل كلي

التماثل الكلي : عباره عن تقابل اجزاء وحدتين زخرفيه تين متشابهتين يقابل كل منهما الاخر ولكنه لا يتم له بحيث لو قسمت الى جزئين يمكن ان ينظر الى كل جزء في وحده زخرفيه مستقله ومتكامله

التماثل النصفي : عباره عن وحده زخرفيه تتكون من جزئين متقابلين يكمل كل منهما الاخر ولا يمكن تجزئتها

الرسم : عباره عن تمثيل للواقع وترجمه للمشاعر وسيله لنقل الفكر والمعاني من خلال الخط واللون

 زرادية : عباره عن اداه تستخدم في مجالات مهنيه مختلفه اشكال المعادن والكهرباء وغيرها

الشرائح المعدنيه او الرقائق المعدنيه : عباره عن الواح من النحاس الاحمر والاصفر والالمنيوم والصفيح تتعدد من حيث السمك ودرجه المرونه او الصلابه وتتميز ب طواغيتها وسهوله الضغط عليها وامكانيه تشكيلها وثانيها وقصصها الشكل المجسم : عباره عن الشكل الذي يستدل على هيئه من خلال الابعاد الثلاثه (الطول والعرض والارتفاع) وهو جزء من الفراغ محدود بسطوح مستويه او منحنيه تسمى اوجه المجسم

 الطبيعه الحية : عباره عن كل ما خلقها الله تعالى والغابات والصحارى والجبال والوديان والانهار وغيره

الطبيعه الصامته :عباره عن نوع من انواع الرسم للاشكال الثابته التي لا تتحرك او ليس لها قابليه الحركه

طرق المعادن : عباره عن الدق على قطعه من المعدن لتتمدد بصفه ثابته في جميع اتجاهاتها دون ان تتكسر وذلك من جراء تعرضها لقوى الضغط الناتجه من الدق

فن تشكيل المعادن : عباره عن فن تطويع الخامات المعدنيه في تشكيلات تجمع بين الجانبين الجمالي والوظيفي

قطاعه اسلاك : عباره عن اداه تستخدم في قص الاسلاك ومنها ما يكون حدها القاطع من الامام ومنها ما يكون على الجنب

قطع الصفيح : عباره عن الواح رقيقه من الصلب الطري مغطاه بطلاء على كلا جانبيها بطبقه رقيقه من القصدير سهله التشكيل والقطع والثاني

الكتله : عباره عن صلابه الجسم وتميزه بابعاده الثلاثه الطول والعرض والارتفاع

مثقاب يدوي : عباره عن اداه مسامير بمقاسات مختلفه و تستخدم في احداث ثقوب ( فتحات ) مختلفه المساحات في سطح المعدن

الوصل الميكانيكي : عباره عن لحم قطعتين معدن بدون لحام وذلك من خلال الطرق او الضغط على الاجزاء المتداخله او المتشابكه

الحوارس : عباره عن قطعتين من الخشب يستخدم لفصل الخيوط الفرديه عن الزوجية

 خشبه النيرة : عبارة عن قطعه خشبيه مستطيله تتوسطها ثقوب محسوبه المسافات لامراض خيوط السدى

خيوط السدى : عباره عن الخيوط الممتده بين عائلتين وقيتين متعامده على قوائم راسيه بشكل طولي

الذرى : عباره عن اسلوب من اساليب النسج يسمى الحته وتشبه غرزه السلسله

 السدو : عباره عن خيوط الصوف الممدوده بشكل افقي

شوكة ( المشط ) : عباره عن اداه لنصف وتنظيم خيوط اللحمه اثناء عمليه النسيج

 اللقط : عباره عن نوع من انواع النسيج البدوي وتجمع كل اربعه فتلات فيها لتكون فتله واحده

المكوك : عباره عن قطعه خشبيه طويله تساهم في تمرير خيوط اللحمه بين خيوط السدى اثناء عمليه النسيج

الملقط : عباره عن ملقط لتمرير خيوط اللحمه بين صفوف السدى  

النسيج السادة : عباره عن النسيج الساده هو ابسط انواع التراكيب النسيجيه تتداخل فيه خيوط اللحمه مع خيوط السدى في زوايا قائمه

النسيج الشعبي : عباره عن حرفه يدويه عملا بها الفنان الشعبي ينسج حاجياته الحياتيه من المنسوجات

 النفس : عباره عن المساحه التي تظهر عند تمرير خيوط اللحمه بالبادل

النول : عباره عن اطار خشبي وشد عليه خيوط السدى لعمل النسيج

اسئلة متعلقة

...