في تصنيف أصول قبائل عمان بواسطة
أعيد الوسم بواسطة

اصل ونسب قبيلة الحاتمي في عمان ؟ عائلة الحاتمي ويش يرجعون؟ شجرة آل الحاتمي بنو حاتم في الجزيرة العربية

عشيرة الحواتم ويكيبيديا 

نسب قبيلة الحاتمي ويكيبيديا 

شجرة عائلة.الحاتمي    

أولاد.الحاتمي من واين اصلهم القديم 

نبذة مختصرة عن قبيلة. الحاتمي   

عشيرة.الحاتمي في سلطنة عمان والجزيرة العربية 

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby. يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات عائلة.الحاتمي..بنو حاتم .... ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في سلطنة عُمان وفي الجزيرة العربية لذلك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby. أن نقدم لكم الاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح من كتاب تاريخ القبائل العربية وانسابها كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما هو أصل ونسب قبيلة.الحاتمي ويش يرجعون باصلهم 

لذلك أولاً يسعدنا على موقع النورس العربي أن نقدم لكم معنى القبيلة وما أهمية البحث عن نسبها القبيلة هم مجموعة من الأشخاص من نفس العرق والنسب إخوة، يقومون بتكوين عائلة مع بعضهم البعض، بمعنى الأخوة يتزوجون وينجبون أبناء يزوجون تلك الأبناء لبعضهم البعض، وهذا حتى يعيش اسم العائلة ويكبر، فكل القبائل بدأت برجل وامرأة زوج وزوجة، وأنجبوا أولاد وهكذا، ولأن كل قبيلة أخذت على نفسها عهد بأن يظل اسمها متداول إلى أن تنتهي الحياة، تجد اسم القبيلة متداول منذ ألفي عام وأكثر 

الإجابة هي 

نسب قبيلة.الحاتمي في سلطنة عُمان 

قبيلة الحواتم من قبائل سلطنة عمان حيث وان سلطنة عمان تتكون من مجموعة كبيرة من القبائل التي تختلف في أنسابها بين القحطانيين والعدنانيين حيث أن قبيلة آل((.الحاتمي ))من أشهر القبائل الموجودة في سلطنة عمان هي قبيلة تتواجد في سلطنة عمان فهم قبيلة عربية أصيلة غير مستوطنة أو رحالة، فهم من العائلات الكبيرة في عمان لأن القبيلة العربية الأصيلة لها وزن وصيت داخل السلطنة، وتعتبر من العائلات العلوية، أي عالية الشأن والقيمة حيث وأنها من شجرة عريقة لها أصلها ونسبها وتاريخها كذالك يسعدنا أعزائي في موقع النورس العربي موقع كل عربي أن نقدم لكم نبذة شجرة عائلة. إلى اصلهم القديم وهي كالتالي 

شجرة عائلة  الحاتمي الحقيقية 

اصل ونسب قبيلة الحاتمي في عمان ؟ عائلة الحاتمي ويش يرجعون؟ شجرة آل الحاتمي بنو حاتم في الجزيرة العربية

اصل ونسب قبيلة الحواتم ‏ في عمان ؟ عائلة آل الحاتمي ويش يرجعون؟ شجرة آل الحاتمي في الجزيرة العربية

قبيلة الحواتم ( من قريش)

قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : الحاتمي

تابع القراءة اسفل الصفحة 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
قبيلة بنو حاتم

بنو حاتم الهمدانيون (492/626هـ) دراسة سياسية وحضارية

الباحث: أ/ عباس علوي حسين فرحان

الدرجة العلمية: ماجستير

تاريخ الإقرار: 2005م

نوع الدراسة: رسالة جامعية

المقدمـة

إن الدراسات والبحوث الحديثة التي اهتمت بتاريخ اليمن الإسلامي حتى اللحظة ، مازالت متواضعة ولاشك ، أمام عظمة الموروث الثقافي والحضاري الضخم ، الأمر الذي شدني إلى خوض غمار البحث في أحد مواضيعه المهمة التي يكتنفها الغموض ، والأكثر جدلاً بين أوساط المؤرخين القدماء المحدثين .

 وتعد دراستنا أحد الإسهامات التي تميط اللثام عن جزءٍ مهم من تاريخ اليمن الإسلامي ، هي الموسومة بـ " بنو حاتم الهمدانيون : دراسة سياسية وحضارية ( 492 هـ - 626 هـ) ، فمن هم بنو حاتم ؟ وهل كانوا يشكلون كياناً اجتماعياً قبلياً ، أم أنهم يمثلون كياناً سياسياً مستقلاً ذا سيادة ؟ في الواقع أن بني حاتم يمثلون المفهومين معاً ، فهم كيان اجتماعي قبلي من همدان ، أقاموا دولةً من دول اليمن المستقلة ، وعُرفت بالدولة الحاتمية الهمدانية ، أو دولة بنو حاتم الهمدانيون ( 492 هـ - 585هـ ) ، لها نُظمها الحضارية ، وتمتلك إرثاً فكرياً وأدبياً تزخر به مؤلفات المؤرخين ، وقامت في مطلع العقد الأخير من القرن الخامس الهجري ، على أراضٍ كانت في الأصل تقع ضمن أملاك الصليحيين ، ومنها صنعاء حاضرة اليمن عاصمة ملكهم الذي أسسه السلطان حاتم بن الغشم المغلسي الهمداني سنة 492 هـ ، وقد حكمت الدولة الحاتمية ثلاث أسر همدانية من يام الحاشدية وهي : أسرة آل الغشم المغلسي الهمداني ( 492 هـ - 510 هـ ) ثُم آل قبيب بن الربيع الهمداني ( 510 هـ - 533 هـ ) ثُم أسرة آل عمران بن الفضل اليامي ( 533 هـ - 585 هـ ) ، فيما جرى تداول السلطة بين حكامها عن طريق الوراثة تارة ، وعن طريق الشورى ( التعيين ) تارة أخرى . ويعد سلاطين آل عمران بن الفضل أشهرَ مَنْ حكم الدولة الهمدانية على الإطلاق ، إذ أدوا منذُ توليهم مقاليد الحكم دوراً مهماً في تغيير ملامح خريطة اليمن السياسية ، وأعادوا صياغتها من جديد ، وأولهم السلطان حاتم بن أحمد بن عمران ( 533 هـ - 557 هـ ) ، الذي مد نفوذه إلى كثير من مناطق اليمن حتى بلغ معاقل أشراف الزيدية ، وهو توسع غير مسبوق ، ولم تشهده الدولة في عهود سلاطينها السابقين ، فسميت الدولة نسبة إلى اسمه ، وفي عهده ظهر الإمام الزيدي أحمد بن سليمان ، وخاض الطرفان حروباً داميةً امتدت نحو عقد من الزمان ، وكادت تنهكهما معاً ، ويعزى شدة التنافس إلى أنهما قد ظهرا عقب وفاة السيدة بنت أحمد ( 532 هـ ) ، ورغبة كل منهما في التوسع على حساب الآخر في المناطق التي كانت تقع تحت نفوذ الصليحيين ، ثم تولى الحكم السلطان علي بن حاتم بن أحمد خلفا لأبيه ( 557 هـ - 585هـ ) ، فكان نهجه السياسي تجاه الزيدية مغايراً تماماً لنهج أبيه ، ودخلت العلاقات الحاتمية الزيدية طوراً جديداً واتسمت بالود والمؤازرة ، غير أن سياسته السلمية لم تحول بينه وبين مواصلة التوسع ، فمد نفوذه إلى المناطق الشمالية والشمالية الغربية ، حتى انحصر نفوذ الإمام أحمد على صعدة فقط ، فكان هذا أقصى توسع بلغته الدولة الحاتمية الهمدانية عبر تاريخها ، ولم تقتصر علاقات سلاطين آل عمران بن الفضل على أشراف الزيدية فحسب ، بل كانوا على صلة وثيقة نسباً ورحماً بآل زريع الياميين أصحاب عدن وأعمالها ، وأثبتت تحالفاتهم ضد خصومهم في المنطقة نجاحاً منقطع النظير وهم في أسوأ الحالات وأحلك الظروف ، انطلاقاً من النجاح الذي حققوه ضد الإمام الزيدي أحمد بن سليمان ، ومروراً بنجاحهم ضد ابن مهدي ، غير أن هذا التعاون والمؤازرة لم يُكتب لهما الاستمرار ، وسرعان ما أخفقوا في صد القوات الأيوبية ذات العدد والعدة ، إذ دخلت القوات الأيوبية بقيادة توران شاه سنة 569هـ ، فاكتسحت المناطق الغربية الساحلية ، والمناطق الجنوبية ، ثم توغلت في المناطق الوسطى ، غير أن صنعاء - وقتذاك - لم تسقط ، إلا في عهد طغتكين بن أيوب سنة 585 هـ ، بعد وقعات متفرقة وسنوات من الحصار ، ثم دخل سلاطين آل حاتم مرحلةً جديدةً ( 585 هـ - 626 هـ ) اتسمت بنفوذهم المحلي على بعض المناطق التي حددتها بنود اتفاقاتهم مع الأيوبيين ، في حين اشتد التنافس بين الأيوبيين والإمام الزيدي عبد الله بن حمزة ، وعندها لم يكن سلاطين آل حاتم بمنأى عن هذا الصراع ، فأدّوا دوراً سياسياً مهماً بدأ أثره واضحاً على مسرح الأحداث حتى خروج القوات الأيوبية من اليمن سنة 626 هـ .

ولما كان بنو حاتم الهمدانيون على هذا النحو المؤثر في الحياة السياسية والحضارية التي شهدتها اليمن خلال القرن السادس الهجري ، فقد داهمتني رغبة جامحة في جمع مادة علمية متكاملة خاصة بهذا الموضوع ، ولا سيما أن الباحثين في تاريخ اليمن الإسلامي لم يسبق لهم إفراده بدراسة مستقلة وشاملة الجوانب ، وإن كان فريق منهم قد عرّج - قليلاً - في سياق دراساتهم إلى التعرض - في نطاق محدود - على بعض مفردات تاريخ آل حاتم ، ومع ذلك كان بعض التناول يكتنفه الغموض واللغط والخطأ بسبب سوء محاولات الاجتهاد .

وفي ضوء هذا ، فقد ارتكزت أهداف الرسالة على بيان جوانب مهمة في تاريخ الدولة الحاتمية وإيضاحها ، وهي الأكثر جدلاً بين المشتغلين بدراسة تاريخ اليمن الإسلامي حتى الآن ، ولعل أهمها :

الوقوف على التاريخ الحقيقي لسقوط الدولة الحاتمية ، الأمر الذي مازال حتى الآن يؤرخ تزامناً مع دخول الحملة الأيوبية الأولى إلى اليمن سنة 569 هـ .

إثبات استقلالية نظام الحكم الحاتمي وسيادته من عدمه ، وهذا الأمر محل خلاف بين المؤرخين أيضاً .

تحديد مذهب سلاطين آل حاتم ، وهذا أمرٌ عقائديٌ بحت بالغ الحساسية في التناول ، وتباينت فيه رؤى المؤرخين ، حتى جاءت محاولات الاجتهاد عند نزر قليل منهم وفق الهوى والملة .

وأياً ما كان الأمر ، فأن أهم أهداف الدراسة هو إبراز دور سلاطين آل حاتم الهمدانيين في الحياة السياسية والحضارية في الحقبة الزمنية الممتدة من سنة 492هـ إلى سنة 626 هـ .

وقد اتبعنا منهجاً يتواءم و موضوع الرسالة وهو المنهج الوصفي التحليلي ، وذلك بعرض الأحداث وطرح آراء المؤرخين واجتهاداتهم الفكرية ، ثم إخضاعها للتحليل والاستنتاج بما هو أقرب للصواب ، على أن ذلك جرى تناوله بموضوعية التزاماً منا بمبدأ الحياد ، ومن دون تكلف أو ميل ، وتجنبنا قدر الإمكان تأثير العاطفة في تفسير الحقائق التاريخية بما يقبله العقل والمنطق .

وتم تقسيم الرسالة إلى تمهيد وخمسة فصول ، فخاتمة تضم أهم النتائج والاستنتاجات التي وصلنا إليها خلال مراحل البحث ، وأوجز هذه الأقسام بما يأتي :

تناولنا في تمهيد الرسالة الأوضاع السياسية في بلاد اليمن منذ منتصف القرن الخامس الهجري حتى قيام الدولة الحاتمية الهمدانية ، وهي الفترة التي شهدت قيام الدولة الصليحية ، التي اتخذت الإسماعيلية مذهباً لها ، واستعرضنا المراحل التاريخية التي مرت بها هذه الدولة ؛ فقد أعلن علي بن محمد الصليحي ثورثه في جبل مسار سنة 439 هـ ، وتمكن من هزيمة الجيوش غير المنتظمة المؤلفة من القوى السياسية المستقلة الموجودة على الساحة اليمنية ، ومنهم أشراف الزيدية وزعماء القبائل ، ثم وجه أنظاره صوب تهامة لمواجهة أقوى الخصوم وأشدهم باساً وهو نجاح . وعلى الرغم من شدة الصراع الصليحي - النجاحي على تهامة إلا أنهما قد عجزا عن حسم التنافس بصورة نهائية ، في حين تمكن علي الصليحي من السيطرة على مناطق جنوب اليمن وشماله ، ثم عاد إلى التغلب على تهامة ، وبذلك تمكن الصليحي من توحيد مناطق اليمن تحت سلطته المركزية بعد أن فقدتها البلاد رَدَحاً من الزمن بمساعدة الفاطميين في مصر لولائه المذهبي إياهم ، ثم تولى مقاليد الحكم المكرم أحمد بن علي عقب مقتل أبيه على يد النجاحيين وساعده في ذلك زوجه السيدة بنت أحمد ، وبذلك تسنى لهما الحفاظ على إنجازات علي الصليحي مدة من الزمن ، ثم ما لبث الصليحيون أن انقسموا على أنفسهم إثر وفاة المكرم أحمد ، وبدأ الوهن يدب في مفاصل الدولة على الرغم من محاولات السيدة بنت أحمد المتكررة في ردع الكيانات السياسية والقبلية الانفصالية عن العودة تحت النفوذ الصليحي ، وهو الأمر الذي مهد لنشوء الدولة الحاتمية الهمدانية لتستقل بحكم صنعاء وأعمالها .

 وفي الفصل الأول اجتهدنا في الوقوف على أهم العوامل التي مهدت لنشوء الدولة الحاتمية ، وهي من دون شك تمحورت في مظاهر الضعف التي شهدتها الدولة الصليحية بعد انتقال عاصمتها من صنعاء إلى ذي جبلة في عهد المكرم أحمد وزوجه السيدة بنت أحمد ، فضلاً عن رغبة همدان وآل حاتم أنفسهم في إقامة كيان سياسي مستقل عن الصليحيين على صنعاء وأعمالها ، بعد أن تجرعت همدان مرارة الانقسام بين الأمراء الصليحيين ، وهو الأمر الذي ألقى بظلاله على أمراء آل عمران الحاتميين الذين كانوا حينها من القيادات السياسية والدينية للدولة الصليحية ، وبوفاة الأمير سبأ بن أحمد الصليحي والي صنعاء ومخاليفها سنة 492 هـ ، لم يكن هناك من سببٍ يمنعهم من إقامة دولتهم المستقلة على صنعاء .

ولما كان سلاطين آل حاتم ينحدرون من قبيلة همدان ، فقد عرّجنا في هذا الفصل للتعرف على بطونها وأفخاذها ومساكنها ، وكذا دورها الفعال في رفع راية الإسلام وانتشاره ، ثم تناولنا علاقة همدان بآل البيت ومشايعة غالبيتهم لعلي بن أبي طالب t ، وأعقب ذلك الانتقال إلى تناول سيرة سلاطين آل الغشم المغلسي الهمداني التي تعد أول الأسر الهمدانية الثلاث التي حكمت الدولة ، ابتداءً بالسلطان حاتم بن الغشم المغلسي ، ثم أولاده عبد الله ومعن ، فيما كانت فترة حكمهم قد امتدت من سنة 492 هـ إلى سنة 510 هـ ، وخلالها لم تشهد الدولة أي توسع يذكر ، أما علاقاتهم بالقوى السياسية والقبلية فقد كانت محدودة للغاية ، ثم ولت همدان أسرة آل القبيب بن الربيع للقيام بمقاليد الحكم ؛ إذ عينت السلطان هشام بن القبيب ؛ ويساعده أخوه حماس بهذا الأمر . وبوفاة السلطان هشام انفرد أخوه حماس بالسلطة ، وفي عهدهما شهدت الدولة استقراراً سياسياً غير أنه لم يستمر طويلاً ؛ فقد اختلف إخوة السلطان حماس على الحكم إثر وفاته مباشرة وتنازعوا على السلطة حتى تفرق أمرهم ، فاعتزلتهم همدان ، وذهبت للبحث عمّن هو أهلاً للقيادة دونهم ، ولم يكن حظ هذه الأسرة بأفضل من سابقتها فقد امتدت فترة حكمهم من سنة 510 هـ إلى سنة 533 هـ ، لكنهم كانوا دون المستوى والطموح .

أما الفصل الثاني فقد كرسناه لدراسة العصر الذهبي لدولة بني حاتم الهمدانية ، إذ تولت الحكم أسرة آل عمران بن الفضل اليامي صاحبة المجد والرئاسة في همدان ، وأول سلاطينها حاتم بن أحمد بن عمران ، الذي سعى منذ أن ولّته همدان أمرها إلى توسيع نفوذه على كثير من المناطق ، وفي عهده ظهر الإمام الزيدي أحمد بن سليمان وكان بدوره يحمل ذات النزعة التوسعية ، فتعارضت مصالحهما ، ودخلا في حروب دامية ، غير أن طبيعة الصراع قد تطّلبت محالفة قوى أخرى ، فتحالف السلطان حاتم بن أحمد مع بني عمومته آل زريع الياميين أصحاب عدن وأعمالها ، فيما جرى التنافس بينهما على قبيلة جنب ، لشدة تأثيرها في ميزان الصراع ، فانقسمت بينهما ، وازدادت الحرب ضراوة بين كر وفر ، حتى حسمها السلطان حاتم بن أحمد لصالحه ، ثم تصالح مع الإمام أحمد وتوقف سفك الدماء بين الطرفين ، غير أن التوتر المصحوب بالحذر لم يهدأ إلا بعد أن تولى الحكمَ السلطانُ عليُ بن حاتم خلفاً لأبيه ، فغير سياسته نحو الإمام ودخلت العلاقات الحاتمية الزيدية مرحلة جديدة يسودها الود والتعاون ، وعلى ذلك تحدثنا عن خروج السلطان علي بن حاتم لمناصرة الإمام أحمد بعد أن وَهَنَ أمرُه وناوأه الأشراف القاسميون على الأمر ، وعندها أصبح السلطان علي بن حاتم زعيم المنطقة الأوحد ، واقتصر حكم الإمام أحمد على صعدة فقط ، وشهدت الدولة الحاتمية الهمدانية أقصى اتساعاً لها منذ قيامها سنة 492 هـ ، كما تمكن السلطان علي من قمع دعاة الإسماعيلية المناهضين لحكمه ، بعد أن أدرك حقيقة نياتهم وأطماعهم بالملك الهمداني ، ثم ختمنا هذا الفصل بالحديث عن انضمام القبائل إلى الحلف الحاتمي الزريعي ، ونجاحهم معاً في إلحاق الهزيمة بابن مهدي سنة 569 هـ .

وخصصنا الفصل الثالث لبيان أسباب الحملات الأيوبية وآثارها على آل حاتم وعلى بلاد اليمن عامة ، وأولها حملة توران شاه بن أيوب سنة 569 هـ ، فقد تم لـه الاستيلاء على بلاد ابن مهدي ثم بلاد آل زريع ، ثم توغل إلى المنطقة الوسطى فسيطر عليها ، غير أن صنعاء ومناطق أشراف الزيدية لم تتعرض لأذى القوات الأيوبية إلا في عهد طغتكين بن أيوب . وعلى الرغم من سياسة المهادنة والمصالحات التي اتبعها السلطان علي بن حاتم وأخوه بشر بن حاتم مع الأيوبيين إلا أنها لم تشفع لهما في مواجهة مصيرهما المحتوم وهو اللحاق بركاب ابن مهدي وآل زريع والزعامات القبلية المهزومة ، فسقطت صنعاء علي يد طغتكين سنة 585ه

الدولة الحاتمية الهمدانية هي دولة حكمت اليمن في الفترة 494 – 569 هـ/ 1101 – 1174م أي ما يقرب من 76 عاماً، ونشأت الدولة بعد موت آخر سلاطين الدولة الصليحية وتداول الحكم فيها ثلاث أسر همدانية من قبيلة يام الحاشدية وهي : أسرة آل الغشم المغلسي الهمداني ( 1101 - 1116م ).
0 تصويتات
بواسطة
القبيلة في عمان

القبيلة هي هوية الإنسان هي انتمائه إذ لا يجوز الانتماء إلى غير فراشه قال الله تعالى (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ) والهوية لابد أن تبرز للعلن كي تعرف ولا تبخس حقك وتنزل منزلتك ((أنزلوا الناس منازلهم)) كونك تبرز هويتك للغير لا يعني بحال من الأحوال التفاخر ولكن كشف لأصل الحقيقة فلابد من المعرفة والتعارف والاعتراف – كما قيل -

أخفى غبارك يا دهري محاسنهم فإن دعوتهم في نكبت بان

فإن غبار الأيام لا تخفي الحسن والجمال أبدا فإن المعالم الشامخات لا يزعزعها غدو الزوبعات وفي تعب من يحسد الشمس ضوءها والمتعامي عن البرق هل يتصامم عن الرعد

أولاً : قال الله تعالى "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}.

وعن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (كلكم من آدم وآدم من تراب).

قال الشاعر:

ولا تحسب الأنساب تنجيك من لظى * ولو كنتَ من قيسٍ وعبد مدانِ

أبو لهب في النّار وهو ابن هاشــم * وسلمانُ في الفردوس من خرسانِ

قال الإمام غالب -رحمه الله-

الإسلام نسب جامع والعروبة حسب وازع.

وقال شاعر العرب :

يا دهر يا باخس الأحرار حقهم… أعــط العـــدالة إن الله ديـــــــان

فيم التقصي بأهل الفضل إن نقصت.. حسناك زادوا و إن شان الورى زانو

قبائل سلطنة عمان

القبيلة وولادة الدولة العمانية

تاريخياً، ولدت عُمان التي نعرفها اليوم من رحم قبيلة الأزد التي نزحت من اليمن بقيادة زعيمها مالك بن فهم، بسبب سيل العرم وانهيار سد مأرب عام 532. وبحسب الروايات العديدة، كان يسكن عمان في تلك الفترة أقوام متعددة، منهم العرب والفينيقيين والكلدانيين والسبئيين والفرس. لكن الفرس كانوا يهيمنون ويحكمون أجزاء من البلاد، خصوصاً المدن المطلة على الخليج.

ويحكي التاريخ أن الزعيم الأزدي مالك بن فهم تشاور مع العرب العمانيين الذين كانوا يقطنون ما كان يعرف بالجوف، اي المناطق الداخلية التي تُحصّنها الجبال، والتي تُعرف اليوم بمناطق “نزوى” و “بهلا”، تشاور معهم على محاربة الفرس وتحرير المناطق التي يحتلونها وإقامة دولة عربية خالصة، وقد وقعت الحرب بين الجانبين فيما عُرف بمعركة ” سلوت” أنتصرت فيها قبيلة الأزد بقيادة مالك بن فهم وهُزم الفرس بقيادة ملكهم على عُمان ويُدعى ” المرزبان.” وبعد أن استتب الأمر لمالك بن فهم وجماعته نزحت قبائل عربية أخرى إلى عُمان واستوطنت بها، لكن العمانيين يعتبرون قبيلة الأزد هي أم القبائل التي تفرع عنها، قبائل وعشائر وافخاذ عديدة، وهذه بدروها أقامت مناطق نفوذ لها، أشبه بدول داخل الدولة وكان لها قادتها وحكامها وشبكة تحالفاتها السياسية والاقتصادية

منذ تولي السلطان قابوس بن سعيد مقاليد السُلطة بعد الإطاحة بوالده عام 1970، ومنذ قيام ما يُمكن وصفه بدولة القانون والمؤسسات، تمكنت هذه الدولة من الحد من حضور القبيلة في الحياة السياسية لكنها لم تنه هذا الحضور، بل أبقته على الرف لاستخدامه عند الضرورة، ذلك أن صُنّاع السياسة العمانيين، الذين خرجوا، هم أنفسهم، من عباءة القبيلة وثقافتها ومفاهيمها، لم يرغبوا في إنهاء القبيلة كمؤسسة اجتماعية وكشبكة علاقات وقيم ومفاهيم ثقافية… مهما ادعوا الانتماء إلى الحداثة والمعاصرة.

فهل تتعايش القبيلة مع الدولة المدنية الحديثة في عُمان أم تتعارض؟ الإجابة النظرية العامة عن سؤال كهذا هي النفي. إذ أن الدولة المدنية الحديثة تنفي القبيلة وتُنهيها وتُذّوب جميع الانتماءات والنزعات والمرجعيات في مرجعية واحدة، هي مرجعية الدولة أو مرجعية المواطنة.

لكن الأمر ليس بهذه البساطة خصوصاً عندما لا تنهض الدولة الحديثة على رافعة المواطنة وشروطها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي مقدمتها حكم الدستور والمشاركة السياسية وفصل السلطات. في هذه الحالة، حالة غياب دولة المواطنة، كما في عُمان وفي العديد من الدول العربية أيضاً، تبقى القبيلة خط اللجوء الأكيد لانتماءات ونزعات وهويات ما قبل الدولة، لكنها أيضاً تُشكل تهديداً للمكتسبات المتواضعة للدولة الوطنية الحديثة، لكيانها ولوحدتها. ولعل حالة العراق وسوريا واليمن خير مثال

القبيلة ودورها السياسي في العصر الحديث

الناظر إلى التاريخ السياسي لعمان خلال الألف وخمسائة سنة الماضية سيجد أن القبيلة هي الحاض للدولة وليس العكس، كما سيلاحظ، دون عناء، أن الدولة العمانية، في أطوارها وتجلياتها المختلفة، ارتبطت بقبيلة الحكم. وعبرهذا التاريخ، حُكمت عمان بواسطة عدد من القبائل أهمها: اليحمد، وبني خروص، والنبهانة، واليعاربة، والخليلي، والبوسعيد. وهذه الأخيرة تحكم عُمان منذ عام 1744 وحتى الآن
0 تصويتات
بواسطة
اصل ونسب قبيلة الحواتم ‏ في عمان ؟ عائلة آل الحاتمي ويش يرجعون؟ شجرة آل الحاتمي في الجزيرة العربية

اسئلة متعلقة

...