إعراب سورة العلق إعراب من القرآن الكريم آيات سورة العلق كاملة
إعراب سورة العلق كاملة
كيفية الاعراب في الآيات القرآنية
#إعراب_القرآن_الكريم
يسعدنا متابعينا الطلاب والطالبات الأعزاء الناشطين في البحث عن قواعد النحو والاعرب أن نقدم لكم إجابة سوالكم الذي تبحثون عنها في علم النحو والصرف والاعراب في موقعنا النورس العربي إليكم هندسة مختصرة القواعد النحوية موضحاً بالامثلة واعرابها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول....... إعراب سورة العلق إعراب من القرآن الكريم آيات سورة العلق كاملة
الإجابة هي كالتالي
الآيات الكريمة:
" اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإنسان مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإنسان مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)....".
معاني بعض المفردات:
اقرأ باسم ربك: اقرأ مبتدئا باسم ربك.
خلق الإنسان: أوجده.
علق :دم جامد وسمي علقة لأنه يعلق بجدار الرحم.
الإعراب
اقرأ: فعل أمر مبني على السكون. والفاعل مستتر تقديره أنت ( يا محمد)،والأمر هنا يفيد الوجوب لأنه من الأعلى إلى الأسفل.
باسم :جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من ضمير الفاعل وهو مضاف.أي مفتتحا.
ربك:مضاف إليه وهو مضاف والكاف مضاف إليه
الذي: اسم موصول مبني في محل جر نعت.
خلق :فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل مستتر تقديره هو يعود على الذي ، والحملة لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول.
***
خلق الإنسان :خلق فعل ماض وفاعله مستتر،
الإنسان مفعول به وهي –أي الحملة- بدل من (الذي خلق)أو تأكيد لفظي للذي.
من علق : جار ومجرور متعلقان بخلق.
اقْرَأْ : فعل امر تأكيد لأقرأ الأولى
وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ :الوا و استئنافية أو حالية.
ربك: مبتدأ وهو مضاف والكاف :مضاف إليه. الأكرم: خبر مرفوع.
(3) الَّذِي:اسم موصول مبني في محل رفع خبر ثاني. او نعتا ثانيا.
عَلَّمَ :فعل ماض وفاعله مستتر.يعود على الله.- الجملة لا محل لها من الإعراب – صلة الموصول .
ب:حرف جر
ِالْقَلَمِ:اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بعلم
عَلَّمَ : علم فعل ماض وفاعله مستتر يعود على الله
الإنسان: مفعول به أول لعلم.والجملة تأكيد لعلم الأولى او بدل او خبر
مَا : مفعول به ثاني
لَمْ يَعْلَمْ: .لم : حرف نفي وجزم زقلب.يعلم:فعل مضارع مجزوم .والفاعل مستتر تقديره هو والجملة صلة الموصول ( مـــــــــــــــــا).
قيل المقصود بالإنسان هنا ، آدم عليه السلام. وقيل محمد صلى الله عليه وسلم. وقيل هو عام
#إعراب_القرآن_الكريم
:" كَلَّا إِنَّ الْأِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْداً إِذَا صَلَّى (10) "
الإعراب:
:"كَلَّا إِنَّ الْأِنْسَانَ لَيَطْغَى (6):كلا: أداة ردع وزجر لمن كفر بنعمة الله.
إنَّ :حرف توكيد ونصب، تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ اسما ً لها ،وترفع الخبر خبرا لها.
الإنسان: اسم إن منصوب بالفتحة.
لَيَطْغَى: اللام هي المزحلقة. يطغى فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف. والفاعل مستتر تقديره هو .
وجملة(لَيَطْغَى): في محل رفع خبر إنِّ.
أَنْ : جرف مصدري ونصب.( ويجوز ان تكون أن غير عاملة لدخولها على الماضي.
رَآهُ :رأى فغل ماضٍ. والفاعل مستتر تقديره هو. وال(ــــه) : في محل نصب مفعول به.
وجملة استغنى الفعلية في محل نصب مفعول به ثاني
إِنَّ إِلَى رَبِّكَ:كلام مستأنف مسوق لمخاطبة الطاغي بطريق الالتفات.إن: حرف توكيد ونصب.
إلى :حرف جر. (ربـــك): اسم مجرور وهو مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه.في محل رفع خبر إنِّ.
الرُّجْعَى: اسم ان منصوب بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
(8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى :الهمزة للاستفهام.
رأيت فعل ماضٍ والتاء في محل رفع فاعل.
الذي اسم موصول في محل نصب مفعول به.وجملة ينهى -( فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل مستتر تقديره هو)- صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
(9) عَبْداً : مفعول به للفعل ينهى.
إِذَا :ظرف لما يستقبل من الزمان يتضمن معنى الشرط.متعلق بينهى.
صَلَّى (10) :فعل ماض:وفاعله مستتر يعود على(عبدا)