ملخص الأساليب الخبرية والإنشائية مادة البلاغة أمثلة وتدريبات على الأساليب الخبرية والإنشائية
نقدم لكم حل السؤال التالي، ملخص الأساليب الخبرية والإنشائية مادة البلاغة أمثلة وتدريبات على الأساليب الخبرية والإنشائية
أمثلة الأساليب الخبرية والإنشائية
أنواع الأساليب الخبرية والإنشائية
تدريبات الأساليب الخبرية والإنشائية
شرح ملخص-درس الأساليب الخبرية والإنشائية لغة عربية
مرحباً بكم أعزائي الطلاب والطالبات في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسعدنا بزيارتكم أن نقدم إجابة السؤال ألذي يقول. شرح ملخص الأساليب الخبرية والإنشائية
من كتاب الطالب المدرسي لجميع المواد نقدم لكم حلول جميع المفاهيم والمصطلحات المعادلات والمتباينات وجميع أسئلة الكتب المدرسية كما نقدم لكم الأن.. تحضير وتحليل درس الأساليب الخبرية والإنشائية لغة عربية علم البلاغة
،
،
،
،
الإجابة هي
الأساليب الخبرية والإنشائية
الخبر : كل قول يقصد به إفادة القارئ أو السامع ويحتمل الصدق والكذب ……
مثل : الجو معتدل ، السماء صافية ، شرح المدرس النص ، يفهم الطالب الدرس .
مثل : تقول لزميل دخل الامتحان ونجح … أنت دخلت الامتحان ونجحت .
قد يأتى الخبر لإفادة غرض بلاغى يوحى بشعور قائله وحالته النفسية … فتسمى أغراض بلاغية ومنها .
1 – التهديد والوعيد :
مثل : (إن جهنم كانت مرصاداً للطاغين مآباً) ، (ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون) .
2 – إظهار الحزن والحسرة :-
أرى أخويك الباقين كليهما
ألح عليه النزف حتى أحاله
يكونان للأحزان أورى من الزند
إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد
3 – الاسترحام :
إن جل ذنبى عن الغفران لى أمل
فى الله يجعلنى فى خير معتصم
4 – النصح :
إن شر الجناة فى الأرض نفس
وترى الشوك فى الورود وتعمى
تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
أن ترى فوقها الندى إكليلاً
5 – المدح :
فإنك شمس والملوك كواكب
إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
ج
6 – الفخر :
ونشرب أن وردنا الماء صفواً
ويشرب غيرنا كدراً وطينا
7 – السخرية :
حملت أنفاً يراه الناس كلهم
من ألف ميل عياناً لا بمقياس
8 – العتاب :
لو شئت لم تتعنتى ولم
تسألى عنى وعندك بى خبر
سر جمال الخبر : يجذب انتباه السامع ويثير ذهنه ويدفعه إلى التأمل والتفكير .
الإنشاء
تعريفه : هو ما ينشئ به قائله شيئاً جديداً لم يكن موجوداً وقت التحدث.لذا لا يحتمل الإنشاء الصدق أو الكذب مثل:
ساعد الضعفاء ، ولا تقصر فى واجبك ، يا رب لا تتركنى وحيداً ، ما أجمل السماء ، هل فهمت درسك اليوم .
وإذا نظرنا فى الأمثلة السابقة وجدنا كل أسلوب فيها لا ينقل إلى السامع أو القارئ خبراً ولكنه أنشأ غرضاً معييناً لم يكن موجوداًَ وقت التحدث … لذلك الأسلوب الإنشائى لا يحتمل الصدق أو الكذب 0
أنواع الأسلوب الإنشائى :
أ ) طلبى : الأمر ، النهى ، الاستفهام ، التمنى ، النداء .
ب) غير طلبى : التعجب ، القسم ، المدح ، الذم .
الأمـــر
يأتى الأمر على الصور الآتية وهى :
1 – فعل الأمر : "احفظ العهد لأنه من شيم الكرام" .
2 – فعل المضارع المقترن بلام الأمر : "لتحفظ العهد " .
3 – اسم فعل الأمر : "عليك الصبر " .
4 – المصدر النائب عن فعله المنصوب : "صبراً على الشدائد" .
غرض الأمر الحقيقى : هو طلب تنفيذ الفعل على سبيل الاستعلاء مثل :
يقول الله أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة، ويقول لك والدك "لتذاكر بجد" .
وهذا يسمى أمراً حقيقياً ليس فيه بلاغة ولكن قد يخرج الأمر عن الغرض الحقيقى إلى أغراض أدبية كثيرة ومنها :
1 – الدعاء : إذا كان من المخلوق إلى الخالق كقوله تعالى:ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار
2 – الأمر الحقيقى : إذا كان من الخالق إلى المخلوق : (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)
3 – الرجاء : إذا كان من الصغير إلى الكبير : تقول لمدرسك "اشرح لى الدرس" ، ولوالدك "اعطنى المصروف" .
4 – الالتماس : إذا كان بين شخصين متساوين فى المكانة تقول لصديقك "أقبل لتذاكر" ، "أعطنى الكتاب" .
5 – النصح والإرشاد : إذا كان فيه منفعة للمخاطب "ذاكر فإن المذاكرة وسيلة التفوق" .
6 – التهديد والوعيد : إذا كان يتضمن ما يخيف أو يرهب المخاطب "تمتعوا فإن مصيركم إلى النار" ، فذرهم يخوضوا ويلعبوا
7 – التعجيز : إذا كان يتضمن أمراً يعجز المخاطب : هذا خلق الله فأرونى ماذا خلق اللذين من دونه
8 – التمنى : إذا كان المخاطب غير عاقل :
أعينى جوداً ولا تجمداً
ألا تبكيان لصخر الندى
النهــى
للنهى صيغة واحدة هى المضارع المسبوق بـ (لا الناهية) .
لا تقصر ، ولا تهمل ، ولا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
الغرض الحقيقى هو ترك الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام مثل قول الله تعالى:لا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق
النهى الحقيقى لا بلاغة فيه ولكنه قد يخرج إلى أغراض هى نفس أغراض الأمر مثل :
1 – الدعاء : ربنا لا تؤاخذنا
2 – الرجاء : "يا أبت لا تحرمنى عطفك" .
3 – الالتماس : "لا تتأخر يا صديقى عن الحضور"
4 – النصح والإرشاد : "لا تقصر فى المذاكرة لتحقق هدفك"
5 – التهديد : "لا تغتر بحلم الله عليك فإن انتقامه شديد" .
6- التعجيز : "لا تنتظر النجاح بعد ضياع الوقت .
7 – التمنى : "لا تمطرى يا سماء ، ولا تتركنى يا كتابى" .
جـ) الاستفهام
للاستفهام أدوات كثيرة منها حروف "الهمزة / هل"
وأسماء مثل "من / ما / متى / أين / كيف / كم" ويستفهم بها عن شئ مجهول للسائل وهو يحتاج إلى جواب 0
مثل : "هل طلعت الشمس" والاستفهام الحقيقى لا بلاغة فيه 0
أما أغراض الاستفهام البلاغية :
1 ) النفى : وذلك إذا أمكن أن يحل محل الاستفهام نفى مثل : "هل من خالق غير الله …… "
2 ) التأكيد والتقرير : إذا كان الاستفهام عن جملة منفية : (ألست بربكم) . (ألم نشرح لك صدرك) .
3 ) الإنكار : إذا كان السؤال عن الشىء لا يصح أن يكون . قال تعالى : (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم) .
4 – المدح والإعجاب والفخر : إذا تضمن الأسلوب المفاخرة .
نحن هل تدون من نحن هنا
نحن صناع الغد المبتسم
5 – الحيرة والاضطِّراب : إذا كان يوحى بالقلق :
أسراب أنت ؟ أمن أنت الأمل
فى نفوس تتمنى المستحيل
ج
6 – التمنى : إذا كان السؤال عن شئ محبوب للنفس يصعب المثال مثل :
يا مصر هل بعد هذا اليأس متسع
ج يجرى الرجاء به فى كل مضطرب
7 – التعجب والدهشة : إذا كان يؤدى إلى الاستغراب "(أ أنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم) .
8 – التقرير : وذلك إذا أتى بعده نفى . مثل : ( ألم نشرح لك صدرك )
التمنـى
هو طلب شديد البعد أو مستحيل حدوثه وأدواته الأصلية "ليت" وقد تستخدم أدوات أخرى مثل "هل / لعل / لو"
ليت الشباب يعود يوماً
ج فأخبره بما فعل المشيب
يقول الله تعالى : هل من تائب فأتوب عليه وهل من مستغفر فأغفر له
ملحوظة : "ليت" : للمستحيل ، "هل / لعل" : للتمنى القريب الممكن ، "لو" : تأتى للبعيد والنادر الوقوع .
النداء
هو طلب الإقبال أو دعوة المخاطب للحضور أو التنبيه وأدواته "يا / أى / أيا / هيا / الهمزة" وقد يخرج النداء من معناه الأصلى إلى معانى أخرى هى :
1 – العتاب :
يا أعدل الناس إلا فى معاملتى
فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
ججج
2 – التمنى :
عيد بأى حال عدت يا عيد
بما مضى أم لأمر فيك تجديد
3 – التعظيم :
أيه يا مصر خذى ما شئت
ولداعى المجد منا ما يشاء
4 – النصح والإرشاد :
يا نفس قد أزف الرحيل
وأظلك الخطب الجليل
ج
الأسلوب الإنشائي الغير طلبي
1 – التعجب : وله صيغتان ما أفعله أو أفعل به كما قد يكون التعجب بصيغ متعددة كالاستفهام والنداء والتعجب والمصدر مثل : ما أجمل العالم وأكرم به ، بالروعة تحصيله ، وكيف حدث ، سبحان الله …… .
2 – القسم : ورب الكعبة لأحفظن العهد .
3 – المدح والذم : نعم الخُلُق الصدق ، حبذا الصدق / بئس خلقاً النفاق / لا حبذا النفاق .
الأسلوب الخبرى لفظاً الإنشائي معنى ويكون غرضه الدعاء .
ومن جمله : رضى الله عنه – صلى الله عليه وسلم – غفر الله له – سامحه الله – طاب نفساً – فلا نزل القطر – رحمه الله – عافاك الله – قدس الله سره .
أسلـــوب القصــــــر
وهو من أساليب التوكيد .
تعريفه : وهو قصر شئ على شئ بطريقة مخصوصة أو هو تخصيص أمر بأمر آخر بطريقة مخصوصة .
أشهر طرق القصر :
1 ) النفى والاستثناء : ويكون المقصور عليه بعد الأداة .
ما حقق هدفه إلا المجد : فالمقصور هو تحقيق الهدف والمقصور عليه هو المجد .
ما محمد إلا رسول : فالمقصور محمد والقصور عليه رسول :
2 ) إنما : ويكون المقصور عليه واجب التأخير .
قال تعالى إنما المؤمنون إخوة : قصرت الآية المؤمنين على الإخوة .
3 – العطف بـ "لا… بل … لكن" : العطف بـ "لا" : يكون المقصور عليه ما قبلها مثل : قابلت مدرس اللغة العربية لا مدرس اللغة الإنجليزية .
- العطف بـ "بل أو لكن" : يكون المقصور عليه ما بعدها .
لا أحب الرياضة بل النحو : المقصور عليه حب النحو .
لم أذاكر البلاغة لكن النصوص : المقصور عليه النصوص .
4 ) تقديم ما حقه التأخير .
يكون المقصور عليه و المتقدم "فى البلاغة الإيجاز" البلاغة مقصور عليه والإيجاز مقصور .
قد يكون التقديم واجباً نحوياً فليس من قبل القصر مثل "فى البلاغة إيجاز" مثال :
يقولون لى بعت السلامة بالردى
قلت أما والله ما نالنى خسر
ملحوظة : من الأمثلة السابقة نجد أن المقصور والمقصور عليه يسميان طرفى القصر وينقسم القصر باعتبار طرفيه إلى :
1 ) قصر موصوف على صفة . مثل : ما شوقي إلا شاعر
2 ) قصر صفة على موصوف . مثل : ما شاعر إلا شوقي
كما ينقسم القصر باعتباره الحقيقة والواقعة .
1 ) قصر حقيقى : "ما متفوق إلا خالد" . قصرت التفوق على خالد ولا يتعداه .
2 ) قصر إضافى : "ما خالد إلا متفوق" قصرت خالد على التفوق وذلك لأنه أبرز صفاته .
من أساليب التوكيد :
مؤكدات يجب معرفتها :
"إن – أن – كأن – إن + لـ – القسم – قد – لقد – المفعول المطلق – التوكيد اللفظى – التوكيد المعنوي – توكيد الفعل المضارع بالنون .
أمثلة :
إن العلم مفيد – عرفت أن العلم مفيد – تالله لأكيدن أصنامكم – إن العلم لنور – والله إن الجيش لقوى – قد فاز المجد – لقد نجح المجتهد – والله لقد فاز المجد – كتبت الدرس كتابة – السلام السلام أمل الشعوب – ذاكرت الكتاب كله – والله ليجتهدن الطالب . امتحانات الثانوية العامة للمرحلة الأولى في البلاغة
شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه