في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

خاتمة عن الفلسفة اليونانية خاتمة مقال على الفلسفة اليونانية 

خاتمة عن الفلسفة اليونانية

تلخيص درس الفلسفة الإسلامية

خاتمة مقالة حول الفلسفة اليونانية للسنة الثانية ثانوي

الإنسان في الفلسفة اليونانية

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ خاتمة عن الفلسفة اليونانية خاتمة مقال على الفلسفة اليونانية 

الإجابة هي كالتالي 

      خاتمـــة عن الفلسفة اليونانية :

 أن بلاد اليونان هي مهد الفكر الفلسفي والثقافة العقلانية خاصة مع سقراط وأفلاطون وأرسطو، وقد تأثرت في ذلك بالحضارات الشرقية السابقة وبحضارات الشعوب المجاورة. ويعني هذا أن إرث الفلسفة لم يكن يونانيا محضا، بل ساهمت فيه الشعوب الشرقية بقسط وافر. كما أن تأثير الفلسفة اليونانية في الشعوب اللاحقة سيكون له أثر كبير في تطوير حضاراتها. وساهمت الفلسفة الإغريقية في عقلنة الفكر الإنساني بعد أن كان تفكيرا أسطوريا خرافيا وتخييلا شاعريا مجازيا وفكرا لاهوتيا يؤمن بالأفكار الوثنية والمعتقدات الدينية والنحل العرفانية الصوفية. ونلاحظ كذلك أن الفلسفة اليونانية لم تنشأ إلا في جو سياسي ديمقراطي ، وتعايشت مع العلوم والفنون والآداب وانصهرت في بوتقة فكرية واحدة كانت فيها الفلسفة أم العلوم والمعارف. ومن أهم المناهج الني استعملها الحكماء والفلاسفة اليونانيون منهج البرهان والإقناع والحجاج العقلاني ومناهج التعليم والتبليغ التي تتمثل في أسلوب التهيئة والحوار والأسطورة والشعر علاوة على مناهج الاستكشاف التي تستند إلى تشغيل الحدس واللجوء إلى التمثيل والاستعانة بالأمثلة والاستقراء والاستنباط والتحليل الرياضي.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
خاتمة عن الفلسفة اليونانية خاتمة مقال على الفلسفة اليونانية

خاتمة عن الفلسفة اليونانية
بواسطة
مقالة حول الفلسفة اليونانية للسنة الثانية ثانوي

درس السنة الثانية ثانوي:الفلسفة اليونانية
طرح المشكلة:
لم يبداء الفكر اليوناني ناضجا مكتملا ولكنه بداءبتاءثير في الخلافة والاسطورة التي سيطرت على الفكر البشري .فكيف استطاع الفكر الفلسفي على احداث القطيعة مع الفكر الاسطوري ليل بالفلسفة الى اوجها!وكيف دفع الى استثمار هافي حياته الخاة
ضبط المفاهيم:
لغة:هي من سطر وهي بمعنى تقسيم وتصنيف الاشياء
اصطلاحا:تعددت تعاريفها بتعدد انواعها وهي:
1-اسطورة طقوسية:
تصور لنا الطقوس و الافعال
2-اسطورة تكوينية:
تصور لنا عملية خلق الكون
3-اسطورة الابطال الخارقين:
تور لنا الابطال و انجازاتهم
ا-التفكير الاسطوري:
لاشك في ان الانسان البدائي قبل التاريخ قد ولجهته ظواهر طبيعية استغربها واندهش لحدوثها وحاول ايجاد تفسيرات عديدة فكان تفسيره اسطوريا مبنيا على الميتوس في تفسير الظواهر الوجودية وتفكيرا شاعريا يعتمد على الخيال والمجاز فكان يتسب للطبيعة الجامدة ارواحا وجعل منها خالقة للكون
ب-التفكير الطبيعي:


ج-التفكير العقلي:
-بعد ان انتقل المجتمع اللاثيني من النظام الاقطاعي ومن الحكم الملكي الوراثي الى الديموقراطية اصبح لكل شخ الحق في اعتلاء  اعلى المناب فتسارع ابناء الاثرياء لدراسته في خطاباته لهزيمة خومهم السياسين وفي هذه الاجواء ظهر السفطائيون ليزودو هؤلاء باسلحة الجدل و الخطابة و المهارة اللغويةوالمناضرات الحجاجية وتحولتا الفلسفة وسيلة لكسب الربح واشهر رواده:جمور حياس.بررة غوراس.هيباس.وقد سبب هذا التيار القائم على الشك والتلاعب اللفظي وتضيع الحقيقة وعدم الاعتراف بها فظهر سقراط الذي كان يرى ان الحقيقة يتم التوصل اليها بينيا بالظن والشك والفكر السفطائي و:انما بالعقل
سقراط (ق.م470)-(ق.م399) بعد سقراط ابو الفلسفة اليونانية وقد انزل الفلسفة من الى الارض ويعني هذا الحكماء الطبيعيون ناتشو الكتير في القضايا التي تتعلق بالكون واصل الوجود وعندما ظهر سقراط غير مجرى التفكير الفلسفة باختبارها المسلك العلمي الحيح للوصول الى الحقيقة وذلك بالاعتماد على العقل والجدل .التوليدي والبرهان المنطقي والهدف في الفلسفة حسب سقراط هو تحقيق الحكمة وخدمة الحقيقة لذاتها وليس الهدف وسيلة لكسب المادي كما فعل السفطائيون ويرى ان سقراط ان على الانسان ان يتسائل لكي يعرف الحقيقة لذلك قال مقولته الشهيرة:اعرف نفسك بنفسك
من هو افلاطون:
افلاطون هو تلميذ سقراط تناول الكثير من  القضايا الفكرية في سياق فلسفي متكامل اهمها:
ا-اسطورة الكهف:هي اسطورة خيالية وصحبها افلاطون من اجل تاكييد نظريات متتالية فالكهف يرمز عنده لعالم الواقع ونور النار الى الشمس والقوم الموجودون داخل الكهف مقيدون بالسلاسل ومن ورائهم جميع الاشياء ولا يستطيعون الالتفاف الى الوراء ولكن يمكنكم ادراك ظلال الاشياء وراء الجدران ويعتقدون انها الحقيقة وهي ليست بذلك وهنا رمز لادراك الحواس الناقا في مقابل عالم المثل الذي تجد فيه الحقائق المطلعة:مطلق وجهال المطلق وفي ضوء هذا التصور يمكن استخلاص مايلي:
عالم المحسوسات:هو العالم الخارجي الذي شركته عن طريق الحواس و ليس الحقيقي
عالم المثل:هو عالم مطلق وكلي حقيقي يغير عنه افلاطون دوان الحقيقة في المثل وان المحسوسات ماهي الا مظاهر لذالك وقد بين افلطون هناك علاقة بين العالمين في التذكير حيث يرى ان الحقيقة موجودة في النفس والنفس كانت تعيش في عالم الضل وكانت تعرف الاشياء فنستهم
يقول افلاطون:"المعرفة تذكر والجهل نسيان"
من هو ارسطو:هو تلميذ افلاطون لكن نظريته تختلف عن نظرية افلاطون بل ينتقد استاذه في مجال المعرفة حيث يقول ان الاشياء لاتدر عن عالم المثل لهذا اقترح نظرية اخرى "ان الوجود يتكون من مادة وصورة" فالورة هي تعبير عن ماهية الشيء ام المادة فهي اساس الحسي الذي يتكون من الشيء والغاية منه سيق الوجود في العالم الخارجي (عالم الاشياء)فضاقه الكرسي تكون اولا والجلوس ثانيا
حل المشكلة:
في الاخير نستنتج ان التفكير اليوناني مر بعدة مراحل اساسية هي:التفكير الاسطوري التفكير الطبيعي .التفكير العقلي هذا الاخير الذي يمثل ميلاد الفلسفة اليونانية ومن جهة كرونولوجية تم تعريف هذه المرحلة بالفترة التي تبدا في القرن 17ق.م حتى انتهاء اكادمية اثينا529 ق.م وقد تناولت مجموعة واسعة في المواضيع بما في ذلك الفلسفة السياية الاخلاق الميتافيز يقيا علم الوجود المنطق علم الجمال ويعني تاثيرها في الحضارات التي جاء بعدها
0 تصويتات
بواسطة
مقالة جدلية : الفلسفة اليونانية حول أصل الكون

/مرحلة طرح المشكلة:

لقد ظهر التفكير اليوناني خلال الدهر الاسطوري و عرف بالتفكير الاهوتي ولكن مع طرح الاسئلة و البحث عن اجوبة لها فقد تطور هذا التفكير و ذلك بظهور العديد من الفلاسفة مثل سقراط الذي كان اول فيلسوف قام بطرح سؤال حول اصل الحقيقة و بعده افلاطون ثم ارسطو وقد عرفت تلك المرحلة بدهر الحكماء حيث تخلص الانسان اليوناني من قيود التفكير الخرافي و ابتعد عن الذاتية و اصبح يفكر بموضوعية خلال العصر الهيليني وبالرغم من مساهمة هذه الفلسفة في البحث عن حقيقة الوجود الا ان العديد من الفلاسفة قد راو بان لافائدة منها و لا طائل لان الفلسفة اليونانية قد عرفت التفكير الخرافي الذي جعلها مكبلة لفترة فما طبيعتها ؟هل هي غبية ام عقلية؟وهل لها قيمة ام لا؟

2/مرحلة محاولة حل المشكلة:

يرى اصحاب الموقف الاول ان الفلسفة اليونانية غبية بطبعها فقد حاول العديد من الفلاسفة اليونانيين البحث عن اصل الوجود و قد اعتمد الكثير منهم في تفسيراتهم على العناصر المادية و منهم؛طاليس ارجع اصل الكون الى الماء و انكسمنس ارجعه الى الهواء و هيرقليدس ارجعه الى النار اما انيدوقليدس فقد جمع العناصر السابقة و اضاف اليها التراب فمن ناحية التفكير المنطقي كيف يمكن ان تكون حقيقة الوجود هي هذه العناصر فهل يمكن للوجود ان يكون عبارة عن تركيبة قد تم مزجها نحو تشكيل الكون ان هذا لا يبدو منطقيا فقد انغمسو في التفكير المادي و منهم من جاء بخلاف ذلك كديموقريدس و انكساخوراس و طاليس حيث ارجعو الاصل الى العقل و الاعداد وقد انغمس هؤلاء الفلاسفة كذلك في تفكيرهم المعنوي و بهذا نجد انه و بالرغم من تفكيرهم الغير متصل فقد حاولو ان يبرزو فلسفتهم و كما حاولو البحث في حقيقة الوجود

اما اصحاب الموقف الثاني و هم الفلاسفة اليونانيون فقد راو بان فلسفتهم عقلية فقد برز دهر الحكماء العديد من المواضيع الفلسفية التي قد بحثت في اصل الوجود فمنهم من ارجعها الى العقل و منهم من ارجعها الى الحواس و قد ظهرت مدرستان تبحثان في الاخلاق وهما الرواقية و الابيقورية فقد كان الفكلر اليوناني ذا اهمية كبيرة حيث كانت جميع مواضيعه و مباحثه هي مباحث تبحث في لالانسان و العقل . و بالرغم من هذا الا انها قد تكون فلسفة غبية بطبعها و ذلك لعدم اتفاق جميع فلاسفتها على راي واحد فكل يرى وجهة نظر مختلفة بعيدا عن الاتفاق و هذا ما يجعل كل شخص يشك في موضوعاتها و يبدي رايا مخالفا للسابق منها

لكن هذا لا يعني انها بدون قيمة و انها فلسفة غبية او انها عقلية تبحث في العقل فقط دون الحواس فمن ناحية التركيب نجد ان تجاوز الطرحين و التفكير بان الفلسفة اليونانية لا تقتصر على العقل فقط بل هي تبحث في كل الوجود و لا يصح القول بانها غبية بل هي ذات قيمة كبيرة

اما انا فارى ان الفلسفة اليونانية ذات طبيعة متحررة اي انها تفبل العديد من المواضيع و تهدف الى الوصول الى الحقيقة فقد انتقل من مرحلة التفكير في الوجود الى البحث في المعايير الاخلاقية فهي فلسفة ذات طبيعة متحررة تربوية و هذا ما جعلها مشتركة في العديد من المواضيع مع الفلسفة الاسلامية

3/مرحلة حل المشكلة

اذن نستنتج بان الفلسفة اليونانية ليست ذات طبيعة غبية بل هي نوع من التفكير الحسي العقلي ذي قيمة كبيرة في التاريخ الفلسفي اي انها ذات طبيعة عقلية نوعا ما فاعتمادها على المبادئ العقلية و احتكامها لها هو ما جعل منها ذات منطق و فلسفة بحد ذاتها

اسئلة متعلقة

...