الفرق بين الاستعارة والمجاز العقلي، والمجاز المرسل والاستعارة
حل سؤال ما هو الفرق بين الاستعارة والمجاز العقلي
الفرق بين المجاز المرسل والاستعارة
مرحباً بكم في موقع النورس العربي يسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول ما الفرق بين الاستعارة والمجاز العقلي
درس المجاز ثالث ثانوي ف 1 .
الفرق بين الاستعارة والمجاز العقلي
ثانيا :المجاز العقلي :
- هو إسناد أو مافي معناه إلى غير ماهو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إ رادة الإسناد الحقيقي .
- مافي معني الغعل هو المصدر ،اسم الفاعل اسم المفعول الفة المشبهة
-يختلف المجاز العقلي عن المجاز المرسل والاستعارة في أنه ليس
مثلها محصورا في لفظ وإنما هو في الإسناد ، وهو يدرك بالفعل .
- الإسناد في المجاز العقلي يكون إلى مايلى :
1- سبب الفعل : مثل طبع المؤلف الكتاب . سبب الطبع
2- زمان الفعل مثل : نهار الزاهد صائم . النهار هو الزمن الذي يصوم فيه الشخص الزاهد .
3- مكان الفعل مثل ازدحم الشارع
4- مصدر الفعل مثل جد الجد
5- إسناد المبنى للفاعل إلى المفعول أو المبنى للمفعول أسند ت إلى الفاعل . وأخرى كان يجب أن تستند إلى الفاعل أسندت إلى المفعول .
ايستعمل :
)أ(
عين المجاز المرسل وحدد علاقته فيما يلي :
1- ألقى الخطيب كلمة مؤثرة
2- قال تعالى »» واسأل القرينة التي كنا فيها »»سوره يوسف :82
3- قال الشاعر
-وتوقد حولك النيران ليلا كذلك كنت ايام الحياة "
4- قال تعالى : وماأرسلنا من رسول إلابلسان قومه . سوره ابراهيم الاية 4
5- شربت كاس الشفاء
6- قال الشاعر
بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرم
7-نلبس الصوف في فصل الشتاء.
بين المجاز العقلي وعلاقتة فيما يلى:
1- ملكنا فكان العفو منا سجية فلما ملكتم سال بالدم أبطح
2-والهم يخترم الجسيم نحافة ويشيب ناصية الصبي ويهرم
3- هذا منزل عامر بالخيرات
4-ضرسهم الزمان وطحنتهم الأيام.
ج(
ميز المجاز المرسل والمجاز العقلي والاستعارة فيما يلي:
1.كفى بالمرء عيبا أن تراه له وجه وليس له لسان
2. فبت كأني ساورتني ضئيلة من الرقش في أنيابها السم نافع
3.وكم علمتة نظم القوافي فلما قال قافية هجاتي
4. فلا فضيلة إ لا انت لابسها ولا رعية إ لا انت راعيها
5. قوم إذا الشر أيدي ناجذيه لهم طاروا إليه زرافات ووحدنا
التصحيح الذاتي :
)أ(
تعيين المجاز المرسل وتحديد علاقته
1. المجاز المرسل في لفظة » كلمة » والمقصود بها خطبة والعلاقة جزئية لان المتكلم ذكر الجزء وأراد الكل أي سمي الشئ »الخطبة»باسم الجزء »الكلمة.»
2.المجاز المرسل في لكلمة »القرية »والمقصود أهل القرية فالعلاقة مكانيةأو محلية .
3. المجاز المرسل في لفظة النيران لا توقد وإنما يوقد الحطب والعلاقة اعتبار ما سيكون لأ النيران هي ماسيكون علية الحطب بعد إيقاده
4. المجاز المرسل في كلمة لسان والمقصود به لغة ولما كان اللسان هو أداة او أله الكلام تسمي العلاقة هنا ألية
5. المجاز المرسل في لفظة الشفاء والمقصود به الدواء ولما كان الشفاء يتسبب عن الدواء تسمي العلاقة هنا مسببية .
6. المجاز في كلمة بلادي والمراد به أهل البلاد ولما كانت البلاد هي مكان إقامة أهلها تسمي العلاقة هنا مكانية أو محلية .
7. المجازالمرسل في الجملة هي لفظة الصوف ، المراد بها ملابس مصنوعة من الصوف فالعلاقة هنا هي اعتبار ماكان .
ب(
تبيان المجاز العقلي وتحديد علاقتة :
)1المجاز العقلي في سال بالدم أبطح ولأبطح اسم مكان أي الأرض المنبسطة فقد أسند الشاعر الفعل سال إلى الأبطح وهو إسناد غير حقيقي لان الأبطح لا يسيل والعلاقة مكانية أي أسند الفعل إلى المكان الذي يقع فيه .
2)المجاز العقلي في إسناد الشاعر الفعل يخترق أي يهلك ويهرم ويشيب إلى الهم هو إسناد غير حقيقي بل مجازي فالهم ليس هو الذي يقوم بهذه الأفعال حقيقة ولكنه سبب في وقوعها فالعلاقة سببية .
3) المجاز العقلي في إسناد اسم الفاعل عامر إلى المفعول وهو المنزل الذي يعمر أي يملأ بالخيرات فالأصل منزل معمور بالخيرات والعلاقة هنا تسمى "المفعولية "
4)إسناد فعلي التضريس والطحن إلى الزمان والأيام وهو إسناد غير حقيقي لأن الزمان والأيام لا يقومان حقيقة بهذين الفعلين وإنما يقع فيهما هذان الفعلان فالعلاقة رمانية
5)المجاز العقلي في إسناد الفاعل راضية إلى المفعول العيشة فهي التي يقع عليها الرضى وليست هي التي ترضي فالأصل عيشة فالعلاقة هنا تسمى علاقة "المفعولية ."
6)المجاز في إسناد الفعل عظم وصال إلى المصدر العظمة والصولة وتسمى العلاقة هنا المدرية .
)ج(
تمييز المجاز المرسل والمجاز العقلى والاستعارة :
1.في المثال الأول نجد مجازا مراسلا في لفظة لسان لأن المقصود بها لغة كلام فالعلاقة ألية .
2)في المثال الثاني مجال عقلي إسند الشاعر اسم الفاعل ناقع إلى المفعول وهو السم فالأصل السم منقوع والعلاقة تسمي المفعولية .
3)وفي هذا المثال مجاز مرسل في لفظة قافية والمراد بها قصيدة (شعر)والقافية جزء من القصيدة فالعلاقة جزئية .
4)وفي هذا المثال استعارة :حيث شبة الشاعر الفضيلة بثوب يلبس وحذف المشبة به وذكر إحدى صفاته وهي لابس - استعارة مكنية . استعار الشاعر لفظة لابس من الثوب والعلاقة هي المشابهة .
5) المشبه به وذكر إحدى صفاته وهي إبراز النابين .